شكر وتقدير

أودُّ أن أتوجَّه بالشكر إلى نيك بلوملي وجيري برات لدعوتهما إياي للمشاركة في سلسلة «مقدمة قصيرة». أودُّ أيضًا أن أشكر سايمون ألكسندر، وتيم كريسويل، وميشيل إيمانيشن، وباروخ كيمرلينج، وكيلفن ماثيوز، وجانيت موث، وأنسي باسي، وبوب ساك، ودميتري سيدوروف، وستيف سيلفرين، وكارين أندروود، وجاستن فون؛ لما قدَّموه من دعمٍ أو إلهامٍ على طول الطريق.

•••

يُعبِّر المحرر والناشر عن وافر تقديرهما وامتنانهما لحصولهما على تصريحٍ بإعادة نَسْخ مواد حقوق الطبع والنشر التالية في هذا الكتاب:

إي أندرسون، «تقسيم سايكس بيكو»، من كتاب «الشرق الأوسط: الجغرافيا والسياسة الجغرافية» الطبعة الثامنة (لندن: روتليدج، ٢٠٠٠)، ص١٠٤. مستخدَم بتصريح من روتليدج.

إيه بورنشتاين، «خط الهدنة لعام ١٩٤٩» و«الاتفاقية الإسرائيلية الفلسطينية المؤقتة، ١٩٩٤» من كتاب «عبور الخط الأخضر ما بين الضفة الغربية وإسرائيل» (فيلادلفيا: مطبعة جامعة بنسلفانيا، ٢٠٠٢)، ص٣١-٣٢. مستخدَم بتصريح من مطبعة جامعة بنسلفانيا.

إيه بريجمان، «مناطق الاحتلال الإسرائيلي، ١٩٦٧»، من كتاب «حروب إسرائيل: تاريخ منذ عام ١٩٤٧» (لندن: روتليدج، ٢٠٠٠)، ص٩٤. مستخدَم بتصريح من روتليدج.

بي كيمرلينج، وجيه ميجدال، «فلسطين تحت الحكم العثماني» و«توصية الأمم المتحدة بحلٍّ لإقامة دولتين في فلسطين، ١٩٤٧» من كتاب «الشعب الفلسطيني: تاريخ» (كامبريدج، ماساتشوستس: مطبعة جامعة هارفرد، قسم الخرائط، الجامعة العبرية، ٢٠٠٣)، ص٣٣، ١٣٩. مستخدَم بتصريح من مطبعة جامعة هارفرد والمؤلفين.

•••

لقد بُذِل كلُّ جهدٍ ممكنٍ من أجل تتبُّع مالكي حقوق الطبع والنشر، والحصول على تصريحٍ منهم لاستخدام مواد حقوق الطبع والنشر. ويعتذر الناشر عن أي أخطاءٍ أو محذوفاتٍ في القائمة السابق ذكرها، وسوف يكون ممتنًّا حالَ إخطاره بأي تصحيحاتٍ ينبغي إدخالها في إعادة الطبع والطبعات المستقبلية من هذا الكتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤