الباب الخامس عشر

في الكلام على مملكة البرتوغال

(١) في تاريخها

اعلم أن مملكة البرتوغال كانت كونتي؛ أي إيالة مستقلة، وفي سنة سبعمائة وإحدى عشرة استولى عليها العرب وأضافوها لمملكتهم بالأندلس، ودامت بأيديهم إلى سنة خمس وتسعين وألف، ثم انتزعها منهم هنري البورغوني وصار أميرًا عليها تحت حماية ملك إسبانيا. وفي سنة تسع وثلاثين ومائة وألف خرج الفونش بن هنري من حماية إسبانيا واستقل بلقب ملك، ودام المُلك في ذريته إلى سنة ثمانين وخمسمائة وألف فيها استولى فليب الثاني ملك إسبانيا على البلاد وأضافها إلى مملكته. وفي سنة أربعين وستمائة وألف ثار أهل البرتوغال على إسبانيا وخرجوا عن طاعتها وأولوا عليهم جان الرابع من ذرية هنري المذكور أولًا، ولم يزل المُلك في عقبه إلى الآن.

(٢) في وصف مملكة البرتوغال

موقعها بين القبلة والغرب من أوروبا، وامتدادها من الدرجة التاسعة مع أربع وخمسين دقيقة إلى الحادية عشرة دقيقة من الطول الغربي، ومن الدرجة السادسة والثلاثين وست وخمسين دقيقة إلى الثانية والأربعين وسبع دقائق من العرض الشمالي، ويحدُّها قبلة وغربًا البحرُ المحيط الأطلانتي وشرقًا وشمالًا مملكة إسبانيا، وتسطيح مساحتها أربعة وتسعون ألفًا ومائتان وثمانية عشر كيلومترًا مربعًا، ومبلغ سكَّانها سنة ثلاث وستين وثمانمائة وألف ثلاثة ملايين وتسعمائة وسبعة وثمانون ألفًا وثمانمائة وإحدى وستون نفسًا، وبها جُزر يبلغ تسطيحها ثلاثة آلاف وثمانمائة وثماني وعشرين كيلومترًا مربعًا، ومبلغ سكان هاته الجُزر ثلاثمائة واثنان وعشرون ألفًا ومائة وخمس أنفس. فمجموع سطح المملكة المذكورة ما بين جزر وأراضٍ ثمانية وتسعون ألفًا وستة وأربعون كيلومترًا. ومجموع سكانها أربعة ملايين وثلاثمائة وتسعة وأربعون ألفًا وتسعمائة وست وستون نفسًا، وامتداد شطوطها سبعمائة وخمسون كيلومترًا.

وتخت المملكة أشبونة، وهواؤها في أماكن الجبال معتدل طيب، وأما في المواضع المنخفضة فإن الحرَّ يشتدُّ بها في مدة الصيف، وأشهَر جبالها جبل أسترالة وجبل غافيارا وجبل سينترا وجبل مونشيك. وبهذه المملكة مصبُّ الأودية الأربعة الخارجة من مملكة إسبانيا، وهي المينخو والدورو ووالتاج والغاديانة، وبها عِدَّة أنهار مثل الفوغة والغابادو والمنديغو والساداو، وأرضها أرض براكين تكثر بها الزلازل، ويوجد بها كثيرٌ من المعادن، وأنواع الحجارة الذهبُ والفضة والحديد والرصاص والقصدير والإثمد والفحم الحجري وسائر أنواع الرخام والفيروزج، لكن ليس لأهل المملكة اعتناءٌ باستخراج هاته المكاسب.

وأرضها في غاية الخصب، لكن غالب جهاتها لا تشغل بالازدراع، بحيث إن الذي يزرع من أرضها بالقمح والشعير لا يتجاوز جزءًا من أربعة عشر جزءًا، ونصفه مزارع عنب، وكان يمكنهم أن يزيدوا أضعاف ذلك، ويزرع بها دون القمح والشعيرِ الأرز والقطنية. وزيتها كثير مشهور، ويوجد بها التين والبردقان وغيرهما من طيب الثمارِ والشمعُ والعسل والقرمز، ولا يوجد بها من منابت الخشب المعتبر إلَّا مقدار عشرة آلاف إكتار تساوي مائة كيلومتر مربعًا. والخشب المذكور صنوبر وسرو، زرعه أحد الملوك الأقدمين على شاطئ الاسترامدور لمنع تسلط الرمل على تلك الناحية. ولا يوجد بهاته المملكة من الأنعام المعتبرة بكثرة سوى غنم المرينوس؛ فإنها كثيرة وفي غاية الجودة، كما يوجد بها البغال الفائقة.

وفي سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة وألف عُدَّت حيواناتها فوُجد بها من الخيل أحد وسبعون ألفًا وستمائة وثمانية وأربعون، ومن البغال أربعون ألفًا وأربعمائة وثمانية، ومن الحمير مائة وستة وثلاثون ألفًا ومائتان وستة، ومن البقر ستمائة وستة آلاف ومائتان وسبعة عشر، ومن الضأن مليونان وخمسمائة وخمسة وسبعون ألفًا وسبعمائة وسبعون، ومن المعز مليون ومائة وثمانية وأربعون ألفًا وثلاثة وثمانون، ومن الخنازير ثلاثة وتسعون ألفًا وأربعمائة وثمانون. ومن أعظم جوالب الغنى بهاته المملكة سباخ الملح البحري، فهو عندهم من أروج التجارات التي تُحمل إلى خارج بلادهم؛ حتى إن الملح الذي يرِد إلى إنكلترة ثلاثة أرباعه من هاته المملكة. وأما الصناعات فليس لهم تقدم فيها، ومن نتائجها: الأقمشة الكتانية والقطنية، والجوخ غير الجيد، وأقمشة الصوف والحرير، وعمل البرانيط والأغطية والشكلاطة والفخار والصيني، وصناعة النسج والدهن والتقطير والصبغ والصياغة، واصطناع البلور والسلاح، وتربية دود القز ونحو ذلك. وتجارتها دائرة بين مراسيها الثلاث، وهي: أشبونة وأوبورتو وستوبال، وكادت تجارتهم يكون جميعها بيد الإنكليز. ولا يوجد بهاته المملكة عدد كثير من الطرق المصنوعة، وغاية ما تم صنعه منها — سنة ثلاث وستين وثمانمائة وألف — ألفٌ وثمانمائة وخمسة من الكيلومتر، وبصدد الصنع إذ ذاك ثلاثمائة وستة وعشرون كيلومترًا.

وللدولة اعتناءٌ بتمهيد مجاري الأودية والخُلج لسير السفن وبإصلاح الطرقات، وأما طرق الحديد فقد بلغ امتدادها سبعمائة وسبعة وعشرين كيلومترًا. ومذهبهم كاثوليكي، واليهود لا يُمنعون بها من التعبد بمقتضى ديانتهم. وللأهالي مدرسة عامة للعلوم في كويمبرا وستة فاكولتي — أي أماكن دراسة علم — ومائة واثنان وثمانون مكتبًا كبيرًا وثلاثة آلاف ومائتان وستة مكاتب صغار، وكل السكان يلجئون إلى تعلم القراءة والكتابة. وأقسام المملكة واحد وعشرون منها أربعة للجزر، وتلك الأقسام تنقسم إلى مائة وخمس وستين دائرة، ثم تنقسم الدوائر إلى أربعمائة واثنتي عشرة مشيخة، ثم تنقسم المشيخات إلى ثلاثة آلاف وتسعمائة وثمانية وثلاثين بارواسًا؛ أي قسم إدارة.

والمستعمرات الراجعة لدولة البرتوغال منها في قسم أفريقية جُزر الرأس الأخضر، ومواضع بسناغامبية مثل كاشين وجُزر صان توماس والبرانس وأنغولة مع إمبريز وبنغويلة وموساميد وموزنبيك، وفي قسم آسيا بالهند غوا وسالسيت وباردز وغيرها، وبالصين ماكاوو وبأولاقيانية الجانب الشمالي من جزيرة تيمور وجزيرة كامبنغ بلصقها. وجملة سطح هاته المستعمرات الراجعة للبرتوغال أربعة عشر ألفًا وتسعمائة واثنا عشر ميلًا مربعًا من أميال الجغرافيا تبلغ مليونًا وثلاثمائة وسبعة وستين ألفًا وأربعمائة وثلاثة وخمسين كيلومترًا، ويبلغ سكانها ثلاثة ملايين وستمائة وسبعة وثمانين ألفًا ومائتين وثماني وعشرين نفسًا، وإذا ضُمَّ هذا إلى ما تقدَّم يكون مجموع سطوح أرض المملكة وتوابعها مليونًا وأربعمائة وخمسة وستين ألفًا وأربعمائة وتسعة وتسعين كيلومترًا مربعًا. ومجموع أهاليها ثمانية ملايين وسبعة وثلاثين ألفًا ومائة وأربعًا وتسعين نفسًا.

(٣) في قوانين المملكة وأحكامها السياسية

اعلم أن مملكة البرتوغال مملكة وراثية قانونية، فمن حقوق ملكها تنفيذ القوانين والإمارة على العساكر البرية والبحرية، وأما عمل الحرب والصلح وعقد شروط المعاهدة والتجارة فلا يكونان إلَّا بموافقة المجالس. وله نصب الوزراء وغيرهم من المتوظفين وتأخير مَن لم تكن وظيفته عمرية عن المباشرة وتعيين وقت اجتماع المجالس وتعطيل خدمة مجلس وكلاء العامة إن اقتضاه الحال، على أن يطلب من الأهالي إعادة الانتخاب على مقتضى الشروط المقررة لذلك في غيرها من الدول، وعرض القوانين الجديدة على موافقة المجالس السياسية والإمضاء عليها والعفو عمن شاء من أهل الجرائم، ونحو ذلك من إجراء سياسة المملكة بإعانة وزرائه المسئولين كما سيأتي. ثم إن للدولة مجلسًا أعلى مركَّبًا من أمراء العائلة الملكية ومن كبراء الدين وممن ينتخبهم الملك من أعيان أهل المملكة بعدد غير محصور بحق الوراثة في عائلتهم، وعدد أعضاء المجلس الآن مائة وأربعة وثلاثون عضوًا، ومجلسَ وكلاء عامة مركبًا من مائة وخمسة وستين عضوًا منتخبين لأربعة أعوام ممن يدفع من الأهالي ستة فرنكات في الأقل أداءً في السنة على ما لا ينقل من الأملاك، ويكون المنتخب لهم ممن يدفع مقدارًا معلومًا من الأداء. ومن حقوق هذين المجلسين المفاوضة علنًا، والقرعة على جميع القوانين المعروضة من الملك أو من أعضائهما، وتعيين مصاريف الدولة كل سنة، والمقدار الواجب أخذه من الأهالي، والمفاوضة والقرعة على عمل الحرب والصلح وشروط المعاهدة والتجارة التي تعرضها الدولة، والتأمل في سيرة الدولة وسؤال الوزراء، وغير ذلك من المصالح السياسية.

وللدولة مجلسٌ مركَّب من اثني عشر عضوًا ينتخبهم الملك بوظيفة عمرية للمشورة في النوازل المهمة، وإدارة المملكة تنقسم إلى نظارة سبعة وزراء مسئولين عن تصرفاتهم للأمة يجتمعون تحت رئاسة الملك أو من ينوبه للنظر في المصالح، ومجموعهم يسمَّى مجلس الوزراء، وفي كل قسم من أقسام المملكة المتقدمة والٍ مكلَّف بإدارته ومعه مجلس يسمَّى مجلس الوالي، ومأموريته مثل ما ذكر في مجالس الولاة بمملكة فرنسا تقريبًا، وفي كل قسم أيضًا مجلس يُسمَّى مجلس الإيالة مركَّب من اثني عشر عضوًا تنتخبهم الأهالي للنظر في مصالح الإيالة مما تقدم تفصيله في بيان خدمة مجالس الإيالات بفرنسا أيضًا. وفي كل بلد من بلدان الإيالة مجلس منتخب من الأهالي لتعيين ما يجب إحداثه في البلد، وتعيين المبالغ اللازمة لذلك، وللنظارة على انتخاب أعضاء مجلس وكلاء العامة، ومجلس بلدي لإجراء ما تعين من المجلس المذكور تحت رئاسة شيخ البلد أو نائبه، ويحضر أعضاءُ المجلس البلدي في المجلس المذكور وقت خدمته، وللملك تعطيل مجالس الإيالات والبلدان بشرط إعادة الانتخاب من الأهالي.

(٤) في قوتها المالية دخلًا وخرجًا والعسكرية برًّا وبحرًا

القوة المالية سنة ۱۸٦٦.
بلغت جملة دخل الدولة فيها ۸۹۸۲۷۹۷۲ فرنكًا
وجملة خرجها فيها أيضًا ۱۱۸٥۷۸۱۰۷ فرنكات
وكان دَينها في السنة المذكورة ۱۱٥٤٦۲۷٦۱۱ فرنكًا
القوة العسكرية البرية.
۲۹۸۸ نفسًا من ضباط وفسيالات وغيرهم
۳٤۳۷٤ نفسًا من عامة الجنود
۳۷۳٦۲ الجملة

ومن هذا المقدار ۱۳٤۷۸ تحت السلاح والبقية حراس بلدية.

وفي الجملة المذكورة ۳۱۲۸ شخصًا من سائر أنواع الخيالة.

القوة البحرية بمملكة البرتوغال سنة ۱۸٦٤.
جملة المراكب ومدافعها ۳٦٤ مراكب قلاع فابورات جملة البحرية أمراءُ البحر وقبطانات أصناف البحرية والمراكب
۱ فيش أميرال
۱ كنتر أميرال
۲
۱۰ قبطانات أجفان
۲۰ قبطانات فراقط
۳۰ قبطانات قرابط
٦۰
٥۰ فسيالات أول
۱۰۰ فسيالات ثوان
۳٤٦۲ بحرية
۱ ۱ أجفان
۱ ۱ فراقط
۱۲ ۳ ۹ قرابط
۹ ۱ ۸ أبركة
۸ ۸ سكاين
٥ ٥ لحمل الأثقال
٣٦ ۱۹ ۱۷ ٣٦٧٤ ٦۲ الجملة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤