آمَالُ مِصْرَ

Wave Image
إِنَّ شَــعْــبًـا بِـالْـمَـعَـالِـي قَـدْ وَلَـعْ
لَـيْـسَ يَـثْـنِـيـهِ عَـنِ الْـعُـلْـيَا فَزَعْ
سَــيُــوَالِــي سَـعْـيَـهُ مُـعْـتَـصِـمًـا
لَا يُـــبَــالِــي بِــزَمَــانٍ ذِي خُــدَعْ
إِنَّ هَــذَا الــدَّهْــرَ مَــهْــمَـا عَـقَّـنَـا
فَـسَـيُـعْـطِـي عَـنْ قَـرِيـبٍ مَا مَنَعْ
إِنَّ فِـــي كَــرِّ اللَّــيَــالِــي عِــبْــرَةً
وَصُـرُوفُ الـدَّهْـرِ تَـأْتِـي بِـالْـبِـدَعْ
عَـالِـجُـوا الْآمَـالَ فِـي نَـهْـضَـتِـنَـا
مَــا تَــوَلَّـى الـدَّهْـرُ عَـنَّـا أَوْ رَجَـعْ
فَــمَــمَـاتُ الـشَّـعْـبِ مَـوْثُـوقٌ بِـهِ
إِنْ هَـوَى فِي الْيَأْسِ يَوْمًا أَوْ وَقَعْ
إِنَّ بِــالــتَّــعْــلِــيــمِ تَــرْقَــى أُمَّـةٌ
حَــطَّــهَــا كَــرُّ الْـبَـلَاءِ الْـمُـنْـدَفِـعْ
فَـافْـتَـحُـوا لِلْـعِـلْـمِ دُورًا جُـهْدَكُمْ
إِنَّ فِــيــهَــا شَـأْنَ مِـصْـرٍ يَـرْتَـفِـعْ
وَاقْـتَـدُوا فِـي نُـصْـرَةِ الْـعِلْمِ بِمَنْ
بَـيْـنَ فَـخْـرِ الْـمَـجْدِ وَالْمُلْكِ جَمَعْ
إِنَّ رَبَّ الــتَّـاجِ يَـهْـوَى مَـجْـدَكُـمْ
وَهْـــوَ مِـــقْــدَامٌ إِذَا شَــاءَ نَــفَــعْ
وَدِيَــارُ الْــعِــلْــمِ لَــوْلَا فَــضْــلُــهُ
مَــا سَــمَـا فِـيـهَـا هِـلَالٌ وَسَـطَـعْ
سَــتَــرَى مِــنْـهُ الْـمَـعَـالِـي مَـلِـكًـا
يُــخْـجِـلُ الْـبَـدْرَ إِذَا الْـبَـدْرُ طَـلَـعْ
فَـــانْـــصُـــرُوهُ إِنَّــهُ نَــاصِــرُكُــمْ
وَاذْكُـرُوا مِـنْ فِـعْـلِـهِ مَـا قَدْ صَنَعْ
يَـــزْرَعُ الْــمَــعْــرُوفَ لَا يَــذْكُــرُهُ
فَــسَــلُــوهُ كَـمْ جَـمِـيـلًا قَـدْ زَرَعْ
أَنْـــتَ يَـــا مَـــوْلَايَ أَقْــوَى عُــدَّةً
لِــدِيَــارِ الْـعِـلْـمِ تُـولِـيـهَـا الْـخُـلَـعْ
فَــابْــقَ فِـيـنَـا لِلْـمَـعَـالِـي كَـعْـبَـةً
لَـيْـسَ يَـدْرِي مَـنْ أَتَـاهَـا مَا الْهَلَعْ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الرمل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

نبوية موسى: رائدةٌ مِصريةٌ بارزةٌ في مجالاتِ التَّعليمِ وحقوقِ المرأة.

وُلِدَتْ «نبوية موسى» في عامِ ١٨٨٦م بقريةِ «مجول» بمحافظةِ «القليوبية»، لأبٍ كانَ يعملُ ضابطًا بالجيشِ المصريِّ أُوفِدَ إلى السودانِ قبلَ ميلادِها بشهرَين، وتُوفِّيَ هناكَ فلمْ تَرَهُ ونشأَتْ يتيمةَ الأب.

شُغِفتْ منذُ صِغرِها بالتعليم، ولكنْ بسببِ التقاليدِ الاجتماعيةِ الصارمةِ السائدةِ آنَذاكَ لمْ يكُنْ يُسمَحُ للفَتياتِ أن يَلْتحقْنَ بالمدارسِ بسُهولة؛ لذلكَ تعلَّمتِ القراءةَ والكتابةَ في البيتِ بمُساعدةِ شقيقِها الأكبر، الذي كانَ كثيرًا ما يَقرأُ عليها دروسَه فتَحْفظُها مِنَ المرَّةِ الأُولى.

عندما بلغَتْ الثالثةَ عشرةَ مِن عمرِها أرادَت أن تَلتحِقَ بالمدرسة، إلا أنَّ أُسرتَها رفَضت بشدة، ولكنها احتالتْ بشتَّى السُّبُلِ لتضمَنَ لنفسِها مَقْعدًا دراسيًّا؛ فاضْطُرَّتْ إلى أن تسرقَ خاتمَ والدتِها لتُزوِّرَ موافقَتَها على الالتِحاق، وبالفعلِ بدأتْ في تَلقِّي الدروسِ ﺑ «المدرسةِ السنيةِ للبنات» لتنالَ شهادةَ التعليمِ الابتدائيِّ بتفوُّقٍ عامَ ١٩٠٣م.

بعدَ أن أتمَّتْ دراستَها بقسمِ المُعلِّماتِ عامَ ١٩٠٦م عُيِّنتْ مُعلِّمةً بمَدْرسة «عباس الابْتدائيَّة للبِنات» بالقاهِرة، ولكنَّها صُدِمَتْ عندما وجدَتْ أنَّ راتبَها نصفُ راتبِ زملائِها خرِّيجِي «مدرسةِ المُعلِّمين العُلْيا»، فتقدَّمتْ بشَكوى لوزارةِ المَعارف، التي رَدَّتْ بدَوْرِها بأنَّ سببَ ذلكَ هو حصولُ زملائِها الرجالِ على درجةِ «البكالوريا»، فقرَّرتْ أن تَدْرسَ لِنَيلِها بنفسِها؛ حيثُ لم يكُنْ هناكَ وقتَها مدارسُ فَتياتٍ للبكالوريا، فكانتْ هيَ أولَ فتاةٍ مِصريةٍ تَحصُلُ على هذهِ الشهادةِ عامَ ١٩٠٧م.

كانت قد بدأتْ في ذلكَ الوقتِ في كتابةِ مَقالاتٍ صحفيةٍ تتناولُ موضوعاتٍ تعليميةً واجتماعيةً وأدبية، وركَّزتِ اهتمامَها على قَضايا التعليمِ وتربيةِ الفتاةِ وتَثْقيفِها، كما ألَّفتْ بعضَ الكتبِ التي ضمَّتْ آراءَها وأفكارَها.

كانتْ «نبوية موسى» أوَّلَ ناظرةٍ مِصريةٍ لمَدْرسةٍ ابتدائية؛ مَدْرسةِ «المحمَّدية للبنات» بالفيوم، وقد بذلَتْ فيها مَجْهودًا كبيرًا لنَشرِ تعليمِ الفَتيات، وطبَّقتْ أسلوبًا أخلاقيًّا صارمًا ومُنضبطًا لتربيةِ الطالبات؛ لكَي تُشجِّعَ الأُسَرَ على إرسالِ بناتِهم للتعلُّمِ دونَ خوْفٍ عليهِن.

أنشأتْ «نبوية موسى» مطبعةً ومجلةً أُسبوعيةً نسائيةً باسمِ «الفتاة»، كما شارَكَتْ في العديدِ مِنَ المؤتَمراتِ التربويةِ والنِّسائية، وتُوفِّيتْ عامَ ١٩٥١م بعدَ حياةٍ حافِلةٍ بالعَطاء.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤