فلما كانت الليلة ١٣٩

قالت: بلغني أيها الملك السعيد، أن الحاجب الكبير لما صار سلطانًا، سموه الملك ساسان، ثم إنه بلغه حبُّ «كان ما كان» ﻟ «قضى فكان»، فندم على جعلهما معًا في محل واحد، ثم دخل على زوجته نزهة الزمان وقال: إنَّ الجمع بين الحلفة والنار لَمِنْ أعظم الأخطار، وليست الرجال على النساء بمؤتَمَنِين، ما دامَتِ العيون في دعج والمعاطف في لين، وإن ابن أخيك «كان ما كان» قد بلغ مبلغ الرجال، فيجب منعه عن الدخول على ربَّات الحجال، ومنع بنتك عن الرجال أوجب؛ لأن مثلها ينبغي أن يُحجَب. فقالت: صدقتَ أيها الملك العاقل، والهمام الكامل. فلما أصبح الصباح، جاء «كان ما كان» ودخل على عمته نزهة الزمان على جري عادته، وسلَّمَ عليها فردَّتِ السلامَ وقالت له: عندي لك كلام ما كنتُ أحبُّ أن أقوله، ولكن أخبرك به رغمًا عني. فقال لها: وما ذاك الكلام؟ قالت: إن الملك سمع بحبك ﻟ «قضى فكان»، فأمر بحجبها عنك، وإذا كان لك حاجة، فأنا أرسلها إليك من خلف الباب، ولا تنظر «قضى فكان». فلما سمع كلامها، رجع ولم ينطق بحرف واحد، وأعلم والدته بما قالت عمته، فقالت له: إنما نشأ هذا من كثرة كلامك، وقد علمت أن حديث حبك ﻟ «قضى فكان» شاع وانتشر في كل مكان، وكيف تأكل زادهم وبعد ذلك تعشق بنتهم؟ فقال: إني أريد الزواج بها؛ لأنها بنت عمي، وأنا أحقُّ بها. فقالت له أمه: اسكت لئلا يصل الخبر إلى الملك ساسان، فيكون ذلك سببًا لغرقك في بحر الأحزان، ولم يبعثوا لنا في هذه الليلة عشاء، ولو كنا في بلد غير هذه، لَمتنا من ألم الجوع أو ذل السؤال. فلما سمع «كان ما كان» كلامَ أمه، زادت بقلبه الحسرات وأنشد هذه الأبيات:

أَقِلِّي مِنَ اللَّوْمِ الَّذِي لَا يُفَارِقُ
فَقَلْبِي إِلَى مَنْ تَيَّمَتْنِي مُفَارِقُ
وَلَا تَطْلُبِي عِنْدِي مِنَ الصَّبْرِ ذَرَّةً
فَصَبْرِي وَبَيْتِ اللهِ مِنِّيَ طَالِقُ
إِذَا سَامَنِي اللُّوَّامُ نَهْيًا عَصَيْتُهُمْ
وَهَا أَنَا فِي دَعْوَى الْمَحَبَّةِ صَادِقُ
وَقَدْ مَنَعُونِي عَنْوَةً أَنْ أَزُورَهَا
وَإِنِّي وَالرَّحْمَنِ مَا أَنَا فَاسِقُ
وَإِنَّ عِظَامِي حِينَ تَسْمَعُ ذِكْرَهَا
تُشَابِهُ طَيْرًا خَلْفَهُنَّ بَوَاشِقُ
أَلَا قُلْ لِمَنْ قَدْ لَامَ فِي الْحُبِّ إِنَّنِي
وَحَقِّ إِلَهِي بِنْت عَمِّيَ عَاشِقُ

ولما فرغ من شعره قال لأمه: ما بقي عند عمتي ولا عند هؤلاء القوم مقام، بل أخرج من القصر وأسكن في أطراف المدينة بجوار قوم صعاليك. ثم خرج وفعل كما قال، وصارت أمه تتردَّد إلى بيت الملك ساسان، وتأخذ منه ما تقتات به هي وإياه، ثم إن «قضى فكان» اختلت بأم «كان ما كان» وقالت لها: يا امرأة عمي، كيف حال ولدك؟ فقالت: إنه باكي العين، حزين القلب، ليس له من أَسْرِ الغرام فكاك، ومقتنص من هواك في إشراك. فبكت «قضى فكان» وقالت: والله ما هجرتُه بغضًا له، ولكن خوفًا عليه من الأعداء، وعندي من الشوق أضعاف ما عنده، ولولا عثرات لسانه وخفقان جنانه، ما قطع أبي عنه إحسانَه وأولاه منعه وحرمانه، ولكن أيام الورى دول، والصبر في كل الأمور أجمل، ولعل مَن قضى بالفراق أن يمنَّ علينا بالتلاق. ثم أفاضت دمع العين وأنشدت هذين البيتين:

فَعِنْدِي يَا ابْنَ عَمِّي مِنْ غَرَامِي
كَأَمْثَالِ الَّذِي حَلَّ عِنْدَكْ
وَلَكِنِّي كَتَمْتُ النَّاسَ وَجْدِي
فَهَلَّا كُنْتَ أَنْتَ كَتَمْتَ وَجْدَكْ

فشكرَتْها أم «كان ما كان» وخرجت من عندها، وأعلمت ولدها «كان ما كان» بذلك، فزاد شوقه إليها وقال: ما أبدلها من الحور بألفين. وأنشد هذين البيتين:

فَوَاللهِ لَا أُصْغِي إِلَى قَوْلِ لَائِمٍ
وَلَا بُحْتُ بِالسِّرِّ الَّذِي كُنْتُ كَاتِمَا
وَقَدْ غَابَ عَنِّي مَنْ رَجَوْتُ وِصَالَهُ
فَكَمْ سَهِرَتْ عَيْنِي وَقَدْ بَاتَ نَائِمَا

ثم مضت الأيام والليالي وهو يتقلَّب على جمر المقالي، حتى مضى له من العمر سبعة عشر عامًا، وقد كمل حسنه؛ ففي بعض الليالي أخذه السهر وقال في نفسه: ما لي أرى جسمي يذوب؟ وإلى متى لا أقدر على نيل المطلوب، وما لي عيب سوى عدم الجاه والمال؟ ولكن عند الله بلوغ الآمال، فينبغي أن أشرد نفسي عن بلادها، حتى تموت أو تحظى بمرادها. ثم أضمر على هذه العزمات، وأنشد هذه الأبيات:

دَعْ مُهْجَتِي تَزْدَادُ فِي خَفَقَانِهَا
لَيْسَ التَّذَلُّلُ فِي الْوَرَى مِنْ شَأْنِهَا
وَاعْذُرْ فَإِنَّ حَشَاشَتِي كَصَحِيفَةٍ
لَا شَكَّ أَنَّ الدَّمْعَ مِنْ عُنْوَانِهَا
هَا بِنْتُ عَمِّي قَدْ بَدَتْ حُورِيَّةً
نَزِلَتْ إِلَيْنَا عَنْ رِضَى رِضْوَانِهَا
مَن رَامَ أَلْحَاظَ الْعُيُونِ مُعَارِضًا
فَتَكَاتِهَا لَمْ يَنْجُ مِنْ عُدْوَانِهَا
سَأَسِيرُ فِي الْأَرْضِ الْوَسِيعَةِ مُنْقِذًا
نَفْسِي وَأَمْنَحُهَا سِوَى حِرْمَانِهَا
وَأَعُودُ مَسْرُورَ الْفُؤَادِ بِمَطْلَبِي
وَأُقَابِلُ الْأَبْطَالِ فِي مَيْدَانِهَا
وَلَسَوْفَ أَسْتَاقُ الْغَنَائِمَ عَائِدًا
وَأَصُولُ مُقْتَدِرًا عَلَى أَقْرَانِهَا

ثم إن «كان ما كان» خرج من القصر ماشيًا حافيًا في قميص قصير الأكمام، وعلى رأسه لبدة لها سبعة أعوام، وصحبته رغيف له ثلاث أيام، حافيًا سار في حندس الظلام، حتى وصل إلى باب بغداد، فوقف هناك، ولما فتحوا بابَ المدينة كان هو أول خارِجٍ منه، ثم صار يقطع الأوديةَ والقفار في ذلك النهار، ولما أتى الليل طلبَتْه أمه فلم تجده، فضاقت عليها الدنيا باتساعها، ولم تلتَذَّ بشيء من متاعها، ومكثت تنتظره أولَ يوم وثاني يوم وثالث يوم إلى أن مضى عشرة أيام، فلم تَرَ له خبرًا؛ فضاق صدْرُها وبكت ونادت قائلةً: يا مؤنسي، قد هيَّجْتَ أحزاني، حيث فارقْتَني وتركت أوطاني. يا ولدي، من أي الجهات أناديك؟ ويا هل تُرَى أيُّ بلد تأويك؟ ثم صعدت الزفرات، وأنشدت هذه الأبيات:

عَلِمْنَا بِأَنَّا بَعْدَ غَيْبَتِكُمْ نُبْلًا
وَمَدَّتْ قِسِيٌّ لِلْفِرَاقِ لَنَا نَبْلَا
وَقَدْ خَلَّفُونِي بَعْدَ شَدِّ رِحَالِهِمْ
أُعَالِجُ كَرْبَ الْمَوْتِ إِذْ قَطَعُوا الرَّمْلَا
لَقَدْ هَتَفَتْ بِي جُنْحَ لَيْلٍ حَمَامَةٌ
مُطَوَّقَةٌ نَاحَتْ فَقُلْتُ لَهَا مَهْلَا
لَعَمْرُكَ لَوْ كَانَتْ كَمِثْلِي حَزِينَةً
لَمَا لَبِسَتْ طَوْقًا وَلَا خَضَّبَتْ رِجْلَا
وَفَارَقَنِي إِلْفِي فَأَلْقَيْتُ بَعْدَهُ
دَوَاعِيَ هَمِّ لَا تُفَارِقُنِي أَصْلَا

ثم إنها امتنعت عن الطعام والشراب، وزادت في البكاء والانتحاب، وصار بكاؤها على رءوس الأشهاد، واشتهر حزنها بين العباد والبلاد، وصار الناس يقولون: أين عينك يا ضوء المكان؟ ويا هل ترى ما جرى على «كان ما كان»، حتى بعد عن وطنه وخرج من المكان، وكان أبوه يشبع الجيعان، ويأمر بالعدل والأمان؟ ووصل خبر «كان ما كان» إلى الملك ساسان. وأدرك شهرزاد الصباح فسكتَتْ عن الكلام المباح.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤