فلما كانت الليلة ٣٨٧

قالت: بلغني أيها الملك السعيد، أن عزة لما وصفت عائشة بنت طلحة بتلك الصفات تزوَّجَها مصعب ودخل بها، ثم إن عزة دعت عائشة ونساء قريش إلى بيتها، فغَنَّتْ عزة — ومصعب قائم — بهذين البيتين:

وَثَغْرُ الْبَنَاتِ لَهُ نَكْهَةٌ
لَذِيذُ الْمُقَبَّلِ وَالْمُبْتَسَمْ
وَمَا ذُقْتُهُ غَيْرَ ظَنِّي بِهِ
وَبِالظَّنِّ يَحْكُمُ فِيهَا الْحَكَمْ
fig10
فدخل زوجها، فحنَّت إليه وأتَت من الحركات بالعجائب والغرائب.

وليلة دخول مصعب بها لم ينصرف عنها إلا بعد سبع مرات، فلقيته مولاة له حين أصبح، فقالت له: فديتك، كملت في كل شيء حتى في هذا. وقالت امرأة: كنت عند عائشة بنت طلحة فدخل زوجها فحنت إليه، فوقع عليها فشخرت ونخرت، وأتت من الحركات بالعجائب وبدائع الغرائب وأنا أسمع، فلما خرج من عندها قلتُ لها: كيف تفعلين هذا وأنا في بيتك مع شرفك ونَسَبك وحَسَبك؟ فقالت: إن المرأة تأتي لزوجها بكل ما تقدر عليه من المهيِّجات وغريب الحركات، فما الذي تُنكِرينه من ذلك؟ فقلتُ: أحِبُّ أن يكون ذلك ليلًا. قالت: ذاك هكذا بالنهار، وبالليل أفعل أعظم منه؛ لأنه حين يراني تتحرَّك شهوته وتهيج عليه باءته، فيمد يده إليَّ فأطاوعه، فيكون ما ترين.

حكاية أبي الأسود والجارية الحولاء

وبلغني أن أبا الأسود اشترى جاريةً حولاء مولدة فأُعجِب بها، فذمَّها أهله عنده، فتعجَّبَ منهم وقلب الكفين وأنشد هذين البيتين:

يُعِيبُونَهَا عِنْدِي وَلَا عَيْبَ عِنْدَهَا
سِوَى أَنَّ فِي الْعَيْنَيْنِ بَعْضَ الْمَآثِرِ
فَإِنْ يَكُ فِي الْعَيْنَيْنِ عَيْبٌ فَإِنَّهَا
مُهَفْهَفَةُ الْكَشْحَيْنِ تَحْتَ الْمَآزِرِ

حكاية هارون الرشيد والجواري

ومما يُحكَى أن أمير المؤمنين هارون الرشيد كان ليلة بين جاريتين؛ مدنية وكوفية، فجعلت الكوفية تكبس يديه، والمدنية تكبس رجليه، وجعلت ترفع البضاعة، فقالت لها الكوفية: أراكِ قد انفردتِ دوننا برأس المال وحدك، فأعطيني نصيبي منه. فقالت المدنية: حدَّثَنِي مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن النبي أنه قال: «مَن أحيا مواتًا فهو له ولعقبه.» فاستغفلتها الكوفية ثم دفعتها وأخذته بيديها جميعًا وقالت: حدَّثنا الأعمش عن خيثمة عن عبد الله بن مسعود أن النبي قال: «الصيد لمَن صاده لا لمَن أثاره.»

وحُكِي أيضًا أن هارون الرشيد رقد مع ثلاث جوارٍ؛ مكية ومدنية وعراقية، فمدت المدنية يدها إلى ذَكَره وأنعظته فقام، فوثبت المكية وجذبته إليها، فقالت لها المدنية: ما هذا التعدِّي؟ حدَّثني مالك عن الزهري عن عبد الله بن سالم عن سعيد بن زيد، أن رسول الله قال: «مَن أحيا أرضًا ميتة فهي له.» فقالت المكية: حدَّثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة، أن رسول الله قال: «الصيد لمَن صاده لا لمَن أثاره.» فدفعتهما العراقية عنه وقالت: هذا لي حتى تنقضي مخاصمتكما.

حكاية الطحان وزوجته

ومما يُحكَى أن رجلًا كان عنده طاحون وله حمار يطحن عليه، وكان له زوجة سوء وهو يحبها وهي تكرهه، وكانت تحب جارًا لها وهو يبغضها ويمتنع منها، فرأى زوجها في النوم قائلًا يقول له: احفر في الموضع الفلاني من مدار الحمار بالطاحون تجد كنزًا. فلما انتبه من منامه وحدَّثَ زوجته برؤياه وأمرها بكتمان السر، فأخبرت بذلك جارها. وأدرك شهرزاد الصباح فسكتَتْ عن الكلام المباح.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤