بَدَا بَدْرُ السَّعَادَةِ وَالْهَنَاءِ

Wave Image
بَــدَا بَــدْرُ الــسَّــعَــادَةِ وَالْـهَـنَـاءِ
فَــكَــانَ قُــدُومُــهُ عَـلَـمَ ارْتِـقَـاءِ
تَــجَــلَّــلَ عَــهْـدَهُ حُـلَـلُ الْـبَـهَـاءِ
وَسَـــرَّ الْـــقَــوْمَ مِــنْ دَانٍ وَنَــاءِ
كَأَنَّ بِــوَجْــهِــهِ وَجْــهَ الــصَّـفَـاءِ
فَــشُــكْــرًا لِــلْــمُـهَـيْـمِـنِ إِذْ بَـرَاهُ
كَـمِـثْـلِ أَبِـيـهِ فِـي الْـعُـلْـيَـا نَـرَاهُ
لَـــهُ فِــعْــلٌ يُــعَــلِّــمُــنَــا ثَــنَــاهُ
وَفَــضْــلٌ لَــيْــسَ تُـنْـكِـرُهُ عِـدَاهُ
وَذِكْــرُ كَــمَــالِــهِ مِـلْءُ الْـفَـضَـاءِ
فَــيَـا مَـوْلَايَ أَهْـدِيـكَ الـتَّـهَـانِـي
بِــنَـجْـلٍ فِـيـهِ لِـلـدُّنْـيَـا الْأَمَـانِـي
وَسَـوْفَ يَـشِـيـدُ لِـلْمَجْدِ الْمَبَانِي
كَــمَـا شَـيَّـدْتَ يَـا عَـيْـنَ الـزَّمَـانِ
فَـخَـارَكَ فَـوْقَ أَكْـنَـافِ الـسَّـمَـاءِ
يَــلُــوحُ عَـلَـيْـهِ فِـكْـرُكَ وَالـذَّكَـاءُ
وَقَــهْــرُكَ لِــلْـعُـدَاةِ مَـتَـى تَـشَـاءُ
وَنَـصْرُ ذَوِي الْمَوَدَّةِ حَيْثُ جَاءُوا
وَعَــزْمٌ لَا يُــخَــالِــفُــهُ الْـقَـضَـاءُ
وَمَـجْـدُكَ يَـا مُـحَـمَّـدُ فِي الْعَلَاءِ
مِـنَ الْـجَـدَّيْـنِ مَـنْـسُـوبٌ مُـعَـلَّى
وَمِنْ شَمْسِ الضُّحَى أَبَوَاهُ أَعْلَى
بِـذَلِـكَ فَـاقَ أَهْـلَ الْـفَـضْـلِ أَصْلَا
كَـمَـا سَـيَـفُـوقُـهُـمْ فِـعْـلًا وَقَـوْلَا
وَهَـلْ يَـلِـدُ الْـغَـزَالُ سِوَى الظِّبَاءِ
عَــلِــيٌّ أَنْــتَ أَنْــجَـبْـتَ الْـعُـلَـيَّـا
فَــسُــرَّ الْــكَــوْنُ مِــوْلَادًا ذَكِــيَّـا
بَـيُـوسُـفَ صَـارَ فَـرْحُكَ سَرْمَدِيَّا
فَـعِـيـشَـا فِـي الـصَّفَا عَيْشًا هَنِيَّا
وَفُــوقَــا عُــمْــرَ نُــوحٍ فِـي وَلَاءِ
أَهَـلَّ بِـوَجْـهِـهِ فَـاسْـتَـحْـسَـنَـتْـهُ
عَــنِ الْــقَــمَــرِ الْأَنَــامُ وَأَنْــزَلَـتْـهُ
بِــمَــهْـدٍ رُوحُ فَـضْـلِـكَ شَـرَّفَـتْـهُ
وَمَـــوْلِـــدُهُ سُــعُــودُكَ أَرَّخَــتْــهُ
بِـيُـوسُـفَ تَـزْدَهِـي شَمْسُ الْعَلَاءِ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: شعر مخمس
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الوافر
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

نبوية موسى: رائدةٌ مِصريةٌ بارزةٌ في مجالاتِ التَّعليمِ وحقوقِ المرأة.

وُلِدَتْ «نبوية موسى» في عامِ ١٨٨٦م بقريةِ «مجول» بمحافظةِ «القليوبية»، لأبٍ كانَ يعملُ ضابطًا بالجيشِ المصريِّ أُوفِدَ إلى السودانِ قبلَ ميلادِها بشهرَين، وتُوفِّيَ هناكَ فلمْ تَرَهُ ونشأَتْ يتيمةَ الأب.

شُغِفتْ منذُ صِغرِها بالتعليم، ولكنْ بسببِ التقاليدِ الاجتماعيةِ الصارمةِ السائدةِ آنَذاكَ لمْ يكُنْ يُسمَحُ للفَتياتِ أن يَلْتحقْنَ بالمدارسِ بسُهولة؛ لذلكَ تعلَّمتِ القراءةَ والكتابةَ في البيتِ بمُساعدةِ شقيقِها الأكبر، الذي كانَ كثيرًا ما يَقرأُ عليها دروسَه فتَحْفظُها مِنَ المرَّةِ الأُولى.

عندما بلغَتْ الثالثةَ عشرةَ مِن عمرِها أرادَت أن تَلتحِقَ بالمدرسة، إلا أنَّ أُسرتَها رفَضت بشدة، ولكنها احتالتْ بشتَّى السُّبُلِ لتضمَنَ لنفسِها مَقْعدًا دراسيًّا؛ فاضْطُرَّتْ إلى أن تسرقَ خاتمَ والدتِها لتُزوِّرَ موافقَتَها على الالتِحاق، وبالفعلِ بدأتْ في تَلقِّي الدروسِ ﺑ «المدرسةِ السنيةِ للبنات» لتنالَ شهادةَ التعليمِ الابتدائيِّ بتفوُّقٍ عامَ ١٩٠٣م.

بعدَ أن أتمَّتْ دراستَها بقسمِ المُعلِّماتِ عامَ ١٩٠٦م عُيِّنتْ مُعلِّمةً بمَدْرسة «عباس الابْتدائيَّة للبِنات» بالقاهِرة، ولكنَّها صُدِمَتْ عندما وجدَتْ أنَّ راتبَها نصفُ راتبِ زملائِها خرِّيجِي «مدرسةِ المُعلِّمين العُلْيا»، فتقدَّمتْ بشَكوى لوزارةِ المَعارف، التي رَدَّتْ بدَوْرِها بأنَّ سببَ ذلكَ هو حصولُ زملائِها الرجالِ على درجةِ «البكالوريا»، فقرَّرتْ أن تَدْرسَ لِنَيلِها بنفسِها؛ حيثُ لم يكُنْ هناكَ وقتَها مدارسُ فَتياتٍ للبكالوريا، فكانتْ هيَ أولَ فتاةٍ مِصريةٍ تَحصُلُ على هذهِ الشهادةِ عامَ ١٩٠٧م.

كانت قد بدأتْ في ذلكَ الوقتِ في كتابةِ مَقالاتٍ صحفيةٍ تتناولُ موضوعاتٍ تعليميةً واجتماعيةً وأدبية، وركَّزتِ اهتمامَها على قَضايا التعليمِ وتربيةِ الفتاةِ وتَثْقيفِها، كما ألَّفتْ بعضَ الكتبِ التي ضمَّتْ آراءَها وأفكارَها.

كانتْ «نبوية موسى» أوَّلَ ناظرةٍ مِصريةٍ لمَدْرسةٍ ابتدائية؛ مَدْرسةِ «المحمَّدية للبنات» بالفيوم، وقد بذلَتْ فيها مَجْهودًا كبيرًا لنَشرِ تعليمِ الفَتيات، وطبَّقتْ أسلوبًا أخلاقيًّا صارمًا ومُنضبطًا لتربيةِ الطالبات؛ لكَي تُشجِّعَ الأُسَرَ على إرسالِ بناتِهم للتعلُّمِ دونَ خوْفٍ عليهِن.

أنشأتْ «نبوية موسى» مطبعةً ومجلةً أُسبوعيةً نسائيةً باسمِ «الفتاة»، كما شارَكَتْ في العديدِ مِنَ المؤتَمراتِ التربويةِ والنِّسائية، وتُوفِّيتْ عامَ ١٩٥١م بعدَ حياةٍ حافِلةٍ بالعَطاء.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤