دَارُ الْأَيْتَامِ

Wave Image
لِـدَارِ شِـنِـلَّـرٍ فِـي الْـقُـدْسِ فَـضْلٌ
بِـهِ تَـنْـسَـى تَـيَـتُّـمَـهَـا الْـيَـتَـامَـى
وَيَــحْــمَـدُهُ مِـنَ الْـفُـقَـرَاءِ طِـفْـلٌ
يَــذُمُّ لِــفَــقْــدِ وَالِــدِهِ الْـحِـمَـامَـا
بِــهَــا يَـجِـدُ الْـيَـتِـيـمُ لَـهُ مُـقَـامًـا
إِذَا مَــا الــدَّهْـرُ أَفْـقَـدَهُ الْـمُـقَـامَـا
يَـــرَى عَــنْ أُمِّــهِ أُمًّــا عَــطُــوفًــا
عَــلَــيْــهِ وَعَـنْ أَبِـيـهِ أَبًـا هُـمَـامَـا
تُــمِــيــتُ نَـهَـارَهَـا فِـيـهِ لِـيَـحْـيَـا
وَتُـحْـيِـي الـلَّـيْـلَ فِـيهِ لِكَيْ يَنَامَا
فَـتُـشْـرِبُ نَـفْـسَـهُ حُـبَّ الْـمَـعَالِي
وَتُـطْـعِـمُ جِـسْـمَـهُ مِـنْـهَا الطَّعَامَا
وَتَــرْأَمُ كُــلَّ مَـنْ فُـجِـعُـوا بِـيُـتْـمٍ
صِـغَـارًا قَـبْـلَ مَـا بَـلَـغُـوا الْفِطَامَا
وَيَـدْخُـلُـهَـا يَـتِـيـمُ الْـقَـوْمِ طِـفْـلًا
فَــتُــخْـرِجُـهُ لَـهُـمْ يَـفَـعًـا غُـلَامَـا
عَـلِـيـمًـا بِـالْـحَـيَـاةِ يَـسِـيـرُ فِـيـهَا
عَـلَـى عِـلْـمٍ فَـيَـخْـتَـرِقُ الـزِّحَـامَا
وَقَـدْ لَـبِـسَ الْـفَـضِـيـلَـةَ وَارْتَدَاهَا
وَشَــدَّ عَــلَـيْـهِ مِـنْ حَـزْمٍ حِـزَامَـا
•••
وَقَـفْـتُ بِـهَـا أُعَـاطِـيـهَـا الـتَّـحَايَا
وَأَسْـتَـسْـقِـي لِـسَـاكِـنِـهَـا الْـغَمَامَا
وَأَشْـكُـرُ فَـضْـلَـهَـا وَالـشُّـكْـرُ عَجْزٌ
إِذَا هُـــوَ لَـــمْ يَـــكُــنْ إِلَّا كَــلَامَــا
أَدَارَ شِــــنِــــلَّــــرٍ لَا زِلْــــتِ مَأْوًى
لِأَبْـــنَـــاءِ الْأَرَامِـــلِ وَالْأَيَـــامَـــى
أَثَـابَـكِ مَـالِـكُ الْـمَـلَـكُـوتِ عَـنْـهُمْ
مَـثُـوبَـةَ كُـلِّ مَـنْ صَـلَّـى وَصَـامَـا
ضَـمِـنْـتِ لَـهُمْ رَغِيدَ الْعَيْشِ حَتَّى
أَخَـذْتِ عَـلَـى الـزَّمَـانِ لَـهُمْ ذِمَامَا
وَجَـارَ الـدَّهْـرُ مُـعْـتَـدِيًـا عَـلَـيْـهِـمْ
فَـكُـنْـتِ لَـهُـمْ مِـنَ الـدَّهْـرِ انْتِقَامَا
إِذَا مَــا أَبْــكَــتِ الــدُّنْـيَـا يَـتِـيـمًـا
أَعَــدْتِ بُــكَــاءَهُ مِـنْـهُ ابْـتِـسَـامَـا
لَــقَـدْ هَـوَّنْـتِ رُزْءَ الْـيُـتْـمِ حَـتَّـى
غَــفَــرْنَــا لِــلــزَّمَــانِ بِـكِ الْأَثَـامَـا
وَكَــــادَ إِذَا رَأَى مَــــغْــــنَـــاكِ رَاءٍ
يَــوَدُّ بِأَنْ يَــكُـونَ مِـنَ الْـيَـتَـامَـى
لِـيَـمْـكُـثَ فِـيـكِ مُـغْـتَبِطًا سَعِيدًا
وَيَـكْـسِبَ عِنْدَكِ الشَّرَفَ الْجُسَامَا
وَيَــعْـلَـمَ كَـيْـفَ يَـدَّرِعُ الْـمَـعَـالِـي
وَيَـعْـرِفَ كَـيْـفَ يَـبْـتَـدِرُ الْـمَـرَامَا
وَمَـا فَـقَـدَ الْـمَـسِـيـحَ الـنَّـاسُ لَمَّا
أَعَــدْتِ لَــهُـمْ خَـلَائِـقَـهُ الْـكِـرَامَـا
فَـنُـبْـتِ عَنِ الْمَسِيحِ وَقُمْتِ حَتَّى
لَـقَـدْ شَـكَـرَ الْـمَـسِـيـحُ لَكِ الْقِيَامَا
وَلَا عَــجَــبٌ فَــقَـدْ جَـدَّدْتِ مِـنْـهُ
عَــوَاطِـفَ كَـانَ عَـمَّ بِـهَـا الْأَنَـامَـا
شَمَخْتِ عَلَى رُبَى الْقُدْسِ اعْتِلَاءً
فَـكُـنْـتِ لَـهُـنَّ مِـنْ شَـرَفٍ وِسَـامَا
وَلُــحْــتِ بِأُفْــقِــهَــا بَـدْرًا مُـنِـيـرًا
جَـلَا مِـنْ لَـيْـلِ أَبْـؤُسِـهَـا الـظَّلَامَا
أَلَا إِنَّ الــنُّــجُــومَ بِــشِــعْــرَيَـيْـهَـا
لَـتَـحْـسُـدُ مِـنْ مَـرَابِـعِـكِ الـرَّغَامَا
هَـزَزْتِ الـطُّـورَ فَـهْـوَ يَكَادُ يَمْشِي
إِلَــيْـكِ عَـلَـى تَـقَـدُّسِـهِ احْـتِـرَامَـا
وَجَــاذَبْــتِ الْـكَـرَامَـةَ خَـيْـرَ قَـبْـرٍ
بِـهِ دُفِـنَ الْـمَـسِـيـحُ وَمِـنْـهُ قَـامَـا
تُـبَـاهِـي الْـقُدْسُ مَكَّةَ فِيكَ حَتَّى
تُـفَـاخِـرَ فِـيـكِ مَـشْـعَرَهَا الْحَرَامَا
فَــلَا بَــرِحَـتْ رُبُـوعُـكِ عَـامِـرَاتٍ
نَـسُـلُّ عَـلَـى الـشَّـقَـاءِ بِهَا حُسَامَا

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الوافر
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

معروف الرُّصافي: أديب وشاعر وأكاديمي عراقي له إسهامات معتبَرة في حقلَي التعليم والثقافة.

وُلِدَ معروف عبد الغني محمود الجباري في مدينة بغداد العراقية عام ١٨٧٥م وتلقَّى علومه الأوَّلِيَّة في الكتاتيب كباقي أقرانه، ثم التحق ﺑ «المدرسة العسكرية الابتدائية» لفترة، ولكنه انتقل للدراسة في المدارس الدينية حيث تتلمذَ على يد مجموعة من علماءِ بغداد الكبار، وقد لقَّبَهُ أحد شيوخه بمعروف الرُّصافي بدلًا من معروف الكرخي.

بعد تخرُّجه عمِل الرُّصافي معلمًا ﺑ «مدرسة الراشدية» ثم مدرسًا للأدب العربي ﺑ «المدرسة الإعدادية» ببغداد، وقد تنقَّل بين المدارس حتى أصبح مدرِّسًا للُّغة العربية ﺑ «الكلية الشاهانية» بإسطنبول، وكان أيضًا يمارس الصحافة؛ حيث عمل محررًا بجريدة «سبيل الرشاد».

انتُخِب الرصافي عضوًا ﺑ «مجلس المبعوثان» العثماني في عام ١٩١٢م (وهو شبيه بالمجالس النيابية الآن)، وتقديرًا لجهوده الأدبية والتعليمية انتُخِب عضوًا ﺑ «مجمع اللغة العربية» بدمشق، ثم عُيِّنَ مفتشًا بمديرية المعارف العراقية.

آمَن الرُّصافي بأهمية التعليم وعمِل على نشره بين العراقيين من خلال دعواته وجهاده المستمر لبناء المزيد من المدارس، محفِّزًا الأغنياء على دعم المشاريع التعليمية وكفالة طلبة العلم، حيث رأى أن طريق التحرُّر الوطني يمر بالمدارس. والحديث عن التحرُّر الوطني يَجرُّنا بالضرورة إلى نشاط الرُّصافي السياسي ورفضه للاحتلال البريطاني واستبداد السلطة؛ فنجده قد دبَّج المقالات وألَّف القصائد الحماسية محرِّضًا الشعب على النضال السياسي، وكذلك الثورة ضد التقاليد والجمود.

ترك الرُّصافي الكثير من الأعمال الشعرية والنثرية المميزة التي عكست أسلوبَه الرصين ولغته المتينة جزْلة الألفاظ، وقد تنوعت الموضوعات التي كتب فيها ما بين السياسي والاجتماعي والأدبي والتاريخي، وكثيرًا ما أثارت كتبه ضجَّةً كبرى في الأوساط الثقافية؛ فكتابه الشهير «الشخصية المحمدية» اعتبره البعض تهجُّمًا على الدين ومقدساته.

تُوُفِّيَ الرُّصافي بعد حياة حافلة في عام ١٩٤٥م عن سبعين عامًا.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤