ريتشارد جارنت

ريتشارد جارنت وايت: ناقد وعالم لغوي أمريكي؛ عُرف بمؤلفاته عن الألفاظ الإنجليزية واستعمالاتها، واشتُهر كعالم شكسبيري باقتدار؛ حيث حقَّق الكثير من أعمال «شكسبير» وكتب العديد من المؤلفات عن شخصه وأعماله؛ عُرف كناقد أدبي وموسيقي ونبغ في أكثر من مجال ثقافي؛ وهو والد المعماري الأمريكي المعروف «ستانفورد وايت».

ولد عام ١٨٢١م ﺑ «نيويورك»؛ التحق بكلية «بريستول» بجامعة المدينة وهي كلية أسقفية تمزج بين التعليم والعمل الزراعي؛ وتخرج منها عام ١٨٣٧م ليستكمل مسيرته العلمية ببعض الدراسات في علوم اللغة والحساب أتمها عام ١٨٣٩م؛ حيث كان خطيبًا في زملائه بحفل التخرج. أتم مجموعة من دراسات ما بعد التخرج من جامعة «نيويورك»؛ فأبحر في مختلف العلوم كالطب والحقوق؛ وحصل على رخصة المحاماة عام ١٨٤٥م، إلا أنه لم يمارسها.

تزوج «ريتشارد جارنت» من «آليكسينا ميس» عام ١٨٥٠م؛ وأنجب منها «ريتشارد مانسفيلد وايت» و«ستانفورد وايت»؛ وهو معماري أمريكي شهير، كانت أعماله علامة فارقة تمثل حقبة النهضة بالولايات المتحدة.

كان «ريتشارد جارنت» واحدًا من أشهر نقاد عصره؛ ولقد تحققت شهرته من خلال عمله كمحرر وناقد موسيقي في مجلة «عالم نيويورك» منذ بدايتها. ساهم بمقالاته ودراساته في العديد من المجلات الشهيرة، من بينها سلسلة المقالات التي كتبها في مجلة «بوتمان» ردًا على «جون باين كوليير» فيما ادعى اكتشافه من احتيال ومغالطات في مخطوطات «شكسبير»؛ كما ساهم بدراساته في موسوعة «آبلتون وجونسون».

كتب في مجالات متعددة، يُذكر منها على سبيل المثال دراسته الشهيرة «فشل المدارس العامة»، والتي وضعته في مصاف كُتَّاب علم الاجتماع؛ كما كتب في علم اللغة، وكانت أشهر كتبه: «الألفاظ الإنجليزية واستعمالاتها» و«اللغة الإنجليزية اليومية»؛ واعتُبر كتابه «كُتيّب الفن القبطي» مرجعًا فنيًّا قيِّمًا؛ هذا بخلاف مؤلفاته عن «شكسبير» والتي نذكر منها: «حياة وعبقرية شكسبير»، «مذكرات شكسبير»، «عالم شكسبيري» وغيرها.

قام «ريتشارد جارنت» بتحرير اثني عشر مجلد تحوي الأعمال الكاملة ﻟ «شكسبير» في ثمان سنوات، تم إصدارها في سلسلة نُشرت منذ عام ١٨٨٣م وحتى عام ١٩٠١م. لم يحضر صدور أغلبها؛ حيث لاقى حتفه عام ١٨٨٥م ﺑ «نيويورك»؛ تاركًا إرثًا قيِّمًا من المؤلفات في مختلف المجالات.

الكتب المُؤلَّفة [١ كتاب]