جولديلوكس والدببة الثلاثة

كان يا ما كان في قديم الزمان فتاةٌ صغيرة تُدعَى جولديلوكس تعيش على أطراف الغابة مع عائلتها. وفي صباح أحد الأيام، وبينما كانت تقطف الزهور، تاهت في الغابة وضلَّت الطريق. وأصبحت خائفةً جدًّا، ولكنها رأَت عن بُعدٍ كوخًا صغيرًا ولطيفًا.

كان الكوخ الصغير اللطيف يملكه ثلاثةُ دِبَبة؛ الأول كان الأبَ وكان كبيرَ الحجم، والثاني كانت الأمَّ وكانت متوسطة الحجم، والثالث كان ابنَهما الدبَّ الصغير. قرَّرت العائلة في ذلك الصباح أن تتمشَّى في الغابة لبعض الوقت، ريثما تبرد العصيدة التي أعدَّتها الأم لوجبة الفطور. كانت العصيدة التي لها طعمُ الشوفان ساخنةً جدًّا ولا يُمكن تناوُلها حتى تبردَ قليلًا! وفي نفس الوقت الذي خرجَت فيه العائلة من الباب الخلفي للكوخ، دخلت جولديلوكس من الباب الأمامي بهدوءٍ شديد.

وكان أول شيء رأَته الفتاة الصغيرة وشمَّت رائحته العصيدة الحلوة المذاق التي يتصاعد منها البخار. وقالت: «مِن المؤكَّد أنني جائعة. ولذلك سأتناول القليلَ منها فقط.» في البداية، جرَّبَت ملعقةً من صحن الأب الكبير، ولكنها صرخت: «أوه! إنها ساخنة جدًّا!» وجرَّبَت بعد ذلك ملعقة من صحن الأم المتوسط الحجم؛ فقالت مُتذمِّرة: «أف! إنها باردة جدًّا.» وأخيرًا، جرَّبت الفتاة الصغيرة ملعقةً من صحن الطفل الصغير، وهتفت: «إنها طيبة المذاق! هذا مناسِب تمامًا!» وقامت بتناول كامل محتويات الصحن.

ونظرًا لأن الفتاة الصغيرة قامت بالتجوُّل في جميع أنحاء الغابة طيلة اليوم السابق، فقد كانت قدماها تؤلمانِها، وقالت لنفسها: «أحتاج إلى الجلوس لبعض الوقت لإراحة قدمَي!» قامت أولًا بالجلوس في كرسيِّ الأب الكبير ذي المسندَين. وحينها صرخت بصوتٍ عالٍ: «إنه صُلب جدًّا!» وتحوَّلت بعدها بغضبٍ إلى الكرسي التالي. وجلست على كرسي الأم المتوسط الحجم. ووجدت الكرسيَّ ليِّنًا جدًّا حتى إنها غاصت فيه! وقالت مُتذمِّرة وهي تنهض عن وسادة الكرسي: «إنه ليِّن جدًّا!» وأخيرًا، جلست في الكرسي الهزَّاز الصغير الخاص بالطفل الصغير. وقالت وهي تضحك: «إنه مُناسب تمامًا!» ولكن الكرسيَّ سرعان ما انكسر تحتها.

وهكذا لم تجد الفتاة الصغيرة أي مكانٍ للجلوس، فصعدت الدرَج للعثور على مكانٍ للنوم. وكانت لا تزال مُتعبة جدًّا. حاولت في البدء الاستلقاءَ على سرير الأب الكبير. ولكنها صرخت قائلة: «إنه عالٍ جدًّا!» ثم، حاولت الاستلقاء على سرير الأم المتوسط الحجم، ولكنها صرخت بصوتٍ عالٍ: «إنه مُنخفِض جدًّا!»

وأخيرًا، جرَّبت سرير الطفل الصغير، وتنهَّدت قائلة: «إنه مناسب تمامًا!» وسرعان ما استسلمت الفتاة الصغيرة للنوم وأخذت تحلم بالزهور وبالبسكويت الساخن.

وفي هذه الأثناء بالضبط، عاد الدببة الثلاثة إلى الكوخ بعد أن أنهَوا جولتهم القصيرة في الغابة. وأُصيبوا بالدهشة الشديدة لرؤيتهم الملاعق في صحون العصيدة. وسأل الأب: «مَن الذي كان يأكل عصيدتي؟» وسألت الأم: «من الذي كان يأكل عصيدتي؟» وسأل الطفل الصغير: «من الذي كان يأكل عصيدتي والتهمها بأكملها؟» ثم رأى الدببة الثلاثة أن الكراسي في المنزل قد استُخدِمَت أيضًا. سأل الأب وهو يصرخ من الغضب: «من الذي كان يجلس على كرسيِّي؟» وتساءلت الأم: «من الذي كان يجلس على كرسيِّي؟» ثم تساءل الطفل وهو يبكي بصوتٍ مرتفع: «من الذي كان يجلس على كرسيِّي وقام بكسره؟»

ركَض الدببة الثلاثة إلى الطابق العلوي لتفقُّد غُرَف نومهم. وزمجر الأب قائلًا: «من الذي كان ينام في سريري؟» ودمدمت الأم وهي تسأل: «من الذي كان ينام في سريري؟» كانت تشعر بقليل من الغضب والقلق في نفس الوقت. وصرخ الطفل الصغير: «من الذي كان ينام في سريري ولا يزال هنا؟» وقال ذلك بصوتٍ عالٍ حتى استيقظت الفتاة الصغيرة من نومها.

شعرت الفتاة الصغيرة بالخوف الشديد حتى إنها قفزت من السرير، ثم قفزت بعدَها من النافذة، وأخذت تُسابق الريح في الغابة حتى سمعت صوتَ أُمِّها. كانت الفتاة الصغيرة سعيدةً جدًّا لرؤية أمها، ووعدت بألَّا تتجوَّل في الغابة أبدًا وحدَها مرةً أخرى.

ولكن جولديلوكس أدركت في اليوم التالي خطأها بتعدِّيها على كوخ الدببة واستخدام أغراضهم الخاصة دون إذن، لذلك شعرت بالأسف وقرَّرَت أن تعود للاعتذار لهم. وقامت هذه المرة بطرْق الباب بأدب، فظهرَت الدبةُ الأم أمامها على الفور، وقالت الفتاة الصغيرة والخوف يتملَّكها: «مرحبًا. أنا آسفة جدًّا لما حدث يوم أمس. إن ما فعلتُه كان خطأً. وقد هربتُ لأنني كنتُ خائفة.»

ردَّت الدبة الأم: «حسنًا يا عزيزتي. لا تقلقي أبدًا، ادخُلي للقاء بقية أفراد العائلة.» وقامت الدبة الأم على الفور بإعلامهما باعتذار الفتاة الصغيرة، وكانوا جميعًا سُعداء بوجودها معهم في البيت. وأصبحوا منذ ذلك اليوم أصدقاءَ جيدين، وواظبت الفتاة الصغيرة على زيارتهم في الكوخ بقدْر ما تستطيع.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤