أسماء الحيوانات الأليفة

  • البقر: هي حيوانات أليفة، متوسطة الحجم، ذات جلد بصوف متعدِّد الألوان منها الرمادي والأدرع (هو خليط بين الرمادي والأسود والأبيض) والأصفر الفاقع والأحمر والأسود والأبيض، يُسمى الذكر منها «التور» (الثور) والأنثى البقرة، والصغير الرضيع «المتلاب»، أما المتوسط «العجل»، تقتات الأبقار على الأعشاب والذرة والدخن، أفضل مناطق لعيشِها السهول الطينية.

    أنواع الأبقار في السودان هي:

    • أبقار البقارة: وهي أبقار تنتشر في غرب السودان ويُربِّيها الرعاة الرحَّل تتميَّز بأنها ذات إنتاج جيد للحوم لكن قليلة اللبن، وهي أبقار متوسِّطة الحجم مُتباينة الألوان ويغلب عليها اللون القاتم، وتتميَّز بقصر القرون وضخامة اللبب ووجود سنام فوق منطقة الرقبة والصدر في شكلٍ هرمي وتَنتشر في ولايات كردفان ودارفور.
    • أبقار الكنانة: تنتشر هذه الأبقار في الضفة الغربية للنيل الأزرق في المنطقة الممتدة من سنار شمالًا حتى ولاية أعالي النيل جنوبًا وكذلك بين النيلَين الأبيض والأزرق، هي أبقار حليب، تُعرف بأسماء محلية مثل أبقار الفونج وأبقار رفاعة الهوى، تتميَّز بلون رمادي فضي غامق عند الأطراف ويَميل ذيلُها للسواد، ولديها قرون صغيرة ضعيفة الاتِّصال بالرأس ولبب جيد التكوين كما توجد زوائد جلدية حول السرة وهي أبقار عريضة البطن أبقار البطانة. تَنتشِر هذه السلالة في سهل البطانة في المثلَّث الذي يحدُّه شرقًا نهر عطبرة وغربًا النيل الأزرق ونهر النيل وجنوبًا بخط العرض ١٤ شمالًا بدلتا القاش. شبيهة بأبقار الكنانة من حيث الحجم والظهر المثلث لأبقار اللبن ولونها السائد الأحمر، وهي قصيرة القرون ولها سنام ضخم وجيد النمو في الذكور واللبب متوسِّط الحجم والضرع كبير وتُعرف بأسماء محلية مثل شندي، والدنقلاوي، والهدندوي، والشكري، وأبقار القاش.
    • أبقار دار الريح: تنتمي لمجموعِه أبقار الكنانة تقوم بتربيتها قبائل الكاجا المُنتشرة في المنطقة الشمالية الشرقية لكردفان في مثلَّث سودري، أم بادر/أرمل وتعرف باسم فوجا.
    • أبقار جبال النوبة: تتمركز في جنوب كردفان، وهي صغيرة الحجم وذلك لطبيعة المنطقة الجبَلية، وتُعتبَر من أبقار اللحم وتتميَّز بمقاومتها لذبابة التسي تسي وتُسمى «الأبقار القزمية» سوداء اللون وليس لها سنام، وبالاختلاط مع أبقار البقارة أنتجت هجين وسيط يُعرف الآن بأبقار جبال النوبة.
    • أبقار السافنا النِّيلية: من أقدم الأبقار في السودان وتُعرف بأسماء القبائل النِّيلية التي تُربِّيها كالدينكا والنوير والشلك. تَنتشِر حول النيل وروافده في بحر الغزال وأعالي النيل ومنطقه مندري بالاستوائية. وهي أبقار متوسِّطة الحجم ذات ألوان متعدِّدة وسنام متوسط وقرون طويلة خاصةً أبقار الدينكا، تُعتبر أبقار لاحمة.
  • الضأن: هي حيوانات أليفة، صغيرة الحجم، ذات جلد بصوف متعدِّد الألوان منها الأبيض الناصع والأسود والأحمر والأرقط (أسود وأبيض)، يُسمى الذَّكَر منها «خروفًا»، والأنثى «نعجة»، والصغير «عمبلوق» (حميلًا) والمتوسِّط «حملًا» أو «بهمًا» والمتوسطة «عبورة» أو «بهمة»، تقتات على الأعشاب والأشجار، وقليل من الذرة، أفضل مناطق لعَيشها السهول الطينية.
    أنواع الضأن في السودان:
    • الضأن الصحراوي: ويتميز بكثرة لحمه وجودته، ينتشر شمال خط عرض ١٢ درجة شمالًا حتى خط عرض ١٨ درجة شمالًا. وينتشر حول حوض النيل وشرقًا حتى الحدود الأثيوبية وغربًا مرورًا بكردفان ودارفور حتى الحدود الغربية للسودان، يتشابه في كثير من الصفات الشكلية ويختلف في اللون حسب المناطق. يُعرف عادةً باسم القبائل التي تُربِّيه أو المنطقة التي يعيش بها، ويشمل:

      «الضأن الكبابيش»: تُربيه قبائل الكبابيش بالإضافة إلى الكواهلة، الهواوير، الحمر، الجوامعة، دار حامد، البديرية، بني جرار والحسانية. يتميز الضأن الصحراوي بكبر الحجم وطول الأرجل وتنعدم فيه القرون. اللون السائد هو البني الأحمر وهو من أحسن الضأن لحومًا، وأدررها للحليب. ينتشر في المناطق الصحراوية من النِّيل شرقًا حتى الحدود التشادية شمال سكة كوستي نيالا.

      «ضأن البطانة»: أو الشكرية من الضأن الصحراوي، كبير الحجم متجانس اللون من البني الخفيف إلى البني الداكن ينتشر في منطقه البطانة ويكثر في الجزء الغربي من الجزيرة.

    • ضأن الوتيش: متوسِّط الحجم لا يحمل قرونًا في الجنسين. يقف منتصبًا كهيئة الغزال، اللون السائد الأبيض، يوجد نوع أكبر حجمًا تسود فيه ألوان متعدِّدة منها الأبيض، الأحمر والخليط. يَنتشِر في الضفة الشرقية والغربية من النيل الأزرق في المنطقة الممتدة جنوب الجزيرة.
    • ضأن الجزيرة: يتداخَل مع الضأن الصحراوي المنتشر في شرق النيل الأزرق وسهل البطانة، والضأن الصحراوي غرب النيل الأبيض ويُمكن تمييز نوع محدَّد يسود في شرق الجزيرة يُعرف بالدباسي أو الأبرق ونوع يَسود في غرب الجزيرة ويُعرف بالأشقر. يَنتشر الدباسي في شرق الجزيرة بالمنطقة القريبة من سهل البطانة في المنطقة الممتدة من نهر عطبرة حتى كسلا ومنطقة الحلاوين. يتميَّز الضأن الدباسي باللون الأبيض الذي يغطي الجسم بأكمله عَدا بُقَع سوداء في الظهر والرقبة والأرجل وتَنعدِم فيه القرون. أما الضأن الشقر فينتشر في المنطقة الغربية للجزيرة وتُربِّيه قبيلة الشكرية في المنطقة بين نهر عطبرة ونهر النيل ويتميز باللون الأشقر ولا توجد به قرون.
    • ضأن الميدوب: ينتشر في هضبة الميدوب البركانية بشمال دارفور وتقوم بتربيته قبيلة الميدوب وهو ضأن كبير الحجم تكسوه طبقة من الصوف بجانب الشَّعر مما يجعله يتحمل العيش في هضبة الميدوب الباردة.
    • الضأن الكباشي: يتميَّز الكباشي بقرون كبيرة وذيل طويل، اللون السائد هو الرمادي.
    • ضأن البجا: يَنتشِر في الإقليم الشرقي علي سواحل البحر الأحمر والمرتفعات المطلَّة عليه، ويتواجد شتاءً خلال موسم الأمطار في الساحل الشمالي وصيفًا في المنطقة الجنوبية، وهو ضأن متوسط الحجم تنعدم فيه القرون وله ذيل طويل مسلوب ويسود فيها اللون الأبيض مع بُقَع سوداء أو بُنِّية على الرأس.
    • الضأن النهري الشمالي ذو الصوف: يَنتشِر على نهر النيل في المنطقة الممتدَّة من أبو حمد وحتى وادي حلفا مرورًا بدنقلا، يقوم بتربيته المزارعون في إطار نشاطهم الزراعي وهو ضأن صغير الحجم مقارنة بالضأن الصحراوي ينتمي لضأن ذو الصوف. وتَنعدِم القرون في الجنسين والذيل قصير نسبيًّا. اللون السائد هو الأسود الأبيض.
    • الضأن الزغاوي: يَنتشِر في غرب السودان يشمل غرب وأواسط دارفور وشمال كردفان حتى الضفة الغربية لنهر النيل، وهو ضأن مُترحِّل يتجه جنوبًا حتى جبل مرة ووادي هور. تقوم بتربيتِه قبائل الزغاوة في شمال دارفور وهو ضأن متوسِّط الحجم له قرون كبيرة ومختلف الأشكال، الذيل طويل ورفيع يسود به اللون الأسود في جميع أجزاء الجسم ما عدا الرأس ومؤخرة الذيل.
    • الضأن الفولاني: ينتشر بجنوب غرب السودان وحول الفاشر في دارفور وحتى بحر العرب جنوبًا، يتداخل تحرُّكها مع دول الجوار، وهو ضأن متوسط الحجم طويل الأرجل له قرون، واللون السائد هو الأبيض في مؤخرة الجسم، ولون آخر عند الصدر، يُشتهر بمقاومته للأمراض وتحمُّله للعطش والترحال لمسافات بعيدة.
    • الضأن النِّيلي: ويَنتشِر في المناطق الجنوبية في المستنقَعات في جبال النوبة وجبال الإنقسنا جنوب النيل الأزرق، وهو ضأن ذو لحم وله قرون قصيرة مُلتوية يَغلب فيه اللون الأبيض والأبيض مع بُقَع سوداء، يُسمى بأسماء القبائل النِّيلية ﮐ «الشلك» و«الدينكا» و«النوير» و«الباري».
    • الضأن القزمي: يَشمل ضأن جبال النوبة في جنوب كردفان وجبال الإنقسنا في جنوب النيل الأزرق، وهو ضأن قزمي ذو شعر ناعم يُربَّى لإنتاج اللحوم.
  • الماعز: هي حيوانات أليفة، صغيرة الحجم، ذات جلد بشعر متعدِّد الألوان، منها الأبيض والأسود والأحمر بزيق أسود في الأطراف (التقر)، يُسمى الذكر منها «تيسًا» والأنثى «غنماية» والصغير «سخيلًا» والمتوسط «عتودًا» والمتوسطة «عناقًا». تَقتات على الأعشاب والأشجار، وقليل من الذرة. أفضل مناطق لعيشِها السهول الطينية.
    أنواع الماعز في السودان:
    • الماعز النوبي: يَنتشِر في شمال السودان، كبير الحجم وطويل الأرجل، شعرُه طويل وأذانه طويلة مُتدلية، ذو حليب كثير.
    • الماعز الصحراوي: يوجد في شمال السودان، يختلط أحيانًا مع الماعز النوبي، توجد به قرون في الجنسين، وللذكر لحية وعرف، أما اللون فأبيض فضِّي مع وجود علامات بُنية أو سوداء، يتحمَّل العطش ويعيش على الأوراق والثمار الرطبة.
    • الماعز النيلي: يعيش حول النيل ويوجد جنوب كوستي، هو صغير الحجم، قويُّ الجسم، متعدِّد الألوان: أبيض، أسود، له عرف ولحية، الآذان والقرون قصيرة.
    • الماعز الجبلي (التقر): يوجد في جبال النوبة والأنقسنا وجنوب الجزيرة وغرب دارفور وجنوب كردفان، يتميَّز بخفة الحركة وسرعة القفز، مكوَّر الجسم وقصير الأرجل والشعر وقصير الأذن، له لحية طويلة وقرون قصيرة مائلة للخلف، اللون بني غامق أو بني رمادي.
  • الإبل: هي حيوانات أليفة، كبيرة الحجم، ذات جلد بوبر ذي لون بين الحمرة والصُّفرة وأخرى بيضاء، وقليل منها أسود أو بُني داكن، يُسمى الذكر منها «فحلًا» (جملًا) والأنثى «ناقة» أو «البكرة» والصغير «الحوار» ثم «قعودًا» ثم «حاشي» والمتوسط «بعيرًا» أو «التني» والمتوسِّطة «جدعة» ثم «الرباع»، تقتات على الأشجار وبعض الأعشاب كالتبر تبر، أفضل مناطق لعيشها السهول الرملية.

    أنواع الإبل في السودان:

    تَنتمي الإبل السودانية إلى مجموعة الإبل العربية ذات السنام، وتنقسم الإبل في السودان إلى إبل الحمل وإبل الركوب، إبل الحمل ما يُعرف بالإبل (العربية والرشايدية) وإبل الزيداب (الجمل العربي ضخم البِنية والسِّنام ويُستخدم في الحمل في كل أنحاء السودان الشمالي، وتشتهر العديد من القبائل السودانية بتربية هذا النوع من الإبل مثل قبائل البني عامر والهد ندوة والأمرار في البحر الأحمر وفي سهل البطانة قبائل الشُّكرية والبطاحين واللحويين وفي كردفان الكبابيش والهواوير والشنابلة وفي شمال دارفور قبائل الميدوب والبرتي والزغاوة والزيادية والرزيقات). والنوع الآخَر من إبل الحمل هي الرشايدية وهي أقل حجمًا وأخفُّ حركة من الجمل العربي، ولذلك تُستخدم في النقل الخفيف عكس الجمل العربي الذي يستطيع حمل أوزان أثقل ويَنتشِر في المنطقة بين طوكر وكسلا. وهنالك نوعان من إبل الركوب: «العنافي» ويُسمى أيضًا «الشُّكري» أو «الجهني». و«البشاري». يَقتصِر توزيع إبل الركوب على الجزء الشمالي الشرقي من السودان ما بين النِّيل والبحر الأحمر، وإبل الركوب المعروفة باسم العنافي خفيفة الوزن وطويلة الأرجل وسنامها صغير الحجم والرأس منها صغير، والأذنان قصيرتان، والوجه ضيِّق. والنوع الآخر من إبل الركوب وهو البشاري أكثر قوة ونشاطًا وثباتًا من العنافي، وأفضل منه كجمل للركوب.

    أوصاف وأسماء ما يُوضع على الإبل: الرسن والحسكة: يُصنَع من الصوف، ويُسمى «المريد» أيضًا. الزمام: عبارة عن حلقة من نحاس أو فضة تُعلَّق في أنف الجمل وتُربط بخيط رفيع لإيقاف الجمل إذا رفض الوقوف بشدِّها فتُؤلمه فيقف. المخلوفة: وهي السرج، وتتكوَّن من الطافات؛ وهي ما يَجلس عليه الراكب. الجرايد أو العصي: وتوجد أسفل الطافات للتثبيت والتوازن. العكفة أو القماري: وهي الأشكال التي تكون بارزة في السرج واحدة في الأمام لتُمسك باليد عند وأثناء الركوب والأخرى في الخلف لتثبيت الظهر كمسند. النيس أو التلل: عبارة عن مخدات تُوضع تحت المخلوفة أو السرج لحماية ظهر الجمل منها. الفروة: عبارة عن قطعة من القماش الثقيل أو جلد ماعز مدبوغ تُوضع على رقبة الجمل لحماية أقدام وسيقان الراكب من الصوف والعرق. اللبب: حبل لتثبيت الفروة. الغردة أو السدار: وهو حزام لتثبيت السرج أو المخلوفة على ظهر البعير. الحويَّة: هي سرج كبير للشيل.

  • الخيل: هي حيوانات أليفة، ذات حجم متوسط، وألوان متعددة منها الأبيض والأسود والأحمر والمبرقع والرمادي، يُسمى الذكر منها «الحصان» والأنثى «الفرس» والصغير «المُهر» والصغيرة «المُهرة» والمتوسط «الفلو» أو «جضعًا» والمتوسطة «الفلوة» أو «جضعة»، تقتات على الأعشاب والذرة والدخن، أنسب المناطق لعَيشِها سفوح الجبال.
    أنواع الخيول في السودان:
    • الخيول البلدية: وهي قصيرة وصغيرة الحجم، الحافر غير مستوٍ ومتعرِّج، قبيحة الشكل، بطيئة، لا تَصلُح للسباقات، ولكن لها قُدرة كبيرة على تحمُّل الجو الحار والركوب لساعات طويلة، يغلب عليها اللون الأحمر والأسود.
    • الخيول العربية: وهي متوسِّطة الحجم، لها قوة تحمل وخاصَّة في الجري لمسافات طويلة، جميلة الشكل، عيونها جميلة، فطسة الرأس، رقيقة الفم، مستديرة الحافر، الذيل مقوَّس ومُستوٍ وطويل، تُستعمل في مسابقات الخيول، تُربى بواسطة القبائل العربية في غرب السودان، ويَغلِب عليها اللون البني الفاتح والأشقر الرمادي والأبيض والأصهب. أما أوصاف وأسماء ما يُوضع على الخيل: السرج: هو مصنوع من الخشب بشكل الطاوس المنفوش الريش. الركاب أو الدبال: هو قطع من الحديد تتدلَّى من على السرج للركوب. اللجام: هو: حبل ينتهي بقطعة حديدة تُوضع في الفم ويُستخدم لتوقيف الحصان. الشكيمة: هي من اللجام وهي قطعة الحديد المعترضة في فم الحصان.
  • الحمير: هي حيوانات أليفة، متوسِّطة الحجم، ذات جلد بصوف متعدِّد الألوان: رمادي وأسود وأبيض وبني. يُسمى الذكَر منها «الحمار» والأنثى «الأتان» «الحمارة» والصغير «دحيشًا» والمتوسط «دحشًا». تقتات على الأعشاب وتأكل الذرة والدخن بشراهة، أنسب الأماكن لعيشها الجبال. أنواع الحمير في السودان: هي حمير المكادي (بطيء الحركة وعنيد)، والداراوي (خفيف الحركة) وتتواجَد في دارفور وكردفان وجنوب الوسط وحول النيل وشرق السودان.
  • الكديس: هو حيوان أليف، صغير الحجم، له جلد بصوف متعدِّد الألوان (الأبيض والأسود والأصفر والمرقط)، يعيش مع الناس في المنازل ويتغذَّى على الطعام الذي يُقدَّم له من لحم وعظام، وكذلك ينظِّف المنازل من الفأر والقوارض والزواحف.
  • الكلب: هو حيوان أليف، متوسط الحجم، له جلد بصوف متعدِّد الألوان (الأبيض والأسود والأحمر والمرقط) يعيش مع الناس في المنازل ويقتات على بقايا الطعام من لحمٍ وعظم، ويَحرس الدور من اللصوص والحيوانات المفترسة، وكذلك يُستخدَم في الصيد البري. وهناك خرافة تقول: لم يكن للكلب لسان وإنما احتال على التِّمساح فبزه لسانه فأصبح التمساح بلا لسان، ولهذا يقولون للكلب إذا ولغ في نهر: «سيد اللسان جاءك.» فيشتد الكلب عَدْوًا.
  • الجداد: هو طيور داجنة وأليفة، متوسطة الحجم، لها جلد بريش متعدد الألوان الأبيض والأسود والأحمر والأصفر والرمادي والمبرقع. يُسمى الذكر منها «ديكًا» والأنثى «جدادة» والصغير «سيسيو» والمتوسط «فروج». يقتات على الحبوب المختلفة الذرة والسمسم والدخن والحشرات وبعض بذور الأعشاب.
  • الحَمَام: هو طيور طائرة، أقل حجمًا من الجداد، له جلد بريش متعدِّد الألوان أبيض ورمادي وأرزق، هو طائر أنيق يعشق النظافة، فلذا تُصنع له الأقفاص المهوَّاة والمعرَّضة للشمس على سطح المنزل، ويجلب لها الأعشاش النظيفة المكوَّنة من أعواد وريش أو سعف النخيل أو قش. ويُوفَّر له الماء، وغذاؤه المفضل المكوَّن من الحبوب كالقمح والذرة أو الشعير أو الخبز المجفَّف المطحون أو العدس. للحمام هديل جميل، وهو من الطيور التي لا تعيش منفردة حتى في حال إتيانها للحياة، تبيض الأم بيضتَين؛ أي تأتي بفرخين يَبقيا دومًا معًا.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن ، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.