الْمَرْأَةُ وَالْمِرْآةُ

Wave Image
أَقَـــامَـــتْ لَـــدَى مِـــرْآتِــهَــا تَــتَــأَمَّــلُ
عَــلَــى غَــفْــلَــةٍ مِـمَّـنْ يَـلُـومُ وَيَـعْـذِلُ
وَبَــيْــنَ يَـدَيْـهَـا كُـلُّ مَـا يَـنْـبَـغِـي لِـمَـنْ
يُـــصَـــوِّرُ أَشْــبَــاحَ الْــوَرَى وَيُــمَــثِّــلُ
مِــنَ الْــغِـيـدِ تَـقْـلِـي كُـلَّ ذَاتِ مَـلَاحَـةٍ
كَـمَـا بَـاتَ يَـقْـلِـي صَـاحِبَ الْمَالِ مُرْمِلُ
تَــغَــارُ إِذَا مَــا قِــيــلَ تِــلْــكَ مَـلِـيـحَـةٌ
يَــطِــيــبُ بِــهَـا لِلْـعَـاشِـقِـيـنَ الـتَّـغَـزُّلُ
فَــتَــحْــمَــرُّ غَـيْـظًـا ثُـمَّ تَـحْـمَـرُّ غَـيْـرَةً
كَــأَنَّ بِــهَــا حُــمَّــى تَــجِــيءُ وَتُـقْـفِـلُ
وَتُــضْــمِــرُ حِــقْــدًا لِلْـمُـحَـدِّثِ لَـوْ دَرَى
بِــهِ ذَلِــكَ الْــمِـسْـكِـيـنُ مَـا كَـادَ يَـهْـزِلُ
أَثَــارَ عَــلَــيْــهِ حِــقْــدَهَــا غَـيْـرَ عَـامِـدٍ
وَحِــقْــدُ الْــغَــوَانِــي صَــارِمٌ لَا يُــفَــلَّلُ
فَـلَـوْ وَجَـدَتْ يَـوْمًـا عَـلَـى الـدَّهْرِ غَادَةٌ
لَأَوْشَـــكَ مِـــنْ غَـــلَــوَائِــهِ يَــتَــحَــوَّلُ
فَـتَـاةٌ هِـيَ الـطَّـاوُوسُ عُـجْـبًـا وَذَيْـلُـهَا
وَلَــمْ يَــكُ ذَيْــلًا شَــعْــرُهَـا الْـمُـتَـهَـدِّلُ
سَـعَـتْ لِاحْـتِـكَـارِ الْـحُـسْنِ فِيهَا بِأَسْرِهِ
وَكَــمْ حَــاوَلَـتْ حَـسْـنَـاءُ مَـا لَا يُـؤَمَّـلُ
وَتَــجْــهَــلُ أَنَّ الْـحُـسْـنَ لَـيْـسَ بِـدَائِـمٍ
وَإِنْ هُـــوَ إِلَّا زَهْـــرَةٌ سَـــوْفَ تَـــذْبُـــلُ
وَأَنَّ حَــكِــيــمَ الْــقَـوْمِ يَـأْنَـفُ أَنْ يَـرَى
أَسِــيــرَ طِــلَاءٍ بَـعْـدَ حِـيـنٍ سَـيَـنْـصُـلُ
وَكُــلُّ فَــتًــى يَــرْضَـى بِـوَجْـهٍ مُـنَـمَّـقٍ
مِـنَ الـنَّـاعِـمَـاتِ الْـبِـيـضِ فَـهْـوُ مُـغَـفَّلُ
إِذَا كَـانَ حُـسْـنُ الْـوَجْـهِ يُـدْعَى فَضِيلَةً
فَـإِنَّ جَـمَـالَ الـنَّـفْـسِ أَسْـمَـى وَأَفْـضَلُ
وَلَــكِــنَّــمَــا أَسْــمَـاءُ بِـالْـغِـيـدِ تَـقْـتَـدِي
وَكُــلُّ الْــغَـوَانِـي فِـعْـلَ أَسْـمَـاءَ تَـفْـعَـلُ
فَـلَـوْ أَمِـنَـتْ سُـخْـطَ الـرِّجَـالِ وَأَيْـقَنَتْ
بِـسُـخْـطِ الْـغَـوَانِـي أَوْشَـكَـتْ تَـتَـرَجَّلُ
قَــدِ اتَّــخَــذَتْ مِــرْآتَــهَــا مُـرْشِـدًا لَـهَـا
إِذَا عَـــنَّ أَمْـــرٌ أَوْ تَــعَــرَّضَ مُــشْــكِــلُ
وَمَــا ثَــمَّ مِــنْ أَمْــرٍ عَــوِيــصٍ وَإِنَّــمَــا
ضَعِيفُ النُّهَى فِي وَهْمِهِ السَّهْلُ مُعْضِلُ
تُــكَــتِّــمُ عَــمَّــنْ يَــعْـقِـلُ الْأَمْـرَ سِـرَّهَـا
وَلَــكِــنَّــهَـا تُـفْـشِـيـهِ مَـا لَـيْـسَ يُـعْـقَـلُ
فَــلَــوْ كَــانَــتِ الْـمِـرْآةُ تَـحْـفَـظُ ظِـلَّـهَـا
رَأَيْـتَ بِـعَـيْـنَـيْـكَ الَّـذِي كُـنْـتَ تَـجْـهَـلُ
وَزَادَ بِــــهَــــا حُـــبُّ الـــتَّـــبَـــرُّجِ أَنَّـــهُ
حَــبِـيـبٌ إِلَـى فِـتْـيَـانِ ذَا الْـعَـصْـرِ أَوَّلُ
أَلَـمُّـوا بِـهِ حَـتَّـى لَـقَـدْ أَشْـبَـهُـوا الدُّمَى
فَــمَــا فَــاتَــهُــمْ وَاللــهِ إِلَّا الــتَّــكَــحُّـلُ
فَـتَـى الْـعَصْرِ أَضْحَى فِي تَطَرِّيهِ حُجَّةً
تُــقَــاتِــلُــنَــا فِــيـهَـا الـنِّـسَـاءُ فَـتَـقْـتُـلُ
إِذَا ابْــتَــذَلَــتْ حَــسْـنَـاءُ ثُـمَّ عَـذَلْـتُـهَـا
تَــوَلَّــتْ وَقَــالَــتْ كُــلُّــكُــمْ مُــتَــبَــذِّلُ

عن القصيدة

  • غرض القصيدة: الوصف – الحكمة
  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الطويل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

إيليا أبو ماضي: واحد من أبرز شعراء المهجر الذين أثْرَوُا الشعر العربي في أوائل القرن العشرين بقصائدهم ودواوينهم.

ولد إيليا ضاهر أبو ماضي عام ١٨٩٠م في قرية «المحيدثة» إحدى قرى لبنان، في أسرة فقيرة معدمة، عانى معها الاغتراب منذ صغره. وحينما بلغ الحادية عشرة من عمره، رحلت أسرته إلى مصر، ونزلت الإسكندرية ثم انتقلت إلى القاهرة، حيث مارس فيها إيليا التجارة طلبًا للمال، فاتخذ محلًّا لبيع السجائر والدخان.

وقد كان إيليا منذ صغره محبًّا للعلم والتعلم، شغوفًا بالأدب والشعر، يستغل أوقات فراغه في حفظ الشعر ونظمه، ومطالعة كتب الأدب ودراستها. وقد رآه ذات مرة الأستاذ أنطون الجُميِّل يكتب الشعر أثناء عمله، فأعجب بشعره وحرص على نشره في مجلة الزهور التي كان يصدرها، وكانت تلك الخطوة فاتحة خير عليه، فظل يكتب الشعر وينشره طيلة ثمانية أعوام، ثم جمعه في ديوان أطلق عليه اسم: «تذكار الماضي».

وكان إيليا يتطلع إلى العيش في الولايات المتحدة الأمريكية، فهاجر من مصر إلى هناك وسكن مدينة «سنسناتي»، ثم انتقل بعدها إلى نيويورك ليلتقي بألمع رجال النخبة العربية التي هاجرت إلى هناك، أمثال: ميخائيل نعيمة، وجبران خليل جبران، ونسيب عريضة، وأحمد زكي أبو شادي وغيرهم، ليؤلف معهم ما أطلقوا عليه بعد ذلك: «الرابطة القلمية» التي كانت أبرز علامات الأدب العربي الحديث.

وفي نيويورك عمل إيليا نائبًا لرئيس تحرير جريدة «مرآب الغرب» وتزوج من السيدة دورا نجيب دياب ابنة صاحب الجريدة، وأنجب منها أربعة أولاد، وقد توجت جهوده الأدبية عام ١٩١٩م بإصدار «مجلة السمير» التي كانت تعد في ذلك الوقت أهم مجلة عربية في المهجر، والتي حوَّلها بعد ذلك إلى جريدة تصدر يوميًّا.

توفي إيليا أبو ماضي عام ١٩٥٧م في نيويورك إثر نوبة قلبية، تاركًا إنتاجًا أدبيًّا متميزًا قوامه أربعة دواوين، هي: «تذكار الماضي» و«ديوان إيليا أبي ماضي» و«الجداول» و«الخمائل»، وديوان خامس كان معدًّا للطبع أُطلق عليه: «تبر وتراب».

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤