الملحق الثاني

مصادر لتنمية مهارات التَّعلُّم

يمكن الاستعانة بالمصادر التالية للمساعدة في تنمية مهارات التَّعلُّم لدى الطلاب. توجد أيضًا بعض المقترحات الموجزة لكيفية الاستعانة بهذه المصادر.

الطلاب المتفوِّقون: خطوط إرشادية وأفكار لتحقيق النجاح الأكاديمي: مُذكِّرة إيجابية وبنَّاءة تصف السلوكيات التعليمية الحسنة، ويُمكن إرفاقها بخطة المنهج الدراسي، وتوزيعها على الطلاب عندما يظهر عليهم بعض السلوكيات السلبية التي لا يُرجَّح أن تجلب لهم النجاح والتفوق، أو نشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمادة.
الوصايا العشر لمهارات المذاكرة الفعالة: الأسلوب المكتوب به هذا الجزء أسلوب آسر وفي الوقت نفسه ترسل محتوياته رسائل بنَّاءة بخصوص المذاكرة.
الخطوط الإرشادية للمناقشة للطلاب: يُضمِّن المعلم هذه الخطوط الإرشادية في خطة المنهَج الدراسي الخاصة به. وتُقدِّم هذه الخطوط الإرشادية وصفًا تفصيليًّا للإجراءات التي تُحسِّن جودة المناقشة. لعلَّك تبدأ بجعل الطلاب يعملون في مجموعات ليَبتكروا الخطوط الإرشادية الخاصة بهم، ثم يقارنوا بينها وبين هذه الخطوط الإرشادية.
فكر في الانضمام إلى مجموعة مذاكرة: يُمكن تشجيع الطلاب على تكوين مجموعات دراسية خاصة بهم للمذاكرة معًا. وفيما يلي كيف يُشجِّع المُحاضِر الطلاب على القيام بذلك. ويُمكن تكوين مجموعات طلابية لمراجعة أبحاث الزملاء أو مشروعاتهم.
لائحة الحقوق والمسئوليات الخاصة بأعضاء المجموعة: تُوجد طرق كثيرة يمكن بها التعامل مع مثل هذه اللائحة؛ بدايةً من توزيعها على الطلاب قبل مشاركتهم في نشاطٍ جماعيٍّ. أثناء اجتماعهم الأول، يمكنهم مراجعة اللائحة ومُناقشتها. وبإمكانهم تعديلها بحيث تتناسب مع النشاط الذي سيُنجزونه معًا. ويُمكن التأكيد على أهمية اللائحة عن طريق جعل الطلاب يوقِّعون عليها ويُقدِّمونها. أو لعلَّك تطلب من أعضاء المجموعة وضع لائحة الحقوق والمسئوليات الخاصة بهم.
أنواع وخصائص طُرق تدوين الملاحظات التي تُساعد الطلاب على النجاح: يُمكن الاستعانة بهذا الجدول الموجز لتوعية الطلاب بالأساليب المختلفة لتدوين الملاحظات.

(١) الطلاب المتفوِّقون: خطوط إرشادية وأفكار لتحقيق النجاح الأكاديمي

يتمتَّع الطلاب المتفوقون بمزيج من التوجهات والسلوكيات الخاصة بالمتفوِّقين، بالإضافة إلى تمتُّعهم بقدرات ذهنية، ويتسم الطلاب المتفوِّقون بما يلي:
  • (١)

    «يتحمَّلون المسئولية، ويتَّسمون بالهمة والنشاط»: يَنخرط الطلاب المتفوِّقون في دراستهم، ويتحمَّلون مسئولية تعليمهم، ويتَّسمون بكونهم مشاركين نشطين فيها!

  • (٢)

    «يَمتلكون أهدافًا تعليمية»: يَمتلك الطلاب المتفوقون أهدافًا مشروعة، ويُحفِّزهم ما تُمثله هذه الأهداف فيما يتعلَّق بالطموحات الوظيفية والرغبات الحياتية.

  • (٣)

    «يَطرحون الأسئلة»: الطلاب المتفوِّقون يطرحون أسئلةً تُوفِّر أسرع الطرق للتخلص من الجهل واكتساب المعرفة.

  • (٤)

    «يُدركون أن الطالب والأستاذ يشكِّلان فريقًا»: معظم المُحاضرين يرغبون فيما ترغبه تمامًا، إنهم يريدونك أن تتعلَّم المادة العلمية التي يقدمها كلٌّ منهم في محاضراته، وأن تحصل على تقديرات دراسية جيدة.

  • (٥)

    «لا يَجلسون في الخلف»: يُقلِّل الطلاب المتفوقون المشتِّتات التي تحول دون التَّعلُّم داخل قاعة الدراسة.

  • (٦)

    «يُدوِّنون ملاحظات جيدة»: يُدوِّن الطلاب المُتفوِّقون ملاحظات يُمكِن فهمُها وتنظيمها، ويُراجعون عليها كثيرًا.

  • (٧)

    «يستوعبون أن التصرُّفات تُؤثِّر على عملية التَّعلُّم»: يُدرك الطلاب المتفوِّقون أن سلوكياتهم الشخصية تُؤثِّر على مشاعرهم وانفعالاتهم، التي تُؤثِّر بدورها على عملية التَّعلُّم. تصرَّف وكأنك غير مُهتمٍّ، وستصير غير مُهتم فعلًا.

  • (٨)

    «يتحدَّثون عما يتعلمونه»: الطلاب المتفوِّقون يتعلمون الأشياء على نحوٍ جيد بالقدر الذي يُتيح لهم التعبير عنها بكلماتهم.

  • (٩)

    «لا يَحشون رءوسهم بالمعلومات من أجل خوض الاختبارات»: يُدرك الطلاب المتفوِّقون أن توزيع فترات المذاكرة أكثر فاعلية من تكديس فترات المذاكرة كلها في ليلة الامتحان، وهم يُمارسون ذلك بالفعل.

  • (١٠)

    «يُجيدون إدارة الوقت»: لا يُؤجِّل الطلاب المتفوِّقون العمل، لقد أدرَكوا أن التحكم في الوقت هو بمنزلة تحكم في الحياة نفسها، وقد اختاروا بوعي أن يتحكَّموا في حياتهم.

المصدر: من مقال ستيفن جيه ثيِن وآندي بولاري، المنشور في النشرة الإخبارية «ذا تيتشينج بروفيسور»، ١٩٩٦، المجلد ١٠ (عدد ٩)، ص١-٢، أُعيد النشر بتصريح من دار نشر ماجنا.

(٢) الوصايا العشر لمهارات المذاكرة الفعالة

(٢-١) كن مسئولًا ونَشِطًا؛ لأنه ليس هناك سبيل آخر نحو النجاح الأكاديمي غير ذلك السبيل

المسئولية تعني التحكم والسيطرة؛ فتقديرك الدراسي في مادة معينة لا يخضع لأية مُتغيِّرات تقريبًا سوى مجهودك الخاص. بالتأكيد، ربما يكون لديك أستاذ سيِّئ؛ فمثل هذه الأمور واردة الحدوث، ولكن تذكر: أنت المسئول عن تقديرك الدراسي؛ فتقديرُك الدراسي يَظهر على شهادة درجاتك، لا على شهادة المُحاضر الذي يُدرِّس لك المادة.

إذا كنتَ تبحث عن طريقة لزيادة حصيلة التَّعلُّم وتحسين التقديرات الدراسية دون أن تَزيد من الوقت الذي تُخصِّصه للمذاكرة، فإنَّ المُشاركة في قاعة دراسة تفاعُلية هي غايتك التي تَنشُدها إذَن. فكِّر في الأمر بهذه الطريقة: الوقت الذي تَقضيه في قاعة الدراسة هو شيء تَلتزم به بالفعل، ومِن ثمَّ، يُمكنك أن تجلس في قاعة الدراسة، وتأخذ «وضعية الطالب المَلول» — الذي يجلس وهو يَعقِد ذراعَيه متراخيًا في مقعده، يكاد يغلق عينَيْه من فرط الكسل والخمول — وكأنَّك تعيش تجربة «الخروج من الجسد». أو بإمكانك أن تستفيد من الوقت الذي تقضيه في قاعة الدراسة عن طريق الاستِماع النَّشِط، والتفكير، وطرح الأسئلة، وتدوين الملاحظات؛ بحيث تَنخرط تمامًا في تجربة التَّعلُّم.

(٢-٢) اعرف أين تَكمُن «وسائل التحفيز» الخاصة بك، واستَعِن بها بانتظام

في المرة التالية التي تجلس فيها في قاعة الدراسة، سل نفسَك هذه الأسئلة:
  • ما الذي أفعله هنا؟

  • لماذا اخترتُ الجلوس هنا الآن؟

  • هل توجد أماكن أفضل كان يُمكنني الجلوس بها بدلًا من هذا المكان؟

  • ما الذي يَعنيه جلوسي هنا؟

تُمثِّل ردودك على هذه الأسئلة أهدافك التعليمية، وهي بمنزلة «وسائل التحفيز»، وهي بلا شك أهم العوامل لنجاحك وتفوُّقِكَ كطالب جامعي.

المرحلة الجامعية ليست مرحلةً سهلة. صدِّق أو لا تُصدِّق، سيأتي عليك أوقات تشعر فيها بالملل من كونك طالبًا، وهذه هي الأوقات المناسبة لاستخدام وسائل التحفيز؛ لإخراجك من هذه الحالة!

(٢-٣) إذا كان لديك أسئلة فاطرحها، وإذا لم يكن لديك أسئلة فابتكِرْ بعضًا منها

مثلما يُعدُّ الخط المستقيم أقصر طريق بين نقطتين، تُقدِّم الأسئلة بوجه عام أقصر الطُّرق للتخلُّص من الجهل واكتساب المعرفة.

بالإضافة إلى ضمان المعرفة التي تَسعى إليها، لطرح الأسئلة فائدتان أخريان بالغتا الأهمية: فهذه العملية تُساعدك على أن تَنتبِه إلى أُستاذك، وأن يَنتبه أستاذك إليك.

(٢-٤) اعلم أنك أنتَ وأستاذك تُشكِّلان فريقًا، أي كن لاعبًا في الفريق

معظم المُحاضرين يَرغبون فيما ترغبه تمامًا؛ إنهم يُريدونك أن تتعلَّم المادة العلمية التي يُقدِّمها كلٌّ منهم في محاضراته، وأن تَحصل على تقديرات دراسية جيدة. وعلى أي حال، الطلاب المتفوِّقون يعكسون الجهود المبذولة في عملية التدريس، فإذا تعلمت المادة جيدًّا، شعر المُحاضر بالفخر على نحو مُبرَّر من جراء مزاولة مهنة التدريس.

(٢-٥) لا تجلس في الخلف

تخيل أنك تدفَع ٥٠ دولارًا ثمن تذكرة حفل موسيقيٍّ لمُطربك المفضل. هل ستختار الجلوس في مقاعد الصفوف الأمامية أم ستجلس في الصفوف الأخيرة ذات التذاكر الرخيصة الثمن؟ لماذا يجلس بعض الطلاب، الذين يَدفعون أموالًا طائلة أكثر مما يَدفعونه في الحفلات الموسيقية، طواعيةً في الصفوف الأخيرة بقاعة الدراسة؟ في قاعة الدراسة، تُوفِّر الصفوف الأخيرة إمكانية التخفي عن الأنظار، وإخفاء الهوية، وكلاهما يناقض التَّعلُّم الذي يتسم بالفاعلية والكفاءة.

(٢-٦) لا تَكتب في ملاحظاتك ما تعجز عن فهمه

تجنَّب ظاهرة «ما هذا بحق الجحيم؟!» التي يُعاني منها معظم الطلاب الجامعيين. ويَظهر هذا الرد الفريد من نوعه عندما يَستعرض الطلاب ملاحظاتهم لأول مرة قبل اختبارٍ مُهمٍّ. إن العجز عن القراءة أو فك الرموز أو فهم الطلاسم التي يفترض أن تكون ملاحظات، هو ما يجعل الطلاب عرضةً للتعجُّب وقول العبارة التي تَستمدُّ منها هذه الظاهرة اسمها.

(٢-٧) إذا فقدت اهتمامك بالمادة الدراسية فتظاهَر بأنك مُهتمٌّ

إذا كنتَ ممثلًا جيدًا، لعلك تخدع نفسك بالتظاهر بأن المحاضرة تروقك.

كيف تتظاهر بالاهتمام؟ أن تأخذ بكل بساطة «وضعية الطالب المُهتمِّ»: اجلس مائلًا إلى الأمام، وضع قدميك مستوية على الأرض، وحافظ على التواصل البصري مع أستاذك، وابتسم أو أومئ من وقت لآخر، كما لو أنك تَستوعِب وتهتمُّ بما يقوله محاضرك، ودوِّن الملاحظات، واطرح الأسئلة.

(٢-٨) اعلم أنه إذا كان السكوت من ذهب، فإن التسميع من بلاتين

التسميع ليس مؤشِّرًا جيدًا لقياس ما إذا كنتَ تعرف شيئًا ما أم لا وحسب، بل ولعلَّه أفضل طريقة للتَّعلُّم في المقام الأول. إن التسميع يوفِّر دون شك أفضل طريق مباشر بين الذاكرة القصيرة المدى والطويلة المدى.

(٢-٩) اعلم أنَّ «حشر المعلومات في رأسك» عادة سيئة

إذا كان يوجد شيء واحد يُجمع عليه مُتخصِّصو مهارات المذاكرة؛ فهو اعتبار توزيع فترات المذاكرة أكثر كفاءة وفاعلية من تكديس الدروس كلها في فترة واحدة مكثَّفة لمذاكرتها. بعبارة أخرى: ستتعلَّم المزيد، وتتذكَّر المزيد، وتحصل على تقديرٍ أعلى؛ إذا ما أعددتَ نفسك لاختبار يوم الخميس عن طريق المذاكرة ساعة في مساء كل يوم: من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء، بدلًا من المذاكرة أربع ساعات متواصلة مساء يوم الخميس.

(٢-١٠) لا تُؤجِّل العمل، ولست مضطرًّا إلى البدء في الحال

حقيقة أساسية: إما أن تتحكَّم في الوقت أو يتحكَّم هو فيك! ليس هناك أرض مُحايدة. الخيار متاح أمامك: يُمكنك أن تقود أو تُقاد، تفرض السيطرة أو تتخلى عنها، تتحكَّم في تصرفاتك أو تتركها تُملى عليك.

عندما أسأل الطلاب عما يُفضِّلونه — أن يَختاروا طريقهم بأنفسهم أو يختاره أحد لهم — فإن جميعهم تقريبًا يختارون الاختيار الأول. وعلى الرغم من هذا الردِّ، ففشل الطلاب في التحكم بوقتهم يُعَدُّ المشكلة رقم واحد، على الأرجح، فيما يخص مهارات المذاكرة بالنسبة إلى طلاب الجامعات.

•••

هذه هي الوصايا العشر لمهارات المذاكرة الفعالة، إنها تحقِّق المرجو منها، ولكن لا تَثق في كلماتي ثقة عمياء. جرِّب هذه الوصايا بنفسك! استعن بها! وأضف عليها طابعك الشخصي. ماذا لديك لتخسَره، باستثناء التقدير الدراسي السيئ والليالي المؤرِّقة التي تسهرها في المذاكرة؟

المصدر: من مقال لاري إم لوديفيش، المنشور في النشرة الإخبارية «ذا تيتشينج بروفيسور»، ١٩٩٢، المجلد ٦ (عدد ١٠)، ص٣-٤، أُعيد النشر بتصريح من دار نشر ماجنا.

(٣) الخطوط الإرشادية للمُناقشة للطلاب

  • حاول أن تُبدي تعليقات تربط الأفكار التي تتناولها المادة الدراسية بظواهر موجودة خارج قاعة الدراسة، وكذلك تربط بين الأفكار التي تناولها جزء من أجزاء المادة والأفكار الأخرى في جزء مختلف.

  • تجنَّب المغامرات الشخصية، التي تتطرَّق لأحاديث مِحوَرها ضمير المتحدِّث «أنا»، والآراء الساذجة التي يُمكننا أن نسمعها بكل سهولة من مُرتادي المقاهي الذين لا يَعرفون شيئًا عن هذه المادة، وواجبات القراءة الخاصة بها.

  • انتبه إلى أنه حين تُثار عواطفنا، تَحرص عقولنا على تلقِّي الأوامر منها؛ ولذا من الضروري أن يكون المرء على استعداد للفصل بين العقل والعاطفة بما يَكفي لضمان معالجة الأفكار، لا سيما تلك الأفكار غير المستحَبَّة أو المكروهة بصفة شخصية. هذا التصرُّف مخالف للطبيعة، ويتطلب الشجاعة، وستجد على الأرجح أنه من الأسهل عليك أن تَنساق وراء العاطفة من وقت لآخر.

  • اعلم أن حقَّ تبنِّي رأي معين لا يُخوِّل لك إجبار الآخرين على أخذه على محمل الجد، ولا يجعله بالضرورة رأيًا جديرًا بالثناء في حدِّ ذاته. فلا يكون الرأي صائبًا إلا بقدر صحة المنطق والدليل والنظرية التي يَرتكز عليها.

  • احرص على عدم ارتكاز آرائك على شهادة الخبراء دون إخضاعها للتشكيك؛ فالخبراء عرضة للخطأ والتحيُّز، وكثيرًا ما يختلفون مع الخبراء الآخرين في الرأي، وكلُّ هذا يَنطبق على مؤلفي كتبك الدراسية، وعلى أساتذتك الجامعيين أيضًا.

  • احذر الميل نحو رؤية الأسئلة باعتبارها تُمثِّل ثنائية متناقضة: الاختيار بين هذا أو ذاك، الاختيار بين كل شيء أو لا شيء على الإطلاق. فالعالم مكان معقَّد وفوضوي، من الصعب أن تجد فيه إجابات مطلقة؛ فاللون الرمادي أكثر شيوعًا من الأبيض والأسود، والأشياء المتناقضة عادةً ما تأتي في سلة واحدة.

  • قدِّر أهمية التمييز بين «الحقيقة» و«الحقيقة، كل الحقيقة، ولا شيء غير الحقيقة».

  • قدِّر قيمة التردد. لا بأس من أن تعترف بشعورك بعدم الثِّقة، ولا بأس في أن تُغيِّر رأيك.

المصدر: من مقال هوارد جابنيش، المنشور في النشرة الإخبارية «ذا تيتشينج بروفيسور»، ١٩٩٢، المجلد ٦ (عدد ٩)، ص٦، أُعيد النشر بتصريح من دار نشر ماجنا.

(٤) فكِّر في الانضمام إلى مجموعة مذاكرة

تمنَح مجموعات المذاكرة الطلاب الفرصة لمُناقشة محتوى المادة وفُروض القراءة الخاصة بها، وقد تكون ذات فائدة خاصة عند الاستعداد للاختبارات. ويُمكن لأعضاء المجموعة أن يختبروا معرفة بعضهم لبعض، ويُناقشوا الأسئلة أو المسائل التي يتوقَّعونها في الاختبار. ضع في الاعتبار تكوين مجموعة مذاكرة تتألَّف من مجموعة من زملائك!

إذا قررتَ أن تُكوِّن مجموعة مذاكرة، فالإرشادات التالية توضح كيفية تحقيق هذه المجموعات المرجو منها في هذه المادة:
  • يجري تشكيل مجموعات من أربعة إلى ستة طلاب بموافقة متبادلة من جميع الأعضاء.

  • لكي تعتبر المجموعة مجموعة مذاكرة في المادة، يَجب أن تُسجَّل المجموعات لدى المحاضر بتقديم أسماء أعضاء المجموعة ورقم هوية كل طالب.

  • يحق للمجموعة أن تَطرد عضوًا منها (لنَقُل عضوًا يستغلُّ المجموعة بدلًا من تقديم الإسهامات لها) عن طريق التصويت بالإجماع.

  • إذا قلَّ عدد أعضاء المجموعة عن أربعة أعضاء، تُحَلُّ المجموعة من تلقاء نفسها، ما لم يتم التصويت على بديل.

  • لا يحقُّ للطلاب الانتماء لأكثر من مجموعة مذاكرة واحدة، ولا يُجبَر أي طالب على الانضمام لأية مجموعة مذاكرة.

  • تُنظِّم المجموعات الأنشطة الخاصة بها، وتُقرِّر ما تُنجزه خلال اجتماعاتها. يَسعد المحاضر بلقاء المجموعات لاقتراح الأنشطة و/أو مراجعة خطط المذاكرة المقترحة. وهذا الاجتماع اختياري بالنسبة إلى المجموعات.

  • تحصل المجموعات المسجَّلة على درجات إضافية في جميع الواجبات الدراسية، وفقًا للصيغة التالية. تُقدَّر الدرجات الإضافية بناءً على متوسِّط تقديرات جميع أعضاء المجموعة، كل عضو منهم على حِدة. إذا كان متوسِّط تقديرات أعضاء المجموعة هو تقدير ممتاز، يحصل جميع الأعضاء على ثلاث نقاط مئوية، وإذا كان متوسِّط التقديرات هو تقدير جيد جدًّا، يحصلون على نقطتين مئويتين، وإذا كان متوسط التقديرات هو تقدير جيد، يحصلون على نقطة مئوية واحدة، وإذا حصل عضو بالمجموعة على تقدير ممتاز، بينما كان متوسط تقدير المجموعة ككل هو تقدير جيد، يَحصُل هذا العضو على نقطة مئوية واحدة فقط.

إذا كنتَ تودُّ الانضمام إلى مجموعة مذاكرة، ولكنَّك لا تعرف الطلاب الآخَرين المسجَّلين لدراسة المادة جيدًّا بما يُتيح لك تكوين مجموعة، من فضلك أَخبِر المُحاضر. سيَسعد المُحاضر بمساعدة الطلاب على تكوين المجموعات.

المصدر: منقول بتصرف من مقال إتش جيه روبنسون، المنشور في النشرة الإخبارية «ذا تيتشينج بروفيسور»، ١٩٩١، المجلد ٥ (عدد ٧)، ص٧، أُعيد النشر بتصريح من دار نشر ماجنا.

(٤-١) لائحة الحقوق والمسئوليات الخاصة بأعضاء المجموعة

  • أنت تَمتلك حق ومسئولية اختيار مواعيد الاجتماعات وأماكنها بما يُناسب جميع الأعضاء.

  • يحقُّ لك أن تُساهم في وضع أهداف المجموعة، وتوزيع العمل بين أعضاء المجموعة، وتحديد المواعيد النهائية لتسليم العمل.

  • يحقُّ لك أن تتوقَّع من أعضاء المجموعة أن يُنجز كلٌّ منهم نصيبه من العمل، ويحقُّ لك أن تواجه أعضاء المجموعة الذين لا يُنجزون نصيبهم من العمل، كما أنك تتحمَّل مسئولية إتمام العمل الذي كُلفتَ به.

  • أنت تتحمَّل مسئولية أن تكون مشاركًا فعالًا في العمل الجماعي، ويحقُّ لك توقع المشاركة الفعالة من الأعضاء الآخرين بالمجموعة.

  • يحقُّ لك توقع الحصول على تقييم من المجموعة على العمل الذي أنجزته معهم، وتتحمَّل مسئولية تقديم تقييم بنَّاء للأعضاء الآخَرين بالمجموعة.

  • يحقُّ لك أن تتوقَّع أن تبدأ اجتماعات المجموعة وتَنتهي في مواعيدها المحدَّدة، وأن يَتبع أعضاء المجموعة جدول الأعمال الذي يُلخِّص المهامَّ المتوقَّع إنجازها أثناء الاجتماع. تتحمَّل مسئولية مساعدة المجموعة على تحقيق هذه التوقعات عن طريق حضور الاجتماعات في الوقت المحدَّد لها، ومُساعدة المَجموعة على وضْع جدول أعمال ومُتابعة العمل وفقًا له.

  • يحقُّ لك المُشاركة في مجموعة تتعاون معًا، وتتعامل مع اختلاف وجهات النظر على نحوٍ بنَّاء.

  • يحقُّ لك أن تَطلب من أعضاء المجموعة أن يُقلِّلوا الوقت المخصَّص للأنشطة الاجتماعية، أو مناقشة الموضوعات الخارجية. وتتحمَّل مسئولية عدم الإفراط في المشاركة بالأنشطة الاجتماعية أو إثارة موضوعات خارجية، وكذلك مسئولية مساعَدة المجموعة على مُواصلة إنجاز المهمة.

  • يحقُّ لك أن تتوقَّع أن يستمع أعضاء المجموعة إليك بكل احترام، وتتحمَّل أيضًا مسئولية الاستماع إلى جميع أعضاء المجموعة بكل احترام.

المصدر: منقول بتصرف من مقال دي جيه لونجمان، المنشور في النشرة الإخبارية «ذا تيتشينج بروفيسور»، ١٩٩٢، المجلد ٦ (عدد ٧)، ص٥. هذه النُّسخ متاحة على مدوَّنة «ذا تيتشينج بروفيسور»، بتاريخ ٨ فبراير، ٢٠١٢ (www.facultyfocus.com).
أنواع وخصائص طرق تدوين الملاحظات التي تساعد الطلاب على النجاح.*
النوع الاستخدامات المزايا المحاذير النسبة من المحاضرة المنهج النسق
النوع التقليدي الطريقة التقليدية. طريقة مناسبة للطلاب. ربما يَغفل الطلاب عن معلومات قيمة عندما يحاولون كتابة أكبر قدر ممكن. يصعب على الطلاب المتابعة، وتضيع الأفكار. تتضمَّن الإنصات، ومساحة كبيرة من الذاكرة قصيرة المدى، وتدوين المعلومات. ملاحظات حرفية، عدم وجود مسافات بادئة أو هوامش، جُمَل كاملة.
عمودان تلخيص الأفكار الرئيسية في العمود الموجود أقصى اليسار. طريقة مفيدة بالنسبة إلى التفاصيل المرتبطة بالحقائق، فرصة إعادة ترتيب المعلومات بعد انتهاء المحاضرة، طريقة مناسبة لاختبارات الاختيار من متعدِّد. ربما يَغفل الطلاب عن معلومات قيمة عندما يحاولون كتابة أكبر قدر من المعلومات. يتسبَّب تلخيص المعلومات في العمود الموجود جهة اليسار في ضياع الأفكار. تتضمَّن الإنصات، ومساحة كبيرة من الذاكرة قصيرة المدى، وتدوين المعلومات. يُخصَّص العمود الموجود جهة اليسار لرءوس الموضوعات والملخصات، بينما يُخصَّص العمود الموجود جهة اليمين للتفاصيل … إلخ.
الملخص طريقة يستعين بها الطلاب لاستعراض وإيجاد العلاقات التي تربط بين الموضوعات الرئيسية والموضوعات الفرعية. يُسجل الطلاب المزيد من الأفكار الرئيسية والمزيد من التفاصيل والأمثلة، تُعَد طريقة رائعة للتحضير لاختبارات الاختيار من متعدِّد والاختبارات ذات الإجابات القصيرة. التركيز على الأفكار والعلاقات أثناء المحاضرة، ثم تدوين الملاحظات بعد ذلك. يستوعب الطلاب مزيدًا من الأفكار. يدون الطلاب الأفكار الرئيسية ويتركون فراغًا تحت الموضوعات لإضافة مواد علمية ذات صلة. استخدام المسافات البادئة أو الأرقام الرومانية أو التعداد الرقمي أو النقطي.
خريطة المفاهيم تساعد في تحديد الأفكار والعلاقات الرئيسية. يستكشف الطلاب المزيد من العلاقات، تقود هذه الطريقة إلى مهارات التفكير العليا، طريقة رائعة للتحضير لاختبارات الأسئلة المقالية. التركيز على الأفكار والعلاقات أثناء المحاضرة، ثم تدوين الملاحظات بعد ذلك. يستوعب الطلاب مزيدًا من الأفكار. يُدوِّن الطلاب الأفكار الرئيسية ويربطون بينها. تُوضع دوائر حول الأفكار الرئيسية ويتمُّ توصيل الخطوط بينها.
المصفوفة تساعد هذه الطريقة في تحديد الأفكار والعلاقات الرئيسية. يَستكشف الطلاب المزيد من العلاقات، تقود هذه الطريقة إلى مهارات التفكير العليا، كما أنها طريقة رائعة للتحضير لاختبارات الأسئلة المقالية. التركيز على الأفكار والعلاقات أثناء المحاضرة، ثم تدوين الملاحظات بعد ذلك. يَستوعب الطلاب مزيدًا من الأفكار. تتضمَّن كتابة رءوس الموضوعات أفقيًّا في الصف العلوي والخصائص العامة في العمود الأول. جدول يُشبه هذا الجدول.
المصدر: من مقال ليزا شِبلي، المنشور في النشرة الإخبارية «ذا تيتشينج بروفيسور»، ١٩٩٩، المجلد ١٣ (عدد ٩)، ص٣، أُعيد النشر بتصريح من دار نشر ماجنا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤