مقالات صفحات [٢٦١–٢٧٠ من ٦٢٨ مقالة]

كشف أسرار عطارد

ستيوارت كلارك

كشف أسرار عطارد

من بين جميع كواكب المجموعة الشمسية يظل عطارد لغزًا. فهذا الكوكب الأسطوري يتمتع بوجه يشبه وجه القمر، لكنه يخفي داخله قلبًا معدنيًّا يفوق في حجمه قلب كوكب المريخ. وبينما تدور جميع الكواكب الكبرى حول الشمس بمستوى مداري واحد بشكل أو بآخر، يُفضِّل عطارد الدوران بزاوية مائلة، وخلافًا لمدار الأرض الدائري في الأصل، يمتلك عطارد مدارًا بيضاويًّا. …

العد التنازلي: بعثة ناسا إلى كوكب بلوتو وما وراءه

ديفيد إل تشاندلر

العد التنازلي: بعثة ناسا إلى كوكب بلوتو وما وراءه

اكتب كل ما تعرفه عن بلوتو؛ الكوكب التاسع في مجموعتنا الشمسية. على الأرجح لن تجد الكثير لتكتبه، حتى إن كنت إس آلان ستيرن؛ أحد أبرز خبراء علم الكواكب في العالم. يقول ستيرن — مدير قسم دراسات الفضاء بمعهد الأبحاث الجنوبي الغربي في بولدر بكولورادو: «يمكنني أن أخبرك كل ما نعلمه يقينًا عن بلوتو في نحو ثلاث بطاقات مقاس ٣×٥. …

١٠ تقنيات ثورية

روبرت دي هوفوويل نايتوأنطونيو ريجالادووجيفري روزنوكريستين روزنومايك أوركتوديفيد تالبوتوكيفن بولِسومارتن لامونيكاوجون بافلوسوجون كوهينوسوزان يونج

١٠ تقنيات ثورية

إن تعريفنا للتكنولوجيا الثورية بسيط: تقدُّم يتيح للناس طرقًا جديدة فعَّالة لاستخدام التكنولوجيا، ربما تتخذ شكلَ تصميم بسيط يوفِّر واجهة عملية (انظُر «الساعات الذكية») أو أدوات اختبارية يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من تلف في المخ على تكوين ذكريات مرة أخرى («استزراع الذاكرة»). وبعضها يمكن أن يكون سببًا في إحداث نمو اقتصادي مستدام («الطباعة ثلاثية الأبعاد»، و«الشبكات الفائقة»). بينما يمكن للبعض الآخَر أن يغيِّر طريقة تواصلنا («وسائل الإعلام الاجتماعية المؤقتة»)، أو تفكيرنا فيمَن لم يُولَدوا بعدُ («تحديد تسلسُل الحمض النووي قبل الولادة»). ويمثِّل البعض أعمالًا فذة في الهندسة («باكستر»)، وبعضها الآخَر يأتي من محاولات إعادة التفكير في المشاكل الموجودة منذ فترة طويلة في مجالاتها («التعلم العميق» و«الطاقة الشمسية الفعَّالة للغاية»). وليس المقصود من هذه القائمة السنوية في مجملها إطلاعك على التقنيات التي تحتاج أن تعرف عنها فحسب، ولكن أيضًا الاحتفاء بالإبداع الذي أنتجها.

أرض بلا حياة: ماذا لو مات كل شيء غدًا؟

بوب هومز

أرض بلا حياة: ماذا لو مات كل شيء غدًا؟

للكائنات الحية تأثير هائل على كوكبنا؛ فالأرض بلا حياة ستكون مكانًا مختلفًا تمامًا.

كيف أصبح البترول ملكًا؟

ريتشارد رودس

كيف أصبح البترول ملكًا؟

غيرت التحولات التاريخية الهائلة في استخدام الطاقة — من الخشب إلى الفحم إلى النفط، ثم الطاقة النووية وما بعدها — وجه الحضارة، وسوف تفعل ذلك مرة أخرى، كما يوضح ريتشارد رودس.

إشارات خفيَّة في العَرَق البشري

كارولين ويليامز

إشارات خفيَّة في العَرَق البشري

هل شعرت من قبل بشعور لم تستطع تفسيره؟ هل شعرت فجأة بالدفء والسعادة عند مقابلة شخص ما لأول مرة، بينما شعرت بالفتور تجاه شخص آخر لا تختلف هيئته عن الشخص الأول؟ أو هل شعرت بخوف مفاجئ وأنت على متن طائرة حتى لو لم تكن تعاني أية مشكلات مع الطيران؟ قد يكون لهذه التفاعلات البشرية التي تبدو غير ذات صلة وغير منطقية تفسير معقول، رغم أنه تفسير لن يَسعَد الجميع بسماعه. …

المعلومات والمعرفة والذكاء

أليستر ماكفيرلين

المعلومات والمعرفة والذكاء

يستعرض أليستر ماكفيرلين الاختلافات بين هذه المفاهيم الجوهرية: المعلومات والمعرفة والذكاء، إلى جانب تداعياتها على الطريقة التي نفكر بها في أجهزة الكمبيوتر.

استرداد العثمانيين السيادة على شبه الجزيرة العربية (١٨٧١–١٨٧٣)

روبرت جافين

استرداد العثمانيين السيادة على شبه الجزيرة العربية (١٨٧١–١٨٧٣)

يستعرض روبرت جافين كيف أظهرت الإمبراطورية العثمانية — وهي على مشارف أن تُصبح «رَجُل أوروبا المريض» — قوة مذهلة في إعادة فرض سيطرتها على شبه الجزيرة العربية؛ مما سبب الذعر لمصر.

موضة عابرة: نهاية الفراء

كارول دايهاوس

موضة عابرة: نهاية الفراء

عادت عارضات الأزياء البريطانيات في السنوات الأخيرة إلى الظهور على منصة عرض الأزياء وهن يرتدين فراءً حقيقيًّا، رغم أن استعادة الفراء للجاذبية الجماهيرية التي كان يتمتع بها في يوم من الأيام لا يزال أمرًا مستبعدًا في جميع الأحوال. تصحبنا كارول دايهاوس في رحلة إلى الماضي عندما كان سحر الأنثى يحدده معطف من فراء المنك.

فهم جديد للاكتئاب

سامانثا ميرفي

فهم جديد للاكتئاب

تزداد معدلات الإصابة بالاكتئاب العَصِيِّ على العلاج يومًا بعد يوم؛ مما يشير إلى وجود أخطاء جوهرية في فهمنا لهذا المرض، غير أن تَوَفُّر علاجات جديدة يَفْتَح آفاقَ الأمل أمام الجميع.