لَا مَلَامَ وَلَا عِتَابَ

Wave Image
أَلُـومُـكَ لَـوْ أَرَى لَوْمِيكَ يُجْدِي
وَلَــكِــنْ لَا مَــلَامَ وَلَا عِــتَــابَــا
وَإِنَّ مُـزَايِلَ الصَّحْبِ اخْتِصَارًا
لَـصِـنْـوٌ لِـلَّـذِي صَـبَـرَ احْـتِسَابَا
دَعَـوْتُـكَ لَا إِلَـى الـرُّعْـيَـا وَلَكِنْ
إَلَــى نَأْيٍ يُــمَــاطِــلُـنَـا الْإِيَـابَـا
وَإِنِّــي مَــنْ يَـرُدُّ عَـلَـيْـكَ وُدِّي
إِذَا أَرْكَـبْـتَـهُ الـشُّـوسَ الـصِّعَابَا
فَقُمْ صَافِقْ عَلَى التَّوْدِيعِ كَفِّي
كَـمَـا صَـافَـقْـتَنِي تَبْغِي اقْتِرَابَا
وَإِنْ هَــزَّتْــكَ عَــاطِـفَـةٌ إِلَـيْـنَـا
وَجَـاذَبَـكَ الْـحَـنِـيـنُ لَـنَا جِذَابَا
فَــلَا تَأْكُــلْ عَــلَـى وُدِّي بَـنَـانًـا
وَلَا تَـقْـرَعْ عَـلَـى مَـا فَـاتَ نَـابَا
وَإِنْ شَـعَبَ الزَّمَانُ لَنَا انْصِدَاعًا
عَـلَـى كُرْهِي وَكُرْهِكَ الِانْشِعَابَا
وَقَـدَّرَتِ الْـمَـقَـادِيـرُ اجْـتِـمَـاعًا
عَــلَــى إِيــثَـارِ كُـلٍّ الِاغْـتِـرَابَـا
فَــلَا تُـظْـهِـرْ لِـهَـذَا الـنَّـاسِ أَنَّـا
قَـدِيـمًـا قَـدْ تَـلَابَـسْـنَـا صِـحَابَا
وَلَا تَـدَعِ الْـعُـيُـونَ إِذَا تَـلَاقَـتْ
تُـمَـزِّقُ عَـنْ تَـجَـاهُـلِنَا الْحِجَابَا
وَمُــدَّ إِلَــيَّ كَــفَّـكَ فِـي فُـتُـورٍ
كَأَنَّــكَ حَـامِـلٌ فِـيـهَـا هِـضَـابَـا
وَلَا تَـعْـبِـسْ وَلَا تَـبْـسِـمْ لِـلُـقْـيَا
سَأَلْـقَـاهَـا وَأَحْـتَـقِـبُ الـثَّـوَابَـا
لَـقَـدْ أَوْدَى الْـهَـوَى أَوْ كَـادَ مِـنَّا
وَلَا عَــطْــفًـا وَلَا رِفْـقًـا أَصَـابَـا
وَجَــادَ بِــنَــفْـسِـهِ أَوْ كَـادَ لَـوْلَا
وَفَــاءٌ لَا يُــحِــبُّ لَــهُ الــتُّـرَابَـا
فَإِنْ تُـدْرِكْـهُ لَا يَـهْـلِـكْ وَيَـحْـيَا
وَإِلَّا لَا مَــــلَامَ وَلَا عِــــتَـــابَـــا

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الوافر
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

إبراهيم عبد القادر المازني: شاعرٌ وروائيٌّ وناقدٌ وكاتبٌ مصريٌّ مِن رُوَّادِ النهضةِ الأدبيةِ العربيةِ في العصرِ الحديث. استَطاعَ أن يجدَ لنفسِه مَكانًا مُتميِّزًا بين أقطابِ مُفكِّري عَصرِه، وأسَّسَ معَ كلٍّ مِن عباس العَقَّاد وعبد الرحمن شُكري «مدرسةَ الديوانِ» التي قدَّمتْ مفاهيمَ أدبيةً ونَقديةً جديدة، استوحَتْ رُوحَها مِن المدرسةِ الإنجليزيةِ في الأدَب.

وُلدَ «إبراهيم محمد عبد القادر المازني» في القاهرةِ عامَ ١٨٩٠م، ويَرجعُ أصلُه إلى قريةِ «كوم مازن» بمُحافظةِ المُنوفية. تخرَّجَ مِن مَدرسة المُعلِّمين عامَ ١٩٠٩م، وعملَ بالتدريسِ لكنه ما لبثَ أنْ ترَكَه ليَعملَ بالصحافة، حيثُ عملَ بجريدةِ الأخبار، وجريدةِ السياسةِ الأُسبوعية، وجريدةِ البلاغ، بالإضافةِ إلى صُحفٍ أُخرى، كما انتُخبَ عُضوًا في كلٍّ مِن مجمعِ اللغةِ العربيةِ بالقاهرةِ والمجمعِ العِلميِّ العربيِّ بدمشق، وساعَدَه دُخولُه إلى عالمِ الصحافةِ على انتشارِ كتاباتِه ومقالاتِه بينَ الناس.

قرَضَ في بدايةِ حياتِه الأدبيةِ العديدَ من دواوينِ الشعرِ ونَظْمِ الكلام، إلا أنه اتَّجهَ بعدَ ذلك إلى الكتابةِ النَّثريةِ واستغرقَ فيها، فقدَّمَ تُراثًا غَزيرًا من المقالاتِ والقصصِ والرِّوايات. عُرِفَ ناقدًا مُتميِّزًا، ومُترجِمًا بارعًا، فترجمَ مِنَ الإنجليزيةِ إلى العربيةِ العديدَ مِن الأعمالِ كالأَشعارِ والرواياتِ والقصص، وقالَ العقادُ عنه: «إنَّني لمْ أَعرفْ فيما عرفتُ مِن ترجماتٍ للنَّظمِ والنثرِ أديبًا واحدًا يفوقُ المازنيَّ في الترجمةِ مِن لغةٍ إلى لغةٍ شِعرًا ونثرًا.»

تميَّزَ أُسلوبُه سواءٌ في الكتابةِ الأدبيةِ أو الشِّعريةِ بالسخريةِ اللاذعةِ والفكاهة، واتَّسمَ بالسلاسةِ والابتعادِ عَنِ التكلُّف، كما تميَّزتْ موضوعاتُه بالعمقِ الذي يدلُّ على سعةِ اطِّلاعِه، ولا ريبَ في ذلك؛ فقد شملَتْ قراءاتُه العديدَ مِن كُتبِ الأدبِ العربيِّ القديم، والأدبِ الإنجليزيِّ أيضًا، هذا بالإضافةِ إلى قراءتِه الواسعةِ في الكُتبِ الفلسفيةِ والاجتماعية. وعمَدَ المازنيُّ في مدرستِه الأدبيةِ إلى وصفِ الحياةِ كما هي، دونَ إقامةِ معاييرَ أخلاقية، فكانَ في بعض كتاباتِهِ خارجًا عن التقاليدِ والأَعرافِ السائدةِ والمُتداوَلة.

وقد رحلَ المازنيُّ عن عالَمِنا في شهرِ أغسطس من عامِ ١٩٤٩م.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤