وَمَنْ تَكُونُ وَمَنْ لَا تَكُونُ

Wave Image
أَهْـدَتْ لِـقَـلْـبِـي الْأَسَـى سِحْرِيَّةُ النَّغَمِ
لَـــمَّــا ثَــوَتْ وَأَرَاحَــتْ عَــازِبَ الْأَلَــمِ
يَـا مَـعْـشَـرَ الْـكَـرَوَانِ الـلـهُ يُـلْـهِـمُـكُـمْ
فِـيـهَـا الْـعَـزَاءَ وَيَـشْـفِـيكُمْ مِنَ السَّقَمِ
إِنِّــي أُشَـارِكُـكُـمْ فِـي رُزْئِـكُـمْ وَمَـتَـى
يَقْضِي حُقُوقَ الْأَسَى فِي مِثْلِهَا كَلِمِي
لَـوْ يَـقْـدِرُ الْـخَـطْـبَ فِـيـهَـا قَدْرَهُ قَلَمٌ
مَـجَّ الـنَّـجِـيـعَ عَـلَـى قِـرْطَـاسِهِ قَلَمِي
أَوْ يَـعْـرِفُ الْـكَـوْنُ فِـيـهَـا مَـا خَسَارَتُهُ
بَــكَــى عَــلَـيْـهَـا بِأَجْـفَـانٍ مِـنَ الـدِّيَـمِ
وَضَـاعَـفَ الْـحُـزْنَ أَنِّي كُنْتُ حَاضِرَهَا
لَـدَى الْـوَفَـاةِ وَمُـزْجِـيـهَـا إِلَـى الْـعَـدَمِ
جَـاءَتْ بِـهَـا طِـفْـلَـتِـي تَسْعَى لِوَالِدِهَا
فِـي الـنَّـزْعِ تُشْرِكُهُ فِي الْحَادِثِ الْعَمَمِ
وَضَــعْــتُــهَـا فَـوْقَ طَـاقَـاتٍ مُـعَـطَّـرَةٍ
مِــنَ الْأَزَاهِــرِ فِــي رِفْــقٍ وَفِــي نَــدَمِ
وَظَـلْـتُ أَرْقُـبُ فِـيـهَـا الـرُّوحَ خَـافِقَةً
مِـلْءَ الـسَّـقَـامِ لِـتَـلْـقَـى بَـارِئَ الـنَّـسَمِ
إِذَا تَــحَـرَّكَ مِـنْـهَـا الْـعُـضْـوُ حَـرَّكَـنِـي
إِلَـى الـسَّـمَـاعِ وَإِنْ يَـسْـكُـنْ فَـلِـلصَّمَمِ
حَــتَّــى إِذَا فَــتَــحَـتْ فَـاهَـا مُـوَدِّعَـةً
تَـمَـزَّقَ الـشَّـدْوُ وَانْـحَـلَّـتْ عُـرَى النَّغَمِ
يَـا شَـجْـوَ أَلْـحَـانِـهَـا فِـي الْجَوِّ طَائِرَةً
غِــرِّيــدَةً فِـي سَـمَـاءِ الـنِّـيـلِ وَالْـهَـرَمِ
كَـانَـتْ إِذَا الْـبَـدْرُ أَضْـفَـى مِـنْ أَشِـعَّتِهِ
تُـسَـبِّـحُ الـلـهَ مُـضْـفِـي وَارِفِ الـنِّـعَـمِ
وَتَــمْــلَأُ الْــجَــوَّ أَنْــغَــامًــا مُــرَوِّحَــةً
عَــنِ الْــقُــلُــوبِ عَـنَـاءَ الْـهَـمِّ وَالـسَّأَمِ
تَـقُـولُ رَبِّ لَـكَ الْـمُـلْـكُ الْـعَـظِـيـمُ وَلَا
شَــرِيــكَ لِــلــهِ فِــي فَــضْـلٍ وَلَا كَـرَمِ
لَـوْ يَـعْـرِفُ الْـبَـدْرُ فِـيـهَـا قَـدْرَ مِحْنَتِهِ
لَـمْ يُـشْـرِقِ الْـبَـدْرُ فِـي دَاجٍ مِنَ الظُّلَمِ
دَفَــنْـتُـهَـا فِـي ظِـلَالِ الْـوَرْدِ أُكْـرِمُـهَـا
مَــا بَــيْــنَ مُــنْـتَـثِـرٍ مِـنْـهُ وَمُـنْـتَـظِـمِ
مَـا عِـشْـتُ تَحْنُو ضُلُوعِي مِنْ تَذَكُّرِهَا
عَـلَـى خَـيَـالٍ لَـهَـا فِـي الْـقَلْبِ مُرْتَسِمِ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: السريع
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

عباس محمود العقاد: أَدِيبٌ كَبِير، وشاعِر، وفَيلَسُوف، وسِياسِي، ومُؤرِّخ، وصَحَفي، وراهِبُ مِحْرابِ الأدَب. ذاعَ صِيتُه فمَلَأَ الدُّنْيا بأَدبِه، ومثَّلَ حَالةً فَرِيدةً في الأدَبِ العَرَبيِّ الحَدِيث، ووصَلَ فِيهِ إِلى مَرْتَبةٍ فَرِيدَة.

وُلِدَ «عبَّاس محمود العقَّاد» بمُحافَظةِ أسوان عامَ ١٨٨٩م، وكانَ والِدُه مُوظَّفًا بَسِيطًا بإِدارَةِ السِّجِلَّات. اكتَفَى العَقَّادُ بحُصُولِه عَلى الشَّهادَةِ الابتِدائيَّة، غيْرَ أنَّهُ عَكَفَ عَلى القِراءَةِ وثقَّفَ نفْسَه بنفْسِه؛ حيثُ حَوَتْ مَكْتبتُه أَكثرَ مِن ثَلاثِينَ ألْفَ كِتاب. عمِلَ العقَّادُ بالعَديدِ مِنَ الوَظائفِ الحُكومِيَّة، ولكِنَّهُ كانَ يَبغُضُ العمَلَ الحُكوميَّ ويَراهُ سِجْنًا لأَدبِه؛ لِذا لمْ يَستمِرَّ طَوِيلًا فِي أيِّ وَظِيفةٍ الْتحَقَ بِها. اتَّجَهَ للعَملِ الصَّحَفي؛ فعَمِلَ بجَرِيدةِ «الدُّسْتُور»، كَما أَصْدَرَ جَرِيدةَ «الضِّياء»، وكتَبَ في أَشْهَرِ الصُّحفِ والمَجلَّاتِ آنَذَاك. وَهَبَ العقَّادُ حَياتَه للأَدَب؛ فلَمْ يَتزوَّج، ولكِنَّهُ عاشَ قِصَصَ حُبٍّ خلَّدَ اثنتَيْنِ مِنْها في رِوايَتِه «سارة».

كُرِّمَ العقَّادُ كَثيرًا؛ فنالَ عُضْويَّةَ «مَجْمَع اللُّغَةِ العَرَبيَّة» بالقاهِرة، وكانَ عُضْوًا مُراسِلًا ﻟ «مَجْمَع اللُّغَةِ العَرَبيَّة» بدمشق ومَثِيلِه ببَغداد، ومُنِحَ «جائِزةَ الدَّوْلةِ التَّقْدِيريَّةِ فِي الآدَاب»، غيْرَ أنَّهُ رفَضَ تَسلُّمَها، كَمَا رفَضَ «الدُّكْتُوراه الفَخْريَّةَ» مِن جامِعةِ القاهِرة.

كانَ العقَّادُ مِغْوارًا خاضَ العَدِيدَ مِنَ المَعارِك؛ ففِي الأَدَبِ اصْطدَمَ بكِبارِ الشُّعَراءِ والأُدَباء، ودارَتْ مَعْركةٌ حامِيةُ الوَطِيسِ بَيْنَه وبَيْنَ أَمِيرِ الشُّعَراءِ «أحمد شوقي» فِي كِتابِه «الدِّيوان فِي الأَدَبِ والنَّقْد». كَما أسَّسَ «مَدْرسةَ الدِّيوانِ» معَ «عبد القادر المازني» و«عبد الرحمن شكري»؛ حيثُ دَعا إِلى تَجْديدِ الخَيالِ والصُّورةِ الشِّعْريَّةِ والْتِزامِ الوَحْدَةِ العُضْويَّةِ فِي البِناءِ الشِّعْري. كَما هاجَمَ الكَثِيرَ مِنَ الأُدَباءِ والشُّعَراء، مِثلَ «مصطفى صادق الرافعي». وكانَتْ لَهُ كذلِكَ مَعارِكُ فِكْريَّةٌ معَ «طه حسين» و«زكي مبارك» و«مصطفى جواد» و«بِنْت الشَّاطِئ».

شارَكَ العقَّادُ بقوَّةٍ فِي مُعْترَكِ الحَياةِ السِّياسيَّة؛ فانْضَمَّ لحِزبِ الوَفْد، ودافَعَ ببَسَالةٍ عَنْ «سعد زغلول»، ولكِنَّه اسْتَقالَ مِنَ الحِزْبِ عامَ ١٩٣٣م إثْرَ خِلافٍ معَ «مصطفى النحَّاس». وهاجَمَ المَلِكَ أثْناءَ إِعْدادِ الدُّسْتُور؛ فسُجِنَ تِسْعةَ أَشْهُر، كَما اعْترَضَ عَلى مُعاهَدةِ ١٩٣٦م. حارَبَ كذلِكَ الاسْتِبدادَ والحُكْمَ المُطْلقَ والفاشِيَّةَ والنَّازيَّة.

تَعدَّدَتْ كُتُبُه حتَّى تَعَدَّتِ المِائة، ومِنْ أَشْهرِها العَبْقريَّات، بالإِضافةِ إِلى العَدِيدِ مِنَ المَقالاتِ الَّتي يَصعُبُ حَصْرُها، ولَه قِصَّةٌ وَحِيدَة، هيَ «سارة».

تُوفِّيَ عامَ ١٩٦٤م تارِكًا مِيراثًا ضَخْمًا، ومِنْبرًا شاغِرًا لمَنْ يَخْلُفُه.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤