صَبْرًا فُؤَادِي

Wave Image
صَــبْــرًا فُــؤَادِيَ صَــبْـرَا
فَأَنْــتَ بِـالـصَّـبْـرِ أَحْـرَى
كَـانَـتْ أَمَـانِـيـكَ بِـيـضًـا
فَأَضْـحَـتِ الْـيَـوْمَ غُـبْـرَا
وَكُــنْــتَ كَـالْـمَـاءِ عَـذْبًـا
وَالْـيَـوْمَ أَصْـبَحْتَ جَمْرَا
أَضَــافَــكَ الْــهَـمُّ حَـتَّـى
أَلِـــفْـــتَ هَــمَّــكَ دَهْــرَا
وَالْــحُــبُّ قَــيْـدٌ ثَـقِـيـلٌ
وَقَـــدْ عَــهِــدْنَــاكَ حُــرَّا
وَالْــحُــبُّ ذُلٌّ وَقَــدْ مَــا
أَبَـــيْـــتَ لِــلــذَّاتِ أَمْــرَا
وَالــنَّــاسُ أَخْــدَانُ غَـدْرٍ
وَأَنْــتَ بِــالــنَّــاسِ أَدْرَى
رَضِــيــتَ حُــبَّ فَــتَــاةٍ
تُــبَــدِّلُ الْــيُـسْـرَ عُـسْـرَا
لَـــهَـــا فُـــؤَادٌ جَــدِيــبٌ
الْــعَــارُ فِــيــهِ اسْــتَـقَـرَّا
تَـسْـقِـيـكَ بِاللَّحْظِ خَمْرًا
حَــتَّــى تَــمَـايَـلَ سُـكْـرَا
وَالـدَّمْـعُ فِـي مُـقْـلَـتَـيْهَا
سِــتْــرٌ يُــحَــجِّــبُ سِـرَّا
وَالِابْــــتِــــسَـــامُ تَـــرَاهُ
فَـتَـحْـسَـبُ الْـوَرْدَ شِعْرَا
يُـخْـفِـي عَنِ الْعَيْنِ كَيْدًا
مِــنْـهُ الْـمَـطَـامِـعُ تَـتْـرَى
فَــكَــيْـفَ تَـهْـوِي إِلَـيْـهَـا
وَأَنْــــتَ أَرْفَــــعُ قَــــدْرَا
تَـصْـبُـو لَـهَـا مِـنْ قَـدِيـمٍ
وَمَــا صَــبَــوْتَ لِأُخْــرَى
يَـــدِبُّ فِــيــكَ هَــوَاهَــا
فَـيَـمْـلَأُ الْـقَـلْـبَ سِـحْـرَا
فَــكَــيْــفَ تَـبْـعُـدُ عَـنْـهَـا
وَقَــدْ جَــهِــلْـتَ الْـمَـقَـرَّا
وَأَنْـــتَ صَــبٌّ عَــلِــيــلٌ
مِـنْ حُـبِّـهَـا لَـسْـتَ تَـبْـرَا
فَـــمُـــتْ فُـــؤَادِيَ إِنِّــي
وَجَــدْتُ عَــيْــشِـيَ مُـرَّا
نَــشَــدْتُــكَ الـلـهَ نَـفْـسًـا
عَاشَتْ عَلَى الضَّيْمِ بِكْرَا

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: المجتث
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

محمد تيمور: شاعر وأديب وكاتب من الطراز الرفيع، وهو من مؤسسي الأدب القصصي والمسرحي في مصر، كما أنه الأديب الذي كسر الجمود اللغوي في الكتابة الأدبية؛ فإليه تُعْزَى الريادة في استخدام اللهجة العامية المصرية البسيطة في الكتابة الأدبية بدلًا من اللغة الفصحى التي عُهِدَت بها الكتابة في عصره؛ وهذه الخطوة تعدُّ تمردًا على حيثياتِ عصرٍ ثقافي يعتبر اللغة الفصحى هي لغة الأدب الحقيقي.

ولد في القاهرة عام ١٨٩٢م في رحاب أسرة تجمع بين الثراء والأرستقراطية، وبين العلم والأدب على الطريقة العربية المأثورة؛ فوالده أحمد تيمور باشا الذي كرَّس حياته لخدمة اللغة العربية ومعارفها، وعمته الأديبة عائشة التيمورية، وأخوه الأديب الكبير محمود تيمور؛ وهذا المزيج الخصب أَوْجَد بيئةً خصبةً أنجبت لنا ذلك الشاعر الفذ الذي أضفى على الساحة الأدبية مزيجًا فريدًا من دماء التجديد.

سافر إلى باريس لدراسة القانون؛ ولكنه عاد إلى مصر ثانيةً عَقِبَ اندلاع الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٤م، وانصرف منذ ذلك الحين إلى كتابة القصص والمسرحيات، ثم رحل إلى برلين لدراسة الطب؛ ولكنه في حقيقة الأمر لم يكن لديه ميل حقيقي لدراسة الطب أو القانون؛ فقد كان شغوفًا بالأدب، وقد دفعه هذا الشغف للسفر إلى فرنسا؛ ليطلع على الأدب الأوروبي عمومًا والفرنسي خصوصًا، وقد كان لهذه الدراسة أثر فاعِل في كتاباته القصصية. وقد تَقَلَّد عددًا من المناصب ومن أبرزها عمله كمترجم لمحمد علي باشا (الحفيد).

وقد تأثر بالمذهب الواقعي الذي انعكس بدوره على كتاباته القصصية والمسرحية، وقد أثرى الساحة الأدبية والمسرحية باشتراكه في جمعية أنصار التمثيل، وقدَّم لنا مسرحيات تحمل طابع الكوميديا الاجتماعية منها مسرحية «العصفور في القفص» تلك المسرحية التي كانت سببًا في مجد ريادته المسرحية، كما قدَّم لنا مجموعة قصصية حملت اسم «ما تراه العيون»، وقد امتاز أسلوبه المسرحي ببساطة الحوار الذي يتسم بقربه إلى أفهام المتلقين، وقد وافته المنية عام ١٩٢١م، وهو لم يبلغ بعد سن الثلاثين.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤