شرح اللوحات الفنية

  • شكل ١: صحن من الخزف الإيراني، عليه نقوش ذات بريق معدني Iustre من صناعة قاشان، ومؤرخ من سنة (٦٠٧ﻫ/١٢١٠م)؛ من مجموعة هافماير Havemeyer قطره ٣٠ سنتيمترًا. يرى التأثير الصيني به في وجوه الرسوم الآدمية وفي الملابس وفي بعض الزخارف (الصورة عن پوب).
  • شكل ٢: سلطانية من الخزف الإيراني، عليها نقوش فوق الدهان، ومذهبة. من صناعة مدينة قاشان في القرن ٦ﻫ/١٢م. من مجموعة كلكيان Kelekian قطرها ٢٣٫٥ سنتيمترًا. يرى التأثير الصيني بها في وجهي الشخصين المرسومين فوقها وفي شعرهما وفي بعض زخارف ملابسهما. (الصورة عن پوب Pope).
  • شكل ٣ و٤: قنينتان من الخزف الصيني الأبيض والأزرق (تقليد البورسيلين) من صناعة إيران في القرن ١١ﻫ/١٧م. من مجموعة القسم الإسلامي في متاحف الدولة ببرلين، تشبهان بعض أنواع الخزف الصيني في المادة والشكل وروح الزخرفة (الصورتان من متاحف الدولة في برلين).
  • شكل ٥: إناء من الخزف الصيني (تقليد البورسيلين) من صناعة إيران، ومؤرخ من سنة (١٠٣٧ﻫ/١٦٢٨م). من مجموعة القسم الإسلامي في متاحف الدولة ببرلين.

    يشبه بعض أنواع الخزف الصيني في المادة وروح الزخرفة (الصورة من متاحف الدولة في برلين).

  • شكل ٦: سلطانية من الخزف المنسوب إلى كوبجي بإقليم داغستان، ذات دهان أخضر ونقوش سوداء. من القرن ٩ﻫ/١٥م. من مجموعة هافماير Havemeyer قطرها ٢٥٫٣ سنتيمترًا.

    تذكر زخارفها برسوم السحب الصينية (الصورة عن پوب).

  • شكل ٧: صحن من الخزف الصيني (تقليد البورسيلين)، من صناعة إيران في القرن ١١ﻫ/١٧م. من مجموعة القسم الإسلامي في متاحف الدولة ببرلين.

    يشبه بعض أنواع الخزف الصيني في المادة وروح الزخرفة (الصورة من متاحف الدولة في برلين).

  • شكل ٨: قنينة من الخزف ذي الزخارف الزرقاء المنقوشة تحت الدهان. من صناعة إيران في القرن التاسع أو العاشر بعد الهجرة (١٥-١٦م) من مجموعة المتحف المتروپوليتان بنيويورك. ارتفاعها ٣٣ سنتيمترًا. تشبه الخزف الصيني في شكلها ودقة زخارفها. انظر: A. U. Pope A Survey of Persian Art ج٢ ص١٦٤٩–١٦٥٠ (الصورة عن پوب).
  • شكل ٩: إناء من الرخام الأبيض المعرق alabaster؛ فيه نقط مذهبة ومناطق بها نقوش. من صناعة إيران في القرن١١ﻫ/١٧ م. من مجموعة سبيرو Spero. ارتفاعه ٢٥٫٧ سنتيمترًا.
    انظر A. U. Pope: A Survey of Persian Art ج٣ ص٢٦٠٥ (الصورة عن پوب).
  • شكل ١٠: سلطانية من حجر اليشم Jade المُطَعَّم بالذهب من صناعة إيران في القرن (١١ﻫ/١٧م). في مجموعة شتاينماير Steinmeyer.
    قطرها ١٠٫٥ سنتيمترات. انظر A. U. Pope: A Survey of Persian Art ج٣ ص٢٦٠٤-٢٦٠٥ (الصورة عن پوب).
  • شكل ١١: صفحة من مخطوط من المنظومات الخمس للشاعر نظامي، كتب في مدينة تبريز عامي (٩٤٦ و٩٤٩ﻫ /١٥٣٩–١٥٤٣م) للشاه طهماسب، بيد الخطاط المشهور شاه محمود النيسابوري. محفوظ الآن بالمتحف البريطاني. انظر كتابنا «الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي» ص١١٤–١١٧. وراجع أيضًا وصف هذا المخطوط وصوره في L. Binyon: The Poems of Nizami المطبوع في لندن سنة ١٩٢٨ (الصورة عن بنيون وولكنسون وجراي).
  • شكل ١٢: رسم تنين على شجرة بلوط. لعله من منتجات مدرسة تبريز في القرن العاشر الهجري (١٦م). عليه إمضاء راسمه في هذه العبارة: «رقم آقاعنايت الله أصفهاني.» من مجموعة سيرسيسل هاركوت سمث Sir Cecil Harcourt Smith (الصورة عن پوب).
  • شكل ١٣: رسم على الطراز الصيني في هامش بصفحة من صفحات مخطوط إيراني فيه ديوان سلطان أحمد جلائر. وأكبر الظن أنه يرجع إلى بداية القرن التاسع الهجري (سنة ٨٠٥ﻫ/١٤٠٢م)، وفي هوامش الصفحات الثماني الأخيرة رسوم تخطيطية على الطراز الصيني، وفيها تذهيب ولون بسيط؛ وهي فريدة في نوعها ولا نعرف مثلها في التصوير الإسلامي، فقد كان المعروف أن الخطاط يترك مساحة، مستطيلة الشكل في معظم الأحيان، يرسم فيها المصور الصورة. وحدث أن كانت بعض أجزاء الصورة تمتد إلى الهامش، كما في مخطوط المنظومات الخمس لنظامي، الذي صور للشاه طهماسب والمحفوظ بالمتحف البريطاني (انظر كتابنا «التصوير في الإسلام» اللوحة رقم ٣٧).
    وحدث أن الهوامش كانت تزين برسوم حيوانات وزهور ونبات (انظر شكل ١١). ولكن الرسوم الريفية ورسوم الطيور التي نحن بصددها الآن نادرة جدًّا في هوامش المخطوطات الإيرانية. وأكبر الظن أنها وثيقة الصلة بالمدرسة التي ازدهرت بمدينة تبريز في نهاية القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي) حيث بلغ التأثر بالأساليب الفنية الصينية أقصى منتهاه. راجع L. Binyon, Wilkinson and Gray: Persian Miniature Painting ص٦٣ و٦٤ (الصورة عن بنيون وولكنسون وجراي).
  • شكل ١٤: رسم في مخطوط من كتاب جامع التواريخ للوزير رشيد الدين من منتجات إيران في بداية القرن الثامن الهجري (١٤م). كان في مجموعة طباغ Tabbagh.

    يظهر التأثير الصيني في وجوه الأشخاص وملابسهم وأغطية رءوسهم (الصورة عن پوب).

  • شكل ١٥: رسم موضوعات زخرفية صينية، لعله منقول عن نماذج صينية من صناعة بلاد ما وراء النهر في بداية القرن التاسع الهجري (١٥م). في المكتبة الأهلية باستانبول. راجع E. Kühnel: Islamische Miniaturmalerei ص٢٤، واللوحات من رقم ٢٨ إلى رقم ٣٢.
    انظر مثل هذه الرسوم مصورة في اللوحات رقم ٤٢ و٤٣ و٤٤ و٤٥ من كتاب A. Sakisian: La Miniature Persane (الصورة عن كونل Kühnel).
  • شكل ١٦: رسم جنازة إسفنديار في صفحة من صفحات مخطوط من الشاهنامه كان ملكًا للمسيو ديموت Demotte؛ ولعله من منتجات تبريز في النصف الأول من القرن الثامن الهجري (١٤م). وترى في الصورة جثة إسفنديار على محفة محمولة إلى كشتاسب ملك الفُرس، بعد أن قتل على يد البطل رستم، والجثة مكفنة في الديباج، ويحملها بغلان، وفوقها قبعة إسفنديار بريشتها الطويلة، ويرى فرسه في طليعة الموكب، وحوله المشيعون يندبون الأمير في حركات غريبة. راجع ذكر ما جرى بين رستم وإسفنديار في الشاهنامه (طبعة الدكتور عبد الوهاب عزام) ج١ ص٣٥١–٣٦٥، ولا سيما صحيفتي ٣٦٣ و٣٦٤.

    يرى التأثير الصيني في وجوه بعض الأشخاص، وملابسهم، وزخارف قماش المحفة، ورسوم البطات الطائرة، والسحب الصينية (الصورة عن بنيون وولكنسون وجراي).

  • شكل ١٧: رسم الجبال في الطريق إلى بلاد التبت، من كتاب جامع التواريخ لرشيد الدين، مؤرخ بين عامي (٧٠٧ و٧١٤ﻫ /١٣٠٦–١٣١٤)، جزء منه محفوظ في مكتبة جامعة أدنبره وجزء آخر محفوظ في الجمعية الملكية الآسيوية بلندن. الرسم الذي نحن بصدده الآن من الجزء المحفوظ في لندن.
    ويلاحظ في هذا الرسم أن الفنان يجهل الهند ومناظرها وأن العمارة والمنظر الطبيعي والملابس التي جاءت في رسمه كلها صينية. راجع L. Binyon, Wilkinson and Gray: Persian Miniature Painting ص٤٤–٤٦؛ وكتابنا «الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي» ص٨٨ (الصورة عن بنيون وولكنسون وجراي).
  • شكل ١٨: صورة في صفحة من مخطوط ضائع من منظومات خواجو الكرماني، وتمثل الأمير هماي الإيراني وقد انتقل في الحلم إلى بلاط ملك الصين حيث نراه في حديقة القصر يلقى الأميرة همايون. وللأستاذ الدكتور كونل E. Kühnel رأي خاص في هذه الصورة؛ فهو يميل إلى نسبتها إلى المصور غياث الدين خليل الذي ذهب إلى الصين مع إحدى السفارات التيمورية ومكث فيها بين عامي ١٤١٩ و١٤٢٢. راجع E. Kühnel: Islamische Miniaturmalerei ص٢٦ (الصورة عن پوب).
  • شكل ١٩: رسم منظر ريفي للمصور الإيراني محمدي سنة (٩٨٦ﻫ /١٥٧٨م) محفوظ في متحف اللوفر بباريس: ليس ملونًا كله، بل فيه قليل من اللون الأحمر في الصخور والحيوانات. فيه رسم فلاح يحرث الأرض وآخر جالس تحت شجرة عليها طيور، وعلى مقربة منها راعٍ يحرس قطيعًا من الغنم، ويعزف على مزمار في يده، وبجواره كلبه، وأمامه خيمتان فيهما نساء يغزلن وينسجن، وخلف الخيمتين رجل يملأ جرة.

    يظهر التأثير الصيني في روح الصورة وفي دقة رسم النبات والحيوان والطيور. (الصورة من اللوفر).

  • شكل ٢٠: مبخرة من البرونز على شكل طائر. من صناعة الصين في القرن الثامن الهجري (١٤م). ارتفاعها ٢١ سنتيمترًا. (الصورة عن كومل Kümmel).
  • شكل ٢١: قطعة من الديباج. من صناعة الصين أو شرقي إيران في النصف الأول من القرن الثامن الهجري (١٤م). في القسم الإسلامي من متاحف الدولة ببرلين. راجع H. Glück und E. Diez: Die Kunst des Islam رقم ٣٦٥ وصفحة ٥٦٧ (الصورة عن جلوك وديتز).
  • شكل ٢٢: غطاء صندوق من الخشب عليه نقوش بالزيت فوق اللاكيه الأسود. من الصين في القرن الثاني الهجري (٨م). محفوظ في كنز شوسوين Shsoin بمدينة نارا. طوله ٦١ سنتيمترًا. انظر Otte Kümmel: Ostasiatisches Gerät ص٥٩ (الصورة عن كومل Kümmel).
  • شكل ٢٣: نقش بارز على باب الطلسم ببغداد. شُيِّد سنة (٦١٨ﻫ/١٢٢١م) راجع E. Diez: Die Kunst der islamischen Völker ص١٢٤ وM. Hartmann في مجلة Orientalische Literaturzeitung (١٩٠٤) (الصورة عن شتريجوفسكي).
  • شكل ٢٤: صورة موسى (وحول رأسه هالة من لهب أو من نور)، ومعه أخوه هارون، وأمامهما تنين دعاه موسى لافتراس فرعون. في مخطوط من كتاب تاريخ الأنبياء لإسحاق بن إبراهيم بن منصور النيسابوري، محفوظ في المكتبة الأهلية بباريس، وأكبر الظن أنه يرجع إلى نهاية القرن العاشر الهجري (١٦م)، وعلى هذه الصورة أنها من عمل آقا رضا.

    يظهر التأثير الصيني في شكل الهالة (الصورة عن بلوشيه).

  • شكل ٢٥: تنين منقوش على آجر. من عصر أسرة هان Han بالصين (٢٠٢ق.م–٢٢٠م). محفوظ بمتحف جيميه Guimet (الصورة عن جروسيه).
  • شكل ٢٦: لوح من القاشاني ذي النقوش البارزة ذات البريق المعدني. من صناعة قاشان في القرن ٨ﻫ/١٤م. بمتحف فكتوريا وألبرت بلندن. ارتفاعه ٣٥ سنتيمترًا.

    يرى تأثير الصين في رسم التنين.

    (ملاحظة: جاءت الصورة مقلوبة في اللوحة، فالواجب أن يكون أسفلها أعلاها، لتظهر رأس التنين إلى اليسار.) (الصورة عن پوب).

  • شكل ٢٧: رسم ركن سجادة ذات صرة ورسوم حيوانية. من صناعة إيران في القرن العاشر الهجري (١٦م). محفوظة في متحف برديني بفلورنسة Museo Civico مساحتها ٢٩٢ × ٣٠٠ سنتيمتر، يرى تأثير الصين في رسم التنين (الصورة عن پوب).
  • شكل ٢٨: قطعة من القماش الحريري اللامع (الساتان)، خضراء اللون، وفيها خيوط مفضضة، من القرن ٨ﻫ/١٤م، في متاحف الدولة ببرلين. ارتفاعها ٣٠ سنتيمترًا.

    يرى تأثير الصين في رسوم الطيور والنبات (الصورة عن پوب).

  • شكل ٢٩: صورة من مخطوط في مجموعات النجوم لعبد الرحمن الصوفي. كتب للسلطان التيموري أو لوغ بك ابن شاه رخ؛ في مدينة سمرقند قبل عام (٨٤١ﻫ/١٤٣٧م). محفوظ في المكتبة الأهلية بباريس. راجع E. Blochet: Pientures des Manuscrits Orientaux de la Bibliothèque Nationale ص١٠ و١١ (الصورة عن بلوشيه).
  • شكل ٣٠: صورة مستقلة منقوشة على الحرير على النحو المتبع في الشرق الأقصى. نصفها الأعلى يبدو كأنه من صناعة عصر منج في الصين، أما النصف الآخر فملابس الأشخاص فيه فارسية، وربما كان راسم هذه الصورة مصورًا صينيًّا أراد أن ينسج على منوال الأساليب الإيرانية: فإننا نستطيع — إذ صح هذا الفرض — ألا نعجب كثيرًا من خطئه في رسم خسرو واضعًا أصبعه في فمه وهي علامة تعجب وانذهال، نراها في صور خسرو حين تقع عيناه على شيرين، أما في الرسم الذي نحن بصدده الآن فليس ثمت سبب للتعجب، ولا سيما أن خسرو مشغول عن شيرين أو السيدة الجالسة بجواره؛ وهذه الصورة محفوظة في متحف الفنون الجميلة بمدينة بوستن (الصورة عن كونل).
  • شكل ٣١: قطعة من النسيج الصيني، مما عثر عليه كوزلوف Kozlov في حفائر «نوين أولا Noin ula» في شمال منغوليا، ويلاحظ في زخرفتها الخطوط المتموجة والمنفردة أو المزدوجة التي تذكر برسوم السحب الصينية، كما تلاحظ أيضًا رسوم بعض حيوانات صغيرة تعدو.
    ويميل المؤرخون إلى نسبة منتجات هذه الحفائر إلى القرن الأول قبل الميلاد، ولكنا نرجح أنها أحدث عهدًا، وأنها قد تصل إلى بداية العصر الإسلامي، إذا لم يثبت ببعض أدلة أخرى أنها من التاريخ الذي ينسبونها إليه. راجع J. Strzygowski: Asiens Bildende Kunst Burlington Magazine العدد ٢٧٧ سنة ١٩٢٦ ص١٦٨ وما بعدها (الصورة عن شتريجوفسكي).
  • شكل ٣٢: قطعة نسيج حريرية ذات زخارف نباتية صينية. من القرن الثامن الهجري (١٤م). محفوظة في دار الآثار العربية بالقاهرة من مجموعة على إحدى قطعها الأخرى اسم السلطان المملوكي محمد بن قلاوون المتوفَّى سنة (٧٤٢ﻫ/١٣٤١م)، وقد أعيرت هذه التحف إلى المعرض الدولي للفن الصيني الذي أقيم في لندن سنة ١٩٣٦ (الصورة من دار الآثار العربية).
  • شكل ٣٣: زخارف مطرزة على نسيج من الحرير اللامع. من صناعة أصفهان في القرن الحادي عشر الهجري (١٧م). من مجموعة سير سيسل هاركورت سمث Sir Cecil Harcourt Smith.

    يرى التأثير الصيني في روح الزخارف وفي دقة رسم الطيور (الصورة عن پوب).

  • شكل ٣٤: قطعة نسيج حريرية ذات زخارف نباتية صينية الطراز وكتابة بالخط النسخي المملوكي وباسم السلطان المملوكي الناصر محمد، من صناعة الصين أو شرقي إيران في القرن الثامن الهجري (١٤م) من مجموعة دار الآثار العربية (انظر شكل ٣٢) (الصورة من دار الآثار العربية).
  • شكل ٣٥: رسم على ورق يمثل أسدًا بين رجلين، وعليه كتابة صينية بالمداد الذهبي فيها اسم الأسد والرجلين، وثمت كتابة صينية أخرى طويلة، وعليها إمضاء الإمبراطور الصيني «تشنج هوا» من أسرة منج (١٤٦٥–١٤٨٧) ومؤرخة من سنة ١٤٨٣، وفيها أن ملكًا على إقليم من أقاليم الصين صاد هذا الأسد مع أسد آخر وقدمهما هدية إلى الإمبراطور مع وفد حمل إلى الإمبراطور مع الأسدين صورتين، إحداهما التي نحن بصددها الآن. مساحة الصورة ٢٨٥ × ٢٤٠ سنتيمترًا، وقد كانت في مجموعة ورش Worch التي صودرت في الحرب ثم بيعت في باريس سنة ١٩٢٢، راجع ص٦٠ من Liquidation des Biens Worch “5% vente, Objets d’art Ancients de la Chine, Exposition Publique, Galerie Georges Petit, 27, 28 et 29 Mars 1922” (الصورة من دليل المزاد لبيع مجموعة ورش).
  • شكل ٣٦: كتابة كوفية مستطيلة من الفسيفساء الخزفية في الإيوان الشمالي الغربي بالمسجد الجامع في مدينة أصفهان (الصورة عن پوب).
  • شكل ٣٧: رسم جزء من حجر صيني عليه زخارف، بينها زخرفة تشبه الخط الكوفي المستطيل. من سنة ٥٥٤م، انظر: J. Strzygowski Asiens Bildende Kunst ص٦٩ شكل ٦٣.
    انظر أيضًا رسم سجادة صينية عليها زخارف تشبه الخط الكوفي في اللوحة ١٠٦ من كتاب O. Kümmel: Ostasiatisches Gerät (الصورة عن شتريجوفسكي).
  • شكل ٣٨: كتابة كوفية مستطيلة بارزة في الإيوان الشمالي الشرقي بالمسجد الجامع في أصفهان (الصورة عن پوب).
  • شكل ٣٩: زخرفة صينية فيها أشكال متعددة الأضلاع (الصورة عن واسيلي وجاد ورمضان).
  • شكل ٤٠: زخرفة صينية ترمز إلى طول العمر (الصورة عن مارتان).
  • شكل ٤١: زخرفة صينية فيها خطوط متعرجة ومتشابكة (الصورة عن مارتان).
  • شكل ٤٢: سلطانية من الخزف المصنوع في إيران تقليدًا للخزف الصيني في عصر «تنج» من القرن الرابع الهجري (١٠م). من مجموعة بارلو J. A. Barlow. قطرها ١٨٫٥ سنتيمترًا (الصورة عن پوب).
  • شكل ٤٣ و٤٥: جزءان من جلد كتاب إسلامي، يرجع إلى عام (٨٤٢ﻫ/١٤٣٨م)، في متحف طوبقابو سراي باستانبول.

    يظهر التأثير الصيني في دقة الزخارف النباتية ورسوم الحيوان والطيور (الصورتان عن پوب).

  • شكل ٤٤: جلد كتاب إسلامي من القرن (١١ﻫ/١٧م) بدار الآثار العربية في القاهرة.

    يظهر التأثير الصيني في دقة الزخارف ورسوم السحب الصينية (الصورة من دار الآثار العربية).

  • شكل ٤٥: انظر شكل ٤٣.
  • شكل ٤٦: سجادة من بلاد التركستان عليها كتابة بالطراز الصيني من الخط العربي، وتفيد أنها هدية من بعض الوزراء والأعيان إلى مولود السلطان، من القرن (١٣ﻫ/١٩م). ومن مجموعة صاحب المعالي الدكتور علي باشا إبراهيم.

    وفي وسط هذه السجادة عبارة «السلطان ظل الله» وفي أركانها: «المنان» و«الحنان» و«القهار» و«الوهاب.»

    وفي إطارها من اليمين إلى اليسار (مبتدئًا بالركن الأعلى إلى اليمين): «صاحب الوسيلة – حزب الله – صاحب اللواء – صاحب المقام – روح الحق – مقيم السنة – إمام المتقين – علم اليقين – صاحب التاج – سيف الله – ذكر الله – صاحب الشفاعة – صاحب الحجة – سيد الكونين – خاتم الأنبياء – صاحب البراق – مفتاح الجنة – روح القسط – سيد المرسلين – صاحب السيف – لسان الخيرات – أبو الطيب – صاحب المعراج – حبيب الله – صاحب البيان – سعد الخلق – رافع الذنب – سعد الله – هدية الله – نبي الرحمة – أمجد الله – أبو القاسم – أبو الطاهر – روح القدس – خاتم الرسل – هداية الله – علم الهدى – عز الحزب.»

    وحول العبارة الوسطى بالخط الرفيع: «هذه الأسماء الحجاب تفضل أمراء الجمهور البلاد السنكيان والكاشغر والوزراء لتحية إلى مولود السلطان الضيغم «قاسم المباركة الكيان أورثتم عمرًا أيد الله دولته وأحيى عمره في الدنيا … أمراء البلاد … ورعاه الحيوان إلى عزيزي الكيان بقرب ثلاثين سنة.»

    ويلاحظ في خط هذه العبارات الأسلوب الذي كان محببًا إلى أهل الصين في كتابة العربية (الصورة من حضرة صاحب المعالي الدكتور علي باشا إبراهيم).

  • شكل ٤٧: إناء من الخزف ذي البريق المعدني على هيئة تمثال للعذراء وابنها، من صناعة مدينة الري في القرن (٧ﻫ/١٣م). محفوظ في القسم الإسلامي من متاحف الدولة ببرلين. راجع E. Kühnel Islamische Kleinkunst ص٩١ (الصورة من متاحف الدولة في برلين).
  • شكل ٤٨: «سماعة» باب من البرونز، قوامها تنينان بين رقبتيهما رأس حيوان. من منتجات الفن السلجوقي ببلاد الجزيرة في القرن ٦ أو ٧ﻫ (١٢-١٣م). محفوظة في القسم الإسلامي من متاحف الدولة ببرلين (الصورة من متاحف الدولة في برلين).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤