إلى المَنَار

كانت الصخور على الشاطئ الجَنوبي من جزائر إيِرْز مُقَرَّضَةً بنِصال، وكان البحرُ والصَّخْرُ لِدَتَيْن، ولا يُلْتَفَتُ إلى فَرْقِ بضعة آلافٍ من السنين عند النظر إلى دَوْرٍ بالغ الطُّول كذلك الدور، وكيف يُدْهَشُ مِنْ تَرْكِ أحد العنصرين أَثَرَه على الآخر نهائيًّا مع محاولةِ كلٍّ منهما أن يَضُرَّ الآخرَ في عِدَاءٍ أبديٍّ قُعْدِيٍّ؟١ أَفَلَم يَعْرِضا على الإنسان مثالَ التخريب مبادَلةً؟ أَجَلْ، يُسَمَّى هذا الكفاح غَرَامًا في بعض الأحيان، غير أنه يظلُّ كفاحًا مع ذلك، وقد مُيِّزت بألوانها الكهوفُ والمغاور التي نَحَتَها البحر المتوسط في غير جزيرةٍ، مُيِّزت في قُورْسِقة وكُورْفُو وكابرِي، فقيل، مثَلًا، المغاورُ الخُضْرُ الزاهرة والمغاورُ الزُّرْق، ويُمْكِن تشبيهُ هذه المَغَاراتِ بمحاولات الجماهير التي تحاوِل أن تَثْلِمَ من حَدِّ مَنْ يسيطر عليها من العظماء الراسخين كالصخر.

والآن لا يُفَكِّرُ الحارس في رواية البحر هذه، وبالبحر اتصل مَدَى حياته، وعلى شاطئ البحر وُلِدَ ونَشَأَ، وقد رَكِبَ البحر شابًّا وكَهْلًا، فلما وَخَطَه الشَّيْبُ صار حارس هذه النار الدَّوَّارة التي أُنْشِئَت لحماية السُّفُن، وهو لذلك قد عَدَّ البحر عنصرَهُ الحقيقيَّ، عُنْصَره الأَبويَّ، وعنده أن تلك الصخرةَ لم تكن هنالك إلَّا لِدَعْمِ المَنَار، وفي الأسفل قد ألقى شبكتَه صَيْدًا للسَّرَطَانِ، والسَّرَطانُ مما يسهل بيعه على الشاطئ، والسَّرَطَانُ مما يستطيع أن يَجْلُبَ واحدًا منه إلى بيته.

والآن يَصِلُ مع ابنه إلى الشَّبَكة التي ألقاها عَشِيَّةً، ولا يَقْدِر ما صِيدَ من السَّرَطان أن يخرج منها، ويَجِدُ الحارس في الشبكة من السَّرَطان سِتَّة، ويَرَى أن يبيع منه خمسةً، ويربط القاربَ في الخُلَيِّج ويُخْرِج واحدًا من الحيوان، ويرتجف ويضرب الهواء بذَنَبهِ، ويضعه الحارس على رُكْبَتَيْه المُبَلَّلَتَيْن، ويُطْلِعُ ابنَهُ على جسم هذا المخلوق الأسمر الذي هو من حيوانات البحر المتوسط، وأولُ أمرٍ يثِيرُ الحَيْرَة في هذا الحيوان المُدَرَّع هو قَرْناه المُذَرَّبَان الطويلان الظريفان المُتَحَركان الأسمران، ويُبْصَرُ على كلِّ واحد من قرنيه ستُّ بُقَع أو سَبْعُ بُقَعٍ صُفْرٍ زاهرة كالتي تُرَى على أجنحة الفَرَاش، وللسَّرَطان من كلِّ ناحيةٍ خمسُ أَرْجُلٍ طويلةٍ رُباعِيَّةِ المفاصلِ ذاتِ شعرٍ طويلٍ يمنعها من المَلَص وذاتِ بُقَعٍ صُفْرٍ، وعيونُ السرطان كُرَاتٌ سودٌ رائعة لا تُمَسُّ من غير أن يرتعش، ولا يعرف الإنسان هل يراه السرطانُ لفراغِ نَظَرِه كما يحدث للممثل المَنْهوك في آخر تمثيله.

وللسرطان في أسفله؛ أي في وَسَط صدره، قرنان آخران أحمران أصغرُ من أرجله الخلفية القصيرة، وهذه وحدَها هي المشتملة على ملاقطَ صغيرةٍ مع عدم حيازةٍ لمثل سلاح الخُمْخُم،٢ وللسرطان بيتٌ أسمرُ أغبرُ تَغْشَى أعلاه فُلُوسٌ٣ فيقاوم بها أقسى الضَّرَبات، وللسَّرطان ذَنَبٌ أقتمُ من ذلك وألمعُ، وهو على شيء من الطُّول فيُقَسَّم إلى اثنتي عشرةَ حَلْقَةً متساويةً عرضًا وينتهي بزَعْنَفَتين فيُقَسَّم كلٌّ منهما إلى ثلاثة مفاصل وتَصْلُحَان للدَّفْع إلى الأمام.

والآن يُعيد الحارسُ الحيوانَ ويُرِي ابنَه كيف أن الذَّنَب يُذَكِّرُ بحَبِّ الصَّنَوْبَر الكبير المُنَضَّدِ في جَوْزِه، وأن وسَطَ الجسم يشابه هيكلًا عظميًّا، وأنه رقيقٌ مَصُونٌ قليلًا، وأن الإنسانَ إذا ما ضرب الحيوان ضربًا خفيفًا عادت الأرجل إلى محلِّها، ومما يَسُرُّ الحارسَ أن يلاحظ جهازَ هذا الحيوان الذي هو من خلائق البحر المتوسط مثله.

ويَجْلِس الحارس مساءً على مقعده في البُرْج للقيام بعمله رقيبًا، ويفتح كتابَه الذي كان قد أطبقه أَمسِ، وفي الكتاب يقرأ حائرًا فَصْلَ: ولِمَ يجب إهمالُ بحرنا؟

أذلك لأن سُفُنَ الزمن الكبيرةَ سلكت طريقَ المحيط الأطلنطيِّ لتذهب إلى أمريكة؟ أَفَلَمْ تُقِم به ملايين السُّكَّان في جميع هذه القرون؟ أَفَلَمْ تَسْتَمِرَّ سُفُنُنا على السير بين الجُزُر كما في الماضي وتُصْبِحْ أكثرَ عَدَدًا وأعظمَ سرعةً؟ أفلم تكن السفن الفرنسية مسيطرةً على البحر المتوسط في هذا العصر؟ يا للمبالغة في عُنوان «البحر المُهْمَل»! ولْنَرَ إذَنْ ماذا يَقُصُّ علينا هذا الكتابُ حَوْلَ هذا الموضوع.

١  القعدي: العاجز.
٢  الخمخم: دويبة بحرية تشابه السرطان.
٣  فلوس السمك: ما عليه من القشر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤