تدوينات محمد شفيق غربال [١–٢٥ من ٥٤ تدوينة]

  • الحياة جديرة بأن نحياها!

    علَّمت نفسي أن أتعلَّم من الحياة أنها تستحقُّ أن أحياها، ولا أدري على وجه التحقيق كيف ومتى ولِمَ بدأت ذلك. أكان هذا لسعد الطالع — إن صحَّ أنه كان سعيدًا — أو كان لنوع المزاج الذي وُهبته — إن كان هناك معنًى لما يقال في أنواع الأمزجة وآثارها — أو كان للبيئة السعيدة التي نشأت فيها؟ …

  • قراءتان في كتابات المؤرخين
    محمد شفيق غربال · المجلة التاريخية المصرية

    أُقدِّم تحت هذا العنوان قراءتين: الأولى: في كتاب من سنيوبوس إلى فردينان لوط. الثانية: في فصل نشره أرنولد توينبي بمناسبة انتهائه من كتاب له بعنوان «ماذا حاولت أن أصنع؟». (وهذا أهديه للدكتور ثابت الفندي أستاذ الفلسفة في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية). …

  • مصادر الإلهام عند بعض المؤرخين
    محمد شفيق غربال · مجلة الهلال · نوفمبر ١٩٥٤

    المؤرخون الذين نقصد كانوا أولئك الذين تأثروا بمؤثرات بلغت في بعض الأحيان حد العنف، وعبَّروا عن شجونهم أو انفعالاتهم أو إحساساتهم بالتأليف التاريخي المشابه للتراجيديا في صفات رهبة الموضوع أو عِظم قدره وجلاله، وفي شعور المؤلف بقوة الدواعي أو العوامل التي تحرك الرجال أو تُحدث الأحداث مع إخضاع الأشياء لنوع من الاطراد يجرها حتمًا نحو غايات مفارقة للبشرية. …

  • ردًّا على المستشرق لامنس
    محمد شفيق غربال · دائرة المعارف الإسلامية

    مما يلفت النظر حقًّا في كتابات العلماء الفرنسيين والمتفرنسين ومَن في حكمهم عن الشام، أنهم جميعًا ينزعون إلى اعتبارها امتدادًا طبيعيًّا لانتشار الشعوب والدول الأوروبية، وبالجملة لكل ما يدخل الشام عن طريق البحر؛ فمن الطبيعي أن تكون جزءًا من دولة الإسكندر، ومن الطبيعي أن يقوم فيها ملك السلوقيين، ومن الطبيعي أن تتصل أقطارٌ منها بمصر في أيام البطالمة، ولكن ليس من الطبيعي أن يكون ذلك أيام الطولونيين أو الإخشيديين. …

  • الصحراء في الحياة القومية
    محمد شفيق غربال · الكتاب السنوي للمجمع المصري للثقافة العلمية · ٢٧ أبريل ١٩٥٠

    سيدي الرئيس، زملائي أعضاء المجمع، سيداتي سادتي: اختار المجمع المصري للثقافة العلمية الصحاري المصرية موضوعًا لدورة هذا العام، ويرجع اختيار هذا الموضوع لباعثين: أحدهما قومي والآخر دولي. فأما الباعث القومي فإننا نرده إلى إنشاء معهد فؤاد الأول للصحراء، وهو المعهد المشمول برعاية حضرة صاحب الجلالة مولانا الملك المعظم. …

  • الدكتور بورنج ومحمد علي
    محمد شفيق غربال · مجلة المجمع العلمي المصري · ١٩٤٢

    موضوع المحاضرة التي أشرُف بعرضها هذا المساء عن الدكتور جون بورنج John Bowring، وهو ليس بغريب عن مَجْمَعنا العلمي. وتفسير ذلك يرجع إلى أنه في عام ١٨٥٩م، وهو العام نفسه الذي شهد تأسيس المجمع العلمي المصري، اختير السير جون بورنج ليكون مراسِلًا للمَجْمَع، ولم يلبث بعد عامين — أي في عام ١٨٦١م — أن اختير عضوًا شرفيًّا في المجمع. …

  • التجمع والتفرق في الشرق العربي
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢٥ ديسمبر ١٩٤٨

    أبدأ بالاعتذار إذا أنا لم أستطع أن أوفيَ هذا الموضوع حقه؛ فقد دُعيت إلى إلقاء المحاضرة بعد وصولي إلى بيروت، ثم لم تُتِح لي أعمالي في المؤتمر أن أُخصِّص الوقت الكافي للاستعداد لكي تكون المحاضرة جديرة بالعرض على حضراتكم. ولكن حرصي على ألَّا أُضيع على نفسي شرف الوقوف على هذا المنبر حدا بي إلى أن أقْبَل إلقاءها؛ وذلك أنني أعتبر الجامعة الأمريكية قطعة من تاريخ النهضة في مصر وفي سائر الشرق العربي، فقد أقام مؤسسو هذه الجامعة للعلم والعرفان مَنارة، وأشعلوا في هذا المكان نارًا تُضيء ولا تُحرق، وانطلق أبناؤها في العصر الحديث كما انطلق سابقوهم من أبناء هذه البقعة الكريمة في الماضي القديم من ثغور هذا الساحل الخلَّاب رُسلًا للعلم والمعرفة، فوفد إلى بلادنا الطبيب والمهندس ورجل العلم ورجل الأدب ورجل القانون، واضطلعوا جميعًا بقسط كبير في نشر العلم وفي إذاعته بين مختلف طبقات الناس. …

  • نظام الحكومة في عهد الخديو إسماعيل

    يستطيع القارئ المصري أن يجد فيما بين يديه من الكُتب كل المعلومات المتنوعة التي تندرج عادةً تحت اسم نظام الحكومة، ففيها يمكنه أن يقرأ عن أقسام القطر الإدارية: النواحي، والمراكز، والمديريات، والمحافظات، وعما يقوم فيها من سلطات؛ كما أنه يجد فيها الكثير عن الحكومة المركزية وهيئاتها الرئيسية ومن النظم القضائية والمالية. …

  • الدكتور محمد حسين هيكل … رجل القلم
    محمد شفيق غربال · مجلة مجمع اللغة العربية · ١٩٦٢

    سيدي الرئيس، سادتي: منذ اختياركم لي زميلًا لكم وأنا — مع شكري فضلَكم وتقديري ما نلتُ من تشريف — مشفقٌ مما أنا مُقْدِم عليه. قرأت للأستاذ الدكتور طه حسين: «إن أُولي العزم وحدهم هم الذين يَقبَلون عضويةَ هذا المجمع، وهم الذين يصبرون عليها وينهضون بأعبائها، ويعملون لخدمة هذه اللغة العربية؛ أي لخدمة التفكير العربي، أي لخدمة العقل العربي أولًا، والعقل الإنساني ثانيًا. …

  • الدكتور أحمد بدوي
    محمد شفيق غربال · مجلة مجمع اللغة العربية · ١٩٦٢

    أيها الزميل … تعلم أن أعضاء المجمع حين أجمعوا على ضمك أنت وزميلَيْكَ الكريمين (يقصد الأستاذين: محمد خلف الله أحمد، وعزيز أباظة، اللذين اختيرا مع أحمد بدوي كأعضاء في مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة ١٩٥٩م. (المحرر)) إليهم، كانوا يقدِّرون فضلكم ويعرفون لكم جميعًا مكانتكم في حياة الأمة الأدبية والعلمية والفنية؛ فما التقديم وما الاستقبال إلا لتأكيد بعض المعاني، وهي معانٍ نرى أن من حقها أن تُؤكَّد. …

  • صحيفة من تاريخ الأزهر
    محمد شفيق غربال · مجلة الأزهر · مايو ١٩٥٢

    لا نستطيع أن نقول إن المؤرخين المصريين قد قاموا بما ينبغي عليهم نحو تاريخ الأزهر، فتلك العجالات أو النبذات التي أُعِدت ونُشِرت للمناسبات المختلفة لا يمكن أن تُسمَّى تاريخًا للأزهر وإن حملت ذلك الاسم. وهذا الكتاب الذي نشره الشيخ راضي الحنفي بعنوان «كنز الجوهر» ما هو إلا تلخيص سقيم للفصول المتعلقة بالأزهر من الخطط التوفيقية لعلي باشا مبارك؛ وهذه الفصول لا تزال إلى وقتنا الحاضر خيرَ ما يرجع إليه القارئ في موضوع الأزهر. …

  • المؤرخ الفرنسي «فرانسوا شارل رو» ماذا قال في كتبه عن مصر؟
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ١٨ سبتمبر ١٩٤٨

    كنت في أيام الاشتغال بالتعليم كثيرًا ما أحيل تلاميذي على كُتب المؤرخ فرانسوا شارل رو، فدللتهم مثلًا على كتابه القيِّم في تاريخ القطن المصري، وقد أصبح الكتاب نادر الوجود، ولا أظن أنه الآن من المراجع التي يستخدمها المشتغلون بالتاريخ الاقتصادي المصري. وإن صحَّ ذلك فهذا ما يُؤسَف له حقًّا، فالكتاب عرض جيد موفَّق لذلك الحادث الخطير في تاريخ مصر وزراعة القطن في أوضاعها الحديثة. …

  • تاريخ مجمل للحركة العلمية في مصر في العصر الحديث

    من بين ما اتفق عليه المؤرِّخون أن أصول الحركة العلمية في مصر ترتبط بحركة الاقتباس عن الحضارة الغربية، وأنها لا تتصل بالحركة العلمية الإسلامية إلا فيما يذهب إليه البعض من سَبْقِ الإسلاميين لهذه النظرية العلمية أو لتلك الطريقة في البحث، أو فيما حاوله أو يحاوله بعض العلماء والمترجمين من أبناء العرب لوضع مصطلحات عربية للعلوم مما استدعى النظر في الكُتب العربية القديمة، أو فيما اقتضته المحاولات الدينية والفلسفية من اتِّهَام العلوم الحديثة بتهم المروق أو الابتعاد عن جادة الدين. …

  • أساليب كتابة التاريخ عند العرب
    محمد شفيق غربال · مجلة مجمع اللغة العربية (القاهرة) · ١٩٦٢

    سيدي الرئيس، سادتي أمامنا عند التأمل في المدنية العربية أن نختار طريقةً من طريقتين: لنا أن ننظر إلى ما ورثناه عن تلك المدنية؛ أي ننظر — بعبارة أخرى — إلى مقوماتها تامة التطوُّر قد بلغت خواتيمها. كما أن لنا أن ننظر إليها بعين أبنائها؛ أي ننظر إلى المقومات في أحوال تطورها. …

  • الشخصيات البارزة في تاريخ مصر الحديث
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢١ أغسطس ١٩٤٨

    إن معرفة الرجال كانت مما اهتمَّ به أسلافنا اهتمامًا شديدًا، فعدُّوها عنصرًا أساسيًّا من عناصر النقد العلمي؛ إذ كانت الرواية والأخذ عن العلماء أهم وسائل التعليم والتعلُّم ونقل العلوم؛ وبذا كانت كُتب «الطبقات» من أغنى ما نجد في المكتبة العربية. وترتيب الرجال في طبقات له دلالته على ما أشرنا إليه من أهمية عنصر «الرواية» في الحركة العلمية، وكُتُب الطبقات متنوعة كثيرة، فهناك طبقات المحدِّثين والمفسِّرين والنحاة والمتصوفة والفقهاء على اختلاف مذاهبهم والحكماء وهلم جرًّا. …

  • الحضارة العربية بإسبانيا
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢٧ يناير ١٩٥١

    بين يديَّ كتاب عن الحضارة العربية بإسبانيا للأستاذ ليفي بروفنصال، من المستشرقين الفرنسيين الذين انصرفوا للدراسات الإسبانية العربية، وقد عرفته فرنسا وإسبانيا والجزائر ومصر أستاذًا محاضرًا وباحثًا من الطراز الأول، بل إن كتابه هذا عبارة عن الدروس العامة التي ألقاها بكلية الآداب أيام أن عمل بها أستاذًا زائرًا ومشتركًا مع عميدها الدكتور طه حسين باشا ونخبة من زملائه وتلامذته في نشر كتاب الذخيرة لابن بسام. …

  • في متحف الحضارة المصرية
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ١٨ مارس ١٩٤٩

    من بين ما يمتاز به معرض هذا العام الزراعي الصناعي عن المعارض السابقة، أن زائريه العديدين يستطيعون زيارة متحف الحضارة المصرية الذي تفضَّل حضرة صاحب الجلالة مولانا الملك المعظم بافتتاحه في اليوم العاشر من الشهر الماضي، وإني أتوجَّه بحديثي هذا عن المتحف لحضرات زائري المعرض، فأقول إنه عندما اقتضت إرادة جلالته إنشاء متحف الحضارة المصرية لتدعيم الروح القومية وتثقيف الشعب وإظهار العالَم على ما قدَّمته مصر للحضارة الإنسانية منذ فجر التاريخ إلى اليوم، رسم جلالته بأن يبدأ بمتحف مصغَّر يكون أساسًا لمتحف كبير شامل، وأن يكون الفراغ منه في الموعد المحدَّد لافتتاح المعرض الزراعي الصناعي السادس عشر. …

  • أعظم كتب التاريخ في هذا الزمان
    محمد شفيق غربال · مجلة الراديو المصري · ١٣ مارس ١٩٤٨

    موضوعُ حديثي الكتابُ الذي وضعه الأستاذ آرنولد توينبي Arnold J. Toynpee من أساتذة جامعة لندن والمعهد الملكي الإنجليزي لدراسة العلاقات الدولية، وأطلق عليه اسم «دراسة التاريخ» A Study of History، وقد تم نشر ستة أجزاء منه ويُنتظَر أن يتمَّ بنشر سبعة أجزاء أخرى؛ وقد وصلت مصرَ نُسَخٌ من الكتاب. …

  • حضارات البحر الأبيض المتوسط
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢٦ مايو ١٩٥١

    تتصل الكُتب الثلاثة التي اخترتها لهذا الحديث بدراسات البحر الأبيض المتوسط، وكنتُ قد حاضَرْتُ في الشهر الماضي بمركز من مراكز تلك الدراسات بمركز نيس في فرنسا، وأدركتُ عن قُرْبٍ أهميةَ تكوين الرأي السليم في شأن تلك الدراسات؛ ما موضوعها وما وسائلها وما أهدافها، وسأحاول في هذا الحديث أن أبيِّنَ لحضراتكم قيمةَ هذه الكُتب لدراسة البحر الأبيض المتوسط وحضارته. …

  • ذكرى إبراهيم الخالد
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢٥ نوفمبر ١٩٥٠

    احتفلت البلاد — حكومة وشعبًا — في ١٠ نوفمبر من سنة ١٩٤٨م بمرور مائة عام على انتقال بطلها الخالد إبراهيم لدار البقاء، واحتفلنا بذكراه في العام الماضي مقترنًا بذكرى والده الكبير، ولعل أروع صفحة في تاريخ إبراهيم هو شعوره النبيل نحو أبيه؛ حب قوي، وإخلاص عميق، ووفاء نادر. …

  • التعليم الجامعي
    محمد شفيق غربال · مجلة الهلال · يونيو ١٩٤١

    يظن الكثير من الناس أن التعليمَ الجامعي الصورةُ الوحيدة لتنظيم التعليم العالي، والواقع أن الأمر ليس كذلك ولم يكن يومًا ما كذلك، ويظنون أيضًا أن الجامعة معهد يُعلِّم فيه المعلِّمون جميعَ فروع المعرفة التي يطلبها الناس في زمنٍ ما، وهذا أيضًا وَهْم، لعلَّ أصله ما يفهمه الناس من الكلمة الإفرنجية التي اصطلحنا على تأديتها «بالجامعة». …

  • أحكام المؤرخين على الرجال
    محمد شفيق غربال · مجلة الهلال · أبريل ١٩٥٥

    قال أبو حيان (وأظنه المؤرخ اللغوي المحدث الأندلسي نزيل مصر وليس التوحيدي) في المحدث يحيى بن معين: وَيَحْيَى وَمَا يَحْيَى وَمَا ذُو رِوَايَةٍ وَمَا أَنَّ لِيَحْيَى ذِكْرَ عِلْمٍ بِهِ يَحْيَا سِوَى ثَلْبِ أَقْوَامٍ مَضَوْا لِسَبِيلِهِمْ سَيُسْأَلُ عَنْهَا حِيْنَ يُسْأَلُ عَنْ أَشْيَا ولا أدري أصحيح أم باطل قول أبي حيان في يحيى هذا، ولكنه على كل حالٍ أثارَ مسألةً من أخطر مسائل «أدب المؤرخين»، أَلَا وهي مسألة الحكم على الرجال في التاريخ، وهي من المسائل التي تعرَّض لها السخاوي في رسالته الفريدة «الإعلان بالتوبيخ لمَن ذمَّ التاريخ». …

  • إيران بين الأمم
    محمد شفيق غربال · مجلة الثقافة · ١٤ مارس ١٩٣٩

    لعل أمتع ما في الدراسة التاريخية ما يتصوَّره المؤرخ، أو يصوِّره لغيره من مشاهد التلاقي بين تاريخ الأمة الواحدة وتاريخ غيرها من الأمم؛ فإن صور تلاقي الأمم وما يكشف عنه من مواقف البطولة، وتقابل الثقافات واستعداد بعضها للامتزاج بما يخالفه، وعجز البعض الآخَر عن أن يختلط بما هو غريب عنه، هي أقرب ما في التاريخ إلى شعر الملاحم والأدب التمثيلي، بل هي قطعة منهما. …

  • نشأة الجامعة المصرية
    محمد شفيق غربال · سبتمبر ١٩٤٩

    إن العبرة في تاريخ الجامعات أن ينوِّه المؤرخُ بالحركات التي نشأت الجامعات استجابةً لها، فكانت الجامعات من جهة ثمرةً من ثمرات اتجاهٍ جديد من اتجاهات العقل، وكانت من جهة أخرى عاملًا — أو قُل العاملَ الأساسيَّ — لدعم ذلك الاتجاه. فمن الجامعات ما نشأ ثمرةً لخدمةِ التوفيق بين النصرانية والأرسطاطاليسية، أو تأمين الإصلاح الديني البروتستنتي أو الكاثوليكي، أو نتيجةَ الاهتمام بدراسة الشرائع الرومانية، أو القانون الكنسي، أو الطب نقلًا عن العرب، أو الدراسات الإنسانية التي أثمرتها النهضة الأوروبية أو العلوم الطبيعية، كما في النهضة الحديثة وهكذا. …

  • تحية إعجاب ووفاء وتقدير
    محمد شفيق غربال · جريدة الأهرام · ١٠ نوفمبر ١٩٤٨

    تَسْتَعِيد مصر في فترة دقيقة من فَتَرَات تاريخها المفعم بالعبر، ذكرى إبراهيم، أحد رَجُلَي الساعة في فترة أخرى مجيدة من التاريخ. لقد حَمَلَ جيل من المصريين — يقوده محمد علي وإبراهيم — أعباءَ الجهاد في سبيل النهوض والعزة والكرامة؛ فخَلَقَ من مصر مُلكًا قويًّا، وجَعَلَ من وحدة الوادي حقيقة واقعة، وأخرج البحار العربية من ركودها، وأقام لقبائل الجزيرة وإماراتها وسلطناتها محورًا تلتفُّ حولَه وعمادًا تستند إليه، وطَهَّر البحار، وحوَّل الحرب في المورة من تناحر العصابات والمذابح إلى الحرب النظامية الأصولية، ونشر راية للحرية الدينية والأمن ولسيادة القانون في الشام والأناضول، وعمل أن تَخْلُصَ البلاد لأهلها؛ فيصبحوا أمةً واثقة بنفسها، مطمئنَّة في حاضرها ومستقبلها يتبادلون فيما بينهم المنافع على «أساس الإنصاف والإنسانية والكياسة والعدالة والاجتهاد والغيرة» كما عبَّر محمد علي. …