طَيْرَةُ الْفَرْخِ

Wave Image
جَــنَــاحُــكَ وَاهِـنٌ فـإِلَامَ تَـبْـغِـي
بِـذَاكَ الْـوَهْـنِ مُـطَّـلِـبَ الـنُّـسُـورِ
أَقِـمْ فِـي وَكْـرِ غُصْنِكَ مُسْتَرِيحًا
مِــنَ الْأَحْـدَاثِ وَالْـقَـدَرِ الْـمُـغِـيـرِ
أَلَا طِـرْ حَـيْـثُ شِـئْـتَ فَغَيْرُ بِدْعٍ
إِذَا غَــالَــتْــكَ عَــادِيَـةُ الـصُّـقُـورِ
لَـطَـيْـرَةُ مَـنْ يَؤُمُّ الشَّمْسَ أَجْدَى
عَــلَــى الــزَّلَّاتِ وَالْـجَـدِّ الْـعَـثُـورِ
لَـقَـدْ جُـعِـلَ الـطُّـمُـوحُ لِـكُلِّ نَدْبٍ
كَــمَــا جُــعِـلَ الْـقَـوَادِمُ لِلـطُّـيُـورِ
وَقَـدْ يَـبْـكِـي الْجَبَانُ عَلَى جَرِيءٍ
كَـمَـا يَبْكِي الْجَزُوعُ عَلَى الصَّبُورِ
أَرَى الْآلَامَ مَــحْــمَــلُـهَـا خَـفِـيـفٌ
عَـلَـى الـضُّـعَـفَـاءِ وَالْبَطَلِ الْقَدِيرِ
أَنَــفْــرَقُ مِــنْ دُيُــونٍ هُـنَّ حَـتْـمٌ
عَـلَـى الـنَّـفْـسَاءِ وَالطِّفْلِ الصَّغِيرِ
وَوَقْعُ النَّحْسِ فِي الْأَجْسَامِ وَخْزٌ
كَــوَخْــزِ اللَّـذِّ مِـنْ وَقْـعِ الـسُّـرُورِ
فَـسَـلْ قَـلْـبَ الـشَّهِيدِ عَنِ الْبَلَايَا
يُـخَـبِّـرْكَ الـشَّـهِـيـدُ عَـنِ الْـحُـبُورِ
وَمَـا مِـنْ مُـهْـجَـةٍ هَـانَـتْ وَذَلَّـتْ
بِــغَــيْــرِ مَـخَـافَـةِ الْأَلَـمِ الـذَّعُـورِ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الوافر
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

عبد الرحمن شكري: شاعرٌ مِصْري، وأحدُ مُؤسِّسي مدرسةِ الديوانِ الشِّعرية، وصَفتْه الدكتورة «سهير القلماوي» بأنه الشَّاعرُ الذي أنزلَ العقلَ مِن على عَرشِه في إلهامِ الشُّعراء؛ فشِعْرُه خيالٌ مُتحرِّرٌ يرفضُ حدودَ الزمانِ والمكان. وقد أحدثَتْ أشعارُه نَقلةً تَجديدِيةً في مضمونِ الشِّعرِ العربي؛ فتحوَّلتْ به من شاطئِ العقلِ إلى بحرِ الخيال.

وُلِدَ «عبد الرحمن شكري عيَّاد» ببورسعيد عامَ ١٨٨٦م، لأسرةٍ ذاتِ أصولٍ مَغربِية، وقد كانَ لها دَورٌ مُؤثِّرٌ في حياتِه؛ حيثُ كانَ لزوجةِ أخيه «أحمد شكري» — المُولَعةِ برِوايةِ الحكاياتِ والأساطير — دورٌ في إثراءِ خيالِه، كما كانَ في مكتبةِ أبيه ما يُرضي نَهَمَه من دَواوينِ الشِّعر.

قَضى فَصْلًا من عُمرِه معَ أبيه ببورسعيد حتى نالَ الشَّهادةَ الابتدائية، ثُمَّ انتقلَ إلى الإسكندريةِ ليَلتحِقَ بمَدْرسةِ رأسِ التينِ الثانويةِ التي ظَلَّ بها أربعَ سَنواتٍ لينالَ منها الشَّهادةَ الثانويةَ (البكالوريا)، ثُم الْتَحقَ بمَدْرسةِ الحقوقِ إبَّانَ احتدامِ الحركةِ الوطنيةِ التي أتاحتْ له التعرُّفَ على «مصطفى كامل» زعيمِ الحركةِ الوطنيةِ في ذلكَ الوَقْت، والذي طلَبَ منه أنْ يعملَ مُحرِّرًا بجريدةِ «اللِّواء»، ونصَحَه أنْ يَلتحقَ بمدرسةِ المُعلِّمينَ فيَنهلَ من مَعِينِها ليكونَ عَوْنًا له في مَيْدانِ الصَّحافة.

وقد عطَّرَ «عبد الرحمن شكري» رَوْضةَ الأدبِ بالعديدِ من دواوينِه وقصائدِه، ومنها: دِيوانُ «ضَوْء الفَجر»، و«لَآلِئ الأَفْكار»، و«أناشيد الصِّبا»، و«زَهْر الرَّبيع»، و«الخَطَرات»، و«الأَفْنان»، و«أَزْهار الخَرِيف»، ونُشِر ديوانُه الثامنُ بعدَ مَوتِه ضمنَ الأعمالِ الكامِلة. بَدأَ شاعِرُنا صِراعَه معَ المرضِ صيفَ عامَ ١٩٥٧م، إلى أنْ صادَه الموتُ عامَ ١٩٥٨م.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١