نَعْسَةُ الطَّرْفِ

Wave Image
عَـيْـنَـاكَ عَـيْـنَـاكَ مَـنْـبِـتُ الـذِّكَـرِ
كَـالـزَّهْـرِ فِـي قَـاعِ رَائِـقِ الْـغُـدُرِ
فَــنَــعْــسَــةُ الــطَّــرْفِ أَنَّـهُ أَبَـدًا
كَــذَاهِــلٍ قَــدْ أَصَــاخَ لِــلْــفِـكَـرِ
بِــالــلــهِ مَــا تَـذْكُـرُ الْـعُـيُـونُ أَأَلْـ
ـحَـاظُ مَـشُـوقٍ بِـالصَّبْرِ مُسْتَتِرِ؟
أَمْ تَـذْكُـرُ الْـعَـهْـدَ حَـيْـثُ لَا عَذَلٌ
يَـلْـوِي بِـصَـادٍ عَـنْ مَوْرِدٍ خَصِرِ؟
أَمْ طَـرْفُـكَ الـنَّاعِسُ النَّئُومُ يَرَى
مَـا مَـنَّ مِـنْ فِـتْـنَـةٍ وَمِـنْ سُكُرِ؟
لَـوَاعِـجُ الْـعَـاشِـقِـينَ ذُخْرُكَ وَالذِّ
كْـــرَى وِعَـــاءٌ لِــخَــيْــرِ مُــدَّكِــرِ
تَـنْـظُـرُ فِـي أَنْـفُـسٍ وَفِـي مُـهَـجٍ
فِــعْـلَ غَـنِـيٍّ يَـرْنُـو إِلَـى الـذُّخَـرِ
أَمْ رَحْـمَـةٌ غَـضَّـتِ اللَّوَاحِظَ ممَّـ
ـا يَـشْـتَـكِـي الْـعَـاشِـقُونَ بِالنَّظَرِ
أَمْ لَــوْعَــةٌ رَنَّــقَـتْ لِـحَـاظَـكَ إِذْ
عَـشِـقْـتُ عِـشْـقًا لِحُسْنِكَ الْعَطِرِ
أَمْ غَــضَّــةٌ فِــي لَــوَاحِـظٍ حُـلُـمٍ
بِـعَـالَـمِ الْـحُـسْـنِ طَـيِّـبِ الْـخَبَرِ!
بِــعَــالَــمٍ أَنْــتَ مِــنْ بَــشَــائِــرِهِ
بُـشْـرَى طُـيُـورِ الـرَّبِـيـعِ بِـالـزَّهَرِ
يُخْفِي اقْتِدَارَ الْعُيُونِ إِنْ نَعَسَتْ
كَــصَــوْلَـةٍ فِـي الْـخَـفَـاءِ لِـلْـقَـدَرِ
كَــمْ صَــائِــلٍ سَــيْـفُـهُ تَـشَـفَّـعَـهُ
وَصَــائِــلٍ بِــالْـحَـيَـاءِ وَالْـخَـفَـرِ!
قَـدْ تَـقْـصِـفُ الـرِّيـحُ كُـلَّ عَـاتِيَةٍ
وَتَـعْـجِـزُ الـرِّيـحُ عَنْ أَذَى الْخَوَرِ
عَـيْـنُـكَ مِـنْ لَـمْـحَـةِ الـزَّوَاهِرِ أَمْ
مَـقْـبُوسَةُ الضَّوْءِ مِنْ سَنَا الْقَمَرِ؟
أَمْ مِـنْ غَـدِيـرِ الْـحَـيَـاةِ حَـفَّ بِهِ
مِـنْ هُدْبِ عَيْنَيْكَ بَاسِقُ الشَّجَرِ!
كَـمْ جَـاءَكَ الْعَاشِقُونَ مِنْ نُذُرِ الْـ
ـحُــبِّ بِـخَـيْـرِ الـزُّهُـورِ وَالـثَّـمَـرِ
فَـكَـيْـفَ تُـرْعَـى لِـحُـبِّ مُحْتَضَرٍ
يَــنْـبُـتُ مِـنْ قَـبْـرِهِ عَـلَـى مَـدَرِ؟
وَلَـسْـتُ أَرْضَـى لِمِثْلِ وَجْهِكَ قَلْـ
ـبًـا بَـيْـنَ جَـنْـبَـيَّ غَـائِـضَ الْـعُذَرِ
نَــفْــسِـيَ بَـحْـرٌ ظَـلِـلْـتُ أَسْـبُـرُهُ
كَــمَــا يَـغُـوصُ الْـغَـوَّاصُ لِـلـدُّرَرِ
وَالـذِّكْـرُ كَـالْـبَـحْرِ كَمْ رَمَى جِيَفًا
تَـبْدُو كَغَرْقَى السِّنِينَ مِنْ عُمُرِي!
فَــانْــعَــمْ فَإِنَّ الْــحَــيَـاةَ دَانِـيَـةٌ
قُـطُـوفُـهَـا، وَامْـضِـهَـا عَلَى غَرَرِ!

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: المنسرح
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

عبد الرحمن شكري: شاعرٌ مِصْري، وأحدُ مُؤسِّسي مدرسةِ الديوانِ الشِّعرية، وصَفتْه الدكتورة «سهير القلماوي» بأنه الشَّاعرُ الذي أنزلَ العقلَ مِن على عَرشِه في إلهامِ الشُّعراء؛ فشِعْرُه خيالٌ مُتحرِّرٌ يرفضُ حدودَ الزمانِ والمكان. وقد أحدثَتْ أشعارُه نَقلةً تَجديدِيةً في مضمونِ الشِّعرِ العربي؛ فتحوَّلتْ به من شاطئِ العقلِ إلى بحرِ الخيال.

وُلِدَ «عبد الرحمن شكري عيَّاد» ببورسعيد عامَ ١٨٨٦م، لأسرةٍ ذاتِ أصولٍ مَغربِية، وقد كانَ لها دَورٌ مُؤثِّرٌ في حياتِه؛ حيثُ كانَ لزوجةِ أخيه «أحمد شكري» — المُولَعةِ برِوايةِ الحكاياتِ والأساطير — دورٌ في إثراءِ خيالِه، كما كانَ في مكتبةِ أبيه ما يُرضي نَهَمَه من دَواوينِ الشِّعر.

قَضى فَصْلًا من عُمرِه معَ أبيه ببورسعيد حتى نالَ الشَّهادةَ الابتدائية، ثُمَّ انتقلَ إلى الإسكندريةِ ليَلتحِقَ بمَدْرسةِ رأسِ التينِ الثانويةِ التي ظَلَّ بها أربعَ سَنواتٍ لينالَ منها الشَّهادةَ الثانويةَ (البكالوريا)، ثُم الْتَحقَ بمَدْرسةِ الحقوقِ إبَّانَ احتدامِ الحركةِ الوطنيةِ التي أتاحتْ له التعرُّفَ على «مصطفى كامل» زعيمِ الحركةِ الوطنيةِ في ذلكَ الوَقْت، والذي طلَبَ منه أنْ يعملَ مُحرِّرًا بجريدةِ «اللِّواء»، ونصَحَه أنْ يَلتحقَ بمدرسةِ المُعلِّمينَ فيَنهلَ من مَعِينِها ليكونَ عَوْنًا له في مَيْدانِ الصَّحافة.

وقد عطَّرَ «عبد الرحمن شكري» رَوْضةَ الأدبِ بالعديدِ من دواوينِه وقصائدِه، ومنها: دِيوانُ «ضَوْء الفَجر»، و«لَآلِئ الأَفْكار»، و«أناشيد الصِّبا»، و«زَهْر الرَّبيع»، و«الخَطَرات»، و«الأَفْنان»، و«أَزْهار الخَرِيف»، ونُشِر ديوانُه الثامنُ بعدَ مَوتِه ضمنَ الأعمالِ الكامِلة. بَدأَ شاعِرُنا صِراعَه معَ المرضِ صيفَ عامَ ١٩٥٧م، إلى أنْ صادَه الموتُ عامَ ١٩٥٨م.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤