سَهِرَتْ عَلَيْكِ لَوَاحِظُ الرُّقَبَاءِ

Wave Image
سَــهِـرَتْ عَـلَـيْـكِ لَـوَاحِـظُ الـرُّقَـبَـاءِ
سَـــهَـــرًا أَلَــذَّ لَــهَــا مِــنَ الْإِغْــفَــاءِ
فَــمَـتَـى أُحَـاوِلُ غَـفْـلَـةً وَمُـرَادُهُـمْ
بَــيْــعُ الــرُّقَــادِ بِــلَــذَّةِ اسْــتِـحْـلَاءِ
وَمَــتَــى يُــقَـصِّـرُ عَـاذِلِـي وَرَجَـاؤُهُ
فِــي مَــرِّ ذِكْــرِكِ دَائِــمًــا وَرَجَــائِـي
قَـسَـمًـا بِـسُـورَةِ عَـارِضَـيْـكِ فَـإِنَّـهَـا
كَــالــنَّـمْـلِ عِـنْـدَ بَـصَـائِـرِ الـشُّـعَـرَاءِ
وَجُــفُــونِـكِ اللَّاتِـي تُـبَـرِّحُ بِـالْـوَرَى
وَتَــقُـولُ لَا حَـرَجٌ عَـلَـى الـضُّـعَـفَـاءِ
إِنِّـي لَـيُـعْـجِـبُـنِـي بِـلَـفْـظِ عَـوَاذِلِـي
مِــنِّــي وَمِــنْــكِ تَــجَــمُّـعُ الْأَسْـمَـاءِ
وَتَــلَــذُّ لِــي الْــبُــرَحَــاءُ أَعْــلَـمُ أَنَّـهُ
يُــرْضِـيـكِ مَـا أَلْـقَـى مِـنَ الْـبُـرَحَـاءُ
وَيَـشُـوقُـنِـي مَـغْـنَـى الْوِصَالِ فَكُلَّمَا
ذُكِــرَ الْــعَــقِـيـقُ بَـكَـيْـتُـهُ بِـدِمَـائِـي
أَيَّـــامَ لَا أَهْــوَى لِــقَــاكِ بِــقَــدْرِ مَــا
تَــهْــوِي لِإِفْــرَاطِ الْــوِدَادِ لِــقَــائِــي
مُـتَـمَـازِجَـانِ مِـنَ الـتَّـعَـانُـقِ وَالْـوَفَا
فِـي الْـحُـبِّ مَـزْجَ الْـمَـاءِ بِـالـصَّهْبَاءِ
لَــوْ رَامَــتِ الْأَيَّــامُ سَـلْـوَةَ بَـعْـضِـنَـا
لَــمْ تَــدْرِ مَــنْ فِــيـنَـا أَخُـو الْأَهْـوَاءِ
وَصْــلٌ سَــهِــرْتُ زَمَــانَــهُ لِــتَـنَـعُّـمٍ
وَسَــهِــرْتُ بَــعْــدَ زَمَــانِــهِ بِـشَـقَـاءِ
يَـا جَـفْنُ لَسْتُ أَرَاكَ تَعْرِفُ مَا الْكَرَى
فَــعَــلَامَ تَــشْــكُــو مِـنْـهُ مُـرَّ جَـفَـاءِ
كَــانَــتْ لَــيَــالِــيَ لَـذَّةٍ فَـتَـقَـلَّـصَـتْ
بِــيَــدِ الْــفِــرَاقِ تَــقَــلُّــصَ الْأَفْـيَـاءِ
وَمَــنَــازِلٍ بِـالـسَّـفْـحِ غُـيِّـرَ رَسْـمُـهَـا
بِـــمَـــدَامِـــعِ الْـــعُــشَّــاقِ وَالْأَنْــوَاءِ
لَـمْ يَـبْـقَ لِـي غَـيْـرُ انْـتِشَاقِ نَسِيمِهَا
يَــا طُــولَ خَــيْــبَــةِ قَــانِــعٍ بِـهَـوَاءِ
كَــمُــؤَمَّــلٍ يَــبْـغِـي بِـرَاحَـةِ وَاهِـبٍ
كَـــرَمًـــا وَيَـــتْـــرُكُ أَكْــرَمَ الْــوُزَرَاءِ
الصَّاحِبُ الشَّرَفِ الرَّفِيعِ عَلَى السُّهَا
قَــدْرًا بِــرَغْــمِ الْــحَــاسِــدِ الْــعَـوَّاءِ
نَـدْبٌ بَـدَا كَـالـشَّـمْسِ فِي أُفُقِ الْعُلَا
فَــتَــفَــرَّقَــتْ أَهْــلُ الْــعُــلَا كَـهَـبَـاءِ
عَـالِـي الْـمَـكَـانَـةِ حَـيْـثُ حَلَّ مَقَامُهُ
كَـالـنَّـجْـمِ حَـيْـثُ بَـدَا رَفِـيـعَ سَـنَـاءِ
مَـا الـسُّـحْـبُ خَـافِـقَةٌ ذَوَائِبُ بَرْقِهَا
بِـــأَبَـــرَّ مِـــنْ جَـــدْوَاهُ فِــي اللَّأْوَاءِ
لَا وَالَّــذِي أَعْــلَــى وَأَعْــلَـنَ مَـجْـدَهُ
حَــتَّــى تَــجَــاوَزَ هَــامَـةَ الْـجَـوْزَاءِ
لَا عَــيْــبَ فِــي نُــعَــمْــاهُ إِلَّا أَنَّــهَــا
تُــسْــلِــي عَــنِ الْأَوْطَـانِ وَالْـقُـرَبَـاءِ
مُـغْـرًى عَـلَـى رَغْمِ الْعَوَاذِلِ وَالْعِدَى
بِــشَــتَــاتِ أَمْــوَالٍ وَجَــمْــعِ ثَــنَـاءِ
لَا تَــسْــتَــقِــرُّ يَــدَاهُ فِــي أَمْــوَالِــهِ
فَــكَــأَنَّــمَــا هُــوَ سَــابِــحٌ فِــي مَـاءِ
جَـمَـعَـتْ شَـمَـائِـلُهُ الْمَدِيحَ كَمِثْلِ مَا
جَـمَـعَـتْ أَبِـي جَـادٍ حُـرُوفَ هِـجَـاءِ
وَتَــفَــرَّدَتْ كَـرَمًـا وَإِنْ قَـالَ الْـعِـدَى
إِنَّ الْــغَــمَــامَ لَــهَــا مِــنَ الــنُّــظَـرَاءِ
وَتَـقَـدَّمَـتْ فِـي كُـلِّ مَـحْـفِـلِ سُؤْدَدٍ
تَــقْــدِيـمَ بِـسْـمِ اللَّـهِ فِـي الْأَسْـمَـاءِ
أَكْــرِمْ بِــهِــنَّ شَــمَــائِــلًا مَــعْـرُوفَـةً
يَــوْمَ الْــعُــلَا بِــتَــحَــمُّــلِ الْأَعْــبَـاءِ
يَــلْــوِي بِــقَــوْلِ اللَّائِـمِـيـنَ نَـوَالُـهَـا
كَــالــسَّــيْــلِ يَـلْـوِي جَـرْيُـهُ بِـغُـثَـاءِ
وَمَــرَاتِــبًــا غَـاظَ الـسَّـمَـاءَ عُـلُـوُّهَـا
فَــتَــلَــقَّــبَــتْ لِلْــغَـيْـظِ بِـالْـجَـرْبَـاءِ
وَمَـنَـاقِـبًـا تَـمْـشِـي الْـمَـدَائِحُ خَلْفَهَا
لِـوُفُـورِ سُـؤْدَدِهَـا عَـلَـى اسْـتِـحْـيَاءِ
وَفَـضَـائِـلًا كَـالـرَّوْضِ غَـنَّـى ذِكْـرُهَا
يَـــا حَـــبَّـــذَا مِـــنْ رَوْضَــةٍ غَــنَّــاءِ
وَيَــرَاعَــةً تَـسْـطُـو فَـيَـقْـرَعُ سِـنُّـهَـا
خَــجَــلًا قَـوَامَ الـصَّـعْـدَةِ الـسَّـمْـرَاءِ
هَـرَقَـتْ دَمَ الْـمَحْلِ الْمُرَوِّعِ وَالْعِدَى
حَــتَّــى بَــدَتْ فِــي أُهْــبَـةٍ حَـمْـرَاءِ
عَــجَـبًـا لِإِبْـقَـاءِ الْـمَـهَـارِقِ تَـحْـتَـهَـا
وَنَــوَالُــهَــا كَــالــدِّيــمَــةِ الْـوَطْـفَـاءِ
كَــمْ عَـمَّـرَتْ بِـحِـسَـابِـهَـا مِـنْ دَوْلَـةٍ
وَبِـلَا حِـسَـابٍ كَـمْ سَـخَـتْ بِـعَـطَـاءِ
وَلَـكَـمْ جَـلَا تَـدْبِـيـرُهَـا عَـنْ مَـوْطِنٍ
دَهْــمَـاءَ وَاسْـأَلْ سَـاحَـةَ الـشَّـهْـبَـاءِ
لَـوْلَاكَ فِـي حَـلَـبٍ لَأُحْـدِرَ ضَـرْعُـهَـا
وَقَــرَى ضُــيُــوفَ جَـنَـابِـهَـا بِـعَـنَـاءِ
يَـا مَـنْ بِـهِ تُـكْفَى الْخُطُوبُ وَتَرْتَمِي
بِــكْــرُ الــثَّــنَــاءِ لِــسَــيِّــدِ الْأَكْــفَـاءِ
أَنْـتَ الَّـذِي أَحْـيَـا الْـقَـرِيضَ وَطَالَمَا
أَمْــسَــى رَهِـيـنَ عَـنًـا طَـرِيـدَ فَـنَـاءِ
فِـي مَـعْـشَـرٍ مَـنَـعُـوا إِجَـابَـةَ سَـائِلٍ
وَلَـقَـدْ يُـجِـيـبُ الـصَّـخْـرُ بِـالْأَصْدَاءِ
أَسَـفِـي عَـلَـى الـشُّـعَـرَاءِ أَنَّهُمُو عَلَى
حَـــالٍ تُــثِــيــرُ شَــمَــاتَــةَ الْأَعْــدَاءِ
خَــاضُــوا بُــحُــورَ الـشِّـعْـرِ إِلَّا أَنَّـهَـا
مِــمَّــا تُــرِيــقُ وُجُـوهَـهُـمْ مِـنْ مَـاءِ
حَـتَّـى إِذَا لَـجَـئُـوا إِلَـيْـكَ كَـفَـيْـتَـهُمْ
شَــجَــنًــا وَقُــلْــتَ أَذِلَّــةُ الْــعَـلْـيَـاءِ
ظَـنُّـوا الـسُّـؤَالَ خَـدِيـعَـةً وَأَنَا الَّذِي
خَــدَعَــتْ يَــدَاهُ بَـصَـائِـرَ الْـعُـلَـمَـاءِ
أُعْـطُـوا أُجُـورَهُـمُ وَأَعْـطَـيْتَ اللُّهَى
شَــتَّــانَ بَــيْــنَ فَــنًــا وَبَــيْـنَ بَـقَـاءِ
شُـكْـرًا لِـفَضْلِكَ فَهْوَ نَاعِشُ عَيْشَتِي
وَنَـدَاكَ فَـهْـوَ مُـجِـيبُ صَوْتِ نِدَائِي
مِـنْ بَـعْـدِ مَـا وَلِـعَ الـزَّمَـانُ بِمُهْجَتِي
فَــرَدَعْــتَــهُ وَحَـبَـوْتَـنِـي حَـوْبَـائِـي
وَبَـلَـغْـتَ مَـا بَـلَـغَ الـسَّـحَـابُ بِرَاحَةٍ
عُــرِفَــتْ أَصَــابِــعُ بَـحْـرِهَـا بِـوَفَـاءِ
فَـانْـعَـمْ بِـمَـا شَادَتْ يَدَاكَ وَدُمْ عَلَى
مَــــرِّ الــــزَّمَــــانِ مُــــمَــــدَّحَ الْآلَاءِ
وَاحْكِ الْكَوَاكِبَ فِي الْبَقَاءِ كَمِثْلِ مَا
حَــاكَــيْــتَــهَــا فِــي بَـهْـجَـةٍ وَعَـلَاءِ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الكامل
  • عصر القصيدة: المملوكي

عن الشاعر

ابن نباتة المصري: شاعر من شعراء العصر المملوكي في مصر، ذاع صِيته في القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي).

وُلد «محمد بن محمد بن محمد بن الحسن الجذامي الفارقي المصري» جمال الدين المُكَنَّى بأبي بكر والشهير ﺑ «ابن نباتة المصري» سنة ٦٨٦ﻫ/١٢٨٧م في «زقاق القناديل» في الفسطاط بالقاهرة، وكان أبوه وجده من شيوخ الحديث، وأصلهم يرجع إلى «ميافارقين» من ذرية الخطيب عبد الرحيم بن محمد بن نباتة.

نشأ ابن نباتة في بيت ثري وبين أسرة ظاهرة‌ الجاه والنفوذ، في ظل أبٍ عطوف ذاع صيتُه في العلم والفضل والأدب وكثيرًا ما نرى أصداءً لفخر الشاعر بأبيه وآله في شعره. وقد تبدَّت أُولى براعم موهبته الشعرية في الثالثة عشرة‌ من عمره، مترافقة مع إقباله الشديد على توسيع مداركه وتغذية ثقافته الدينية والأدبية. وفي سنة ٧١٥ﻫ‍ انتقل ابن نباتة لسُكنى الشام ووَلِيَ نظارة القمامة بالقدس أيام زيارة المسيحيين لها، واتصل في تلك الفترة بالملك المؤيد وقال فيه شعرًا كثيرًا، وحين رجع إلى القاهرة سنة ٧٦١ﻫ كان صاحب سر السلطان «الناصر حسن».

له ديوان شعر جُمع بعد وفاته وطُبع لأول مرة سنة ١٩٠١م بالقاهرة، وقد ضمَّ مجموع دواوينه وأوراقه الشعرية، ومنها: «القطر النباتي»، و«جلاسة القطر»، و«سوق الرقيق»، و«ظرائف الزيادة». كتب فيها في مختلف الأغراض الشعرية التي ميَّزت عصره، شاملة المدح والغزل والخمريات والرثاء والهجاء والوصف والشكوی والحنين إلی الوطن. وله كذلك مؤلَّفات أخرى نثرية، من بينها: «سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون»، و«سجع المطوق»، و«مطلع الفوائد»، و«المفاخرة بين السيف والقلم»، و«سلوك دول الملوك» وغيرها، وأورد الصلاح الصفدي في «ألحان السواجع» مراسلاته معه.

تُوُفِّيَ ابن نباتة المصري في منزله بزقاق القناديل في القاهرة سنة ٧٦٨ﻫ/١٣٦٦م إثر معاناة مع المرض.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤