عِظَةُ الْمَحْبُوبِ

Wave Image
أَلَا عُـدْ إِلَـى الْـعَـهْـدِ الَّـذِي كُـنْتُ أَحْمَدُ
وَلَا تَــتْــرُكَــنِّــي فِــي الْـعَـذَابِ أُخَـلَّـدُ
هَــجَــرْتُــكَ لَا أَنِّــي سَــلَـوْتُ هَـوَاكُـمُ
وَلَــكِــنَّــمَــا أَخْـشَـى الَّـذِي بِـتُّ أَعْـبُـدُ
أُحِــبُّــكَ لَــكِــنِّــي أَخَــافُــكَ وَالْـهَـوَى
مَخُوفٌ وَبَعْضُ الشَّرِّ فِي الْخَيْرِ يُوجَدُ
عَــلَــى أَنَّــهُ سِــيَّــانِ قُـرْبُـكَ وَالـنَّـوَى
إِذَا لَــمْ يَــكُــنْ لِــي مِــنْــكُــمُ مُـتَـوَدَّدُ
يُـضَـاحِـكُـكَ الْإِخْـوَانُ أُنْـسًـا وَغِـبْـطَةً
فَـتَـلْـهُـو وَيُـبْـكِـيـنِـي الْأَسَى وَالتَّوَجُّدُ
فَــكَــيْـفَ مَـلَامِـي لَاهِـيًـا لَا يُـحِـسُّـنَـا
وَأَنَّـى عَـلَـى مَـا يُـوجِـعُ الْـقَلْبَ مُسْعِدُ
وَهَــلْ نَــافِــعِــي أَنِّــي كَـتُـومٌ وَأَنَّـنِـي
عَــيُــوفٌ وَأَنِّــي صَــابِــرٌ مُــتَــجَــلِّــدُ
أَلَا فِــي سَــبِــيـلِ الـلـهِ لَـيْـلٌ سَـهِـرْتُـهُ
وَدَمْـعِـي عَـلَـى الْـخَـدَّيْـنِ سِلْكٌ مُنَضَّدُ
سَـمِـيـرِيَ وَسْوَاسِي وَصَحْبِي خَوَاطِرٌ
حَــوَالِـكُ مِـثْـلُ الـلَّـيْـلِ أَوْ هِـيَ أَسْـوَدُ
أَخَـافُ عَـلَـيْـكَ الـنَّـاسَ أَنْ يَـلْهَجُوا بِنَا
وَأَكْــتُــمُ حَــتَّــى عَـنْـكَ سِـرِّي وَأَبْـعُـدُ
وَهَـوَّنَ عِـنْـدِي مَـا أُعَـانِـي مِـنَ الْجَوَى
يَــقِــيـنِـيَ أَنَّ الْـبُـعْـدَ أَحْـجَـى وَأَرْشَـدُ
وَكَــيْــفَ أُرَجِّــي مِــنْــكَ بَـلًّا لِـغُـلَّـتِـي
وَصَـدْرِي عَـلَـى الـسِّـرِّ الْـمُـبَرِّحِ مُوصَدُ
تَــفَــجَّــرَ بَــحْــرٌ بَــيْــنَــنَــا مُــتَـزَاخِـرٌ
تَــظَـلُّ الْـمَـنَـايَـا فِـيـهِ تُـرْغِـي وَتُـرْعِـدُ
أَخَــافُ عَــلَــيَّ الْــهَــوْلَ إِمَّــا رَكِــبْـتُـهُ
وَتَــجْــذِبُــنِــي نَــفْـسِـي إِلَـيْـهِ وَتُـورِدُ
فَأُقْـــبِــلُ وَالْآمَــالُ فِــيــكَ كَــثِــيــرَةٌ
وَأُعْــرِضُ وَالْأَهْــوَالُ لِــلـنَّـفْـسِ رُصَّـدُ
وَأَخْـشَـى الْـكَـرَى إِذْ كُـلُّ حُـلْـمٍ مُـرَوِّعٌ
وَأَخْـشَـى الـرَّدَى إِذْ كُـلُّ شَـيْءٍ مُـهَـدِّدُ
خَـلَـتْ بِـكَ عَـنِّـي الْـمُـلْهِيَاتُ وَإِنْ تَكُنْ
عَــطُــوفًــا تُـصَـافِـي كُـلَّ مَـنْ يَـتَـوَدَّدُ
تَـصَـادَحُ أَطْـيَـارُ الْـقُـلُـوبِ سِوَى الَّذِي
لَــهُ صَــدْحَــةٌ تُــعْـيِـي الْـوَرَى وَتُـغَـرِّدُ
وَمِـثْـلُ نَـسِـيـمِ الـصُّـبْـحِ أَنْتَ سَمَاحَةً
يُـــقَـــبِّـــلُ مَـــا يَـــبْـــدُو لَــهُ وَيُــبَــرِّدُ
أَلَـــمْ تَـــرَ لِـــلْأَزْهَــارِ كَــيْــفَ رُوَاؤُهَــا
وَكَـيْـفَ غَـدَا يَـجْـنِـي عَـلَـيْـهَـا الـتَّوَرُّدُ
يَــرُوقُــكَ مِـنْـهَـا حُـسْـنُـهَـا غَـيْـرَ أَنَّـهَـا
تُــصَــوِّحُ إِنْ أَمْــسَــتْ تُـقَـلِّـبُـهَـا الْـيَـدُ
كَــذَلِــكَ تَـذْوِي بَـعْـدَ حِـيـنٍ فَـلَا تَـكُـنْ
لِــكُــلِّ طَــلُــوبٍ غَــايَـةً لَـيْـسَ تَـبْـعُـدُ
وَلَا تَــمْــنَــحِ الْــوُدَّ امْــرَأً لَـيْـسَ أَهْـلَـهُ
فَــمَــا كُــلُّ مَــاءٍ لَامِــعِ الْـوَجْـهِ مَـوْرِدُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الطويل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

إبراهيم عبد القادر المازني: شاعرٌ وروائيٌّ وناقدٌ وكاتبٌ مصريٌّ مِن رُوَّادِ النهضةِ الأدبيةِ العربيةِ في العصرِ الحديث. استَطاعَ أن يجدَ لنفسِه مَكانًا مُتميِّزًا بين أقطابِ مُفكِّري عَصرِه، وأسَّسَ معَ كلٍّ مِن عباس العَقَّاد وعبد الرحمن شُكري «مدرسةَ الديوانِ» التي قدَّمتْ مفاهيمَ أدبيةً ونَقديةً جديدة، استوحَتْ رُوحَها مِن المدرسةِ الإنجليزيةِ في الأدَب.

وُلدَ «إبراهيم محمد عبد القادر المازني» في القاهرةِ عامَ ١٨٩٠م، ويَرجعُ أصلُه إلى قريةِ «كوم مازن» بمُحافظةِ المُنوفية. تخرَّجَ مِن مَدرسة المُعلِّمين عامَ ١٩٠٩م، وعملَ بالتدريسِ لكنه ما لبثَ أنْ ترَكَه ليَعملَ بالصحافة، حيثُ عملَ بجريدةِ الأخبار، وجريدةِ السياسةِ الأُسبوعية، وجريدةِ البلاغ، بالإضافةِ إلى صُحفٍ أُخرى، كما انتُخبَ عُضوًا في كلٍّ مِن مجمعِ اللغةِ العربيةِ بالقاهرةِ والمجمعِ العِلميِّ العربيِّ بدمشق، وساعَدَه دُخولُه إلى عالمِ الصحافةِ على انتشارِ كتاباتِه ومقالاتِه بينَ الناس.

قرَضَ في بدايةِ حياتِه الأدبيةِ العديدَ من دواوينِ الشعرِ ونَظْمِ الكلام، إلا أنه اتَّجهَ بعدَ ذلك إلى الكتابةِ النَّثريةِ واستغرقَ فيها، فقدَّمَ تُراثًا غَزيرًا من المقالاتِ والقصصِ والرِّوايات. عُرِفَ ناقدًا مُتميِّزًا، ومُترجِمًا بارعًا، فترجمَ مِنَ الإنجليزيةِ إلى العربيةِ العديدَ مِن الأعمالِ كالأَشعارِ والرواياتِ والقصص، وقالَ العقادُ عنه: «إنَّني لمْ أَعرفْ فيما عرفتُ مِن ترجماتٍ للنَّظمِ والنثرِ أديبًا واحدًا يفوقُ المازنيَّ في الترجمةِ مِن لغةٍ إلى لغةٍ شِعرًا ونثرًا.»

تميَّزَ أُسلوبُه سواءٌ في الكتابةِ الأدبيةِ أو الشِّعريةِ بالسخريةِ اللاذعةِ والفكاهة، واتَّسمَ بالسلاسةِ والابتعادِ عَنِ التكلُّف، كما تميَّزتْ موضوعاتُه بالعمقِ الذي يدلُّ على سعةِ اطِّلاعِه، ولا ريبَ في ذلك؛ فقد شملَتْ قراءاتُه العديدَ مِن كُتبِ الأدبِ العربيِّ القديم، والأدبِ الإنجليزيِّ أيضًا، هذا بالإضافةِ إلى قراءتِه الواسعةِ في الكُتبِ الفلسفيةِ والاجتماعية. وعمَدَ المازنيُّ في مدرستِه الأدبيةِ إلى وصفِ الحياةِ كما هي، دونَ إقامةِ معاييرَ أخلاقية، فكانَ في بعض كتاباتِهِ خارجًا عن التقاليدِ والأَعرافِ السائدةِ والمُتداوَلة.

وقد رحلَ المازنيُّ عن عالَمِنا في شهرِ أغسطس من عامِ ١٩٤٩م.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢