الفلسفة الإنجليزية في مائة عام (الجزء الأول)

«فإن كانت الحقيقة أمرًا إنسانيًّا محضًا، فإن السؤال عن ماهيتها أو طريقة وجودها لا تكون له أهميةٌ عن كيفية ظهورِ حقائقَ مُحدَّدة، وكيفية إقرارها، أو كيفية صياغتها، كما يقول شيلر.»

لعبَت الفلسفةُ الإنجليزية بمدارسها المتعدِّدة دورًا مهمًّا في تطوُّر الفكر الفلسفي، ومثَّلَت مدارسُها منعطفًا خطيرًا في النظرة إلى الفلسفة ودراستها. ويستعرض «مِتس» في كتابه تأريخًا للفلسفة الإنجليزية من منتصف القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن العشرين؛ حيث شَهِد النصف الثاني من القرن الثامن عشر ازدهارَ المدرسة الاسكتلندية التي أسَّسها «توماس ريد»، هذا بالإضافة إلى المدارس النفعية التجريبية والتطوُّرية الطبيعية. ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ظهرَت الحركةُ المثالية الجديدة المتأثِّرة بالفلسفة المثالية الألمانية، وكذلك المذهب البرجماتي الذي تَعُود أصولُه إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر على يدِ «بيرس»، والواقعية القديمة والجديدة، وفلسفة المنطق الرياضي، والعلم الطبيعي. لقد حرص المؤلِّف على أن يُقدِّم خلاصةَ الفِكر الفلسفي الإنجليزي خلال هذه الفترة، مُعتمِدًا على حصيلته المعرفية ومُحاوَراته مع عددٍ من الفلاسفة الإنجليز.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور فؤاد زكريا.

تحميل كتاب الفلسفة الإنجليزية في مائة عام (الجزء الأول) مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الألمانية عام ١٩٣٥.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٦٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

ردولف متس: فيلسوفٌ ألماني تَخصَّص في الفلسفة الإنجليزية التي كرَّسَ حياتَه للتأريخ لها، وألَّف فيها العديدَ من الكتب؛ فإلى جانب كتابه «الفلسفة الإنجليزية في مائة عام»، له عِدةُ مُؤلَّفاتٍ أخرى تتمحور جميعها حول الفلسفة الإنجليزية، مثل كتابه عن ديفيد هيوم الذي تحدَّث فيه عن حياته وفلسفته، وله قائمةٌ بمَراجع الفلسفة الإنجليزية بعنوان «الفلسفة الإنجليزية الحالية» في سلسلةِ أبحاثٍ في ميدان الفلسفة.

رشح كتاب "الفلسفة الإنجليزية في مائة عام (الجزء الأول)" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤