السَّيْفُ وَالْقَلَمُ وَالْمِحْرَاثُ

Wave Image
لَا السَّيْفُ فِي مِصْرَ يُرْضِينِي وَلَا الْقَلَمُ
كِــلَاهُــمَـا فِـي يَـمِـيـنِ الْـحُـرِّ مُـنْـثَـلِـمُ
جَـرَّدْتُ سَـيْـفِـي وَأَقْـلَامِـي وَبِـي أَمَـلٌ
وَالْــيَــوْمَ أُغْــمِــدُهَــا يَأْسًــا وَبِـي أَلَـمُ
يُــرِيــدُ بِــي الــدَّهْــرُ لَا تَــمَّـتْ إِرَادَتُـهُ
ذُلًّا وَفَـــقْــرًا وَيَأْبَــى الْــعِــزُّ وَالْــكَــرَمُ
سَأَصْــرِفُ الْــعُــمْـرَ حُـرًّا لَا يُـقَـيِّـدُنِـي
إِلَّا الـتُّـقَـى وَالـنُّـهَـى وَالْـمَـجْدُ وَالشَّمَمُ
وَأَطْــلُــبُ الْــمَــالَ لَا زَهْـوًا وَلَا سَـرَفًـا
فَإِنَّــمَـا هُـوَ فِـي شَـرْعِ الْـحِـجَـى ذِمَـمُ
وَخَـيْـرُ مَـا يَـقْـتَـنِـي الْـمِـصْـرِيُّ مَزْرَعَةٌ
يَـشْـقَـى بِـهَا الْفَأْسُ وَالْمِحْرَاثُ وَالنَّعَمُ
•••
بِـالـلـهِ يَـا سَـيْـفُ هَـلْ ضُمَّتْ عَلَيْكَ يَدٌ
فِـي الـرَّوْعِ مِـثْـلُ يَدِي وَالْهَوْلُ يَحْتَدِمُ
وَهَـلْ سِـوَايَ فَـتًـى زَانَـتْـكَ صُـحْـبَـتُهُ
يَـغْـشَـى بِـكَ الْـمَـوْتَ مُخْتَالًا وَيَقْتَحِمُ
أَلَـسْـتَ كُـنْـتَ تَـرَى حَـقَّ الـرِّيَـاسَـةِ لِي
إِنْ رَاحَ يَـخْـفِـقُ فَـوْقَ الْـفَـيْـلَـقِ الْـعَلَمُ
لَــكِــنَّ لِــلـدَّهْـرِ جَـيْـشًـا مِـنْ حَـوَادِثِـهِ
إِذَا رَآنِــــيَ وَلَّــــى وَهْـــوَ مُـــنْـــهَـــزِمُ
•••
وَيَــا يَــرَاعَــةُ إِنَّ الـصَّـمْـتَ مِـنْ ذَهَـبٍ
لَا يَــسْــمَــعُــونَ وَفِـي آذَانِـهِـمْ صَـمَـمُ
قَـدْ يُـسْـجَـنُ الْـبُـلْبُلُ الْغِرِّيدُ فِي قَفَصٍ
وَيَـنْـعَـبُ الْـبُـومُ فِـي الْآفَـاقِ وَالـرَّخَـمُ
•••
لِــلــهِ بَــهْــجَــةُ حَــقْــلِـي مَـا يُـمَـاثِـلُـهُ
فِـي حُـسْـنِـهِ السَّيْفُ مَصْقُولًا عَلَيْهِ دَمُ
وَيَــا سُــطُــورًا بِــمِــحْـرَاثِـي أُدَبِّـجُـهَـا
لَا يَـسْـتَـقِـلُّ بِـهَـا الْـقِـرْطَـاسُ وَالْـقَـلَـمُ
تــفَــتَّـحَ الـزَّهْـرُ مِـنْـهَـا عَـنْ مَـبَـاسِـمِـهِ
فَــظَــلَّ يَــرْتَــعُ فِــيــهَــا مُــقْـلَـةٌ وَفَـمُ
هَــذَا هُــوَ الْــخَـيْـرُ مَـعْـسُـولًا مَـوَارِدُهُ
هَـــذَا هُـــوَ الْــعَــيْــشُ إِلَّا أَنَّــهُ حُــلُــمُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: البسيط
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

محمد توفيق علي: شاعِرٌ مِصريٌّ يَنْتَمِي إِلى مَدْرَسةِ الإحْياءِ والبَعْثِ فِي الشِّعرِ العَرَبِي؛ تلكَ المَدْرَسةِ التِي وُصِفتْ بأنَّها أَحْيَتِ الشِّعرَ مِن مَرْقَدِه؛ حيثُ أعادَتْ بِناءَ القَصِيدةِ الشِّعريةِ بِناءً يُجدِّدُ فِي أَغْراضِها الشِّعريةِ ولا يَتَصرَّفُ فِي صُورتِها التَّقلِيديةِ المُتمثِّلةِ فِي وَحْدةِ الوَزنِ والقَافِية.

وُلِدَ محمد توفيق فِي قَرْيةِ «زاوية المصلوب» بمُحافَظةِ بني سويف عامَ ١٨٨١م أثناءَ الثَّوْرةِ العُرَابِية، وكانَ والِدُهُ مِن أَثْرياءِ الفَلَّاحِين، فأَلْحَقَه بِكُتَّابِ القَرْيةِ بِوَصْفِهِ أَوَّلَ بابٍ يُفْضِي إِلى مَدِينةِ العِلْمِ والدِّينِ فِي هَذا الزَّمَان، ثُم أَوفَدَهُ إلَى القاهِرة؛ فانْتَظَمَ بِمَدْرَسةِ «القِرَبِيَّة» حتَّى نالَ الشَّهادةَ الِابتِدَائِية، والْتَحقَ بَعدَها بِمَدرَسةِ الفُنُونِ والصَّنائِعِ فِي بولاق، ودَرَسَ بِها فُنونًا مِنَ الأَدَبِ العَرَبِي.

وكانَ القَدَرُ يَدَّخِرُ مُنْعطفًا آخَرَ فِي حَياةِ الشاعِر؛ إذِ اغْتنَمَ فُرصَةَ الإعْلانِ عَنِ الحَاجَةِ إِلى ضُبَّاطٍ بالمَدرَسةِ الحَرْبِية، فالْتَحَقَ بِها وتَخَرَّجَ ضَابِطًا عامَ ١٨٩٨م، ثُمَّ الْتَحَقَ بالجَيشِ المِصرِيِّ فِي السُّودان، وهُناكَ الْتَقَى بِشاعِرِ النِّيلِ حافظ إبراهيم ونَهَلَ مِن فَيْضِ شِعرِهِ الزَّاخِر، وبَعْدَ انْقِضاءِ مَهَمَّتِهِ فِي السُّودان عادَ إِلى مِصرَ وقرَّرَ أنْ يَهَبَ مَا بَقِيَ مِن عُمُرِهِ لِنَظْمِ الشِّعْر.

وعَلَى الرَّغْمِ ممَّا مُنِيَ بِه شاعِرُنا مِن ضائِقةٍ مالِيةٍ عصَفَتْ بثَرْوةِ أبيهِ وأَحالَتْهُ إِلى الفَقرِ والشَّقاءِ بَعدَ رَغَدٍ مِنَ النَّعِيمِ والثَّرَاء؛ فإنَّ ذلِكَ لَمْ يَمنَعْهُ مِن أنْ يُثرِيَ السَّاحةَ الأَدَبيةَ بالعَدِيدِ مِنَ الذَّخائِرِ الشِّعْرية؛ مِنْها دِيوانُهُ الكَبيرُ الذِي أَخرَجَهُ فِي خمسةِ أَجْزاء؛ هي: «قِفَا نَبْكِ»، و«السَّكَن»، و«الرَّوْضَة الفَيْحَاء»، و«تَسْبِيح الأَطْيَار»، و«تَرْنِيم الأَوْتَار».

وقَدْ وافَتْهُ المَنِيَّةُ عامَ ١٩٣٧م عَن عُمُرٍ ناهَزَ ٥٥ عامًا، ودُفِنَ فِي مَقْبرةِ أُسرَتِهِ الواقِعةِ عَلى مَشارِفِ الصَّحْراءِ شَرْقِيَّ النِّيل.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢