• الرياضيات: مقدمة قصيرة جدًّا

    إن الرياضيات موضوع نتعرض له جميعًا في حياتنا اليومية، لكنه موضوع يهابه الكثيرون منا. وفي هذا الكتاب الذي يجمع بين السهولة والإمتاع يوضح تيموثي جاورز الفروق الأساسية بين الرياضيات المتقدمة والرياضيات التي نتعلمها في المدارس — وهي فروق فلسفية في المقام الأول — حتى يخرج القارئ بفهم أوضح لتلك المفاهيم التي تبدو متناقضة مثل: اللانهاية، والفراغ المنحني، والأعداد التخيلية. ينتقل الكاتب من الأفكار الأساسية إلى التساؤلات الفلسفية إلى الأسئلة الاجتماعية الشائعة حول المتخصصين في علم الرياضيات، ويقدم الكتاب حلولًا لبعض الألغاز المتعلقة بالفراغ والأعداد.

  • الأرض المسطحة: قصة خيالية متعددة الأبعاد

    منذ ظهورها عام ١٨٨٤ سحرت رواية «الأرض المسطحة: قصة خيالية متعددة الأبعاد» القراء والعلماء على السواء وبهرتهم بمزجها الإبداعي بين الواقع والخيال، ومع أنها تبدو للوهلة الأولى أداة ذكية لتعليم مبادئ الرياضيات والعلوم، إلا أن النظرة المتعمقة تُظهر أنها تجربة أدبية ممتعة تحفز العقل، وتسخر الرواية على لسان بطلها من المجتمع الفيكتوري الذي كان في ذلك الوقت نهبًا لرياح التغيير.

    كانت رواية الأرض المسطحة لمدة تربو على قرن كامل مصدرًا للإمتاع والإلهام ولا زالت حتى الآن تتمتع بمكانتها المستحقة في التاريخ الأدبي والعلمي والفلسفي، وهي تحلق بالقراء في عالم الخيال دون أن يبرحوا أماكنهم.

  • غاندي السيرة الذاتية: قصة تجاربي مع الحقيقة

    يُعد غاندي من أكثر الشخصيات الملهِمة في العصر الحديث. يَسرد غاندي في سيرته الذاتية قصة حياته وكيفية تطويره لمفهوم الساتياجراها أو «المقاومة السلمية»، وهي مجموعة من المبادئ التي تقوم على أُسُس دينية وسياسية واقتصادية في آنٍ واحد؛ مُلخَّصها الشجاعة والحقيقة واللاعنف، وتهدف إلى إلحاق الهزيمة بالمُحتل؛ من خلال إبراز ظُلمه أمام الرأي العام. وقد كانت الساتياجراها بمنزلة المُحرِّك لنضال الشعب الهندي من أجل الحصول على الاستقلال، ليس ذلك فحسب، بل كانت المُحرِّك الرئيسي للعديد من عمليات المقاومة السلمية في القرن العشرين.

    لقد كان غاندي يبحث عن الحقيقة المُتجلِّية في الإخلاص للإله، كما عَزا نقاط التحوُّل في حياته والنجاحات التي حقَّقها والتحديات التي واجَهها إلى إرادة الإله. كانت لمَساعيه للتقرُّب أكثرَ من تلك القوة الإلهية عظيمُ الأثر في سعيه نحو الصفاء؛ من خلال الحياة البسيطة، والعادات الغذائية، والتحكم في شهوات النفس، واللاعنف؛ لذلك أَطلق غاندي على كتابه «قصة تجاربي مع الحقيقة»؛ ليكون مَرجعًا لمن يرغبون في اتِّباع نَهجِه من بعده.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠