تاريخ مصادر الحقوق الرومانية

(١) تعريف مصادر الحقوق

يراد بمصادر الحقوق مختلف الأشكال والطرائق لنشوء وتكون الحق. فمصادر الحقوق مختلفة إذن عن كنه الحقوق؛ أي عن القواعد الحقوقية. ولما كان بين القواعد الحقوقية نفسها وبين طرائق نشوئها صلة شديدة، صار لا بد لدرس حقوق أمة من الأمم، من الجمع بين المؤسسات الحقوقية ومصادر هذه الحقوق. ومن المعقول أن يبدأ ببحث مصادر الحقوق قبل درس القواعد الحقوقية التي هي وليدتها؛ وعلى ذلك جرى المتشرعون الرومانيون.

مصادر الحقوق الرومانية كانت على قسمين: (١) العرف: وتسمى الحقوق المتحدرة من هذا المصدر بالحقوق غير المدونة. (٢) المصادر المدونة: وتتضمن القانون المعروف ﺑ lex ونوعًا آخر من القوانين معروفًا ﺑ plebiseita، ومراسيم مجلس الشيوخ senatus consulta، وخطط القضاة magistratum edicta، وأجوبة الحكماء والمتشرعين responsa prudentium.
اعتاد المؤلفون تقسيم هذه المصادر إلى أربعة عهود، هي: (١) عهد بدء الحقوق المطابق لعهد الملكية. (٢) عهد الحقوق القديمة المطابق للحقبة المتراوحة بين بدء الجمهورية وعهد الأخوين آل «غراك» Gracques. (٣) العهد المدرسي الذي يبتدئ من زمن ﻟ «غراك» وينتهي بزمن ديوكليسيان. (٤) عهد الإمبراطورية السفلى أو العهد البيزانطي الذي يبتدئ بالإمبراطور ديوكليسيان وينتهي بالإمبراطور جوستنيان، وإنَّا لمفردون لكلٍّ من هذه العهود فصلًا نضمنه أيضًا نظرة في حال وخصائص الدولة الرومانية ومدنيتها في كل حقبة من هذه الحقب.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤