الفصل التاسع

التنظيمات الإدارية

أعطى نابليون منذ دخوله موسكو تعليمات مشددة من الوجهة العسكرية إلى الجنرال سيباستياني، الذي عليه أن يتبع حركات الجيش الروسي وأن يرسل وحدات من الجيش إلى مختلف الجهات، وأشار على مورا أن يجد كوتوزوف، ثم اتخذ التدابير الجدية ليحصن الكريملن، ثم رسم على خريطة روسيا الخطة العبقرية المتعلقة بحملته المقبلة.

ومن الناحية الدبلوماسية استدعى نابليون إليه إياكوفليف وهو رئيس مسلوب من كل شيء، لم يكن حينذاك أكثر من صعلوك لا يدري كيف يغادر موسكو، وشرح أمامه سياسته وأظهر له عظمة نفسه. وبعد أن كتب رسالة إلى الإمبراطور ألكسندر أظهر فيها اعتقاده بأن من واجبه إخطار صديقه وأخيه أن روستوبتشين أساء التصرف في موسكو؛ أرسل إياكوفليف يحملها إلى بيترسبورج، كذلك أفاض في إظهار عظمة روحه وشرح وجهات نظره أمام توتولمين، وأرسل هذا الكهل كذلك إلى بيترسبورج ليشرع في محادثات هناك.

أما من الناحية القضائية، فقد أمر فور شبوب الحريق بالبحث عن الفاعلين وإعدامهم، ولقد أُوخِذ الوحش روستوبتشين لحريق بيته الشخصي.

figure
روستوبتشين.

بينما جُزِيَت موسكو من الناحية الإدارية بدستور، أُقِيمَت بلدية وعُلِّق النداء التالي:

إلى سكان موسكو

إن محنكم قاسية، لكن جلالته، إمبراطور وملك، يريد أن يضع حدًّا لها. لقد علَّمَتكم أمثلة رهيبة كيف يُعاقَب العصيان والجريمة، لقد اتُّخِذت إجراءات صارمة لوضع حد للفوضى وإنعاش الأمن العام. سوف تقوم إدارة أبوية، تُنتخَب من بينكم، على تشكيل بلديتكم أي حكومة مدينتكم، سوف تهتم تلك البلدية بكم وباحتياجاتكم ومصالحكم، وسيُعرَف أعضاؤها من الوشاح الأحمر الذي سيضعونه متقاطعًا، أما رئيس البلدية فسيتمنطق فوقه بنطاق أبيض، بيد أن الأعضاء البلديين لن يحملوا خارج عملهم إلا إشارة حمراء حول الذراع اليسرى.

إن الشرطة البلدية قد أُقِيمَت على النظام القديم تمامًا، وبفضل نشاط رجالها استتب حتى الآن نظام أفضل. لقد عينت الحكومة «قوميسيرَيْن» عامَّيْن أو صاحبَي شرطة وعشرين قوميسيرًا أو «تشاستني بريستافس»، وُزِّعوا على كل حي من أحياء المدينة، ستعرفونهم من الشارة البيضاء التي يلفونها حول ذراع كل منهم اليسرى. ثم إن عديدًا من الكنائس تُقَام فيها الطقوس الدينية لمختلف الملل، قد فُتِحت وأصبحت الصلوات الدينية تُقَام فيها دون عارض. إن مواطنيكم يعيدون كل يوم تأثيث مساكنهم، ولقد أُعْطِيت الأوامر اللازمة ليجدوا كل عون وحماية عند المحنة. تلك هي الوسائل التي استعملتها الحكومة لإعادة النظام وتسوية وضعكم. ولكن لبلوغ هذه الغاية من الضروري أن تضيفوا مجهوداتكم إلى مجهوداتهم، وأن تنسوا — إذا أمكن — الآلام التي عانيتموها، وأن تملئوا نفوسكم بأمل الوصول إلى نهاية أقل قسوة. كونوا متأكدين من أن الموت المحتوم المرذول ينتظر كل الذين يحاولون الاعتداء على أشخاصكم أو على ما تبقَّى من مقتنياتكم، وإذن لا يجب أن يتطرق الشك إلى نفوسكم بأن هذه المقتنيات ستُحفَظ لكم، لأن هذه هي إرادة أكبر سلطان وأعدل ملك. أيها الجنود والسكان من أية ملة كنتم، أعيدوا الثقة العامة هذا المصدر لسعادة الدولة، وعيشوا كإخوان، تبادلوا المساعدة والحماية، واتحدوا لمقاتلة المشاريع الإجرامية، أطيعوا السلطات العسكرية والبلدية، فلن تلبث دموعكم أن تكف عن الانحدار.

ومن ناحية القوت، أوعز نابليون إلى كل قواته أن تهبط موسكو دوريًّا وبشكل غير ملحوظ، لتجمع الأرزاق سلبًا لتأمين مئونة الجيش المقبلة.

وأمر نابليون من الناحية الدينية أن يُعاد القساوسة ليقيموا في الكنائس كسابق عهدهم طقوسهم الدينية.

وأعلن في كل مكان تأمينًا لناحيتَي التجارة وتأمين الأرزاق للجيش ما يلي:

إعلان

إليكم يا سكان موسكو الوادعين، ورجال العمل والعمال الذين أبعدتكم المحن عن المدينة، وأنتم يا عمال الأرض الذين لا يزال خوفٌ وهميٌّ يجعلكم مبعثرين في الأرياف: لقد عاد الهدوء إلى العاصمة واستتب فيها النظام، إن مواطنيكم يخرجون دون خوف من مآويهم وهم واثقون من أنهم سيُحْتَرَمون، إن كل شدة مستعملة ضدهم أو ضد ممتلكاتهم تُقْمَع من فورها. إن جلالته، إمبراطور وملك، يغطيهم بحمايته، ولا يُعتبَر أعداء من بينكم إلا أولئك الذين يعصون أوامره، إنه يريد أن يضع حدًّا لآلامكم وأن يعيدكم إلى بيوتكم وعائلاتكم. تقبلوا إذن تدابيره الرفيقة، وتعالَوْا إلينا بكل طمأنينة. أيها السكان، نظِّموا مساكنكم بهدوء، وستجدون فور ذلك إمكانية القيام بأودكم. أيها الصناع والعمال المجدون، عودوا إلى أعمالكم دون مماطلة، إن البيوت والحوانيت ودوريات المراقبة تنتظركم، وستتلقون على عملكم الأجر الذي يتفق معكم. وأنتم أخيرًا أيها الفلاحون، اخرجوا من الغابات حيث جعلكم الخوف تختبئون، وعودوا دون خوف إلى أكواخكم، ولتكونوا على تمام الثقة بأنكم ستجدون فينا حُماتكم. لقد أُقِيمَت في المدينة مستودعات كبيرة يستطيع الفلاحون أن يحملوا إليها الفائض من حاصلاتهم، ولقد اتخذت الحكومة التدابير التالية لتأمين الرواج الحر: (١) اعتبارًا من اليوم يستطيع الفلاحون والمزارعون وسكان ضاحية موسكو الآخرون أن يحملوا دون أي خوف إلى المدينة حاصلاتهم من أي نوع كانت إلى المستودعَيْن المقامين لهذا الغرض في شارع موخوفاييا وفي الأخوتنيرياد. (٢) إن هذه الحاصلات ستُبتاع منهم بأسعار تقوم على أساس اتفاق بين البائع والمشتري، فإذا لم يحصل البائع على السعر الذي يطالب به بحق فإنه حر في إعادة بضاعته إلى بيته، الأمر الذي لا يستطيع أحد أن يمنعه تحت أي اعتبار. (٣) إن يومَي الأحد والأربعاء من كل أسبوع خُصِّصا لإقامة السوق الأسبوعية العامة، ولهذا الغرض ستُقَام فصائل من الجند بعدد كافٍ على الطرق العامة أيام الثلاثاء والسبت من كل أسبوع لحماية القوافل. وقد اتُّخِذت هذه التدابير نفسها لعودة القرويين في عرباتهم مع جيادهم دون أية صعوبة. (٤) ستُتَّخذ تدابير مستمرة لإعادة التجارة الطبيعية.

يا سكان المدينة والقرى، وأنتم يا رجال الصناعة والعمال من أية ملة كنتم، إن الإمبراطور والملك يدعوكم إلى التقيد بتدابير الأبوية، وأن تتعاونوا معه لإعادة الرفاهية العامة، احملوا إلى قدميه احترامكم وثقتكم، ولا تترددوا في الاتحاد معنا!

وكانوا يقيمون استعراضات مستمرة ويوزعون المكافآت كي يرفعوا من معنويات الجيش والشعب، وكان الإمبراطور يجتاز الشوارع على جواده ويطمئن السكان، ورغم كل مشاغله بصدد مشاكل الدولة فإنه كان يرتاد المسارح المقامة بناءً على أمره.

وكان نابليون كذلك يعمل كل ما يتعلق به في سبيل الإحسان الذي هو أجمل زخرف في تاج الأمراء، لقد أصدر الأمر أن تُنْقَش على واجهات المؤسسات العلاجية: «بيت أمي»، كي يجمع بهذا التصرف بره الأبوي الحاني إلى رفعته ومروءته كعاهل. لقد زار الميتم، وبعد أن أعطى يده البيضاء للأيتام الذين أنقذهم ليقبلوها تحادث ببشاشة مع توتولمين. وأخيرًا، حسب رواية تيير البليغة، أمر أن تُدْفَع رواتب جنوده بالعملة الروسية المزورة التي ضُرِبت بناءً على أوامره:

لقد أمر بتوزيع المساعدات على منكوبي الحريق، فشجع على استعمال هذه الوسائل ببادرة جديرة به وبالجيش الفرنسي. أما الأرزاق، وهي أثمن من أن تُعطَى إلى غرباء جُلُّهم أعداء، فإن نابليون فضَّل أن يقدم لهم نقودًا لكي يتداركوا المؤن بها عن طريقهم، لذلك فقد أمر أن تُوزَّع عليهم روبلات من النقد الورقي.

أما فيما يتعلق بنظام الجيش والطاعة فيه، فإن أقسى التدابير ما فتئت تُتَّخذ لمعاقبة مخالفات فروض الخدمة العسكرية، ولوضع حد لأعمال السلب.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤