إِنَّ الْوُجُودَ لَهُ ذَاتٌ وَأَسْمَاءُ

Wave Image
إِنَّ الْـــوُجُـــودَ لَـــهُ ذَاتٌ وَأَسْــمَــاءُ
فِـي الْـغَـيْـبِ عَـنَّا وَعَنْهُ نَحْنُ أَفْيَاءُ
وَهْـوَ الَّـذِي هُـوَ عَـيْـنُ الظَّاهِرِينَ بِهِ
مِــنَ الْــحَــوَادِثِ مِــمَّـا هُـنَّ أَفْـيَـاءُ
مُــصَــوِّرٌ هُــوَ لِـلْأَشْـيَـاءِ مِـنْ عَـدَمٍ
لَــهُ ظُــهُــورٌ بِــهَــا فِـيـهَـا وَإِخْـفَـاءُ
وَإِنَّـمَـا الْـحُـكْـمُ لِـلْأَسْـمَـاءِ تُظْهِرُ مَا
قَــدِ اقْــتَــضَــتْــهُ فَأَنْــوَاعٌ وَأَنْـوَاءُ
فَـحَـقِّـقُـوا الْقَوْلَ مِنِّي وَافْهَمُوهُ وَلَا
تُـــؤَوِّلُـــوهُ فَــفِــي تَأْوِيــلِــهِ الــدَّاءُ
وَلَا تَـظُـنُّـوا حُـلُـولًا فِـي مَـقَـالَـتِـنَـا
وَلَا اتِّــحَــادًا فَـمَـا الْأَشْـيَـاءُ أَكْـفَـاءُ
هَيْهَاتَ لَيْسَ الْوُجُودُ الْحَقُّ يُشْبِهُهَا
فَإِنَّـــهُ بَــاطِــلٌ يَــمْــحُــوهُ إِفْــنَــاءُ
لَـوْلَا مَـشِـيـئَـتُـهُ قَـامَـتْ تُـخَصِّصُهَا
بِــالْــعِــلْـمِ مَـا كَـانَ إِظْـهَـارٌ وَإِبْـدَاءُ
الـلـهُ نُـورُ الـسَّـمَوَاتِ اسْتَمِعْهُ وَعِي
وَالْأَرْضِ، وَالـنُّورُ يُمْحَى فِيهِ ظَلْمَاءُ
وَالـنُّـورُ ذَلِـكَ مَـعْـنَـاهُ الْـوُجُـودُ كَمَا
إِلَـى الْـحَـوَادِثِ بِـالـظَّـلْـمَـاءِ إِيـمَـاءُ
وَعَـادَةُ الـنُّـورِ فِـي الـظَّلْمَاءِ يُذْهِبُهَا
هَـذَا الْـقِـيَـاسُ الَّـذِي مَـا فِيهِ إِبْطَاءُ
لَـكِـنْ هُـنَـا فِـي كَـلَامِ الـلـهِ جَـاءَ بِهِ
عَــلَـى الْإِضَـافَـةِ لِـلْأَشْـيَـاءِ إِيـحَـاءُ
حَـتَّـى الْإِضَـافَـةُ فِيهِ لِلسِّوَى فَتَنَتْ
حُـكْمٌ مِنَ اللهِ عَدْلٌ وَالسِّوَى سَاءُوا
كَـمَـا يُـضِـلُّ كَـثِـيـرًا قَـالَ خَـالِـقُـنَـا
بِــهِ وَيَــهْــدِي كَــثِــيــرًا يَــا أَخِـلَّاءُ
فَـافْـهَـمْ رُمُـوزَ كَـلَامِ الـلـهِ مُـهْـتَدِيًا
بِـــهِ وَخَـــلِّ تَآوِيـــلًا بِــهَــا جَــاءُوا
وَجَــرِّدِ الــنُّـورَ هَـذَا عَـنْ إِضَـافَـتِـهِ
وَانْـظُـرْ فَـهَـلْ لِـجَـمِـيعِ الْكَوْنِ إِبْقَاءُ
تَـدْرِي الْفَنَا وَالْبَقَا فِي عُرْفِ سَادَتِنَا
أَهْــلِ الْــمَــعَــارِفِ يَــا لَامٌ وَيَـا بَـاءُ
وَتَـعْـرِفُ الـلـهَ جَـلَّ الـلهُ عَنْكَ وَعَنْ
سِـوَاكَ إِذْ لَا سِـوَى وَالـنَّـفْسُ عَمْيَاءُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: البسيط
  • عصر القصيدة: العثماني

عن الشاعر

عبد الغني النابلسي الدمشقي: شاعر، وفقيه، ورحَّالة، ومتصوِّف سوري، يرجع نسَبُه إلى «عمر بن الخطاب».

وُلد «عبد الغني النابلسي» في دمشق عام ١٦٤١م في بيتِ عِلم؛ فقد كان جدُّه مدرِّسًا لجامع «درويش باشا» وناظرًا لوَقْفه، وقد تَولى أبوه المهامَّ نفسَها بعد وفاة جدِّه. كان أبوه أولَ معلِّم له؛ فقد حفظ على يدَيه القرآنَ الكريم في سِن الخامسة، وحين بلَغ العاشرة حفظ كثيرًا من المقدِّمات والمنظومات مثل: «ألفية ابن مالك في النحو»، و«الشاطبية في القراءات»، و«الرحبانية في الفرائض»، و«الجَزرية في التجويد»، كما تابَع دروس «نجم الدين الغزي» في الحديث في الجامع الأموي، وحصل على أول إجازة عامة في الحديث.

عمل «النابلسي» مدرسًا في الجامع الأموي وهو في سِن العشرين من عمره، وحين بلغ الخامسةَ والعشرين ارتحل إلى أدرنة بالدولة العثمانية ثم زار إسطنبول، وبعد عودته عُيِّن قاضيًا في حي الميدان جنوب دمشق، لكنه استقال من منصبه ليتفرَّغ للتدريس والتأليف.

تَجاوَزت مُؤلَّفاته ثلاثمائة عمل مُوزَّعة بين الشِّعر وأدب الرحلات والفقه والتصوُّف والحديث والتفسير؛ ومن أبرزها: «إيضاح المقصود من وَحْدة الوجود»، و«الوجود الحق والخطاب الصدق»، و«التعبير في تفسير الأحلام»، و«ديوان الدواوين» وهو مجموعُ شِعره، و«أسرار الشريعة»، و«الحضرة الأنسية في الرحلة القدسية»، و«ذخائر المواريث في الدلالة على مَواضع الحديث»، وغير ذلك من المصنَّفات الغنية التي تُعَد مصادرَ مهمة في مجالاتها.

اشتهر بالتصوُّف ومُجاهَدة النفس حتى وصل إلى مرتبة العارفين، وكان يَتبنى أفكارَ «محيي الدين بن عربي» ويُدافِع عنه ضدَّ مُنتقِديه، ودخَل في معركة حامية مع علماء وفقهاء عصره حول أفكاره الصوفية والقول بوَحْدة الوجود، وتَعرَّض على إثرها لأزمةٍ نفسية حادة في سن الأربعين، اضطرَّ على إثرها إلى الاعتزال في بيته لمدة سبع سنوات، قضاها في التأليف والتدريس، وأسدَل شَعره في أثنائها، وأرخى لحيتَه، وطلَّق زوجته، لكنه خرج بعدها إلى الناس الذين ازداد احترامُهم له بعدَ أن كانوا قد رمَوه بالحجارة قبل خلوته.

تُوفِّي «النابلسي» عام ١٧٣١م في دمشق، ودُفِن بالقبة التي بناها في بيته، والتي أُقيم عليها جامعٌ بعد ذلك.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤