أَصِخْ لِمَقَالَتِي وَاسْمَعْ

Wave Image
أَصِــخْ لِــمَــقَــالَـتِـي وَاسْـمَـعْ
وَخُـذْ — فِيمَا تَرَى — أَوْ دَعْ
وَأَقْـصِـرْ — بَـعْدَهَا — أَوْ زِدْ
وَطِـرْ — فِي إِثْرِهَا — أَوْ قَعْ
•••
أَلَـــمْ تَـــعْـــلَـــمْ بِـــأَنَّ الــدَّهْـ
ـرَ يُــعْــطِــي بَـعْـدَ مَـا يَـمْـنَـعْ
وَأَنَّ الــسَّــعْــيَ قَــدْ يُــكْــدِي
وَأَنَّ الـــظَّـــنَّ قَـــدْ يَـــخْــدَعْ
وَكَـــــمْ ضَـــــرَّ امْــــرَأً أَمْــــرٌ
تَــــوَهَّــــمَ أَنَّــــهُ يَــــنْــــفَـــعْ
•••
فَــإِنْ يُــجْــدِبْ مِــنَ الــدُّنْـيَـا
جَـــنَـــابٌ طَـــالَـــمَـــا أَمْــرَعْ
فَــمَــا إِنْ غَــاضَ لِــي صَــبْــرٌ
وَمَــا إِنْ فَــاضَ لِــي مَــدْمَــعْ
وَكَـــــائِـــــنْ رَامَــــتِ الْأَيَّــــا
مُ تَـــرْوِيـــعِـــي فَــلَــمْ أَرْتَــعْ
إِذَا ضَـــافَـــتْــنِــيَ الْــجُــلَّــى
تَــجَــلَّــتْ عَــنْ فَــتًــى أَرْوَعْ
عَــلَــى مَــا فَــاتَ لَا يَــأْسَــى
وَمِــــمَّـــا نَـــابَ لَا يَـــجْـــزَعْ
تَــــدِبُّ إِلَــــيَّ مَــــا تَــــأْلُــــو
عَــقَــارِبُ مَــا تَــنِــي تَــلْـسَـعُ
كَــــأَنَّــــا لَـــمْ يُـــؤَالِـــفْـــنَـــا
زَمَـــــانٌ لَـــــيِّــــنُ الْأَخْــــدَعْ
إِذِ الــدُّنْــيَـا — مَـتَـى نَـقْـتَـدْ
أَبِــيَّ سُــرُورِهَــا — يَــتْــبَــعْ
وَإِذْ لِلْـــــحَـــــظِّ إِقْـــــبَـــــالٌ
وَإِذْ فِـي الْـعَـيْـشِ مُـسْـتَـمْـتَعْ
وَإِذْ أَوْتَــــارُنَــــا تَــــهْــــفُــــو
وَإِذْ أَقْــــدَاحُــــنَــــا تُـــتْـــرَعْ
وَأَوْطَــارُ الْــمُــنَــى تُــقْـضَـى
وَأَسْــبَــابُ الْــهَــوَى تَــشْـفَـعْ
فَـــمِـــنْ أُدْمَـــانَـــةٍ تَــعْــطُــو
وَمِـــنْ قُـــمْــرِيَّــةٍ تَــسْــجَــعْ
أَعِـــدْ نَـــظَـــرًا فَـــإِنَّ الْــبَــغْـ
ـيَ مِــمَّــا لَــمْ يَــزَلْ يَــصْـرَعْ
وَلَا تُـــطِـــعِ الَّـــتِــي تُــغْــوِيـ
ـكَ، فَــهْــيَ لِــغَــيِّـهِـمْ أَطْـوَعْ
تَـقَـبَّـلْ — إِنْ أَتَـى — خَـطْبًا
وَأَنْـــفُ الْــفَــحْــلِ لَا يُــقْــرَعْ
وَلَا تَـــكُ مِــنْــكَ تِــلْــكَ الــدَّا
رُ بِــالْــمَــرْأَى وَلَا الْــمَــسْــمَـعْ
فَـــإِنَّ قُـــصَـــارَكَ الــدِّهْــلِــيـ
ـزُ، حِـيـنَ سِوَاكَ فِي الْمَضْجَعْ

عن القصيدة

  • مناسبة القصيدة: كتب ابن زيدون هذه الأبيات إلى أبي عبد الله بن القلاس البطليوس يداعبه بها.
  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: مجزوء الوافر
  • عصر القصيدة: الأندلسي

عن الشاعر

«ابن زيدون»: شاعر أندلسي هو من أبزر شعراء قرطبة وإشبيلية في عصره، له قصة شهيرة جمعت بينه وبين شاعرة الأندلس «ولَّادة بنت المستكفي».

وُلد أبو الوليد «أحمد بن زيدون المخزومي» في «قرطبة» بالأندلس عام ١٠٠٣م لأسرة تنتمي إلى بني مخروم، وقد تعلم الأدب والشعر واللغة منذ حداثته على يد أبيه وعلماء «قرطبة» التي كانت في ذلك الوقت منارةً للعلم والفن والأدب والطرب، فحفظ السير والحكم والأمثال والشعر العربي.

اشتهر «ابن زيدون» في مجالس قرطبة الأدبية والاجتماعية بخفة الظل والميل للدعابة ونال شعره شهرة واسعة في المنتديات الأدبية التي كانت النساء ذوات المكانة العالية تديرها، وكان الشعراء يطمعون في مكانة وحظوة لديهن، مثل محبوبة «ابن زيدون» «ولادة بنت المستكفي» التي أفرد لها أروع قصائده وتنافس على الفوز بقلبها مع غريمه «ابن عبدوس».

اشترك «ابن زيدون» في الثورة التي قام بها «ابن جمهور» على آخر خلفاء بني آمية والتي ما نجحت حتى اتخذه وزيرًا له وكاتبًا ولُقب ﺑ«ذي الوزارتين»، ولكن ما لبث أن أوقع المنافسون بينه وبين «ابن جمهور» فعزله وألقى به في السجن وهناك كتب له مجموعة من القصائد والرسائل النثرية يحاول استمالته مجددًا وأن يبرئ نفسه، كما كتب من الأسر أروع أشعاره لاستعطاف «ولادة» ولكن دون جدوى. واستطاع «ابن زيدون» الهرب من السجن حتى احتل «المعتمد بن عباد» مدينة «قرطبة» وضمَّها إلى ملكه فأعاده وزيرًا مرة أخرى. وبعدها أُرسل «ابن زيدون» إلى «إشبيلية» لتهدئة الفتنة التي ثارت فيها واستمر في الإقامة بها.

وﻟ«ابن زيدون» ديوان شعر يتميز بتنوع موضوعاته وسهولة لغته، كما ترك مجموعة من الرسائل التي توضح سمات عصره السياسية والاجتماعية، وقد وصف النقاد شعره بأنه بليغ رغم إيثاره التراكيب الشعرية البسيطة. كما تميز «ابن زيدون» بالبناء التصويري الشعري الذي تبدو فيه الطبيعة والمكان الذي كان يقطن فيه مصورةً بشكلٍ متميز، والبناء الموسيقي الذي اتسم بحسن التقسيم والإيقاعات المتتالية في الأوزان والقوافي.

وقد توفي «ابن زيدون» بعد أن داهمه المرض أثناء إقامته في «إشبيلية» ودُفن بها وذلك في عام ١٠٧١م.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤