مذكرات شرلوك هولمز

«أيةُ نارِ انتقامٍ متأججة تلك التي اشتعلَت فجأةً في نفس تلك المرأة الكلتيَّة السريعة الانفعال عندما أبصرَت الرجلَ الذي داس على كرامتها وظَلَمها — وربما ظَلَمها بأكثر مما نعلم — في قواها؟»

لم يكره أحدٌ شخصيةَ «شرلوك هولمز» كما كرِهَها مُبتكِرها «دويل»؛ فقد غطَّت شُهرة الشخصية على مُبتكِرها إلى الحد الذي دفعه إلى الغيرة منها. ويبدو أن هذه المشاعر قد تملَّكَت «دويل» في كتابه هذا؛ إذ خَطَّط للقضاء على الشخصية المقرَّبة إلى قلوب قُرائه ومُتابِعيه في قصته «المشكلة الأخيرة»، غير أن رغبة القُراء كانت أقوى من إرادة المؤلِّف؛ فبقي «شرلوك هولمز» رغم أنف مُبتكِره. وقد وصلَت شُهرة «هولمز» إلى الحد الذي جعله أشهرَ رجلِ تَحرٍّ؛ فمنه تستوحي المخابراتُ عملَها، وعنه أُلِّفت الأفلامُ والمسلسلات والروايات المسرحية. ومن الجدير بالذكر أن النسخة الإنجليزية الأولى للكتاب ضَمَّت إحدى عشرة قصة، ثم أُضيفت إليها قصةٌ أخرى لتصبح اثنتَي عشرة قصة، بينما اكتفى «أمين سلامة» بترجمةِ ثماني قصص فقط.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور أمين سلامة.

تحميل كتاب مذكرات شرلوك هولمز مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ١٨٩٤.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٨٨.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١.

عن المؤلف

آرثر كونان دويل: طبيبٌ وروائيٌّ بريطاني، وُلد عام ١٨٥٩م في مدينة إدنبرة باسكتلندا. درس الطب في جامعة إدنبرة، وبدأ الكتابةَ أثناء دراسته حيث نُشِرت أولى قِصَصه قبل أن يُتِمَّ عامَه العشرين. اشتُهر «السير آرثر كونان دويل» برواياته عن المُحقِّق شيرلوك هولمز، التي تُعَد من أشهر ما كُتِب في أدب الجريمة. تنوَّعت كتاباته ما بين الخيال العلمي والمسرحيات والكتابات الرومانسية والأشعار والأدب الواقعي والروايات التاريخية والكتابات الساخرة.

رشح كتاب "مذكرات شرلوك هولمز" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١