ظَهَرَ الْوُجُودُ بِسَائِرِ الْأَشْيَاءِ

Wave Image
ظَــهَـرَ الْـوُجُـودُ بِـسَـائِـرِ الْأَشْـيَـاءِ
مُــتَــجَــلِّـيًـا جَـهْـرًا بِـغَـيْـرِ خَـفَـاءِ
وَالْــكُــلُّ فِـيـهِ هَـالِـكٌ قَـدْ قَـالَ إِلَّا
وَجْــهَــهُ الْــبَــاقِـي عَـظِـيـمَ بَـقَـاءِ
وَاعْــلَـمْ بِأَنَّـكَ لَا تَـرَى مِـنْـهُ سِـوَى
مَــا أَنْــتَ رَائِــيــهِ مِــنَ الْأَشْــيَــاءِ
إِذْ أَنْــتَ شَــيْءٌ هَـالِـكٌ فِـي نُـورِهِ
وَالــنُّــورُ يَـخْـرِقُ حُـلَّـةَ الـظَّـلْـمَـاءِ
إِنَّ الْـوُجُـودَ عَـنِ الْـبَـصَـائِـرِ غَائِبٌ
مِـنْ حَـيْـثُ مَـا هُـوَ ظَـاهِـرٌ لِلرَّائِي
لَا تُدْرِكُ الْأَبْصَارُ مِنْهُ سِوَى السِّوَى
وَهِـيَ الْـحَـوَادِثُ جُـمْـلَـةُ الْأَفْـيَـاءِ
وَالْـفَـيْءُ يَـكْـشِفُ أَنَّ ثَمَّةَ شَاخِصًا
مُــتَــحَــكِّــمًــا فِــيـهِ بِـغَـيْـرِ مِـرَاءِ
فَــاحْــذَرْ تَــظُــنَّ بِأَنَّ مَـا أَدْرَكْـتَـهُ
ذَاكَ الْـوُجُـودُ وَكُـنْ مِـنَ الْـعُـلَـمَـاءِ
فَـجَـمِـيـعُ مَـا أَدْرَكْـتَـهُ الْمَوْجُودُ لَا
هُــوَ ذَا الْــوُجُـودُ الْـحَـقُّ ذُو الْآلَاءِ
إِنَّ الْـوُجُـودَ الْـحَـقَّ عَـنْـكَ مُـمَـنَّـعٌ
فِــــي عِــــزَّةٍ وَتَــــرَفُّـــعٍ وَعَـــلَاءِ
وَجَـمِـيـعُ مَـا أَدْرَكْـتَـهُ هُـوَ حَـادِثٌ
فَــانٍ وَأَنْــتَ كَــذَاكَ رَهْــنُ فَــنَــاءِ
لَــكِــنَّــهُ بِــكَ قَـدْ تَـجَـلَّـى ظَـاهِـرًا
وَبِــسَـائِـرِ الْأَشْـيَـاءِ بِـاسْـتِـقْـصَـاءِ
فَـرَأَيْـتَـهُ مِـنْ حَـيْـثُ لَـمْ تَـعْـلَمْ بِهِ
وَعَــلِــمْــتَــهُ فِـي رُتْـبَـةِ الْأَسْـمَـاءِ
فَــعَــلِــمْـتَ رُتْـبَـتَـهُ وَأَنْـتَ لِـذَاتِـهِ
رَاءٍ وَتُـــنْـــكِــرُ أَنْــتَ أَنَّــكَ رَائِــي
إِذْ لَـمْ تَـكُـنْ تَـعْـلَمْ بِهِ مِنْ حَيْثُ مَا
هُــوَ فِــي تَــدَانٍ لِــلْــوَرَى وَتَــنَـاءِ
وَلَـقَـدْ أَتَـى، هُـوَ ظَـاهِـرٌ، هُوَ بَاطِنٌ
فَـافْـطُـنْ لَـهُ فِـي مُـحْـكَـمِ الْأَنْـبَاءِ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الكامل
  • عصر القصيدة: العثماني

عن الشاعر

عبد الغني النابلسي الدمشقي: شاعر، وفقيه، ورحَّالة، ومتصوِّف سوري، يرجع نسَبُه إلى «عمر بن الخطاب».

وُلد «عبد الغني النابلسي» في دمشق عام ١٦٤١م في بيتِ عِلم؛ فقد كان جدُّه مدرِّسًا لجامع «درويش باشا» وناظرًا لوَقْفه، وقد تَولى أبوه المهامَّ نفسَها بعد وفاة جدِّه. كان أبوه أولَ معلِّم له؛ فقد حفظ على يدَيه القرآنَ الكريم في سِن الخامسة، وحين بلَغ العاشرة حفظ كثيرًا من المقدِّمات والمنظومات مثل: «ألفية ابن مالك في النحو»، و«الشاطبية في القراءات»، و«الرحبانية في الفرائض»، و«الجَزرية في التجويد»، كما تابَع دروس «نجم الدين الغزي» في الحديث في الجامع الأموي، وحصل على أول إجازة عامة في الحديث.

عمل «النابلسي» مدرسًا في الجامع الأموي وهو في سِن العشرين من عمره، وحين بلغ الخامسةَ والعشرين ارتحل إلى أدرنة بالدولة العثمانية ثم زار إسطنبول، وبعد عودته عُيِّن قاضيًا في حي الميدان جنوب دمشق، لكنه استقال من منصبه ليتفرَّغ للتدريس والتأليف.

تَجاوَزت مُؤلَّفاته ثلاثمائة عمل مُوزَّعة بين الشِّعر وأدب الرحلات والفقه والتصوُّف والحديث والتفسير؛ ومن أبرزها: «إيضاح المقصود من وَحْدة الوجود»، و«الوجود الحق والخطاب الصدق»، و«التعبير في تفسير الأحلام»، و«ديوان الدواوين» وهو مجموعُ شِعره، و«أسرار الشريعة»، و«الحضرة الأنسية في الرحلة القدسية»، و«ذخائر المواريث في الدلالة على مَواضع الحديث»، وغير ذلك من المصنَّفات الغنية التي تُعَد مصادرَ مهمة في مجالاتها.

اشتهر بالتصوُّف ومُجاهَدة النفس حتى وصل إلى مرتبة العارفين، وكان يَتبنى أفكارَ «محيي الدين بن عربي» ويُدافِع عنه ضدَّ مُنتقِديه، ودخَل في معركة حامية مع علماء وفقهاء عصره حول أفكاره الصوفية والقول بوَحْدة الوجود، وتَعرَّض على إثرها لأزمةٍ نفسية حادة في سن الأربعين، اضطرَّ على إثرها إلى الاعتزال في بيته لمدة سبع سنوات، قضاها في التأليف والتدريس، وأسدَل شَعره في أثنائها، وأرخى لحيتَه، وطلَّق زوجته، لكنه خرج بعدها إلى الناس الذين ازداد احترامُهم له بعدَ أن كانوا قد رمَوه بالحجارة قبل خلوته.

تُوفِّي «النابلسي» عام ١٧٣١م في دمشق، ودُفِن بالقبة التي بناها في بيته، والتي أُقيم عليها جامعٌ بعد ذلك.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤