شهادات قواد الجيوش المتحالفة ببسالة الجنود المصرية في حرب القرم

وهذه شهادات أخرى غير التي أتينا على ذكرها آنفًا، وجميعها صادرة من قواد أجانب يشهدون لجنودنا بشرف حسن السلوك والبسالة والإقدام.

١

كتب الأميرال الإنكليزي سليد Slade، الذي كان موظفًا في تركيا وسمي مظفر باشا واشترك في هذه الحرب وألف عنها تاريخًا سماه (تركيا وحرب القرم ص١٢٠ Turkey and The Crimean War p, 120) عن الجنود المصرية ما يأتي:

هؤلاء هم الجنود الذين ألقي القبض عليهم بغلظة، وانتزعوا من عقر دورهم وصياح أولادهم من حولهم يطن في آذانهم، وانتقلوا من ضفاف فروع النيل المضيئة بنور الشمس إلى غدران نهر الدانوب القاتمة، ومع هذا قد ظلوا إلى نهاية الحرب محتفظين ببسالتهم وقوة روحهم العسكرية، وامتازوا دوامًا سواء أكان ذلك في بلغاريا أم غيرها في الحروب، وأظهروا في كل وقت وآن جلدًا وصبرًا عند التعب والحرمان، غير أنه ويا للحسرة والندم نصفهم ألقى آخر نظرة إلى مصر لدى سفره منها. ا.هـ.

٢

وجاء في خطاب كتبه الجنرال الفرنسي أوسمون إلى مسيو أميه فانترينيه Aimé Vingtrinier بتاريخ ٤ مايو، وهذا الأخير نشره في مؤلفه الذي سماه (سليمان باشا ص٥٧٤ Soliman Pasha p, 574) قال فيه بصدد حرب القرم ما يأتي:

لقد أتى في غضون حرب القرم قسم من أولئكم الجيوش المصرية المجيدة ليعاونونا في أعمال الحرب، ورأيت في أوباتوريا عندما كنت محافظًا لها فرقة مصرية مؤلفة من زهاء ١٢ ألف جندي، وهي تكون جزءًا من جيش عمر باشا، رأيتها في المناورات، ورأيتها في الحرب تقاتل إلى جنب فرقتين من الجيش التركي، وأنا أصرح أنها تفوق هاتين الفرقتين في كل أمر. ا.هـ.

وجاء في الكتاب السابق ص٥٧٢ في مقالة نشرتها المنيتور Moniteur وهي جريدة كانت تصدر في ذلك العهد ما يأتي:

٣

وتعتبر الجنود المصرية أحسن جنود في أوباتوريا، وهذه كانت أيضًأ شهرتهم في حرب الدانوب، ويعلم الجميع أنهم ألقوا على كاهلهم كل أعباء الدفاع عن سلستره. ا.هـ.

وهذه الشهادات مضافًا إليها الشهادات السابقة الصادرة من أعلى المصادر وأعاظم القواد الذين اشتركوا في هذه الحرب مثل المارشال سان أرنو Saint Arnaud القائد الفرنسي ورئيس القواد العام لجيوش الحلفاء الذي مات بالكوليرا خلال الحرب، والمارشال بيليسييه الذي حل محله في وظيفته بعد وفاته، وكذلك شهادات اللورد رجلان رئيس قيادة الجيش الإنكليزي العام من شأنها تشريف جيشنا الذي اشترك في هذه الحرب، وإعلاء منزلته، ورفع قيمة ضباطه وصف ضباطه.

وإني أعتقد أن جنود جيشنا الحالي لو سنحت لهم الفرصة لحذوا حذو أسلافهم ويشرفونا كما شرفنا هؤلاء.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤