نقد النقد: قراءة في النقد الحداثي

«وتقوم دراسةُ الدكتور صلاح فضل لشعرِ أمل دنقل — كما يقول هو: ‍«على فكرتَين أساسيتَين من النقد البنيوي الحديث؛ إحداهما ترى أن إنتاجَ الدلالة في الشعر يقوم على الصراع بين البِنية القصصية والغنائية، على اعتبارِ أن البِنية القصصية تَعتمِد على المِحور السياقي، وأن البِنية الغنائية تَعتمِد على المِحور الاستبدالي … أما الفكرةُ الثانية فمُؤدَّاها أن التزاوُج هو الذي يَكشف عن «ميكانيزم» النصِّ الشعري، وهو يَتمثَّل في بروزِ عناصرَ مُتعادِلةٍ من الوجهة الصوتية والدلالية في مواضعَ مُتعادِلةٍ من القصيدة، مما يَكفل إنتاجَ دلالتها وضمانَ وَحْدتها».»

تَتشكَّل الحركةُ الأدبية من رافدَين أساسيَّين، هما: الإبداع والنقد، وقد ظهر العديدُ من المناهج النقدية الحداثية التي راحت تُلقِي بظِلالها على النص الشعري. ولأن النقد في حدِّ ذاته عمليةٌ إبداعية، فقد ظهرَت على الساحة النقدية دراساتٌ تُقوِّمه، وتَندرِج تحت ما يُمكِن تسميته نقدَ النقد، منها كتاب «نقد الحداثة» ﻟ «حامد أبو أحمد»، وما قدَّمه «عبد العزيز حمودة» في كتابَيه: «المرايا المُحدبة» و«الخروج من التيه»، ويأتي كتاب «نقد النقد» ﻟ «دسوقي إبراهيم» إضافةً مهمة في هذا المِضمار؛ إذ ناقَش فيه النقدَ الحداثي في النص الشعري لشعراء النصف الثاني من القرن العشرين مثل: «صلاح عبد الصبور»، و«أمل دنقل»، و«محمود درويش»، و«عبد العزيز المقالح»، و«أدونيس»، من خلال قراءة الأعمال النقدية المهمة التي تَناوَلت هذه التجاربَ الشعرية، مثل أعمال «محمد عبد المطلب»، و«فاطمة طحطح»، و«صلاح فضل».


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور دسوقي إبراهيم.

تحميل كتاب نقد النقد: قراءة في النقد الحداثي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

 دسوقي إبراهيم: كاتب وأكاديمي مصري مختص بالنقد الأدبي الحديث، ويشتغل بالتدريس في عددٍ من الجامعات التركية.

 وُلد الدكتور «دسوقي إبراهيم» في محافظة الشرقية بمصر في عام ١٩٧١م، ودرس في مدارسها حتى الْتَحق بكلية الآداب في جامعة عين شمس في عام ١٩٩٤م، وحصل منها على درجة الليسانس، ثم الماجستير والدكتوراه في الدراسات الشِّعرية. عمِل في سلك التدريس بوزارة التربية والتعليم من عام ١٩٩٦م حتى عام ٢٠٠٩م، ثم انتقل إلى كلية الإلهيات بجامعة أتاتورك حتى عام ٢٠١٣م، ومنها إلى كلية الإلهيات بجامعة بايبورت التركية حتى عام ٢٠١٩م.

 للدكتور «دسوقي إبراهيم» اهتمامٌ خاص بنقد الشعر الحديث، ويركِّز على دراسة إنتاج الكثير من الشعراء المهمين من أمثال «فاروق شوشة» و«أحمد سويلم» و«بدر توفيق» و«محمد الفيتوري» وغيرهم. وله كذلك مشاركةٌ في دراسة التوجُّهات العامة للنقد الأدبي المعاصر وتأسيسه الفلسفي، وفي دراسات علم الجَمال. ويُشرِف الدكتور «دسوقي» على المجلة العلمية الصادرة عن قسم العلوم الإسلامية بكلية الإلهيات في جامعة بايبورت، وله كذلك نشاطٌ في إلقاء المحاضرات وعَقد الندوات العامة في الجامعات وقصور الثقافة المصرية.

 صدَر للدكتور عِدة كتب، أبرزها: «مناهج النقد الأدبي المعاصر تنظيرًا وتطبيقًا»، و«نقد النقد»، و«جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر»، ونشَر أكثر من خمسة عشر بحثًا علميًّا في مجلات مصرية وتركية شهيرة.

رشح كتاب "نقد النقد: قراءة في النقد الحداثي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤