ألعاب الصبيان عند العرب

الألعاب التي يمارسها الإنسان في طفولته وصباه تمثِّل عنصرًا هامًّا في بناء الشخصيَّة الفرديَّة والمجتمعيَّة من جهة، ومعلمًا تراثيًّا وحضاريًّا من جهة أخرى، فلكل أمَّة ألعابها القديمة التي تعكس ثقافتها ومزاجاتها. ومن هنا يقدِّم لنا الدكتور «أحمد عيسى» حصرًا بخمس وستين لُعبة مختلفة وجد فيها صبيان العرب متعتهم وتلهِّيهم، وقد استقاها المؤلِّف من كتب اللغويين والمحدِّثين. وإننا إذ نطالع في هذا الكتاب عديدًا من أسماء الألعاب المستغرَبة التي لم تعُد تطرق آذاننا، إلا إن مسمَّياتها ما يزال عدد غير قليل منها باقيًا إلى يومنا هذا، فمن منا لم يلعب «جُبَّى جُعَل»؛ الشقلبة بوضع الرأس على الأرض ثم الانقلاب على الظهر، أو لُعبة «الدُّوَّامَة» المعروفة الآن بالنحلة التي تُلفُّ بخيط وتُلقى لتدور، أو «الأُنْبُوثَة» لُعبة الكشف عن المخبَّأ … وغيرها الكثير.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب ألعاب الصبيان عند العرب مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٣٩.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٤.

عن المؤلف

أحمد عيسى: طبيبٌ وأديبٌ ومؤرِّخٌ مصري، وُلِدَ بمدينةِ رشيد في محافظةِ البحيرةِ عامَ ١٨٧٦م، وأتمَّ تعليمَهُ الأساسيَّ بها، ثم انتقلَ إلى المدرسةِ الخديوية، والتحقَ بعدَها بمدرسةِ الطبِّ بالقاهرة.

تخصَّصَ عيسى في أمراضِ النساء، كما عمِلَ بالطبِّ الباطنيِّ في العديدِ من المستشفيات، إلا أنهُ لم يستمرَّ في مزاولةِ المهنة، واتَّجهَ إلى التأليفِ والترجمة، وكان يحرصُ على حضورِ الدروسِ في تخصُّصاتٍ معرِفيةٍ أخرى بالجامعةِ المصريةِ (جامعة القاهرة). وقد أجادَ أحمد عيسى بعضَ اللغاتِ الساميَّةِ واليونانيةِ واللاتينية، وكانَ عضوًا في العديدِ من الجمعياتِ والمجالسِ كجمعيةِ الهلالِ الأحمر، ومجلسِ المجمعِ العلميِّ بدمشق، والمجلسِ الأعلى لدارِ الكتبِ المصرية، والأكاديميةِ الدوليةِ لتاريخِ العلومِ بباريس. وقدِ انتقلَ عيسى إلى رحابِ اللهِ عامَ ١٩٤٦م.

رشح كتاب "ألعاب الصبيان عند العرب" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤