الفصل الرابع

ولاية هرقل

لنصِف الآن ما كان من أمر هرقل في هذه الأثناء؛ إننا لا نعرف إلا اليسير من وصف رحلته في البحر، ولا يزيد «حنا النقيوسي» من العلم شيئًا كثيرًا على ما يذكُره مؤرِّخو «بيزنطة» من الوصف الضئيل؛ فإنهم جميعًا مِثله يقصُرون وصفهم على ما حدث في نهاية الأمر في القسطنطينية، غير أنه من الواضح أن سيره كان بطيئًا، وأنه بدأ سيره كما بدأ «نيقتاس» في قلة من السفن إذا نظرنا إلى عِظم ما كان مُقدِمًا عليه، وأنه كان على سفنه جنود من الروم وجنود من إفريقية، وأنه كان عليه أن يجمع السفن في أثناء سيره، ويُجهز أسطولًا وجيشًا يكفيان لِما كان مُقبِلًا على اقتحامه من قتال «فوكاس». وقد لقي تَرحابًا في الجزائر وفي مدائن الساحل التي مر بها، وجاءت إليه المُتطوعة تَتْرى تنضوي تحت لوائه، ولا سيَّما من رجال الحزب الأخضر.١ وليس ثمةَ من يذكُر أن جيوشه لقيت مقاومة، غير أنه ولا شك لم يخطر بباله أن يقصد إلى القسطنطينية بمن سار بهم من جندٍ قليل؛ فإنه لما سافر من إفريقية سار على سواحل بلاد اليونان أو من خلال جزائرها حتى بلغ «سلانيك»، فجعلها مقرًّا لأعماله، وأقام بها مدةً طويلة لا تقلُّ عن عام وهو يُجهز أسطولًا وجيشًا، ويُوثق عُرى المودَّة بينه وبين الكارهين لفوكاس في العاصمة وزعيمهم «كريسبوس». وكانت سلانيك في ذاك الوقت كما هو معروف مدينةً حصينةً مَنيعة، وكانت إحدى مدائن قليلة في مقدونية قاومت جموع الهون وسِواهم من الهمج الذين كانوا يجتاحون البلاد إذ ذاك؛٢ فالحقُّ أنها كانت بابًا من أبواب الإمبراطورية الشرقية تُشرف على الطريق الآتية من قرطاجنة وصقلية وغرب البحر الأبيض المتوسط إلى القسطنطينية؛ ففيها إذن أقام هرقل بغير قتال كما يلوح، وكان مقامه فيها عزيزًا، حتى إن أحد المؤرخين، وهو «سعيد بن بطريق»، ظن على ما يلوح أنه من أهل المدينة، ولكن يجب أن نذكر أن كل ما جاء في كتاب «سعيد بن بطريق» من ذكر حوادث هذه الثورة كان أبتر، وفيه خلطٌ كثير في التاريخ، وقد كان ولا شك مُخطئًا في هذا الزعم.

ولسنا نرى من هرقل في مدة الأشهُر الكثيرة التي قضاها في «سلانيك» إلا سعيًا واحدًا، وهو أن يُكمل خطته، ويجمع الأمداد، ويُذلل الصعاب. ولسنا ندري ما كانت الصعاب التي قامت في سبيله في ذلك العصر الذي لا نجد شيئًا من ذكر حوادثه في دواوين الأخبار، وأكبر ظننا أنه قد أبدى فيه مِثل ما أبداه فيما بعد في حرب الفُرس، فأعجب العالم وأدهشه من همة لا يعتريها كلالٌ مقرونةً إلى حزم وبصر بالأمور. على أنه لم يفرغ من تجهيز أمره إلا في سبتمبر سنة ٦١٠، وعند ذلك أقلع الأسطول الذي جمعه، وأعد ما يحتاج إليه من المئونة والعُدة، ولم ينسَ أن يحمل معه آثار الأبرار من القديسين في السفن التي في الصدر، ورفع علَم الصليب على رءوس سارياتها، وجعل فوق سفينته دميةً ذات حُرمة خاصة، «دمية لم تنحتها أيدي البشر»، جعلها عند مقدم السفينة. وانتشرت أنباء الأسطول ومجيئه إلى الدردنيل انتشارَ النار في الهشيم حتى بلغت العاصمة، وما كادت حتى جهرت جماعةٌ كبيرة من الشيوخ وأهل الدولة بالدخول في طاعة «هرقل»، وكان معهم «تيودور» المجيد، ولكن يلوح أن «كريسبوس» بقي قابعًا لا يُحرِّك ساكنًا في أول الأمر. ويقول «حنا النقيوسي» إن رعاع المدينة وغوغاءها ثارت على الإمبراطور، وشرعت تصبُّ عليه صنوف السباب.

والظاهر أن «فوكاس» لم يكن على استعدادٍ طيِّب للقاء هذه الجائحة التي ظلَّت تعصف بآفاقه هذه المدة كلها؛ فلما جاءته أنباء ثورة مصر أولًا كان في مرفأ الميناء عددٌ كبير من السفن تحمل القمح من الإسكندرية، فأخذها وأسر من فيها من الرجال، وسجنهم في حصنٍ مُشرِف على مرفأ «الهبدومون»، فأقاموا هناك ما شاء الله؛ فلما عاد «بنوسوس» من غزوته بالفشل ولم يقدر على استرجاع مصر، لم يُعاود الإمبراطور سعيًا يُذكَر في سبيل الدفاع؛ فكان أول ما أنذر «فوكاس» إنذارًا مُزعجًا صوتُ هؤلاء السُّجناء من أهل الإسكندرية، وقد هلَّلوا إذ رأوا سفن هرقل مُقبِلة، وكان الإمبراطور عند ذاك في قصر «الهبدومون»٣ على مَقربة من الحصن، فلم يكَد يسمع ذلك حتى وثب إلى جواده، وأسرع به إلى قصرٍ اسمه «قصر الملك الأكبر» داخل أسوار المدينة. وقد وقع ذلك في يوم سبت على رواية «ديوان بسكال»، ولا بد أن يكون ذلك هو اليوم الثالث من شهر أكتوبر. وفي اليوم التالي بُعث «بنوسوس» في جيش ومعه المَركبات الحربية الملكية للقاء من ينزل إلى البر من جنود «هرقل»، ولكن فِرقة المَركبات ثارت ووثبت بقائدها؛ لأن «كريسبوس» كان قد استمالهم إلى حزبه؛ فهرب القائد إلى المدينة والغيظُ يأكل قلبه؛ فلما بلغها دفعه غيظه إلى جنايةٍ فظيعة؛ وذلك أنه جعل يقذف بالنيران على أحياء المدينة التي حول القصر المعروف ﺑ «قيصريون»، فلم يقدر على إحراقه، ولكنه استطاع أن يُقاوم الذين لحقوا به من ورائه من غوغاء المدينة، وأفسد عليهم سعيهم، فلم يخلصوا إليه، وهرب في زورق إلى مرسًى في الميناء اسمه «ميناء جوليان»، غير أن أعداءه لحقوا به هناك، وضيَّقوا عليه الخناق، فحاول أن يُقاومهم مقاومةً عنيفة، غير أن ذلك لم يُجدِه شيئًا؛ إذ كان أعداؤه جموعًا كثيرة. فلما لم يقدر على شيء، ورأى الخطر منه أقرب من وريده؛ قذف بنفسه في الماء فغاص به، وما إن طفا مرةً حتى علاه سيفٌ شق رأسه، وذهب بذهابه روح مارد ثائر، فغاب عن أرضٍ طالما أفسد فيها، وأُخرجت جثته من الماء، فجَرَّها الناس إلى «سوق الثيران»، فأحرقوها يُجلِّلها العار وتُشيِّعها اللعنات.

وهذه القصة قصة «بنوسوس» وموته قد جمعناها من ديوان «قدرينوس» وكتاب «حنا النقيوسي» و«ديوان بسكال»، ومن العجيب أنهم يتفقون جميعًا فيما يُورِدونه، ولا يختلفون اختلافًا حقيقيًّا إلا قليلًا؛ فقد تختلف رواياتهم ولكن اختلافها ناشئ من نقص شيء أو زيادة آخر، وليس فيما بينها تناقض في ذكر الحوادث، وفوق هذا فإن مواضع الاتفاق بينهم في كثير من الأحيان واضحةٌ تسترعي النظر، وهم إنما يتفقون في الجوهر لا في تفصيل الوصف، وهذا يدل على أنهم كتبوا ما كتبوه وكلٌّ منهم وحده مستقلٌّ عن الآخرين. وفي هذا ما يبعثنا على الاطمئنان إلى رواياتهم والاعتماد عليها، وليس ثَمة ما يبعث على الظن أنهم رجعوا جميعًا إلى مرجعٍ واحد نقلوا عنه.

ومنذ علِم الإمبراطور بما أصاب «بنوسوس» عرف أن ساعته قد دنَت، ولم يكن في نيته أن يخلع عن نفسه التاج، في حين لم يكن يتوقع الرحمة إذا هو سلَّم لأعدائه؛ فكان أمله الوحيد في أن يُقاتل إلى أن يحكم السيف حكمه. غير أن تسلُّل خير جنوده عنه لم يدَع له أملًا إلا قليلًا، فلم يبقَ له إلا ولاء الحزب الأزرق، وإن شئت فقل لم يبقَ له إلا تلك العداوة الشديدة التي كان يحملها الحزب الأزرق لأعدائه أصحاب الحزب الأخضر، وما داخَلهم من الحنق عندما رأوا نجاح الفئة المُعادية لهم؛ وعلى ذلك جهَّز «فوكاس» أسطولًا، وجعل رجاله من الحزب الأزرق، وجعله في ميناء «أيا صوفيا»، واستعدَّ لقتال هرقل. وإنا ناقلون هنا قصةً يرويها «حنا النقيوسي»، ولا نعرف أن مؤرخًا آخر ذكرها؛ وذلك أن «فوكاس» و«خازن أمواله» «ليونتيوس» السوري عندما علِما أن حياتهما أصبحت بعد قتل «بنوسوس» في أشد الخطر من غوغاء المدينة، أخذا كل ما في خزائن الدولة من الأموال وقذفا بها في البحر؛ فضاع بذلك في لحظةٍ واحدة كلُّ ما كان للإمبراطور «موريق» من الثروة، وما جمعه «فوكاس» من الذهب والجواهر بغصب أموال من قتل من ضحاياه، وما كنزه «بنوسوس» من أموال وتُحَف وأوانٍ نفيسة حصَّلها بالظلم البالغ والغصب المُتعدد. قال المطران: «وهكذا كان «فوكاس» سببًا في وقوع الفاقة والعوز بالدولة الرومانية الشرقية.»

وكانت هذه الفعلة شفاءً للغل، ورِيًّا للحقد، وهي جديرة بخُلق «فوكاس»، والظاهر أنها وقعت في اللحظة التي لاح فيها نصر هرقل في الوقعة البحرية، ولا بد أن تلك الكنوز كانت محمولة في سفينة الإمبراطور حتى لا تؤخذ نهبًا في أثناء القتال؛ فلما وقعت الهزيمة أُلقيَ بها في اليم جميعًا. وما كان من شك في نهاية الأمر، وعلى من تكون الدبرة مهما كان من شدة القتال، فهُزمت سفن الإمبراطور، وقُذف بها إلى الشاطئ أو استولى عليها العدو، وفرَّ من استطاع من الجند فاستأمن في كنيسة «أيا صوفيا». وأما «فوكاس» فالظاهر أنه عاد بصحبة «ليونتيوس» إلى «قصر الملك الأكبر»، فلحِقَ به «فوتيوس»، أو هو «فوتنيوس»، و«بروبس»، فضربا التاج عن رأسه فتردَّى عنه، ثم وُضع هو في القيود والسلاسل، وجيء به يُجرُّ جرًّا على جانب المرفأ وقد تمزَّقت ثيابه كل ممزَّق، وعُرِض هناك على جنود الجيش والأسطول المُنتصرين، ثم اقتادوه بين التهليل إلى حضرة الفاتح المنتصر في كنيسة «الرسول توماس» وصيحات اللعن الصاخبة تصدع أذنَيه.

ومن الجائز أن «هرقل» اختار هذه الكنيسة ليصلِّي فيها شكرًا لله على ما أولاه، ولم يختَر كنيسة «أيا صوفيا» إذ كان بها عددٌ عظيم ممن فرَّ من الحزب المقهور؛ ولهذا لم تكن تتَّسع لجمعٍ كبير فوق ذلك أو لحفلٍ ديني. ولسنا في حاجة إلى أن نُكلِّف خيالنا شططًا ليُصوِّر لنا كل ما جرى بين «فوكاس» و«هرقل»، وحسبُنا أن نتصوَّر كنيسةً فخمةً تزدحم برجال الدولة من قُواد وشيوخ وجنود، وبقومٍ من رجال الدين مثلوا في ثيابهم السنية حول المِحراب وقد وُضعت عليه آنية الذهب، ومن حولهم يُدوي المكان بأصداء النشيد نشيد الشكر لله، ثم يدخل «فوكاس» مكبَّلًا بالقيود.

لبث الإمبراطور المخلوع برهةً أمام تابعه المنتصر، وقد وصفهما «قدرينوس» وصفًا مشهورًا؛ فهرقل فتًى في زهرة العمر؛ إذ كان في نحو الخامسة والثلاثين، وهو من بيتٍ نبيل، وكان رَبعةً لا هو بالقصير ولا بالطويل، مَتين البناء، عريض الصدر، له قوامٌ قوي مفتول، وكان شعره أشقر وكذلك لحيته، وكان وجهه ناصعًا مُنيرًا، له عينان لونهما صافي الزُّرقة، وتعلوه وسامةٌ بديعة؛ فكان ظاهره ينمُّ عن رجلٍ صادقٍ صريح عليه وقار وهيبة، قوي في جسمه وعقله، تبدو على وجهه سيماء الشجاعة والحزم والقدرة، ولعله كانت تبدو عليه كذلك صفةٌ أخرى ذكرها «سعيد بن بطريق»، ألا وهي أنه لا يعبأ بما يرتكب في سبيل إتمام قصده. أما «فوكاس» فكان في مثل قامته، ولكن هذا كل ما كان بينهما من الشَّبه؛ فقد كانت صورته كريهة مما بها من العاهات، وكان لا لحية له، يعترض وجهَه ندبُ جرح قبيح غائر فيه، وكان ذلك الندب يحمرُّ أو يربدُّ كلما ملكته سَورة وثارت ثائرته، وكان حاجباه بارزين يقترنان في جبهةٍ خفيضة من فوقها جمة من شعرٍ أحمر، ومن دونها عينان تُومضان وميضًا وحشيًّا، وكان بذيء اللسان، مُدمنًا للخمر، مُقبِلًا على المعاصي، قاسي القلب لا يتحرك قلبه بشفقة إذا ما عذَّب أو سفك الدماء. هذه صورة ذلك الجندي الذي سلَّط على الدولة الشرقية سوط عذاب ثمانيَ حِجج، ثم جاء عند ذلك ليُحاسَب على ما جنَت يداه، فتُلي عليه كتاب ذنوبه، وكُشفت منه جريمة بعد أخرى، وقال هرقل: «أهذا سبيل حكمك؟» فكان رده: «وهل أنت من يحكم خيرًا من هذا؟»

حُكِم عليه بالقتل، وأُنفذ فيه ذلك، وارتُكبت في قتله مُثلةٌ فظيعة، ولعَمْري إن تلك المُثلة لم تكن من عيب في «هرقل» أو قسوة في خُلقه، بل كانت من عيب في العصر كله وما كان معروفًا فيه من العادات. على أنها لم تكن أفظع مما كان مُباحًا في قانون بلادنا٤ من تقطيع الأوصال وقطع الجسم أرباعًا. قُطعت أعضاء «فوكاس»؛ فقُطعت يداه أولًا، ثم بُترت ذراعاه، وتلا ذلك تشويهٌ آخر، ثم قُطع رأسه بعد ذلك ووُضع على قضيب، وعُرِض في أكبر طرق المدينة. أما سائر جسمه فقد سُحِب على الأرض إلى ميدان سِباق الخيل، ثم إلى سوق الثيران، وأُحرقَ في الموضع الذي كان فيه رماد «بنوسوس» ولما يكَد يبرد، وأُحرقَ عدا ذلك علَم الحزب الأزرق (وليس الأخضر كما زعم جبون)، وجيء بتمثال «فوكاس» فحملوه في ميدان السباق في موكب استهزاء، يحمله جماعة يلبسون الثياب البيضاء الكهنوتية، وفي أيديهم الشموع مُوقَدة حتى رمَوه في النار، وقد قال قائل: «قد أحرقوا «فوكاس» و«ليونتيوس» و«بنوسوس»، وذرُّوا رمادهم في الهواء؛ إذ كان الناس كلهم يكرهونهم.»

وأُلبسَ هرقل التاج، كما يقول «حنا النقيوسي»، وما كان راغبًا فيه، وذلك في الكنيسة عينها كنيسة «القديس توماس»، وعاد بعد أن أدَّى الصلاة ذاهبًا إلى القصر، وجاء أعيان المدينة يؤدون له الولاء، ويقول «قدرينوس» إن تتويجه إنما حدث في كنيسة «القديس إسطفن»، وهي متصلة بالقصر، في حين أن «ديوان بسكال» يذكر أن تتويجه حدث بين حادثة إحراق «فوكاس» وبين إحراق تمثاله، ولا يذكُر مكانًا لذلك. وهذا فيه من الخلط ما فيه. ومن العجيب أن ديوان «حنا النقيوسي» يؤيد قصة تردُّد «هرقل» في قبول التاج، وأن «ديوان بسكال» وسائر مؤرخي بيزنطة يؤكدون وقوع ذلك التردد. على أنه لم يلبث أن زالت وساوسه، وأُعلنت ولايته للأمر إمبراطورًا للدولة في اليوم الخامس من شهر أكتوبر سنة ٦١٠، وأصبحت عروسه المخطوبة «فابيا» إمبراطورة للدولة، وصار اسمها «أودوقيا».

والظاهر أن «نيقتاس» لم يعمل على أن يتصل بهرقل عند القسطنطينية على خلاف ما جاء في ديوان حنا؛ مما يدل سياقه على أن «نيقتاس» كان في العاصمة عندما خُلع «فوكاس»، ولا بد أن يكون الصواب ما ذهب إليه «زوتنبرج» من أن ذكر اسم «نيقتاس» في هذا الوضع إنما كان نتيجة سهو وقع فيه الكاتب أو الناسخ، وأن الصواب هو «كريسبوس». ولو كان «نيقتاس» ترك مصر حقيقةً ولحِقَ بهرقل فاشترك معه وتم له ما ابتغى، لَمَا خفي الأمر على أحد، ولَمَا جاء ذكره عرَضًا في غموض وإبهام. على أنني لا يسعني إلا أن أُخالف «جبون» حيث يقول: «كانت رحلة هرقل سهلةً موفَّقة، وأما سير «نيقتاس» فقد كان شاقًّا عسيرًا، ولم يتم حتى كان النضال قد انتهى، فخضع للقضاء الذي حبا صديقه، ولم يُظهر أقل تألُّم مما كان.»

وما هذا القول إلا قلبٌ للحقيقة كما بيَّنَّا؛ فإن مسير نيقتاس هو الذي كان سهلًا موفَّقًا على وجه الإجمال، وقد بلغ مقصده الذي رمى إليه منذ ملك مصر على رغم ما اعترض سبيله من الأخطار، وما لقي من العوائق بوقوف «بنوسوس» في وجهه، وقد وقع كل ذلك قبل أن يستطيع هرقل أن يزحف من «سلانيك» على العاصمة بزمنٍ طويل؛ فمما سبق نرى من العدل أن نقول إن هرقل لاقى عقبات ومصائب في رحلته، وكان عليه أن يقهرها، ولكن ليس في أيدينا من وصفها شيء، ولا نستطيع أن نُدركها أو نعرف حقيقتها.

١  يلوح أن بعض الشك يعتري ما قام به الحزبان الأخضر والأزرق؛ فقد كان الأزرق في أول الأمر مع «فوكاس»، وكان الأخضر عليه، ولكنه نفَّر عنه حتى قلوب أصحاب الحزب الأزرق نفسه. وقد جاء في ديوان «حنا النقيوسي» ما يدل إجمالًا على أن الذي نصر هرقل إنما كان الحزب الأخضر، سواء أكان ذلك في مصر أم في «تراقية» وقسطنطينية.
٢  نجد وصفًا بديعًا لمدينة سلانيك في كتاب Joannis Comeniatae de Excidio Thessalonicensi Narratio، ويمكن الاطلاع عليه في كتاب Combeficius: Historiae Bizantinae Scriptores Post Theophanem، باريس سنة ١٨٦٥، صفحة ٣٢٠ وما بعدها.
فنجد فيه وصفًا شيقًا لموقع المدينة، وذكرًا مفصَّلًا لِما كان فيها من أسوار وحصون ومرافئ. ويدلنا ما كان بها من طُرقٍ عظيمة وبناءٍ شامخ وتجارةٍ واسعةٍ رائجة وثروة وغنًى، يدلنا كل ذلك على ما كان للمدينة من كبير الشأن في نظر هرقل. وقد كتبه الكاتب حوالَي سنة ٩٠٠ للميلاد.
٣  كان قصر «الهبدومون» وحِصنه على ساحل البحر على نحو ثلاثة أميال إلى الغرب من الباب الذهبي أحد أبواب القسطنطينية. وهذا مأخوذ عن الأستاذ Van Millingen في كتابه الحُجة المسمَّى Bizantine Constantinople، في الصفحات التي بين ٣١٦ و٣٤١ (المطبوع في لندن سنة ١٨٩٩)، والحادثة التي نذكرها في كتابنا يشير إليها الكاتب في الصفحة المرقومة ٣٢٤ من كتابه.
٤  يقصد بلاد الإنجليز طبعًا. (المعرِّب)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤