الفصل الثاني

عود إلى أهواء النقاد

بينت للقارئ في الكلمة الماضية أنه يجب أن لا يخضع الناقد عند الموازنة لغير الحاسة الفنية، وذكرت له بعض الآفات التي تذهب بقيمة النقد: كالتعصب للقديم أو الجديد والتشيع بالأفكار الدينية، أو الصوفية، والدفاع عن الجنس في حكم بعض النساء بين الشعراء.

والآن أسير مع القارئ في هذه السبيل؛ لنعرف بقية الموانع التي تحول بين الناقد وبين الصواب حين يوازن بين الشعراء.

١

لا ينكر أحد أن ابن الرومي كان من الشعراء الفحول، والشاعر أبصر بالشعر من سواه، فلحكمه قيمة خاصة تفوق أحكام المتأدبين من رجال اللغة والرواية، ومع هذا فأنا أستطيع أن أحكم بأن ابن الرومي حكم مرة بالجمال لقطعة من الشعر، وكان في حكمه من الخاطئين، وإليك البيان:

كان ابن الرومي مسرفًا في التطير، وكاد إسرافه فيه يصل به إلى الجنون، فقد كان يلبس أثوابه كل يوم ويتعوذ، ثم يصير إلى الباب والمفتاح معه فيضع عينه على ثقب في خشب الباب فتقع على جار له كان نازلًا بإزائه، وكان أحدب، يقعد كل يوم على بابه، فإذا نظر إليه رجع، وخلع ثيابه، وقال: لا يفتح الباب! فكان بيته يظل مغلق الأبواب إلى أن يشرف من فيه على الهلاك! وعلم معاصروه بإفراطه في التطير، فأقبل عليه أحدهم وأنشده:

وَلَمَّا رَأَيْتُ الدَّهرَ يُؤذِن صَرْفُهُ
بِتَفْرِيقِ مَا بَيْنِي وبَيْنَ الْحَبَائِبِ
رَجَعْتُ إِلَى نَفْسِي فَوَطَّنْتُهَا علَى
رُكُوبِ جَمِيلِ الصَّبْرِ عِنْدَ النَّوَائِبِ
وَمَنْ صَحِبَ الدُّنْيَا عَلَى جَوْرِ حُكْمِهَا
فَأَيَّامُهُ مَحْفُوفَةٌ بِالْمَصَائِبِ
فَخذْ خِلْسَةً مَنْ كُلِّ يَوْمٍ تَعِيشُهُ
وَكُنْ حَذِرًا مَنْ كَامَنَات الْعَوَاقِبِ
وَدَعْ عَنْكَ ذِكرَ الْفَأْل والزَّجْرِ وَاطَّرحْ
تَطَيُّرَ جَارِ أَوْ تَفَاؤُلَ صَاحِبِ

فبقي ابن الرومي باهتًا ينظر إليه، ثم تبين الحاضرون أنه شغل قلبه بحفظ هذه الأبيات.

أفيحسب القارئ أن مثل هذه القطعة — وهي وسط في ألفاظها ومعانيها — كانت تشغل مثل ابن الرومي، وتظفر باحتلال قلبه، لولا بغضه للتطير، وملله من تلك الوسوسة التي كدرت عليه موارد الحياة؟

إن الناقد مفروض فيه البرء من جميع الأغراض؛ لأن النقد نوع من القضاء، فإذا سيطرت عليه فكرة خاصة صيرت حكمه طعمة للظنون، وسواء في ذلك الأفكار الدينية، والنزعات الجنسية، والاتجاهات العقلية التي تصبغ التفكير بلون خاص.

٢

إن الشعر الوسط قد يؤثر تأثير الشعر البديع حين تستعد له النفس، ولكن هذا التأثير لا يسمو بالشعر الوسط إلى منزلة الشعر الجيد، ومن أمثلة ذلك ما روي من أن بعض الأعراب تزوج جارية من رهطه وطمع في أن تلد له غلامًا، فولدت له جارية، فهجرها وهجر منزلها، وصار يأوي إلى غير بيتها، فمر بخبائها بعد حول، وإذا هي ترقص ابنتها، وهي تقول:

مَا لأَبي حَمْزَةَ لاَ يَأَتِينَا
يَظَلُّ فِي الْبيْتِ الَّذِي يَلِينَا
غَضْبَانَ أَنْ لا نَلِدَ الْبَنِينَا
تَالله مَا ذَلِكَ في أَيْدِينَا
وإِنَّمَا نَأْخُذُ مَا أُعْطِينَا
ونَحْنُ كَالزَّرْعِ لِزَارِعينَا
نُنْبِتُ مَا قَدْ زَرعُوهُ فِينَا

فلما سمع الأبيات أقبل يعدو نحوها حتى ولج عليها الخباء، فقبلها وقبل ابنتها، وقال: ظلمتكما ورب الكعبة.

فأنت ترى أن هذه أبيات عادية في ألفاظها ومعانيها، ولكن لا تنس أن الرجل الذي نالت من نفسه، وراضته بعد جموحه: رجل ينزع قلبه بالرغم منه إلى زوجه وابنته، والشرارة الضئيلة كافية لإحراق الهشيم! فليست تدل هذه الحادثة على قيمة أدبية لهذه الأبيات، وإنما هي شاهد «على ضرب من المعاملات، وعلى أحوال الاجتماع، وعلى ما للمرأة من لين الجانب ورقة الأخلاق»١.

وكذلك يجب درس حالة الناقد النفسية قبل الاعتداد بما أصدر من الأحكام؛ لأن الحكم يتبع ما للنقاد من ألوان النفوس، وصور العقول.

٣

ونستطيع كذلك غض النظر عن الأحكام التي يخضع أصحابها لفكرة قومية، أو حزبية، فقد أسرف النقاد في الظلم حين تصدروا للفصل بين شعراء الأحزاب، وإنك لتجد أمثلة ذلك منثورة هنا وهناك: حين ترجع للعصور التي اصطدمت فيها الدولة العباسية بالدولة الأموية، وحين تراجع التنافس الذي كان بين أدباء قرطبة وأدباء بغداد.

وهذا عبد الملك بن مروان كان من أبصر أهل عصره بنقد الشعر، فلما دخل عليه الأخطل وأنشده:

نَفْسِي فِداءُ أَمِيرِ الْمُؤمِنِينَ إذَا
أَبْدَى النَّواجِذَ يَوْمٌ عَارِمٌ ذكَرُ٢
الْخَائِضُ الْغَمْرَةَ المَيْمُونُ طَائرُهُ
خَلِيفَةُ الله يُسْتَسْقَى بِهِ الْمَطَرُ
في نَبْعةٍ مِنْ قُرَيْش يَعْصِمُونَ بَهَا
مَا إِنْ يُوَازَي بِأَعْلَى نَبْتِهَا الشَّجَرُ
حُشدٌ على الْحَقِّ عَيَّافُو الْخَنَا أُنُفٌ
إذَا أَلمَّتْ بهمْ مكروهةٌ صَبَرُوا
لاَ يَسْتَقِلُّ ذَوُو الْأَضْغَانِ حَرْبَهُمُو
وَلاَ يُبَيَّنُ في عِيدَانِهِمْ خَوَرُ
شُمْسُ الْعدَاوَةِ حَتَّى يُسْتَقَادَ لَهُمْ
وَأَوْسعُ النَّاسِ أَحْلاَمًا إِذَا قَدَرُوا٣
هُمُ الَّذِينَ يُبَارُونَ الرِّياحَ إِذَا
قَلَّ الطَّعَامُ عَلَى الْعافِينَ أَوْ قَنَرُوا
بَني أُمَيَّةَ نُعْماكُمْ مُجَلَّلَةٌ
تَمَّتْ فَلاَ مِنَّةٌ فِيهَا وَلَا كَدَرُ

أقول: لما أنشد الأخطل هذه القصيدة طرب عبد الملك وقال: أأنادي في الناس أنك أشعر العرب؟ فقال الأخطل: حسبي شهادتك يا أمير المؤمنين!

ولم يكن الأخطل أشعر العرب إذ ذاك، فقد كان جرير والفرزدق في الميدان، ولكن عبد الملك خضع في حكمه للمصلحة الذاتية لا الحاسة الفنية، فقد كان الأخطل سليط اللسان، خبيث الهجاء، وكان عبد الملك قد استعان به على لذع من يناوئه من رجال السياسة وشعراء الأحزاب، ومن هنا كانت دالة الأخطل عليه، وكان ما رووا من أنه كان يجيئه وعليه جبة خز، وفي عنقه صليب ذهب، وفي ملامحه نشوة الصهباء، مع أن عبد الملك خليفة المسلمين، والدين في عنفوانه، والناس على نصره حراص، ولكن السياسة، وحاجة الملك إلى الدعاة من كُتَّاب وخطباء وشعراء، والحرص على تحقير المعارضين، كل أولئك أغرى عبد الملك بحب الأخطل، والحكم بأنه أشعر الناس!.

ولو أن ابن رشيق تنبه لهذا الغرض لما ظن أن المسلمين سكنوا عن الأخطل لجمال شعره، ولما عجب من جهره بتحقير الفرائض الإسلامية حين قال:

وَلَسْتُ بِصَائم رَمَضَانَ طَوْعًا
وَلَسْتُ بآكِل لَحْمَ الْأَضَاحي
وَلسْتُ بِزاجر عَنْسًا بُكُورًا
إِلَى بَطْحَاءِ مَكَّةَ للنَّجَاحِ٤
وَلَسْتُ مُنَادِيًا أَبدًا بِلَيْلٍ
كَمِتْلِ الْغَيْرِ حَيَّ عَلَى الْفَلاَحِ
وَلَكِنِّي سَأشْربُهَا شَمُولًا
وَأَسْجُدُ قَبْلَ مُنْبَلَجِ الصبَاحِ٥

ولكن ابن رشيق حسب عبد الملك سكت عن هذا الشاعر لحسن شعره، وتقدمه على معاصريه؛ ولذلك قال: «ومن الفحول المتأخرين الأخطل، واسمه غياث بن غوث، وكان نصرانيًّا من تغلب، بلغت به الحال في الشعر إلى أن نادم عبد الملك بن مروان وأركبه ظهر جرير بن عطية الخطفي، وهو تقي مسلم». ثم قال: «وهجا الأنصار ليزيد بن معاوية لما شبب عبد الرحمن بن حسان بن ثابت بعمته فاطمة بنت أبي سفيان، وقيل: بل بأخته هند بنت معاوية، ولولا شعره لقتل دون أقل من ذلك، وقد رد على جرير أقبح رد، وتناول من أعراض المسلمين وأشرافهم، ما لا ينجو مع مثله علوي فضلًا عن نصراني».

وقد بينت لك أن الشعر وحده لم يكن كافيًا لنجاة الأخطل من أن يؤخذ بجرائره، ولكن دفاعه عن بني أمية، وهجاءه لخصومهم، كانا سببًا في تعصب الأمويين له حتى حكم عبد الملك بتقدمه على الشعراء.

٤

وكما كان عبد الملك يؤثر شعر الأخطل كان الرشيد يؤثر شعر منصور النميري، ولكن لا تنس أن رجال السياسة لا يحبون الشعر للشعر، ولا العلم للعلم، وإنما يتخذون الشعراء والعلماء مطايا لأغراضهم السياسية، فمن البله أن نظن أن جودة الشعر هي التي أدنت النميري من الرشيد، أو أن اتصال النسب كان سبب تلك الحظوة كما توهم بعض مؤرخي الآداب العربية، وإنما أدنى الرشيد هذا الشاعر لميله إلى إمامة العباس وأهله ومنافرته لآل علي بن أبي طالب، فقد ذكروا أنه قال في تسفيههم هذه الأبيات:

بني حَسَن وَقُلْ لبِني حُسَينٍ
عليكم بِالسَّوَاء مِنَ الْأُمُورِ
أَمِيطُوا عَنكُمُو كَذِبَ الْأَمَاني
وأحلامًا يَعِدْنَ عِدَاتِ زُورِ
تُسَمُّونَ النَّبيَّ أَبًا وَيأبى
منَ الْأَحْزَابِ سَطْرٌ في سُطُورِ

يريد قوله تعالى في سورة الأحزاب مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـٰكِن رَّسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّي. ويذكرون أن الرشيد قال له: ما عدوت ما في نفسي ثم أمره أن يدخل بيت المال فيأخذ ما أحب، كما قال صاحب زهر الآداب، مع أن الآية وجهًا غير هذا الوجه، وتأويلًا غير هذا التأويل.

ويؤيد ما أسلفناه أن الرشيد لما بلغه قوله:

آلُ النَّبِيِّ وَمَنْ يُحِبُّهمُو
يتَطَامَنُونَ مَخَافَةَ الْقَتْلِ٦
أَمِنَ النَّصارَى وَالْيَهودُ وَمَنْ
منْ أُمَّةِ التَّوْحَيدِ فِي أَزْلِ٧
إِلاَّ مصالِيتَ يَنْصُرونَهُمُو
بِظُبا الصَّوَارِمِ وَالْقَنَا الذُّبْلِ٨
لما بلغ الرشيد هذا القول أمر بقتله. فمضى الرسول فوجده قد مات. فقال الرشيد: لقد هممت أن أنبش عظامه فأحرقها٩!

وأنا أكتفي بهذين المثالين في تعرض من يوازن بين الشعراء للظنة حين تسيطر عليه حزبية، أو قومية، ولولا أني أعرف في شعراء العصر ضيق الصدر لذكرت لك نماذج من شعرهم في مسايرة الأحزاب، خوفًا من النقد والموازنة تحت وحي الأغراض، ولهم العذر في هذا الدهاء، فإن الأمة التي تكاد تصدق أكثر ما يقال، إنما تحمل الشعراء على أن يحسبوا حسابًا لما يكتب عنهم في الصحف التي لا تعرف الفرق بين الشخصية الأدبية، والشخصية السياسية؛ فقد أكون عدوك لأنك تناصر حزبًا غير الحزب الذي أناصره، وأكون في الوقت نفسه نصيرك كعالم أو أديب، أو فنان.

١  كذلك قال الأستاذ الدكتور ضيف في مقدمته ص ٦٦.
٢  العارم: الشديد، والنواجز: الأنياب.
٣  شمس: جمع شموس وهو الصعب المراس.
٤  العنس: الناقة الصلبة.
٥  الشمول: هي الحمر التي تعصف بالعمل كما تعصف بالنبات ريح الشمال.
٦  يتطامنون: يسكنون.
٧  الأزل: الشدة.
٨  المصاليت: جمع مصلت، وهو المقدام، والقنا الذبل: هي الظماء إلى الدم، والمفرد ذابل، ويجمع أيضًا على ذوابل.
٩  في كتاب: «المدائح النبوية في الأدب العربي». فصل مطول عن إخلاص بعض الشعراء في حب أهل البيت.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤