الباب العشرون

في الكلام على مملكة الإغريق

لما كان حال اليونان في سالف الزمان معلومًا من التواريخ الإسلامية اقتصرنا هنا على ما به الحاجة، فنقول: اعلم أن أمة الإغريق المسماة سالفًا بالبلاج مجهول منشأ أصلها إلَّا ما يقال إن أصلها من آسيا، ثم في سنة ألفين قبل الميلاد هاجرت إلى أرضهم أمم من أرض مصر والشام وأحدثوا بها مستعمرات، وبعد ذلك بمدة انقسم سكان هاته الأرض إلى طوائف ذات ملوك، ثم في ابتداء القرن التاسع قبل الميلاد طردت ملوكها وانقلبت دولًا جمهورية مستقلًّا كل منها في أحواله الداخلية، ومجموعها متحد في الأمور الخارجية.

ومن سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة إلى سنة إحدى وثلاثين وثلاثمائة قبل الميلاد وقعت حروب مهولة بين الإغريق والفُرس كانت في مبدأ أمرها سجالًا، ولكن في السنة المذكورة استولت عساكر الإغريق على مملكة الفرس تحت رئاسة إسكندر الرومي الذي قهر جميع ملوك آسيا المتوسطة والهند. وفي سنة ست وتسعين ومائة كان ابتداءُ استيلاء الرومان على مملكة الإغريق، وتم استيلاؤهم عليها في سنة ست وأربعين ومائة قبل الميلاد.

وفي أواسط القرن الرابع من التاريخ المسيحي صارت مملكة الإغريق من توابع الدولة الشرقية من دولتي الرومان. ثم من سنة ستٍّ وخمسين وأربعمائة وألف من التاريخ إلى سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة وألف انتقلت هذه المملكة إلى ملك الدولة العثمانية بالتبع للدولة الشرقية التي استولى عليها ملوك آل عثمان، وبقيت بيد الدولة المذكورة إلى سنة إحدى وعشرين وثمانمائة وألف، وفيها وقعت ثورة عظيمة من الإغريق دامت تسع سنين آل الأمر بسببها إلى أن صاروا دولة مستقلة بإعانة دول أوروبا وأولوا عليهم الملك أوتون ابن ملك باواريا وذلك في سنة إحدى وثلاثين. وفي سنة اثنتين وستين وثمانمائة وألف وقعت ثورة آل الأمر فيها إلى أن حكم مجلس وكلاء العامة بعزله، وفي سنة ثلاث وستين وثمانمائة وألف اتفق مجلس وكلاء العامة على تولية الإغريق للابن الثاني من ابني ملك الدنيمرك، وقَبِلَ ذلك بشرط أن يُلحق بالمملكة جزر الإغريق التي كانت في حماية الإنكليز، فأُلحقت بها سنة أربع وستين وثمانمائة وألف، وتسمى باسم جيورجيوس الثالث ملك الآلان؛ أي اليونان.

(١) في وصف هاته المملكة

اعلم أن موقعها بين ثمان عشرة درجة وعشرين دقيقة وثلاث وعشرين درجة وعشرين دقيقة أيضًا من الطول الشرقي، وبين ست وثلاثين درجة وعشرين دقيقة وأربعين درجة من العرض الشمالي، ويحدُّها شمالًا مملكة آل عثمان وشرقًا جزر الإغريق التي على ملك الدولة العثمانية وجنوبًا البحر الأبيض وغربًا بحر الأدرياتيك، وتسطيح مساحتها مع الجُزر التابعة لها أحد وخمسون ألفًا وتسعمائة وسبعة وأربعون كيلومترًا مربعًا، وعدد سكانها بلغ سنة إحدى وستين وثمانمائة وألف مليونًا وثلاثمائة وستة وعشرين ألفًا ومائتين وستًّا وثلاثين نفسًا.

وإقليمها معتدل وأرضها وإن كانت كثيرة الجبال إلَّا أن غالبها صالح للحرث، وجبالها مشغولة بشجر الزيتون، وبها معادن كثيرة غنية كالحديد والنحاس والرصاص والكبريت والصيني وحجر الطواحين وأنواع الرخام، لا سيما الأبيض الفاخر، والمرمر الأخضر الذي لا يكاد يوجد بغيرها، والمنيزيا ونوع من الفحم الحجري كالتراب إلا أنه برَّاق. والفِلاحة بها متقدمة خصوصًا من سنة إحدى وستين وثمانمائة وألف، وغالب فِلاحتهم القمح والشعير والقطاني والبطاطة وأنواع الخضر، ومن أعظم مكاسب الجهة الجنوبية منها الزيت لكثرة الزيتون بها، وبقية نتائجها من الخمور والزبيب والعسل الجيد ودود القز والقطن وغير ذلك. وهي في الصنائع كانت متأخرة جدًّا إلا بعض فبريكات حرير وقطن وصوف وفبريكات دبغ، ولكنها الآن آخذة في النمو والتقدم. ولها تجارة معتبرة بلغت قيمة الداخل منها للملكة سنة ثلاث وستين وثمانمائة وألف خمسين مليونًا ومائة وعشرين ألفًا، وقيمة الخارج منها عشرين مليونًا وخمسمائة وخمسة وثمانين ألف فرنك، وبلغ عدد المراكب الداخلة لمراسيها سبعة وستين ألفًا وخمسمائة وسبعة مراكب، والخارجة منها ستة وسبعين ألفًا وأربعمائة واثنين. وما ذكرناه من أمر المتجر والمراكب خارج عن الجزر المضافة إليها التي كانت في حماية الإنكليز، وما قيل في سبب كثرة المراكب الداخلة والخارجة لمراسي إيطاليا يقال مثله هنا.

وأما التعليم بها فهو آخذ في النمو ولهم تسعمائة واثنان وسبعون مكتبًا من الطبقة الأولى وثمانون مكتبًا من الطبقة الثانية وسبعة من الطبقة العليا ومكتب أعلى لكليات العلوم، ولهم مكاتب خصوصية كمكتب العسكر ومكتب البحرية ومكتب التجارة. ولهم محلان للرصد أحدهما في تخت المملكة وهو مدينة أثينا والثاني في المرسى المسماة بيري، ومكتب للصناعات المستظرفة كالنقش والتصوير ومكتب للطبيعيات. والمملكة تنقسم إلى أربعة عشر وطنًا.

(٢) في قوانينها السياسية

بمقتضى القانون الصادر سنة أربع وستين وثمانمائة وألف كان من حقوق الأهالي التساوي بينهم لدى الحكم والحرية الشخصية والاجتماعات العامة للمفاوضة في المصالح، وحرية المطابع وعدم إمكان مصادرة أحد بأخذ شيء من كسبه أو تعطيل منفعته عنه إلَّا بحكم القانون، وإبطال الحكم بالقتل في النوازل السياسية، وأن يكون التعليم لأبناء الأهالي مجانًا، وتأسيس القوانين يكون من الملك ومجلس الوكلاء كما ذُكر في غيرها من الدول. وأعضاءُ هذا المجلس تنتخبهم الأهالي لمدة ثلاث سنين ممن بلغ سنه ثلاثين سنة في الأقل متصرفًا في حقوقه الشخصية والسياسية، وإدارة المملكة في أمورها الداخلية والخارجية بيد الملك بواسطة وزرائه المسئولين عن تصرفات الدولة للمجلس المذكور، وفصل النوازل الشخصية الواقعة بين الأهالي يكون بمجالس الحكم المركبة من أعضاء تؤبد وظيفتهم بعد التجريب في مدة معينة بالقانون.

وللدولة مجلس لتهذيب القوانين المستحدثة التي يجب عرضها على مجلس الوكلاء، وفي المملكة مائة وثمانية حكام صُلح وعشرة مجالس من الدرجة الأولى وأربعة مجالس للتحقيق عليها، ومجلس أعلى إليه تنتهي النوازل ومجلس لتحرير جميع محاسبات الدولة.

(٣) في قوتها المالية والعسكرية البرية والبحرية

القوة المالية سنة ۱۸٦٦.
جملة دخل الدولة السنوي ۲٥۳٦۲۱٥۲ فرنكًا تقريبًا
وجملة خرجها السنوي ۲٤۳۳۷۹۹۲ فرنكًا تقريبًا
والدَّين الذي عليها ۲۰۸٦٥۷٦۱٥ فرنكًا تقريبًا
جملة عساكرها البرية ۱۱۹۰۰ نفسًا
القوة البحرية بمملكة الإغريق ۱۸٦٦.
جملة المراكب ومدافعها ۱۸۲ مراكب قلاع فابورات جملة البحرية أصناف البحرية والمراكب
۹۹۱ جملة البحرية
۱ ۱ فرقاطة
۷ ۷ مراكب حربية أنواع
۲ ۲ مراكب صغار
۲ ۲ قرابط
۲۲ ۲۲ مراكب صغار
۳٤ ۲۳ ۱۰ ۹۹۱ الجملة

وجملة المراكب المتجرية ٤۳۳٥ وما بها من البحرية ۲۳۸۳۹.

خلاصة قوى الدول المالية دخلًا وخرجًا.
الخرج الدخل أسماءُ الدول
۲۱۰٥۰۹۳۱۲٤ ۲۱۱۰٤۳۷۳٤٥ دولة فرنسا
۲۸٤۰۱۷٥۲۰۰ ۲۸۳۹۳۳۹۰۲٥ دولة الإنكليز
۱۲٤۰۷۷۸۹٥۲ ۱۰۹۱۷۰۰۹٦۲ دولة النمسة
۱٦۱٦۲۷۲۰۱٦ ۱٦۱٦۲۷۲۰۱٦ دولة الروسية
۷۹۰٦٤٥٦۱۱ ۷۹۱۲٤۷۳۱۳ دولة البروسية
۱۹۰٦٤۹۱۸٥ ۱۹۱۷۷٦۹۳۷ دول جرمانيا المتحدة
۹۳٥۳۸٦٤۲٥ ٦۱٤۸۱۱٦٥۲ دولة إيطاليا
٥۰٥۲۸۳۸۰۸ ٥۰۷۸۹۲۲٥۰ دولة إسبانيا
۲۷۷۸٥۳۰٤۱ ۳٦٥۱۹٦۳٥۷ دولتا السويد والنورويج
٤۰۷٦۹۳۱۱۷ ٤۰۹٦۳۰۳٥۷ دولة هولاندة
۱۰۷۰۳٤۱۰۸ ۱۰۰۲٥۱۷۳۱ دولة الدنيمرك
۹۸۱۱۳۲٥۳ ۹۸۱۱۳۲٥۳ دولة باواريا
۱٥٤۱٤٤۳٤۰ ۱٥۹٦۱۲۷۹۰ دولة البلجيك
۱۱۸٥۷۸۱۰۷ ۸۹۸۲۷۹۷۲ دولة البرتوغال
۱۹٤۱٥۰۰۰ ۱۹۱۷٥۰۰۰ دولة السويسرة
٦۸۱۷۱۸۱۹ ۳٤۹۱٥۹۹٥ دولة البابا
۳٥۰۱۱۲٦۸ ۳۷٤۳٤۳۹۰ مملكة الفورتمرغ
۳۳٥۸۱۰٤۱ ۳٥۹۰۳۲٥۹ إمارة بادن
۲٤۳۳۷۹۹۲ ۲۸۳٦۲۱٥۲ دولة الإغريق
۱۱٥٦۸۲۱۷٤۰۷ ۱۱۱٤۱۹۰۰۷٥٦ الجملة
خلاصة قوى الدول البحرية والبرية.
البحرية البرية أسماءُ الدول
٦٥٥٦۳ ۷٥۸۹٥۳ دولة فرنسا
۷٦۰۷۸ ۲٦۲۷۷٤ دولة الإنكليز
۱۹٤۸۱ ٦۳۹۳۸۳ دولة النمسة
٥۸۷۹۱ ۱۱۳٥۹۷۳ دولة الروسية
٤۱۰۱ ۷۱۹۸۲۳ دولة البروسية
٥٦۷۷٦ دول جرمانيا المتحدة
۱۸۰۷٦ ٤۹٤۸۰۰ دولة إيطاليا
۲۳۰۱۲ ۲۱٦۳۸۹ دولة إسبانيا
۲۹٤۱۹ ۱۷۲۹۰۰ دولتا السويد والنورويج
۹۰٦۸ ۸۹٤٦٦ دولة هولاندة
۱۹۲٤ ۳۱٤۹۱ دولة الدنيمرك
۲۰٤۹۱۳ دولة باواريا
۷۳٦۱۸ دولة البلجيك
۳٦٦٤ ۳۷۳٦۳ دولة البرتوغال
۱۹۹٤٥۰ دولة السويسرة
۱۱۳۱۲ دولة البابا
۲۹۳۹۲ مملكة الفورتمرغ
۱۸٤۰۲ إمارة بادن
۹۹۱ ۱۱۹۰۰ دولة الإغريق
۳۱۰۱٦۸ ٥۱٦٥۰۷۷ الجملة
خلاصة قوى الدول البحرية.
مدافع المراكب جملة المراكب مراكب قلاع فابورات معتادة فابورات حديد أسماء الدول
٦۲۳۰ ٤۹٥ ۱۳۱ ۳۰٦ ٥۸ دولة فرنسا
۹۷٥٦ ٤۹۷ ٥۰ ٤۱۲ ۳٥ دولة الإنكليز
۱۰٦۳ ۱۱۷ ٥۱ ٥۹ ۷ دولة النمسة
۳٦۹۱ ٦۱۳ ۳٦۳ ۲٤۸ ۲ دولة الروسية
٤٦۲ ۸٥ ٤۸ ۳٥ ۲ دولة البروسية
۱۳۲۱ ۱۰٤ ۱۰ ۷۰ ۲٤ دولة إيطاليا
۱۸٦٤ ۱۸۹ ۳٤ ۱٤۷ ۸ دولة إسبانيا
۱۳۹٦ ۲٥۲ ۲۰٥ ٤۷ دولتا السويد والنورويج
۱۷۸۰ ۱٤٥ ۸۷ ٥۷ ۱ دولة هولاندة
۹۲۹ ۱۲۳ ۹۰ ۳۳ دولة الدنيمرك
۳٦٤ ۳٦ ۱۹ ۱۷ دولة البرتوغال
۱۸۲ ۳٤ ۲٤ ۱۰ دولة الإغريق
۲۹۰۳۸ ۲٦۹۰ ۱۱۱۲ ۱٤٤۱ ۱۳۷ الجملة

والدول التي لم تذكر هنا ليس لها مراكب كما رأيت ذلك في الكلام على كل واحدة منها إلَّا مملكة البلجيك فإن لها ما ذكرناه في مكانه، وهو لا يستحق الذكر هنا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤