فلما كانت الليلة ٤٥٨

قالت: بلغني أيها الملك السعيد أن الفيلسوف قال بعد ذلك للجارية: أخبريني عن أول ذيل سحب على وجه الأرض. قالت: ذيل هاجر حياءً من سارة، فصارت سُنَّة في العرب. قال: أخبريني عن شيء يتنفس بلا روح. قالت: قوله تعالى: وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (التكوير: ١٨). قال: أخبريني عن حمام طائر أقبل على شجرة عالية، فوقع بعضه فوقها، وبعضه تحتها، فقالت التي فوق الشجرة للتي تحتها: إن طلعت منكن واحدة صرتن الثلث، وإن نزلت منَّا واحدة كنا مثلكن في العدد. قالت الجارية: كان الحمام اثنتي عشرة حمامة، فوقع منهن فوق الشجرة سبع، وتحتها خمس، فإذا طلعت واحدة صار الذي فوق قدر الذي تحت مرتين، ولو نزلت واحدة صار الذي تحت مساويًا للذي فوق، والله أعلم. فتجرَّدَ الفيلسوف من ثيابه، وخرج هاربًا.

وأما حكايتها مع النظام، فإن الجارية التفتت إلى العلماء الحاضرين، وقالت: أيكم المتكلم في كل فن وعلم؟ فقام إليها النظام وقال لها: لا تحسبيني كغيري. فقالت له: الأصح عندي أنك مغلوب؛ لأنك مدَّعِي، والله ينصرني عليك حتى أجرِّدك من ثيابك، فلو أرسلتَ من يأتيك بشيء تلبسه لَكان خيرًا لك. فقال: والله لأغلبنك وأجعلنك حديثًا يتحدَّث به الناس جيلًا بعد جيل. فقالت له الجارية: كفِّرْ عن يمينك. قال: أخبريني عن خمسة أشياء خلقها الله تعالى قبل خلق الخلق. قالت له: الماء، والتراب، والنوم، والظلمة، والثمار. قال: أخبريني عن شيء خلقه الله بيد القدرة. قالت: العرش، وشجرة طوبى، وآدم، وجنة عدن، فهؤلاء خلقهم الله بيد قدرته، وسائر المخلوقات قال لهم الله: كونوا فكانوا. قال: أخبريني عن أبيك في الإسلام. قالت: محمد . قال: فمَن أبو محمد؟ قالت: إبراهيم خليل الله. قال: فما دين الإسلام؟ قال: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. قال: فأخبريني ما أولك وما آخرك؟ قالت: أولي نطفة مذرة، وآخِري جيفة قذرة، وأولي من التراب، وآخِري التراب، قال الشاعر:

خُلِقْتُ مِنَ التُّرَابِ فَصِرْتُ شَخْصًا
فَصِيحًا فِي السُّؤَالِ وَفِي الْجَوَابِ
وَعُدْتُ إِلَى التَّرَابِ فَصِرْتُ فِيهِ
لِأَنِّي قَدْ خُلِقْتُ مِنَ التُّرَابِ

قال: فأخبريني عن شيء أوله عود، وآخره روح. قالت: عصا موسى حين ألقاها في الوادي، فإذا هي حية تسعى بإذن الله تعالى. قال: فأخبريني عن قوله تعالى: وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ (طه: ١٨). قالت: كان يغرسها في الأرض فتزهو وتثمر، وتظله من الحر والبرد، وتحمله إذا عيي، وتحرس له الغنم إذا نام من السباع. قال: أخبريني عن أنثى من ذكر، وذكر من أنثى. قالت: حواء من آدم، وعيسى من مريم. قال: فأخبريني عن أربع نيران: نار تأكل وتشرب، ونار تأكل ولا تشرب، ونار تشرب ولا تأكل، ونار لا تأكل ولا تشرب. قالت: أما النار التي تأكل ولا تشرب فهي نار الدنيا، وأما النار التي تأكل وتشرب فهي نار جهنم، وأما النار التي تشرب ولا تأكل فهي نار الشمس، وأما النار التي لا تأكل ولا تشرب فهي نار القمر. قال: أخبريني عن المفتوح وعن المغلق. قالت: يا نظام، المفتوح هو المسنون، والمغلق هو المفروض. قال أخبريني عن قول الشاعر:

وَسَاكِنِ رَمْسٍ طَعْمُهُ عِنْدَ رَأْسِهِ
إِذَا ذَاقَ مِنْ ذَاكَ الطَّعَامِ تَكَلَّمَا
يَقُومُ وَيَمْشِي صَامِتًا مُتَكَلِّمًا
وَيَرْجِعُ لِلْقَبْرِ الَّذِي مِنْهُ قُوِّمَا
وَلَيْسَ بِحَيٍّ يَسْتَحِقُّ كَرَامَةً
وَلَيْسَ بِمَيِّتٍ يَسْتَحِقُّ التَّرَحُّمَا

قالت له: هو القلم. قال: فأخبريني عن قول الشاعر حيث قال:

مُلَمْلَمَةُ الْجَيْبَيْنِ مَوْرُودَةُ الدَّمِ
مُخَمَّرَةُ الْأُذُنَيْنِ مَفْتُوحَةُ الْفَمِ
لَهَا صَنَمٌ كَالدِّيكِ يَنْقُرُ جَوْفَهَا
تُسَاوِي إِذَا قَوَّمْتَهَا نِصْفَ دِرْهَمِ

قالت: هي الدواة. قال: فأخبريني عن قول الشاعر حيث قال:

أَلَا قُلْ لِأَهْلِ الْعِلْمِ وَالْعَقْلِ وَالْأَدَبْ
وَكُلِّ فَقِيهٍ سَادَ فِي الْفَهْمِ وَالرُّتَبْ
أَلَا أَنْبِئُونِي أَيَّ شَيْءٍ رَأَيْتُمُو
مِنَ الطَّيْرِ فِي أَرْضِ الْأَعَاجِمِ وَالْعَرَبْ
وَلَيْسَ لَهُ لَحْمٌ وَلَيْسَ لَهُ دَمُ
وَلَيْسَ لَهُ رِيشٌ وَلَيْسَ لَهُ زَغَبْ
وَيُؤْكَلُ مَطْبُوخًا وَيُؤْكَلُ بَارِدًا
وَيُؤْكَلُ مَشْوِيًّا إِذَا دُسَّ فِي اللَّهَبْ
وَيَبْدُو لَهُ لَوْنَانِ: لَوْنٌ كَفِضَّةٍ
وَلَوْنٌ ظَرِيفٌ لَيْسَ يُشْبِهُهُ الذَّهَبْ
وَلَيْسَ يَرَى حَيًّا وَلَيْسَ بِمَيِّتٍ
أَلَا أَخْبِرُونِي إِنَّ هَذَا مِنَ الْعَجَبْ

قالت: لقد أطلتَ السؤال في بيضة قيمتها فلس. قال: أخبريني كم كلمة كلَّمَ الله موسى؟ قالت: رُوِي عن رسول الله أنه قال: كلَّمَ الله موسى ألفَ كلمة وخمسمائة وخمس عشرة كلمة. قال: أخبريني عن أربعة عشر كلموا ربَّ العالمين. قالت: السموات السبع والأرضون السبع لما قالتا: أَتَيْنَا طَائِعِينَ. وأدرك شهرزاد الصباح فسكتَتْ عن الكلام المباح.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤