الفصل الأول

درجة الحرارة

الطاقة الحرارية مكوِّن رئيسي من مكونات بيئتنا، لكن يبدو أننا نميل إلى نسيان القيود الشديدة التي تفرضها على أنشطتنا. على سبيل المثال؛ التغيير الطفيف في درجة الحرارة عادةً ما يتطلَّب مقادير كبيرة من الطاقة عند مقارنته بتغيير أشكال الطاقة الأخرى؛ كالطاقة الصوتية أو الطاقة الحركية الانتقالية. والألغاز التي يتضمَّنها هذا الفصل تشمل توضيحًا للكيفية التي يمكن بها للجليد أن يوجد في الماء المغلي، وتفسيرًا لِلُعبة الطائر الزجاجي، وتحديدًا لأفضل السُّبل لطهي الهمبورجر. تذكَّر أن تتصوَّر الموقف المثالي أولًا ثم تُدخِل التعقيدات الضرورية وأنت تتعمَّق في هذه التحديات.

(١) تجربة التُّرمُس

لديك ثلاثة ترامس متماثلة، التُّرمس (أ) و(ب) و(ﺟ). يحتوي التُّرمس (أ) على لتر واحد من الماء حرارته ٨٠ درجة مئوية، والتُّرمس (ب) يحتوي على لتر واحد من الماء حرارته ٢٠ درجة مئوية، أما الترمس (ﺟ) فليس به ماء. الوعاء (د) يمكن وضعه بسهولة في أيٍّ من الترامس الثلاثة، وله جدران موصِّلة للحرارة بشكل مثالي.

عِلمًا بأنه ممنوعٌ عليك أن تخلط الماء الساخن بالماء البارد، هل يمكنك تسخين الماء البارد بمساعدة الوعاء (د) والماء الساخن بحيث تكون درجة الحرارة النهائية للماء البارد أعلى من درجة الحرارة النهائية للماء الساخن؟

قال السيد كامنجز: «أيها الساديُّ اللعين، أنت تحاول أن تجعل الناس يفكِّرون.»

عزرا باوند

(٢) غلي الماء بالماء المغلي

اغمس وعاءً صغيرًا من الماء البارد في قِدر من الماء المغلي دون أن تسمح باختلاط هذا الماء بذاك. إذا انتظرت فترة طويلة بما يكفي، فهل سينتهي الحال بالماء الأكثر برودةً الموجود في الوعاء الأصغر بالغليان؟

الديناميكا الحرارية سهلة، لقد تعلَّمتها عدة مرات بالفعل.

مجهول

(٣) الغاز والبخار

هل هناك فارق بين الغاز والبخار؟

إذا كان هذا الشيء الذي نطلق عليه العالم

قد وُلد بمحض الصدفة من ذرات

تدور في حركة لا تتوقف

ومع ذلك لا تَكِلُّ

فكيف لهذا أن يثبت

أنك بهذا الجمال وأنني واقع في غرامك؟

جون هول

(٤) ثلج في ماء مغلي

من الممكن بيان أنه ليس من الضروري أن تذوب قطعة من الثلج في ماء مغلي. املأ أنبوب اختبار قرب نهايته بماء فاتر، ثم ضَعْ فيه قطعة من الثلج واضغطها لقاع الأنبوب مستعينًا بثقل صغير. سخِّن الأنبوب بلهبٍ، بحيث يمس اللهب الجزء العلوي من الأنبوب. سريعًا ما سيبدأ الماء في الغليان، لكن قطعة الثلج في القاع لن تذوب! ما العمليات الفيزيائية المسبِّبة لذلك؟

(٥) قُطَيْرتان من الزئبق

تتَّحِد قطيرتان متماثلتان تمامًا من الزئبق في قُطَيْرة واحدة أكبر. القُطَيْرة الناتجة الأكبر حجمًا تكون أكثر دفئًا من القُطَيْرتين الأصليتَيْن. لماذا؟

إن الطاقة المنتَجة بواسطة الذرة هي من نوعية رديئة للغاية. وأيُّ شخص يتوقَّع وجود مصدر للطاقة من تغيير بنية هذه الذرات حديثُهُ هُراء.

إرنست رذرفورد (١٩٣٣م)

(٦) الطائر الزجاجي

يغمس الطائرُ الزجاجي المعروفُ منقارَه في الماء على نحو منتظم، ثم يميل إلى الخلف وينتظر قليلًا قبل أن يعاود الغطس بمنقاره مجدَّدًا. السائل الموجود داخل الجسم والرأس هو كلوريد الميثيلين، الذي يغلي عند درجة حرارة ٤٠٫١ مئوية عند الضغط العادي. وعلى عكس البندول، لا يحتفظ الطائر الزجاجي بطاقته من دورة إلى أخرى، وإنما يجب أن يحصل على طاقته من البيئة المحيطة. كيف يفعل هذا؟

المتفائل يعتقد أن هذا هو أفضل العوالم المتاحة، أما المتشائم فيعرف أنه كذلك.

جيه روبرت أوبنهايمر

(٧) حرارة الغرفة

إذا شغَّلت المِدْفأة في غرفتك، ثم أغلقتها بعد ساعة مثلًا، فهل سترتفع الطاقة الإجمالية للهواء الموجود في الغرفة بفعل هذه التدفئة؟

قانون بيكر للجمادات

تُصنَّف الأجسام الجامدة علميًّا إلى ثلاث فئات رئيسية: تلك التي لا تعمل، وتلك التي تتعطَّل، وتلك التي تضيع.

(٨) الارتجاف في درجة حرارة الغرفة

تتراوح درجة حرارة الغرفة في المعتاد بين ١٨ و٢٢ درجة مئوية، وهي درجة تقلُّ كثيرًا عن درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية البالغة نحو ٣٧ درجة مئوية. أليس من المفترض أن نرتجف بردًا على نحو متواصل كي نعادل فقدان الطاقة الحرارية بواسطة الإشعاع؟

(٩) تسخين كُرَتين متماثلتين

تتلقَّى كرتان متماثلتان مقدارَيْن متماثلَيْن من الطاقة الحرارية، ويحدث النقل الحراري بسرعة كبيرة، لدرجة أنه لا يتسرَّب منه أيُّ مقدار إلى البيئة المحيطة. إذا بدأت الكرتان بدرجة الحرارة عينها، وكانت إحداهما موضوعة على طاولة والأخرى معلَّقة في خيط، فهل ستظل الكرتان على نفس درجة الحرارة بعد الإضافة السريعة للطاقة الحرارية؟

يتجمَّد الماء عند درجة حرارة ٣٢ فهرنهايت، ويغلي عند درجة حرارة ٢١٢. وهناك فارق مقداره ١٨٠ درجة بين التجمُّد والغليان؛ لأن هناك ١٨٠ درجة بين الشمال والجنوب.

إجابة أحد الطلاب في اختبار للفيزياء

(١٠) شواء الهمبورجر

عند وضع الهمبورجر على الشواية فإنه ينضج بشكل أسرع على نارٍ متوسطة مقارنةً بالنار المرتفعة. ما السبب؟

العلم يجيب عن السؤال «لماذا؟» بينما الفن يجيب عن السؤال «لماذا لا؟»

سول لي ويت

(١١) شواء الهمبورجر مقارنةً بشواء قطعة لحم صافية

لماذا يجب شواء الهمبورجر بشكل أوفى من شريحة اللحم الصافية؟ فعلى أي حال، كلاهما يتكوَّن من اللحم عينه؛ اللحم البقري. وإذا كنتُ أُحِب تناول اللحم البقري القليل النُّضْج، فما الفارق الذي يُحدِثه كون اللحم قطعة واحدة صافية أو لحمًا مفريًّا؟

عادةً ما تقول النساء إنهن يشعرن بالبرد عند نفس درجة الحرارة التي يشعر عندها الرجال بالراحة؛ وسبب ذلك هو أن النساء يمتلكن قدرًا أكبر من دهون الجسد. تمثِّل دهون الجسد ٢٦ بالمائة من وزن المرأة العادية البالغة من العمر ٣٠ عامًا، مقارنة ﺑ ٢١ بالمائة فقط في حالة الرجل. الدهون تكون خاملة في المعتاد بينما الألياف العضلية تنقبض على نحو متواصل — حتى حين يبدو المرء ساكنًا تمامًا — ولهذا السبب تولِّد العضلات المزيد من الحرارة.

(١٢) الأميال المقطوعة

أيهما يجعل السيارة تقطع عددًا أكبر من الأميال: جالون من البنزين البارد أم جالون من البنزين الفاتر؟

قانون كايو

الأشياء الوحيدة التي تبدأ في موعدها هي تلك التي أنت متأخر عنها.

مقولة مأخوذة من الإنترنت

(١٣) النقطة الثلاثية للماء

ما الشيء المميَّز تحديدًا بشأن النقطة الثلاثية للماء التي يتحدَّد تدريج درجات الحرارة الديناميكي الحراري وفقًا لها؟ نعني بهذا أن الكلفن يساوي ١ / ٢٧٣٫١٦ من النقطة الثلاثية للماء. تلميح: تدبَّر ما يحدث عندما يدخل مقدار طفيف إضافي من الطاقة الحرارية إلى وعاء مغلق به الثلج والماء وبخار الماء عند درجة حرارة صفر مئوية (٢٧٣٫١٦ درجة كلفنية).

(١٤) أخلاط الأملاح الباردة

في عام ١٧١٤م اختار جابرييل فهرنهايت لنقطة الصفر على تدريج الحرارة الخاص به أدنى درجة حرارة أمكن الوصول إليها في ذلك الوقت في المعمل؛ وهي درجة −١٧٫٧ درجة مئوية. وقد تم الوصول إلى هذه الدرجة باستخدام خليط من الماء والثلج المجروش وكلوريد الأمونيوم (ملح النشادر). ومن المفارقة أنه رغم أن درجة حرارة هذا الخليط تنخفض بمقدار نحو ١٨ درجة مئوية، فإن محتوى الطاقة يظل دون تغيير إذا عُزل عن البيئة المحيطة به. كيف يكون هذا ممكنًا؟

(١٥) تبريد أم تدفئة؟

لماذا تستطيع أن تدفئ يديك عن طريق النفخ فيهما برفق، بينما تستطيع أن تبردهما عن طريق النفخ فيهما بقوة؟

أُجريت أول تجربة حقيقية معروفة لتجميد الطعام على يد فرانسيس بيكون، الذي كان يسافر عبر الجليد في عام ١٦٢٦م، وتساءل إن كان بالإمكان استخدام الثلج في حفظ اللحم. وقد أوقف العربة التي تجرُّها الخيل التي كان يركبها واشترى دجاجة، وجعلهم يذبحونها وينظِّفونها له. ثم ذهب إلى الخارج، وحشا الدجاجة الذبيحة ولفَّها بالثلج. وقد كتب أن تجربته الخاصة بحفظ اللحم «نجحت نجاحًا باهرًا»، لكن بعد ساعات قليلة تُوفي بيكون نتيجة الالتهاب الرئوي، الذي أصيب به نتيجة عبثه بالثلج.

توم شاكتمان

(١٦) تكييف الهواء في الطائرات الحديثة

لماذا تقوم الطائرات الحديثة في خطوط الطيران التجارية بتدوير الهواء الموجود داخلها أكثر مما كانت تفعل الطائرات في العقود السابقة؟

الأرواح العظيمة دائمًا ما تواجَه بمعارضة عنيفة من العقول المتواضعة المستوى.

ألبرت أينشتاين

(١٧) لهب الشمعة

في حالة وضع كوب مقلوب فوق شمعة مشتعلة موضوعة على صحن به ماء، ما الذي تتوقَّع حدوثه؟ ولماذا؟

عام ١٩٠٦م، أقْدَمَ لودفيج بولتزمان، الذي أفنى معظم حياته في دراسة الميكانيكا الإحصائية، على الانتحار. وفي عام ١٩٣٣م أنهى بول إرنفست، الذي واصل دراسة المجال ذاته، حياته بالطريقة عينها (وكذلك فعل تلميذ آخر يدعى بيرسي بريدجمان)، والآن حان دورنا لدراسة الميكانيكا الإحصائية. ربما يكون من الحكمة أن نتناول الموضوع في شيء من الحرص.

ديفيد إل جودشتاين

(١٨) مكبسٌ في كأسٍ زجاجية

يُظهر الشكل كأسًا زجاجيَّة بها ماء موضوع به وعاء زجاجي مقلوب به مكبس متحرِّك لا يلمس سطح الماء. بفرض أن الماء في درجة حرارة الغرفة وأنك رفعت المكبس قليلًا، فما الذي تتوقَّع حدوثه؟ وبفرض أنك تبدأ والمكبس موضوع فوق ماء مغلي، فما الذي تتوقَّع حدوثه في هذه الحالة؟

(١٩) قهوة باللبن

هذه المسألة الشهيرة دائمًا ما تكون مثيرة للاهتمام. هَبْ أنك تريد أن تجعل قهوة الصباح تبرد قليلًا في غضون خمس دقائق بحيث تصير درجة حرارتها مقبولة، فهل تصبُّ اللبن البارد أولًا ثم تنتظر خمس دقائق قبل أن تشرب القهوة، أم تنتظر خمس دقائق قبل إضافة اللبن البارد إلى القهوة؟

لا توجد أدنى بادرة على أن الطاقة [النووية] سيكون من الممكن الحصول عليها يومًا ما؛ فهذا من شأنه أن يعني أن نشطر الذرة وقتما نشاء.

ألبرت أينشتاين (١٩٣٢م)

(٢٠) لغز الطاقة

لدينا وعاءان متماثلان من أوعية المختبر، يربط بينهما أنبوب رفيع مزوَّد بصِمام تحكُّم. في البداية، يكون السائل كلُّه في الوعاء الأيسر، ويصل حتى ارتفاعٍ قدره . عند فتح الصِّمام ينساب السائل من الوعاء الأيسر إلى الأيمن، وفي النهاية يستقر النظام عندما يكون مستوى السائل في كل وعاء من الوعاءين .
طاقة وضع الجاذبية الابتدائية للسائل هي ؛ أي الوزن مضروبًا في الارتفاع إلى مركز الجاذبية. في الحالة النهائية تكون طاقة وضع الجاذبية الإجمالية هي: ؛ وهو نصف مقدار طاقة وضع الجاذبية الابتدائي. لقد اختفى نصف مقدار طاقة وضع الجاذبية! لماذا؟

في العلم يوجد فقط الفيزياء، أما ما دون ذلك فهو بمنزلة جمع الطوابع.

إرنست رذرفورد (الفرع الذي حصل فيه رذرفورد على جائزة نوبل هو الكيمياء)

(٢١) إزالة الرطوبة

تبريد الهواء في غرفة بواسطة مكيِّف الهواء ينبغي أن يكون مصحوبًا بإزالة الرطوبة! لماذا؟

لا بد أن يكون الجحيم متَّسمًا بالتساوي الحراري، وإلا فإن المهندسين والكيميائيين المقيمين فيه (من المؤكد وجود بعضهم هناك) سيمكنهم بناء محرِّك حراري لتشغيل ثلاجة من أجل تبريد جزء من المنطقة المحيطة بهم إلى أي درجة حرارة يرغبونها.

هنري إيه بِنت

(٢٢) تبريد الهواء بواسطة الثلاجة

هَبْ أنك قرَّرت أن تبرِّد هواءَ مطبخك عن طريق ترك باب الثلاجة مفتوحًا. هل ستنجح هذه الفكرة؟

يذكر أحد كتب الطهي الشعبية إرشادات خاصة بتحديد الطاقة (المُنتَجة) الخاصة بالميكروويف على النحو التالي: سخِّن لترًا من الماء الفاتر لمدة دقيقتين. اضرب مقدار التغير في درجة الحرارة، بالدرجات المئوية (السيليزية)، في الرقم ٣٥. الناتج هو الطاقة المُنتَجة بالواط.

(٢٣) الهواء والماء

الهواء والماء اللذان لهما درجة الحرارة عينها — ٢٥ درجة مئوية مثلًا — لا نشعر أن لهما نفس درجة الحرارة. ومن الممكن ملاحظة هذا الاختلاف على الفور عند القفز من هواء تبلغ درجة حرارته ٢٥ درجة مئوية إلى حمام سباحة يحوي ماءً درجة حرارته ٢٥ درجة مئوية. فما سبب هذا الاختلاف؟

(٢٤) تبريد الماء الساخن والبارد

في حالة وُضع دَلْوان خشبيَّتان متماثلتان، دون غطاء، في جوٍّ قارس البرودة، وكانت الدلو (أ) تحتوي على ماء ساخن بينما الدلو (ب) تحتوي على مقدار مماثل من الماء البارد، فأيُّ الدَّلْوين ستبدأ في التجمُّد أولًا؟

الفيزيائي النظري: هو شخص سادي يبتكر مهامَّ مستحيلة كي يؤدِّيَها الفيزيائيون التجريبيون.

إيرا إم فريمان

(٢٥) التزلُّج على الجليد في يوم بارد للغاية

لماذا يكون التزلُّج على الجليد أصعب حين تكون درجة حرارة سطح الجليد باردة للغاية؟

الفيزيائي هو سبيل الذرة للمعرفة بشأن الذرات.

مجهول

(٢٦) صرير الثلج

يمكن أن يتسبَّب السير على الثلج في يوم بارد للغاية في إصدار صوت صرير، لكن في المعتاد لا يكون هناك صوت صرير حين تكون درجة الحرارة أقل بالكاد من نقطة التجمُّد. لماذا؟

المعجزة هي أن الكون خَلَق جزءًا من نفسه كي يدرس بقية الأجزاء، وأن هذا الجزء بدراسته لنفسه يجد بقية الكون في حقائقه الطبيعية الداخلية.

جون سي ليلي

(٢٧) التصاق مكعبات الثلج

تلتصق مكعبات الثلج الموضوعة في دلو معًا. لماذا؟

كل مرة تشرب فيها كوبًا من الماء، فأنت تستهلك على الأرجح ما لا يقل عن ذرة واحدة عبرت من مثانة أرسطو. إنها نتيجة مفاجئة، لكنها تنبع من الملاحظة [البسيطة] التي تقضي بأن عدد الجزيئات في كوب الماء يفوق كثيرًا عدد أكواب الماء التي يحويها البحر.

ريتشارد دوكينز

(٢٨) الثلج الساخن

هل يمكن أن يكون الثلج ساخنًا لدرجة أن تحترق أصابعك عند لمسه؟

التجارب التي لم تُجرَ لا نتائج لها.

مجهول

(٢٩) بِرْكَة والدِن في الشتاء

تستفيد الأسماك وغيرها من الكائنات من حقيقة أن الماء يتمدَّد قبل تجمُّده. لِمَ تُعَد هذه الحقيقة الشائعة مهمة للأسماك الموجودة في بِركة والدِن في الشتاء؟

هناك آلاف الطرق للتعامل مع المشكلة على نحو خاطئ، وليس كل هذه الطرق سيئًا. وهناك طرق عدة للتعامل مع المشكلة على نحو سليم، وليس كل هذه الطرق جيدًا.

ديفيد جريفيث

(٣٠) إطفاء مصابيح الإضاءة

هل علينا أن نحرص على إطفاء مصابيح الإضاءة المتوهجة في المنازل من أجل «توفير الطاقة» في الشتاء وفي الصيف؟ (أضيفت علامات التنصيص للإشارة إلى أن المقصود من هذا التعبير أن مقدارًا أقل من الطاقة الكهربائية يكون مطلوبًا من شركة الطاقة.)

(٣١) غلاية الشاي المعدنية

بعض غلايات الشاي لها مقابض معدنية. أليس ذلك التصميم خطيرًا؟

الديناميكا الحرارية موضوع عجيب؛ فالمرة الأولى التي تدرسها، لا تفهم منها شيئًا على الإطلاق، والمرة الثانية التي تدرسها، تظن أنك تفهمها، عدا نقطة أو نقطتين، وفي المرة الثالثة التي تدرسها تعرف أنك لا تفهمها، لكن بحلول ذلك الوقت تكون قد اعتدت عليها؛ لذا لا يضايقك الأمر بعدها.

أرنولد سومرفيلد

(٣٢) الغسيل المتجمِّد

الغسيل الرطب المعلَّق على حبل الغسيل في يوم بارد كي يجفَّ سوف يتجمَّد عندما تقل درجة الحرارة عن درجة التجمُّد. في الأيام الباردة للغاية، يبدو الثلج الذي تكوَّن على الغسيل من قبلُ وكأنه اختفى تمامًا، لكن دون أن تبتل الملابس. كيف يحدث هذا؟

(٣٣) آيس كريم باللبن

يحب البعض إضافة اللبن إلى وعاء الآيس كريم. يبدو هذا المزيج أكثر برودةً بكثير على اللسان وفي الفم مقارنةً بالآيس كريم وحدَه. ما العمليات الفيزيائية المتسبِّبة في هذا الأمر؟

(٣٤) ارتداء قبعة في الشتاء

لِمَ ينبغي للمرء ارتداء قبعة في الأيام الشديدة البرودة؟

العلم موجَّه (إجمالًا) بواسطة «الهَوَس الجمعي وحالات الشيزوفرينيا المتحكَّم بها» أكثر من كونه موجَّهًا بالملاحظة غير المتحيِّزة.

آرثر كويستلر

(٣٥) تَرْك السيارة بالخارج

عند تَرْك سيارة بالخارج في ليلة صافية، ثم تَرْكها مرة أخرى في ليلة غائمة، وبفرض أن درجة حرارة الهواء مقارنةً بتوقيت الساعة واحدةٌ في كلتا الليلتين، نجد أن طبقة كثيفة من الرطوبة ستتكوَّن على السيارة في الليلة الصافية، لكن هذا لا يحدث عادةً في الليلة الغائمة. فما السبب وراء هذا الاختلاف؟

(٣٦) عبوتان معدنيتان من الماء الساخن لهما لونان مختلفان

في حالة ملء عبوتين معدنيتين متماثلتين بالمقدار عينه من الماء الساخن الذي له نفس درجة الحرارة، والاختلاف بين العبوتين أن إحداهما سوداء اللون من الخارج والأخرى بيضاء اللون، فما الذي تتوقَّع حدوثه لدرجة حرارة الماء مع مرور الوقت؟

(٣٧) ضوء الشمس

يتعجَّب الطلاب كثيرًا كيف للهواء أن يكون لطيفًا أو حتى باردًا في الشتاء رغم ضوء الشمس الساطع. هل من اقتراحات؟

يُروى عن جورج جاموف أنه اخترع عجلة مثالية دائمة الحركة. ثَبَّت على برامق العجلة بالأسفل الأرقام ستة بالإنجليزية 6 التي كانت تتغير إلى الأرقام تسعة 9 عندما تلف العجلة وتصل إلى أعلى؛ وبذا كانت الناحية العلوية دائمًا أكبر بنسبة ٥٠ بالمائة من السفلية. وحده الاحتكاك في المَحمِل هو ما كان يمنع التدمير الذاتي.

(٣٨) مِدْفأة الفيزيائي

هل يعتمد مقدار الطاقة الحرارية الذي تُشعُّه المدفأة داخل الغرفة على الكيفية التي يُرَص بها حطب المِدفأة؟

قانون ميرفي للديناميكا الحرارية

تحت الضغط، تسوء الأمور.

(٣٩) إشعاع الجسم الأسود

إشعاع الخلفية الكوني هو أفضل مثال معروف لإشعاع الجسم الأسود. وأفضل تقريب لأحد مصادر إشعاع الجسم الأسود يمكن تنفيذه بصورة عملية هو فرن به ثقب صغير. لكن لماذا يفشل هذا الفرن في تحقيق إشعاع الجسم الأسود المثالي؟

كل النظريات رمادية، أما شجرة الحياة، يا صديقي، فهي خضراء.

يوهان فولفجانج فون جوته

(٤٠) تفرُّد الماء*

الماء والسليكون والجرمانيوم وسبائك الفضة الخالصة وسبائك الرصاص والقصدير والأنتيمون تشترك كلها في خاصية فيزيائية نادرة؛ أنها تتمدَّد عند التجمُّد. ما الخاصية القريبة من ذلك التي يتفرَّد بها الماء وحده؟

مرات عديدة حضرتُ فيها في تجمُّعٍ من الأشخاص الذين … يُظَن أنهم ذوُو ثقافة عالية، والذين يعبِّرون في حماسة عن تشكُّكهم في جهل العلماء. وفي مناسبة أو مناسبتين شعرتُ بالاستفزاز وسألت الحضور كم منهم يستطيع وصف القانون الثاني للديناميكا الحرارية. كانت الإجابة فاترة، كما كانت سلبية كذلك. ومع ذلك فقد كنت أسأل عن شيء هو المعادل العلمي للسؤال: «هل قرأت عملًا من أعمال شكسبير؟»

سي بي سنو

(٤١) نَفْث الهواء الساخن والبارد*

يستطيع أنبوب دوَّامة رانك-هيلش أن يفصل الهواء إلى تيار من الهواء الساخن وتيار من الهواء البارد، دون أن تكون به أي أجزاء متحركة. فالهواء المضغوط المدفوع عبر الفوَّهة الجانبية في درجة حرارة الغرفة يخرج في درجة حرارة تتجاوز ٢٠٠ درجة مئوية من أحد الجانبين، ودرجة حرارة −٥٠ من الجانب الآخر. ولا توجد أدوات تبريد أو تدفئة داخل الأنبوب. فكيف يعمل أنبوب الدوامة؟

الكون هو التجسيد الخارجي للروح.

رالف والدو إيمرسون

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠