تجربة ١٢: كيف تنمو حديقتك؟

أشعر أنني كتلة محببة من بِلَّورات لا شكل لها.

استشهد لافكاديو هيرن بهذه الجملة في كتابه «الحياة عصور لافكاديو هيرن»، ١٩٠٠

لا تُعَد كلٌّ من الحالتَين الغازية والسائلة الشكلين الوحيدين للمادة اللذين يُصاحبهما تفاعلات مثيرة للكيميائي؛ فالحالة الصلبة للمواد مع أنها تبدو بلا حَراك أو حياة تمامًا، فإنها تحظى بجانب حيوي أيضًا.

ارتدِ نظارة الأمان الواقية. انتقِ وعاءً صغيرًا من البلاستيك أو الزجاج مُشابهًا لوعاء الحبوب ليكونَ كالحديقة الخاصة بك، وتأكَّد من أنك لست في حاجة إليه، ويُمكنك إلقاؤه بعد الانتهاء من التجرِبة. ضع هذا الوعاء داخل وعاءٍ أكبر أو صندوق أو حاوية أو على فرخ كبير من ورق الصحف أو رقائق الألمنيوم؛ ومن ثَم أي بلَّورات تتساقط من حديقتك ستظل في الداخل مما يُسهل عليك عملية التنظيف. اختر مكانًا لحديقتك يُمكن لها فيه أن تقع بلا إزعاج أو عائق، وحيث لا تُزعج رائحةُ النشادر أي أحد.

خذ إسفنجة مطبخ صغيرة، بلِّلها ثم اعصرها بحيث تكون رطبة فقط. قطع الإسفنجة الرطبة على شكل مكعبات صغيرة وضَعْها في الحديقة، وانثرها بالتساوي في القاع، بحيث يكون هناك ما يقرب من نصف بوصة (١سم) مسافة تفصل بين كلٍّ منها وبين جوانب الوعاء، ويتوقف عدد المكعبات على حجم الوعاء؛ فغالبًا سيأخذ الوعاء ثلاثةً إلى خمسة مكعبات. أنت الآن مستعد لتُضيف المواد التي ستُشكل حديقتك.

خذ زهرةَ غسيل، والنشادر المستخدم في المنازل، ومِلح الطعام، وماءً مقطرًا وهو مقترح شراؤه ضمن «قائمة المشتريات والمحاليل»، ثم أحضر ملعقة بلاستيكية. أضف مِلعقتَين صغيرتَين من زهرة الغسيل، وماءً مقطرًا، والنشادر إلى الوعاء، وإذا شئت يُمكنك أن تُضيف لونًا بإضافة قليل من قطرات ألوان الطعام مباشرة على مكعبات الإسفنج، ولا تُعتبَر المقادير الدقيقة أمرًا حيويًّا للناتج هنا. رجَّ الوعاء بخفة. انثر ملعقتَين صغيرتَين من ملح الطعام فوق المكعبات، ولا تنزعج إذا وقع بعض الملح على المحلول الذي في قاع الوعاء. اترك الوعاء ساكنًا طيلة الليل. انثر في اليوم التالي ملعقتَين من مِلح الطعام أيضًا على المكعبات واترك الوعاء لليلةٍ أخرى. في اليوم الثالث يجب عليك أن تُكرر إضافة المكونات كافةً التي استعملتها في اليوم الأول، مراعيًا ألَّا تُزعج نموَّ أي بِلورات تكونَت. نجد أن الملح قد تحوَّل إلى الكثير من البلورات الرقيقة في هيئة أصابع اليد، ويُمكنك أن تُعزز جولتك عبر الحديقة باستخدام عدسة مكبرة للنظر إلى البلورات.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤