الْجُرْحُ الْأَوَّلُ

Wave Image
حَــيَــاةٌ حُــلْــوُهَــا مُــرُّ
وَقَــلْـبٌ خَـانَـهُ الـصَّـبْـرُ
وَنَـفْـسٌ فِـي يَـدِ الْأَوْجَا
عِ لَانَ لِـبُـؤْسِـهَـا الصَّخْرُ
حَـلَـبْـتُ الـدَّهْـرَ أَشْطُرَهُ
وَفِــيـهِ الْـخَـيْـرُ وَالـشَّـرُّ
فَلَمْ أَرَ فِي الْوَرَى خِلْصًا
يُــشَــدُّ بِــمِــثْــلِــهِ الْأَزْرُ
وَكَـيْـفَ يَـلَـذُّ لِـي عَيْشٌ
وَلِـي خَـصْـمٌ هُـوَ الدَّهْرُ
يَــفُــلُّ حَـدِيـدَ بَـادِرَتِـي
وَلَــيْــسَ لِــفِـعْـلِـهِ عُـذْرُ
وَهَـلْ تَـصْـفُـو مَـشَارِعُهُ
وَيَـصْـحَـبُ غَيْبَهُ الْيُسْرُ
وَتَـحْتَ رِدَائِهِ احْتَجَبَتْ
يَــدٌ فِــي كَـفِّـهَـا الْـغَـدْرُ
فَـبَـيْـنَ الـنَّفْسِ مِنْ قِدَمٍ
وَبَـــيْـــنَ طِــلَابِــهِ وِتْــرُ
أَرَى الْأَيَّــامَ مُــظْــلِــمَـةً
يَــتِــيـهُ بِـلَـيْـلِـهَـا الْـحُـرُّ
فَــــلَا هَــــمٌّ وَلَا عَــــزْمٌ
وَلَا نَـــــهْــــيٌ وَلَا أَمْــــرُ
عَـوَاصِـفُ هِـمَّـةٍ سَكَنَتْ
حَــوَاهَـا الْـبَـرُّ وَالْـبَـحْـرُ
أَيَأْمُـلُ قَـلْـبُ مُـبْـتَـئِـسٍ
وَأَيَّـــامُ الْــهَــوَى غِــيَــرُ
وَيَـمْـشِـي فِـي جَوَانِحِهِ
زَفِـــيـــرٌ رَهْــوُهُ جَــمْــرُ
يَـظَـلُّ الـلَّـيْـلَ مُـرْتَـجِـفًا
وَمَــا فِــي قَــلْــبِـهِ ذُعْـرُ
كَــــمَــــزْءُودٍ تُـــرَوِّعُـــهُ
لَــيَــالٍ مَــا لَــهَــا فَـجْـرُ
وَأَيَّـــامٌ مَــضَــتْ عَــنَّــا
وَلَــيْــسَ لِـطَـيِّـهَـا نَـشْـرُ
مَـضَـتْ عَـنَّـا بِـرَوْنَـقِـهَـا
وَوَلَّــى خَـلْـفَـهَـا الْـعُـمْـرُ
وَهَــيْــفَـاءٍ إِذَا خَـطَـرَتْ
مَـشَـى فِـي إِثْـرِهَا الْكِبْرُ
هَـضِـيـمِ الْـكَـشْحِ فَاتِنَةٍ
كَأَنَّ حَــدِيــثَــهَـا سِـحْـرُ
وَأَلْــثِــمُـهَـا وَتَـلْـثِـمُـنِـي
وَفَـوْقَ رُءُوسِـنَـا الـطُّهْرُ
نَأَتْ عَــنِّـي فَـلَا عَـجَـبٌ
إِذَا مَـا هَـاجَـنِـي الـذِّكْـرُ
وَعَـاجَ خَـيَـالُـهَـا سَـحَرًا
وَآنَـسَ وَحْـدَتِـي الـشِّعْرُ
رَمَـتْ أَيْدِي النَّوَى ظُلْمًا
فُــؤَادًا غُــصْــنُــهُ نَـضْـرُ
أَلَا فِــي ذِمَّــةِ الــرَّحْــمَـ
ـنِ نَــفْــسٌ حُــرَّةٌ بِــكْـرُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: مجزوء الوافر
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

محمد تيمور: شاعر وأديب وكاتب من الطراز الرفيع، وهو من مؤسسي الأدب القصصي والمسرحي في مصر، كما أنه الأديب الذي كسر الجمود اللغوي في الكتابة الأدبية؛ فإليه تُعْزَى الريادة في استخدام اللهجة العامية المصرية البسيطة في الكتابة الأدبية بدلًا من اللغة الفصحى التي عُهِدَت بها الكتابة في عصره؛ وهذه الخطوة تعدُّ تمردًا على حيثياتِ عصرٍ ثقافي يعتبر اللغة الفصحى هي لغة الأدب الحقيقي.

ولد في القاهرة عام ١٨٩٢م في رحاب أسرة تجمع بين الثراء والأرستقراطية، وبين العلم والأدب على الطريقة العربية المأثورة؛ فوالده أحمد تيمور باشا الذي كرَّس حياته لخدمة اللغة العربية ومعارفها، وعمته الأديبة عائشة التيمورية، وأخوه الأديب الكبير محمود تيمور؛ وهذا المزيج الخصب أَوْجَد بيئةً خصبةً أنجبت لنا ذلك الشاعر الفذ الذي أضفى على الساحة الأدبية مزيجًا فريدًا من دماء التجديد.

سافر إلى باريس لدراسة القانون؛ ولكنه عاد إلى مصر ثانيةً عَقِبَ اندلاع الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٤م، وانصرف منذ ذلك الحين إلى كتابة القصص والمسرحيات، ثم رحل إلى برلين لدراسة الطب؛ ولكنه في حقيقة الأمر لم يكن لديه ميل حقيقي لدراسة الطب أو القانون؛ فقد كان شغوفًا بالأدب، وقد دفعه هذا الشغف للسفر إلى فرنسا؛ ليطلع على الأدب الأوروبي عمومًا والفرنسي خصوصًا، وقد كان لهذه الدراسة أثر فاعِل في كتاباته القصصية. وقد تَقَلَّد عددًا من المناصب ومن أبرزها عمله كمترجم لمحمد علي باشا (الحفيد).

وقد تأثر بالمذهب الواقعي الذي انعكس بدوره على كتاباته القصصية والمسرحية، وقد أثرى الساحة الأدبية والمسرحية باشتراكه في جمعية أنصار التمثيل، وقدَّم لنا مسرحيات تحمل طابع الكوميديا الاجتماعية منها مسرحية «العصفور في القفص» تلك المسرحية التي كانت سببًا في مجد ريادته المسرحية، كما قدَّم لنا مجموعة قصصية حملت اسم «ما تراه العيون»، وقد امتاز أسلوبه المسرحي ببساطة الحوار الذي يتسم بقربه إلى أفهام المتلقين، وقد وافته المنية عام ١٩٢١م، وهو لم يبلغ بعد سن الثلاثين.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤