اهْجُرِ النَّوْمَ فِي طِلَابِ الْعَلَاءِ

Wave Image
اهْـجُـرِ الـنَّـوْمَ فِـي طِـلَابِ الْـعَـلَاءِ
وَصِــلِ الـصُّـبْـحَ دَائِـبًـا بِـالْـمَـسَـاءِ
وَالْـتَـمِـسْ بِـالْـمَـسِيرِ فِي كُلِّ قُطْرٍ
رُتْــبَــةَ الْــعَــارِفِــيـنَ وَالْـحُـكَـمَـاءِ
إِنَّ غَـضَّ الـشَّـبَـابِ — فَـقَّـهَهُ التَّرْ
حَـالُ — شَـيْـخٌ فِي أَعْيُنِ الْعُقَلَاءِ
وَمُـقَـامُ الْـحُـسَـامِ فِي الْغِمْدِ يُزْرِي
بِــالَّــذِي حَــازَ مَــتْــنُـهُ مِـنْ جَـلَاءِ
فَـدَعِ الْـغِـمْـدَ يَـبْـدُ لِلْعَيْنِ مِنْ فَضْـ
ـلِــكَ مَـا كَـانَ فِـي زَوَايَـا الْـخَـفَـاءِ
إِنَّ أَمْـضَـى الـرِّجَالِ مَنْ كَانَ سَهْمًا
نَــافِــذًا فِــي حُــشَـاشَـةِ الْـغَـبْـرَاءِ
وَالـلَّـبِـيـبُ اللَّبِيبُ مَنْ دَارَ فِي الْأَرْ
ضِ لِـــعِـــلْـــمٍ يَـــنَـــالُــهُ أَوْ ثَــرَاءِ
إِنَّــمَــا الْأَرْضُ وَالْــفَــضَـاءُ كِـتَـابٌ
فَــاقْــرَءُوهُ مَــعَــاشِــرَ الْأَذْكِــيَــاءِ
وَاقْـرِنُـوا الْـعِـلْـمَ بِـالسُّرَى رُبَّ عِلْمٍ
لَــمْ تَــحُــزْهُ قَــرَائِــحُ الْــعُــلَــمَــاءِ
وَأَطِـيـلُـوا مَـا كَـانَ مِـنْ قِصَرِ الْعَيْـ
ـشِ بِـحَـثِّ الـرِّكَـابِ فِـي الْأَنْـحَـاءِ
وَطَــنُ الْــمَــرْءِ مَـهْـدُهُ وَبَـقَـايَـا الْـ
ـكَــوْنِ بَــيْــتٌ لَــهُ رَفِــيـعُ الْـبِـنَـاءِ
وَمَعِيبٌ أَنْ تَصْرِفَ الْعُمْرَ فِي الْمَهْـ
ـدِ وَتَـنْـسَـى الْـبَيْتَ الْوَسِيعَ الْفِنَاءِ
هَـذِهِ الْـفُـلْـكُ يَـسْـتَـحِـثُّ خُـطَـاهَا
هَـزَجُ الـرِّيـحِ فِـي صَـحَـارِي الْـمَاءِ
كَـمْ أَطَـالَـتْ مَـدَى الـرَّحِيلِ وَوَالَتْـ
ـهُ فَــعَــادَتْ بِــالْــخَـيْـرِ وَالـسَّـرَّاءِ
وَهِـــلَالُ الــسَّــمَــاءِ يَــزْدَادُ نُــورًا
كُــلَّــمَــا خَــاضَ لُــجَّــةَ الـظَّـلْـمَـاءِ
لَــوْ وَنَــى عَـزْمُـهُ لَـمَـا فَـازَ بِـالْـقِـدْ
حِ الْــمُـعَـلَّـى فِـي الْـقُـبَّـةِ الـزَّرْقَـاءِ
خُــلِــقَ الْـمَـرْءُ لِـلـتَّـنَـقُّـلِ فِـي الْأَرْ
ضِ وَلِـلـسَّـعْـيِ لَا لِـمَـحْـضِ الثَّوَاءِ
فَـتَـحَـرَّكْ بِـحُـكْـمِ طَـبْـعِـكَ أَوْ كُـنْ
حَــجَــرًا فِــي مَـجَـاهِـلِ الْـبَـيْـدَاءِ
•••
حَــبَّــذَا رِحْــلَــةٌ تُــمَــثِّــلُ تَــمْـثِـيـ
ـلًا مَـــزَايَـــا الْأَسْـــفَــارِ لِــلْــقُــرَّاءِ
قَـدْ أَجَـادَتْ فِـيـهَـا يَـرَاعَـةُ مُـنْشِيـ
ـهَــا اخْــتِــيَــارَ الْأَخْـبَـارِ وَالْأَنْـبَـاءِ
فَأَجِــلْ فِــي جَــمَــالِــهَــا نَـظَـرَاتٍ
فَـــهْــيَ بِــكْــرُ الْآدَابِ وَالْإِنْــشَــاءِ
وَتَــفَــهَّــمْ حَــدِيــثَــهَـا ثُـمَّ سَـافِـرْ
لَـيْـسَ مَـنْ يَـسْمَعُ الْحَدِيثَ كَرَائِي

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الخفيف
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

إسماعيل صبري باشا: ولد في مصر بمدينة القاهرة عام ١٨٥٤م، وتلقى الدروس الثانوية في المدارس المصرية، ونال شهادة الليسانس في الحقوق من كلية مدينة إكس في فرنسا سنة ١٨٧٨م، حيث وصلها مع إحدى البعثات الفرنسية، ولما عاد إلى مصر تنقل في مناصب القضاء والإدارة حيث شغل وظائف القضائيين، كما عُين رئيسًا لمحكمة الإسكندرية الأهلية، ثم محافظًا للإسكندرية، فوكيلًا لوزارة العدلية «الحقانية»، ولما بلغ الستين أحيل للتقاعد ففتح داره التي صارت منتدى الشعراء والأدباء.

يعد إسماعيل صبري من شعراء الطبقة الأولى في العصر الحديث، كان يكتب شعره على هوامش الكتب والمجلات، وينشره أصدقاؤه خلسة، حيث كان كثيرًا ما يمزق قصائده صائحًا: «إن أحسن ما عندي ما زال في صدري!» وقد امتاز شعره بقوة الخيال ورقة وعذوبة المعنى، وحب الفن والجمال، وخفة الروح، كان يكتب أحيانًا مقطوعات قصيرة، وأحيانًا أخرى قصائد طويلة، ولشعر صبري مسحة من الترف الحضري واللين والجلاء، وعلى الرغم من سهولة ألفاظه إلا أنه كان شعرًا محملًا بالمعاني الجليلة. كما كان نثره أشد تأثيرًا في النفس وأثبت أثرًا.

وقد نظم صبري الكثير من الشعر الغنائي والأدوار والمواويل، وقال في المديح والتهاني والتقاريض والهجاء، كما قال في الوصف والاجتماعات والسياسات والإلهيات والمراثي والأناشيد. كان شاعرنا وطنيًّا ومثاليًّا، فمثلًا لم يزر أي إنجليزي قط، وكانت له في السياسة مواقف مشرفة مثل وقعة حادثة دنشواي المؤلمة التي نظم فيها قصيدة معبرة، وقيل إن كرومر كان يريد التمهيد لجعله رئيسًا للوزارة؛ فرد عليه بالقول: «لن أكون رئيسًا للوزارة وأخسر ضميري!»

توفي عام ١٩٢٣م، ودفن في مقبرة الإمام الشافعي في القاهرة، وأقيم له حفل تأبين كبير تبارى فيه الشعراء والخطباء لمواقفه النزيهة.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤