كتب مجانية [٨٩١–٩٠٠ من ١١٨٣ كتاب]

ملوك الطوائف ونظرات في تاريخ الإسلام

رينهارت دوزي

هذه فصول مترجمة من كتاب العلامة المستشرق «دوزي» وقد آثرنا نقلها إلى العربية لتبيان وجهة تفكير عالم أوروبي كبير، وهي — وإن خالفت آراءنا أحياناً في بعض مناحيها — جديرة أن تقرأ بعناية فائقة، فليس كل ما لا نرضاه من الآراء خليقًا بالطرح والإهمال. وإذا كان العلامة «فخر الدين الرازي» يقول في مقدمته لشرح «الإشارات» لابن سينا: «إن التقرير غير الرد، والتفسير غير النقد»، فما أجدرنا أن نقول بدورنا: «والترجمة أيضاً غير النقد»، لهذا اقتصرت على نقل آراء ذلك المستشرق بلا مناقشة أو تعليق إلا ما يقتضيه المقام من توضيح لما أعتقد أن أكثر القراء في حاجة إليه.

فرانكنشتاين

ماري شيلي

لم يقصد فيكتور فرانكنشتاين أن يخلق مسخًا، لكنه عندما صنع إنسانًا من أعضاء الجثث وبث فيه الحياة، أطلق بذلك العنان لمخلوق رهيب في البيئة الريفية المحيطة. فهل يمكن ردع مسخ فرانكنشتاين؟

قصة الملك آرثر وفرسانه

هاورد بيل

‏‏‏

كاميلوت هي أرض أساطير وغموض مليئة بفرسان يرتدون الدروع، وسحرة ماكرين، وصبايا حسناوات. وفي هذه البيئة السحرية يحيا الملك آرثر «الأسطوري» هو وفرسان الطاولة المستديرة المبجلون ويحبون، ويشقون طريقهم بخوض الحروب والمعارك في غابات العصور الوسطى والجزر المسحورة.

‏‏‏

الصعلكة والفتوة في الإسلام

أحمد أمين

يوِّثق أحمد أمين في هذا الكتاب كلمتي «الفتوةِ» و«الصعلكة» توثيقًا لغويًا وتاريخيًا يوضح فيه تغيُّر المدلولات اللفظية لهاتين الكلمتين عبر الزمن؛ حيث استهل حديثه عنهما بالعصر الجاهلي وصدر الإسلام، مرورًا بالعصر الأموي والعباسي، وانتهاءً بالعصر المملوكي، كما أشار إلى مدلول هاتين الكلمتين عند الصوفية. وقد استطاع الكاتب أن يجمع بين الأصالة والمعاصرة؛ فلم يوصِدُ الأبواب الدلالية والتاريخية للكلمة عند العصر المملوكي، بل فتحها لتطل على ساحات الحاضر؛ فربط بين الدلالة اللفظية لكلمة الفتوة والمدلول الواقعي والسياسي لها أوائل القرن العشرين. بهذه المقاربة التاريخية والدلالية نجح الكاتب إلى حد كبير في إبراز المعنى الإنساني لكلمتي «الفتوة» و«الصعلكة».

أحدب نوتردام

فيكتور هوجو

ادخل معنا غياهب عالم باريس في القرون الوسطى، وتعرف على الحياة المشؤومة لكل من كوازيمودو، قارع أجراس كاتدرائية نوتردام القبيح؛ وكلود فرولو، رئيس الشمامسة المُعذَب؛ وإزميرالدا، الراقصة الغجرية الجميلة؛ وفيبس، القائد الوسيم الذي يخدع إزميرالدا بإيهامها بحبه لها. سوف تحبس أنفاسك أثناء قراءة هذه الرواية المثيرة المحزنة التي تدور أحداثها حول الخيانة والحب والأمل والفداء.

ثورة الأدب

محمد حسين هيكل

هذا الكتاب يحوي مجموعة من الفصول تهدف إلى إبراز الثورة العارمة التي حدثت في الأدب، حيث يتحدث فيه المؤلف عن الثورات المتصلة التي شهدها مجال الكتابة والأدب القومي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كما يتناول بالشرح المجهودات المتوالية لأصحاب المدارس الفكرية المختلفة التي ساهمت في إحياء الأدب العربي، والخروج به من حالة الركود إلى حالة الثورة. ويعد هذا الكتاب من أوائل الكتب التي كتبها محمد حسين هيكل في المجال الأدبي والفكري.

لماذا تأخر المسلمون؟ ولماذا تقدم غيرهم؟

شكيب أرسلان

عقب قراءة أحد تلامذة الإمام رشيد رضا للمقالات التي كان يكتبها أمير البيان «شكيب أرسلان» في الجرائد العربية، ورؤيته لما تلقته هذه المقالات من صدى واسع واهتمام كبير لدى القراء، أرسل إلى أستاذه الإمام يتساءل؛ لماذا لا يكتب شكيب أرسلان عن أسباب تأخر المسلمين وتقدم غيرهم، خاصة أن للأمير رؤية تاريخية واسعة، ومعرفة حضارية كبيرة، وخبرة سياسية لا يستهان بها، ما يجعل تشخيصه للمحنة التاريخية تشخيصًا دقيقًا، وبالفعل أرسل رشيد رضا بتلك الرسالة إلى الأمير شكيب أرسلان، فما كان منه إلا أن استجاب لهذا المطلب فأفاض وأفاد.

رابونزل وقصص أخرى

الأخوان جريم

هي مجموعة من قصص خيالية كتبت بالألمانية في الأصل، ونشرت لأول مرة عام ١٨١٢ على يد الأخوين جريم. من أشهر تلك القصص: «سندريلا» و«الأمير الضفدع» و«هانزل وجريتل» و«الجمال النائم» و«بياض الثلج». تتضمن قصص الأخوين جريم حكايات عن الملوك والسحر والحيوانات المتكلمة، وغالبًا ما تقدم لنا درسًا في القيم والصواب والخطأ.

آخر رجال الموهيكان

جيمس فينيمور كوبر

بعد أن عمد مرشدهما، ماجوا، إلى تضليلهما، تلجأ ابنتا أحد الجنرالات الإنجليز إلى رجل يسكن الغابات ورجلين من قبيلة الموهيكان ليرشدوهما عبر البراري الممتدة على الحدود الأمريكية. لكن ماجوا كان يخطط لأمور أخرى، انتقامًا من أبيهما الذي أهانه من قبل. تحفل هذه القصة المثيرة، التي تذخر بمواقف البسالة والخيانة وسعي رجل واحد للانتقام، بأحداث معارك دامية وعمليات خطف ومحاولات هرب محفوفة بالمخاطر.

نساء صغيرات

لويزا ماي ألكوت

لا يملك فتيات عائلة مارش الكثير من المال، لكنهن يملكن الدفء الأسري. انضم إلى رحلة ميج وجو وإيمي وبيث وهن يتحولن من فتيات صغيرات إلى نساء صغيرات، ويتعلمن في غضون هذه الرحلة دروسًا عن الحياة والصداقة وقوة الحب.