مقدمة

يحتوي هذا الكتاب على ١٠٨ تجارب سهلة وسريعة ستساعدك على اكتشاف عجائب العلوم، من كيفية عمل الصواريخ إلى ما يسبب البرق. ولا يستغرق القيام بأي تجربة سوى عشر دقائق أو أقل. وقريبًا سوف تتمكن من إلقاء نظرة سريعة على الكثير من المواضيع المثيرة.

كيفية تنظيم الكتاب

ينقسم هذا الكتاب إلى أقسام بحسب الموضوع؛ فإذا كنتَ تبحث عن نشاط معين، يمكنك العثور عليه في جدول المحتويات.

تجيب كل تجربة على سؤال علمي معين، وتتضمن قائمةً من أدوات التجربة التي تحتاج إليها، وخطواتٍ يسهل اتباعها، وشرحًا لما توضِّحه التجربة. لا توجد حاجة لشراء مواد خاصة، ولكن ربما تحتاج لزيارة المكتبة من أجل الحصول على معلومات إضافية حول موضوع التجربة.

نصائح لإجراء التجارب

حاوِلْ أن تكون حَذِرًا للغاية أثناء إجراء تجاربك، وسوف تساعدك هذه النصائح:
  • كنْ مستعِدًّا: اقرأ أي تجربة بالكامل قبل أن تبدأ في إجرائها، واجمعْ كلَّ المواد المطلوبة قبل أن تبدأ، وضَعْها بالترتيب الذي ستستخدمها به. يمكن أن تكون التجارب العلمية فوضويةً؛ لذا ارتدِ ملابسَ قديمة أثناء إجراء التجارب، وامنحْ نفسَك مساحةً كافية للعمل وتهويةً كافية، وغطِّ الأسطحَ بورق الجرائد تحسُّبًا لانسكاب أي سوائل.
  • كنْ دقيقًا: عند إجراء التجارب، اتَّبِعِ الإرشادات بدقة واكتب كل النتائج. وحاوِلْ تكرارَ التجربة، فإجراء التجربة أكثر من مرة سيضمن دقةَ النتائج.
  • كنْ مُبدِعًا: بعد الانتهاء من إجراء التجربة وفقًا للإرشادات، حاوِلِ التفكير في الطرق التي يمكنك من خلالها تغيير التجربة. وابحثْ عن نتائج ناشئة عن تغيير التجربة. وقبل إجراء التغيير، اسأل شخصًا بالغًا عمَّا إذا كانت تغييراتُك مناسبةً.
  • كنْ حَذِرًا: اطلب مساعدةَ وإشرافَ البالغين عند استخدام أدوات حادة. وينبغي أن تستخدم الموادَّ للغرض المقصود منها، واعملْ بحَذَر.
  • كنْ نظيفًا: حافِظْ على عملك ومكان عملك نظيفين بأكبر قدر ممكن، واستخدِمْ أدوات نظيفة، واغسلها بعد كل استخدام، وضَعِ الموادَّ الخاصة بك جانبًا بعد غسلها.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤