• زينب

    تأثر الكاتب المبدع محمد حسين هيكل إلى حدٍّ كبيرٍ بالفكر الرومانسي — خاصة الفيلسوف چان چاك روسو — وقد بدا ذلك جليًّا في رواية «زينب» التي تعد أول رواية عربية باتفاق النقاد، حيث تدور أحداث الرواية داخل ثنائية (المجتمع/الطبيعة) هذه الثنائية تتجلى بصورة واضحة في شخصيات الرواية، فـ«حامد» هو ذلك الشخص الذي يجسد المرآة الصافية للطبيعة حيث تنسجم تصرفاته مع محيطه الطبيعي، أما «زينب» و«حسن» و«إبراهيم» فهم أشخاص ينتمون إلى نماذج مجتمعية، تعيش داخل تقاليد وأعراف فرضت عليها من محيطها الاجتماعي؛ لذلك فهي خارج دائرة الفعل باستمرار، تتلقى الأوامر والإرشادات الأخلاقية من محيطها الاجتماعي دون نقد أو مراجعة، والصراع في الرواية قائم على أساس هذه الثنائية.

  • حَبِيبُ الشَّعْبِ

    إنها قصة مثيرة، بها الكثير من الغرائب والعجائب التي لا يصدقها إنسان! فهي قصة عين ماء امتلأت بدموع أمِ حزنًا على ولدها! وهي قصة جواد يطير بجناحين ليس كبقية الأجاويد! وقصة فارس نبيل يركب هذا الجواد ليحارب به التنين، ذلك الكائن الأسطوري الذي يخرج اللهب من فاه ليحرق به فرائسه!

  • تاجر بغدَاد

    تحكي هذا القصة الممتعة عن التاجر البغدادي «علي كوجيا» الذي رأى في المنام شيخًا ينصحه بالحج، فعزم الرحيل بعد أن باع كل ما لديه واستودع الفائض من المال عند صديق له، بعد أن خبأ هذا المال في جرة ووضع فوقه الزيتون وأخبر صديقه أن هذا الزيتون أمانة عنده حتى يرجع من سفره، فماذا سيحدث لـ«علي كوجيا» في سفره؟ وهل سيحفظ صديقه الأمانة؟ هذا ما ستبينه لنا بقية أحداث القصة.

  • أَرْنَبٌ فِي الْقَمَرِ

    هي أحدى الأساطير الهندية التي تحكي قصة الأرنب الوفي والمخلص «أبو نبهان»، وكيف أنه كوفىء خيرًا لحرصه على مساعدة المساكين والمعوزين، بتخليد ذكراه وجعله رمزًا للصدق والوفاء.

  • الرأسمالية والحرية

    فِي هَذهِ التُّحفَةِ الرَّائِعةِ يَعرِضُ ميلتون فريدمان الصُّورةَ النِّهائِيةَ لِفَلسَفتِهِ الاقتِصَادِيةِ التِي كَانَ لهَا أَبعَدُ الأَثَر؛ تِلكَ السِّياسةِ التِي تُعَدُّ فِيهَا الرَّأسمَاليةُ التَّنافُسِيةُ أَدَاةً لتَحقِيقِ الحُرِّيةِ الاقتِصَادِيةِ وشَرْطًا أسَاسِيًّا للحُرِّيةِ السِّياسِية. والمُحصِّلةُ كِتابٌ يَتميَّزُ بسُهولَةِ الفَهمِ بِيعَ مِنهُ ما يَربُو عَلى نِصفِ مِليُونِ نُسخَةٍ باللُّغةِ الإِنجلِيزِية، وتُرجِمَ إِلى ثَمانِيَ عَشْرةَ لُغَة، وتُشِيرُ التَّوقُّعاتُ إِلى أَن أَثرَهُ يَزدَادُ عُمقًا بمُرورِ الوَقْت.

  • حي بن يقظان

    يقدم لنا الكيلاني في هذا الكتاب قصة «حي بن يقظان» أحد أروع كلاسيكيات الأدب العربي، والتي يحكيها لنا بأسلوب قصصي ممتع ومشوق يتناسب وإدراك الأطفال.

  • موبي ديك

    إسماعيل بحار متجول، يخرج في رحلة على متن مركب صيد الحيتان بيكود التي يمتلكها القبطان أهاب. سرعان ما يكتشف إسماعيل أن أهاب يريد صيد حوت بعينه يدعى موبي ديك، وهو حوت أبيض شرس، وذلك لأن الحوت كان في السابق قد دمر مركب أهاب وقضم ساقه. وهكذا يسعى أهاب للانتقام.

  • عشرون ألف فرسخ تحت الماء

    أنت على وشك دخول عالم المغامرات في أعماق البحار. انضم إلى بروفيسور آروناكس وهو يبدأ البحث في أمر مخلوق بحري مفترس، لكنه يواجه شيئًا غير عادي على الإطلاق، وهو القبطان نيمو الغامض وغواصته العجيبة. إنها رحلة شيقة مليئة بالمخاطر والاكتشافات.

  • جزيرة الكنز

    يخرج جيم هوكينز الصغير في مغامرة رائعة للعثور على كنز القراصنة، لكن بعدما يتضح له أن طباخ السفينة وأفراد الطاقم هم أنفسهم قراصنة خطيرون، يجد جيم نفسه مضطرًا أن يتصرف كالرجال؛ فإما أن يتصدى للخطر أو يفقد حياته.

  • أبيض الناب

    كان أبيضُ الناب ذئبًا في شطر منه وكلبًا في الشطر الآخر. وُلد في برية الشمال الموحشة القاسية، وهي عالم بغيض يحكمه قانون واحد هو: «كل أو تؤكل». بعد سنوات من المعاناة، يحظى أبيض الناب بفرصة في حياة أفضل عندما يكوِّن صداقة مع إنسان، فهل سيهجر أبيض الناب عادات الحياة البرية التي ألفها من أجل فرصة للحب ورفقة بني البشر؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١