مقالات صفحات [١٤١–١٥٠ من ٦٢٨ مقالة]

وَهْمُ الوَبَاء الفتَّاك

ستيفن بوديانسكي

وَهْمُ الوَبَاء الفتَّاك

كانت السنوات القليلة الأخيرة حقبة رائعة لمن لديهم شغف بالأوبئة البشعة؛ إذ وصل كتاب ريتشارد بريستون «المنطقة الحارة» — الذي يدور حول فيروس إيبولا المخيف — إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعًا حتى قبل تفشِّي فيروس إيبولا في زائير (الكونغو الديمقراطية حاليًّا) في أوائل هذا العام. أما الصحف فقد قضت وقتًا حافلًا في استعراض كل أنواع الأوبئة؛ بدءًا من إيبولا، ومرورًا بالبكتيريا آكلة اللحم، وانتهاءً بالعضويات المقاومة للعقاقير. …

ما هو الضوء؟

جون جريبينوديبانكر هوم

ما هو الضوء؟

منذ ثلاثة قرون قال إسحاق نيوتن إن الضوء يتصرف مثل تيارٍ من الجسيمات المتناهية الصغر تنتقل في خطوط مستقيمة، وينعكس عن المرايا على النحوِ نفسِهِ الذي ترتدُّ به كرةٌ عند ارتطامها بسطحٍ من الأسطح. لكن في أوائل القرن التاسع عشر وضَعَ توماس يونج في إنجلترا، والفرنسي أوجستان فرنيل، نظريةً بديلةً تُفيد بأن الضوء عبارة عن موجة، فيمكن أن ينحني حول حوافَّ حادَّةٍ ويتسرب عبر شقَّيْن ضيقين في شاشة؛ ليكوِّن نمطَ تداخُلٍ، بالطريقة نفسها التي تتداخل بها الموجاتُ بعضُها مع بعضٍ في بِركة من الماء. …

الحفاظ على البيئة: سرُّ علماء الفلك المَصُون

كاتيا موسكفيتش

الحفاظ على البيئة: سرُّ علماء الفلك المَصُون

يُنْتِج علمُ الفلك كميةً كبيرةً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، لكنه يمكن أن يكون أحد أكثر العلوم حفاظًا على البيئة إذا استغلَّت المراصدُ مواردَ الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتوفرة لديها.

اللجنة الدولية لتدريس الرياضيات

ديفيد يوجين سميث

اللجنة الدولية لتدريس الرياضيات

هذا المقال عبارة عن خطاب أُلقِيَ أمام القسم (أ) من الجمعية الأمريكية لتقدُّم العلوم وجمعية الرياضيات الأمريكية في جلسة مشتركة في بوسطن في ٢٩ ديسمبر ١٩٠٩. ثمة الكثير من الكتابات والأقاويل في الآونة الأخيرة بشأن عمل اللجنة الدولية لتدريس الرياضيات، ويرتبط العديد من أعضاء تلك اللجنة والجمعية التي أُلقِيَ هذا الخطاب أمامها ارتباطًا وثيقًا بحركة العمل، لدرجة أني أجد نفسي في حيرة شديدة في محاولة الإفصاح عن أية معلومات جديدة فيما يخص بدء العمل والأغراض العامة التي تشكِّل الأهداف النهائية. …

سيرة الدكتور جيمس ماتيسون

إف بي ماتس

سيرة الدكتور جيمس ماتيسون

وُلِد الدكتور جيمس ماتيسون في مدينة جرينتش بمقاطعة كِنت في ولاية رود آيلاند يوم ٢٨ مارس من عام ١٨١٩. كانت فُرَصه في الارتقاء بوضعه قليلةً ومحدودة في بداية حياته، وكدح بشدة في المصانع وفي المزرعة مع والده حتى بلغ عشرين عامًا، وحينها ترك منزله وصار معتمدًا على مجهوده الشخصي ومثابرته اعتمادًا كليًّا. بعد حصوله على قدر محدود من التعليم قرَّرَ أن يصير ميكانيكيًّا، وهي الحرفة التي كان يتمتع بموهبة فطرية عظيمة فيها؛ وبِناءً عليه ذهب إلى مدينة سايلم في ماساتشوستس من أجل تحقيق ما يريد، لكنه أُقنِع هناك بالعدول عن ذلك المسار. …

آفة التحيُّز: لماذا يحطُّ الإنسان من إنسانية الآخَرين؟

لورا سبيني

آفة التحيُّز: لماذا يحطُّ الإنسان من إنسانية الآخَرين؟

ليس القادة العسكريون والديكتاتوريون فحسب هم مَن يعامل الآخَرين كما لو أنهم ليسوا بشرًا. كيف يمكن أن نُحَجِّم تلك النزعة إلى ازدراء الآخرين التي تكمن داخلنا جميعًا؟

استخراج الذهب من البحر بين الاحتيال والعِلم

بول كولينز

استخراج الذهب من البحر بين الاحتيال والعِلم

لقد جذبَتْ فكرةُ استخراج المعادن النفيسة من مياه البحر اهتمامَ كلٍّ من المحتالين وعلماء الكيمياء الحائزين على جائزة نوبل على حدٍّ سواء؛ فهل من الممكن أن تحقِّق علومُ النانو الإنجازَ المنشودَ في هذا المجال؟

السكر: أهو سم قاتل حقًّا؟

تيفاني أوكالاهان

السكر: أهو سم قاتل حقًّا؟

يُوصَف السكر بأنه السمُّ الأبيض وأنه قاتل ومسبِّب للإدمان، وأنه السبب الرئيسي وراء السمنة وأمراض القلب ومرض السكري. فهل السكر حقًّا بهذا السوء؟

التاريخ الاجتماعي للنظام الغذائي للبريطانيين ما بين الوفرة والندرة

جون برنيت

التاريخ الاجتماعي للنظام الغذائي للبريطانيين ما بين الوفرة والندرة

كتب جون برنيت يقول إنَّه بالنسبة إلى الطبقات العليا والمتوسطة في إنجلترا، كان القرن التاسع عشر عهد الولائم الضخمة الفاخرة، إلا أنَّ «الشعب في مجمله لم يتمكن اقتصاديًّا من الحصول على الغذاء الكافي إلا في السنوات العشرين الأخيرة …»

رسَّام في قلب المعارك

جوليا جونز

رسَّام في قلب المعارك

تسلِّط جوليا جونز الضوء على الحياة المهنية لفيليم فان دي فيلدي الأب، أول رسَّام متخصِّصٍ في تصوير الحروب، والذي تُعرَض رسوماته التي تصوِّر معركة سول باي في كوينز هاوس في جرينتش.