محمد محسن البرازي

محمد محسن البرازي

محمد محسن البرازي: محامٍ وأكاديميٌّ وسياسيٌّ سوري، يُعدُّ واحدًا من أبرز الزعماء السياسيين في سوريا في أوائل القرن العشرين.

وُلِد «محمد محسن بن خالد البرازي» في مدينة «حماة» بسوريا عام ١٩٠٤م. وقد درس القانونَ في فرنسا؛ حيث حصل على الليسانس من جامعة «ليون» عام ١٩٣٠م، واستطاع أن ينال درجةَ الدكتوراه في الحقوق من جامعة «السوربون» بفرنسا.

شَغَل «محسن البرازي» العديدَ من المناصب؛ فقد عَمِل محاميًا وأستاذًا لمادة القانون الدولي بجامعة دمشق، كذلك تولَّى منصبَ وزير المعارف في الفترة من شهر أبريل إلى سبتمبر عام ١٩٤١م، وذلك في عهد وزارة «خالد العظم» الأولى، فضلًا عن تعيينه مساعدًا ومستشارًا قانونيًّا للرئيس «شكري القوتلي» وكاتبًا لخطاباته، وكان مبعوثًا له في الخارج بين عامَيْ ١٩٤٣ و١٩٤٦م، هذا بالإضافة إلى تولِّيه منصبَ رئاسة الوزراء في يوليو عام ١٩٤٩م، وذلك عقب الانقلاب العسكري الذي قام به «حسني الزعيم» في مارس عام ١٩٤٩م للإطاحة بنظام حكم الرئيس «القوتلي»، وبعدها أصبح «الزعيم» رئيسًا لسوريا لمدة أربعة أشهُر فقط؛ حتى شهر أغسطس من نفس العام. وقد استغلَّ «محسن البرازي» عَلاقاتِه الوُديةَ مع الدول العربية المجاورة، خاصةً السعودية ومصر ولبنان والأردن؛ لأجل كسْبِ التأييد العربي لنظام الزعيم. وفي عام ١٩٣٣م شارَكَ مع عددٍ من المفكرين العرب، من بينهم المؤرخ «قسطنطين زريق» والفيلسوف «زكي الأرسوزي» والسياسي «صبري العسلي»، في تأسيسِ عُصْبةِ العمل القومي، التي كان من أهم أهدافها مناوأةُ سياسةِ الاستعمار الأوروبي؛ حيث دعَتْ إلى إلغاء الانتداب البريطاني والفرنسي على الدول العربية، ودعت كذلك إلى الوحدة الاقتصادية العربية، وقد تمكَّنَتْ هذه العُصْبةُ من أن تحتلَّ مكانةً بارزةً في كلٍّ من سوريا ولبنان.

وللبرازي مؤلَّفات، منها: «محاضرات في الحقوق الرومانية»، و«محاضرات في الحقوق المدنية الفرنسية». وقد أُعدِم «محسن البرازي» في ١٤ أغسطس عام ١٩٤٩م رَميًا بالرصاص مع رئيسه «حسني الزعيم»، بعدَ اتهامِهما من قِبَل المجلس الأعلى للحرب بالخيانة العظمى، إثرَ الانقلابِ العسكري الذي أطاحَ بحكومةِ الزعيم.

الكتب المُؤلّفة (١ كتاب)

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن سي آي سي © 2018

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مفعّل، براجاء التفعيل لتسجيل الدخول

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن سي آي سي، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.