بَعْدَ الْمَوْتِ

Wave Image
تُــرَى يَــذْكُــرُ الْأَحْـيَـاءَ أَهْـلُ الْـمَـقَـابِـرِ
وَيَـعْـتَـادُهُـمْ فِـيـهَـا كَـشَـوْقِ الْـمُـسَافِرِ
وَهَـلْ تَـظْـمَأُ الْأُمُّ الْـعَـطُـوفُ إِلَـى ابْـنِهَا
إِذَا انْــتَــزَعَـتْـهَـا مِـنْـهُ أَيْـدِي الْـمَـقَـادِرِ
تَــقُــولُ أَلَا يَــا لَـيْـتَـهُ لِـصْـقَ أَضْـلُـعِـي
كَـعَـهْـدِي بِـهِ وَالـنَّـوْمُ مِـلْءُ الْـمَـحَـاجِرِ
أَضُــمُّ إِلَــى صَـدْرِي حُـشَـاشَـةَ نَـفْـسِـهِ
وَأَمْــلَأُ قَــلْــبِــي مِــنْـهُ بَـعْـدَ الـنَّـوَاظِـرِ
وَهَـلْ يَـحْـمِـلُ الـصَّـبُّ الْمَشُوقُ وَلُوعَهُ
وَيَـصْـبُـو إِلَـى سِـحْـرِ الْـعُـيُونِ الزَّوَاهِرِ
وَيَــذْكُــرُ أَيَّــامَ الْــقَــطِــيـعَـةِ وَالـنَّـوَى
وَأَيَّـــامَ وَصْـــلِ الْآنِــسَــاتِ الْــغَــرَائِــرِ
فَإِنْ جَشَأَتْ فِي صَدْرِهِ غُصَصُ الْجَوَى
وَجَــلَّــلَــهُ وَجْــدُ الْــحِــسَـانِ الـنَّـوَافِـرِ
بَـكَـى شَـجْـوَهُ فِـي ظُلْمَةِ الْقَبْرِ وَانْثَنَى
يُــعَــالِــجُ إِلْــمَــامَ الْــخَــيَــالِ الْـمُـزَاوِرِ
وَمَـا حَـالُ طِـفْـلٍ ضَـامِرٍ ظَامِئِ الْحَشَا
إِذَا غَــالَــهُ سَــهْــمُ الْــمَـنَـايَـا الْـجَـوَائِـرِ
أَيَــذْكُــرُ ثَــدْيَ الْأُمِّ فِــي كُــلِّ لَـحْـظَـةٍ
وَيَـبْـكِـي حُـجُـورَ الْـمُـحْصَنَاتِ الْحَرَائِرِ
وَهَـلْ يَـحْـلُـمُ الْمَفْلُوكُ فِي رَقْدَةِ الرَّدَى
بِـمَـا كَـانَ يَـلْـقَـى فِـي الـلَّـيَـالِي الْغَوَابِرِ
فَـيَـحْـلُـمُ بِـالْإِيـسَـارِ طَـوْرًا وَبِـالْـغِـنَـى
وَبِــالْــفَــقْــرِ وَالْإِمْــلَاقِ فِــي كُـلِّ آخِـرِ
وَهَــلْ يَـسَـعُ الْـمَـلْـحُـودُ رَيْـعَـانَ زَفْـرَةٍ
يُــنَــفِّــسُــهَـا قَـلْـبٌ جَـرِيـحُ الـضَّـمَـائِـرِ
عَــلَــى هَـرِمٍ هِـمٍّ بَـرَى الـدَّهْـرُ عَـظْـمَـهُ
وَقَــوَّسَــهُ عِــبْءُ الــسِّـنِـيـنِ الْـمَـوَاقِـرِ
•••
قِـرَاهُ أَسًـى قَـدْ ضَـاقَ عَـنْـهُ احْـتِـمَـالُهُ
وَمُـؤْنِـسُـهُ فِـي الْـعَيْشِ سُودُ الْخَوَاطِرِ
وَتَـــحْــسَــبُــهُ مِــمَّــا تَــقَــيَّــدَ دُمْــيَــةً
سِـــوَى حَـــسَــرَاتٍ أُرْدِفَــتْ بِــزَوَافِــرِ
وَتَــحْــسَــبُــهُ مِــمَّــا تَــقَــوَّسَ طَــائِـرًا
وَلَــكِــنَّــهُ عَــنْ عُــشِّــهِ غَــيْــرُ طَــائِــرِ
سَـتُـخْـبِـرُنِـي نَـفْـسِـي إِذَا حَـانَ حِـينُهَا
وَصِــرْتُ كَــمَـنْ بَـادُوا رَهِـيـنَ حَـفَـائِـرِ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الطويل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

إبراهيم عبد القادر المازني: شاعرٌ وروائيٌّ وناقدٌ وكاتبٌ مصريٌّ مِن رُوَّادِ النهضةِ الأدبيةِ العربيةِ في العصرِ الحديث. استَطاعَ أن يجدَ لنفسِه مَكانًا مُتميِّزًا بين أقطابِ مُفكِّري عَصرِه، وأسَّسَ معَ كلٍّ مِن عباس العَقَّاد وعبد الرحمن شُكري «مدرسةَ الديوانِ» التي قدَّمتْ مفاهيمَ أدبيةً ونَقديةً جديدة، استوحَتْ رُوحَها مِن المدرسةِ الإنجليزيةِ في الأدَب.

وُلدَ «إبراهيم محمد عبد القادر المازني» في القاهرةِ عامَ ١٨٩٠م، ويَرجعُ أصلُه إلى قريةِ «كوم مازن» بمُحافظةِ المُنوفية. تخرَّجَ مِن مَدرسة المُعلِّمين عامَ ١٩٠٩م، وعملَ بالتدريسِ لكنه ما لبثَ أنْ ترَكَه ليَعملَ بالصحافة، حيثُ عملَ بجريدةِ الأخبار، وجريدةِ السياسةِ الأُسبوعية، وجريدةِ البلاغ، بالإضافةِ إلى صُحفٍ أُخرى، كما انتُخبَ عُضوًا في كلٍّ مِن مجمعِ اللغةِ العربيةِ بالقاهرةِ والمجمعِ العِلميِّ العربيِّ بدمشق، وساعَدَه دُخولُه إلى عالمِ الصحافةِ على انتشارِ كتاباتِه ومقالاتِه بينَ الناس.

قرَضَ في بدايةِ حياتِه الأدبيةِ العديدَ من دواوينِ الشعرِ ونَظْمِ الكلام، إلا أنه اتَّجهَ بعدَ ذلك إلى الكتابةِ النَّثريةِ واستغرقَ فيها، فقدَّمَ تُراثًا غَزيرًا من المقالاتِ والقصصِ والرِّوايات. عُرِفَ ناقدًا مُتميِّزًا، ومُترجِمًا بارعًا، فترجمَ مِنَ الإنجليزيةِ إلى العربيةِ العديدَ مِن الأعمالِ كالأَشعارِ والرواياتِ والقصص، وقالَ العقادُ عنه: «إنَّني لمْ أَعرفْ فيما عرفتُ مِن ترجماتٍ للنَّظمِ والنثرِ أديبًا واحدًا يفوقُ المازنيَّ في الترجمةِ مِن لغةٍ إلى لغةٍ شِعرًا ونثرًا.»

تميَّزَ أُسلوبُه سواءٌ في الكتابةِ الأدبيةِ أو الشِّعريةِ بالسخريةِ اللاذعةِ والفكاهة، واتَّسمَ بالسلاسةِ والابتعادِ عَنِ التكلُّف، كما تميَّزتْ موضوعاتُه بالعمقِ الذي يدلُّ على سعةِ اطِّلاعِه، ولا ريبَ في ذلك؛ فقد شملَتْ قراءاتُه العديدَ مِن كُتبِ الأدبِ العربيِّ القديم، والأدبِ الإنجليزيِّ أيضًا، هذا بالإضافةِ إلى قراءتِه الواسعةِ في الكُتبِ الفلسفيةِ والاجتماعية. وعمَدَ المازنيُّ في مدرستِه الأدبيةِ إلى وصفِ الحياةِ كما هي، دونَ إقامةِ معاييرَ أخلاقية، فكانَ في بعض كتاباتِهِ خارجًا عن التقاليدِ والأَعرافِ السائدةِ والمُتداوَلة.

وقد رحلَ المازنيُّ عن عالَمِنا في شهرِ أغسطس من عامِ ١٩٤٩م.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤