ابْقَ فِي نِعْمَةٍ بَقَاءَ الدُّهُورِ

Wave Image
ابْــقَ فِــي نِــعْــمَــةٍ بَــقَــاءَ الــدُّهُـورِ
نَــافِــذَ الْأَمْــرِ فِــي جَــمِــيــعِ الْأُمُـورِ
خَـاضِـعَـاتٍ لَـكَ الْـكَـوَاكِـبُ تَـخْـتَـصُّ
مَـــوَالِـــيـــكَ بِـــالْـــمَــحَــلِّ الْأَثِــيــرِ
لَا يُــؤَثِّــرْنَ فِــي الْــوَلِــيِّ وَلَا الْــحَــا
سِــدِ حَــتَّــى تُــشِــيــرَ بِــالــتَّــأْثِــيـرِ
وَتَــهَــنَّ الـنُّـعْـمَـى الـسَّـنِـيَّـةَ وَالْـبَـسْ
حُــلَلَ الْــمَـجْـدِ وَالْـفَـعَـالِ الْـخَـطِـيـرِ
وَتَــمَــتَّــعْ بِــنَــضْـرَةِ الْـعَـيْـشِ إِذْ جَـا
ءَتْــكَ فِــي رَوْنَـقِ الـزَّمَـانِ الـنَّـضِـيـرِ
خَـيْـرُ أَيْـدِي الـزَّمَـانِ عِـنْـدَ بَـنِـي الدُّنْـ
ـيَــا أَتَــتْ فِــي أَوَانِ خَـيْـرِ الـشُّـهُـورِ
كُـنْـتَ مُـوسَـى وَافَـتْـكَ بِـنْتُ شُعَيْبٍ
غَــيْـرَ أَنْ لَـيْـسَ فِـيـكُـمَـا مِـنْ فَـقِـيـرِ
لَـمْ يَـكُـنْ قَـصْـرُكَ الْـمُـنِـيـفُ لِـيَـسْتَنْـ
ـزِلَ إِلَّا أَعْـــلَـــى بَــنَــاتِ الْــقُــصُــورِ
رَحَــلَــتْ مِــنْ فِــنَــائِـهِ شُـهُـبُ الْـغِـلْـ
ـمَـانِ خَـوْفًـا مِـنْ ضَـوْءِ فَـجْـرٍ مُـنِـيرِ
كَـانَ كَـالْأُفْـقِ حِـيـنَ هَـمَّـتْ بِـهِ الشَّمْـ
ـسُ تَــنَــادَتْ نُــجُــومُــهُ بِـالْـمَـسِـيـرِ
يَـــا لَــهَــا نِــعْــمَــةً وَلَــيْــسَ بِــبِــدْعٍ
أَنْ تَــحُــوزَ الــشُّــمُــوسُ رِقَّ الْـبُـدُورِ
دُرَّةٌ مِـــنْ ذُرَاكَ تَـــسْـــكُـــنُ بَـــحْـــرًا
وَكَــذَا الــدُّرُّ سَــاكِــنٌ فِــي الْــبُـحُـورِ
أَنْتَ شَمْسُ الضُّحَى فَمِنْكَ يُفِيدُ الصُّـ
ـبْــحُ مَــا فِــيــهِ مِــنْ ضِــيَــاءٍ وَنُــورِ
قَــدْ أَتَــاكَ الــرَّبِــيــعُ يَــفْــعَــلُ مَـا تَـأْ
مُـــرُهُ فِـــعْـــلَ عَـــبْـــدِكَ الْــمَــأْمُــورِ
وَكَــسَــا الْأَرْضَ خِــدْمَــةً لَـكَ يَـا مَـوْ
لَاهُ دُونَ الْــمُــلُــوكِ خُــضْـرَ الْـحَـرِيـرِ
فَــهْـيَ تَـخْـتَـالُ فِـي زَبَـرْجَـدَةٍ خَـضْـ
ـرَاءَ تُـــغْـــدَى بِـــلُـــؤْلُـــؤٍ مَـــنْــثُــورِ
وَغَــدَتْ كُــلُّ رَبْــوَةٍ تَــشْـتَـهِـي الـرَّقْـ
ـصَ بِــثَــوْبٍ مِــنَ الــنَّــبَـاتِ قَـصِـيـرِ
ظَــلَّ لِلــنَّــاسِ يَــوْمَ عَــقْـدِكَ هَـذَا الْـ
أَمْــرَ عِــيــدٌ سَــمَّــوْهُ عِــيـدَ الـسُّـرُورِ
إِنْ يَــكُــنْ عِــيــدُهُــمْ بِــغَــيْـرِ هِـلَالٍ
فَــالْــهِــلَالُ الْــمُــنِــيـرُ وَجْـهُ الْأَمِـيـرِ
رَاقَــهُــمْ مَــنْــظَــرًا وَهَــابُـوهُ خَـوْفًـا
فَــهْـوَ مِـلْءُ الْـعُـيُـونِ مِـلْءُ الـصُّـدُورِ
سَــرَّ أَهْــلَ الْأَمْــصَـارِ وَالْـبَـدْوِ حَـتَّـى
جَـــازَهُــمْ عَــامِــدًا لِأَهْــلِ الْــقُــبُــورِ
رَدَّ أَرْوَاحَـــهُـــمْ فَـــلَـــوْلَا حِـــذَارُ اللَّـ
ـهِ قَــامُــوا مِــنْ قَـبْـلِ يَـوْمِ الـنُّـشُـورِ
لَا تَــسَــلْ عَـنْ عِـدَاكَ أَيْـنَ اسْـتَـقَـرُّوا
لَــحِــقَ الْــقَـوْمُ بِـاللَّـطِـيـفِ الْـخَـبِـيـرِ
حَــــلَــــبٌ لِلْـــوَلِـــيِّ جَـــنَّـــةُ عَـــدْنٍ
وَهْـــيَ لِلْـــغَـــادِرِيـــنَ نَــارُ سَــعِــيــرِ
وَالْـعَـظِـيـمُ الْـعَـظِـيـمُ يَـكْـبُـرُ فِي عَيْـ
ـنَـيْـهِ مِـنْـهَـا قَـدْرُ الـصَّـغِـيـرِ الـصَّغِيرِ
فَــقُــوَيْــقٌ فِـي أَنْـفُـسِ الْـقَـوْمِ بَـحْـرٌ
وَحَــصَــاةٌ مِــنْــهَــا نَــظِــيــرُ ثَــبِــيـرِ
عِـشْـتَ حَـتَّـى يَـعُـودَ أَمْـسِ لِـعِـلْـمِي
أَنَّــــهُ لَا يَــــعُـــودُ بَـــعْـــدَ الْـــمُـــرُورِ
فَـــادِّعَـــاءُ الْـــمُـــلُــوكِ غَــيْــرِكَ إِدْرَا
كَ الْــمَــعَــالِــي دَعْــوَى شِـقَـاقٍ وَزُورِ

عن القصيدة

  • مناسبة القصيدة: كان في دار رجلٍ جماعة من الغلمان، فلما تزوج رحَّل هؤلاء الغلمان من داره عند دخول عروسه إليها، فكتب أبو العلاء المعري لصاحب الدار هذه القصيدة.
  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الخفيف
  • عصر القصيدة: العباسي الثاني

عن الشاعر

أبو العلاء المَعَرِّي: شاعرٌ وفيلسوفٌ وأديبٌ عربيٌّ مِنَ العصرِ العبَّاسي، اشتُهِرَ بآرائِه وفلسفتِه المثيرةِ للجدلِ في وقْتِه.

وُلِدَ «أحمد بن عبد الله بن سليمان القُضاعي التنُوخي المَعَرِّي» المعروفُ ﺑ «أبي العلاء المَعَرِّي» عامَ ٣٦٣ﻫ بمَعَرَّةِ النُّعمانِ بسُوريا، وفقَدَ بصَرَه وهو صغيرٌ نتيجةً لمَرضِه بالجُدَري. أخَذَ علومَ القراءاتِ القرآنيةِ بإسنادٍ عنِ الشُّيوخ، كما تعلَّمَ الحديثَ في سنٍّ مُبكِّرة، وقالَ الشِّعرَ وهو ابنُ إحدى عشرةَ سنة، ورحلَ إلى بغدادَ عامَ ٣٩٨ﻫ فأقامَ بها سنةً وسبعةَ أَشْهُر، ثُم اعتزَلَ الناسَ لبعضِ الوقت؛ فلُقِّبَ ﺑ «رَهِينِ المَحْبسَيْن»؛ العَمَى والدَّار.

أمَّا شِعْرُه، وهو ديوانُ حكمتِه وفلسفتِه، فالمطبوعُ منه حتى الآن: «اللُّزوميَّات»، و«سِقْطُ الزَّنْد». وقد تُرجِمَ الكثيرُ من شِعْرِه إلى غيرِ العربيَّة، وأمَّا كُتبُه فكثيرةٌ وفِهرسُها في «مُعجَمِ الأُدَباء». من تَصانيفِه كتابُ «الأَيْك والغُصُون» في الأدب، يَزيدُ على مائةِ جُزْء، و«تاج الحُرَّة» في النساءِ وأخلاقِهنَّ وعِظاتِهِن، و«عَبَث الوَلِيد» شرَحَ فيه دِيوانَ البُحْتُريِّ ونقَدَه، و«رِسالة المَلائِكة» وهي صَغِيرة، و«رِسالة الغُفْران»، و«الفُصُول والغَايات».

عاش المعري متفلسفًا زاهدًا في الدنيا؛ إذ كانَ يَدعمُ حقوقَ الحيوانِ ويُحرِّمُ إِيلامَه، ولذا كان نباتيًا؛ فلمْ يَأكُلِ اللحمَ خمسًا وأربعينَ سنة، كما كانَ يَلبسُ خشِنَ الثِّياب، وكان له أراءه الخاصة في العقيدة، التي جعلت الآراء تختلف حول حقيقة إيمانه؛ إذ ذهب البعض إلى تكفيره واتهامه بالإلحاد، وإخراجِه مِنَ الإسلام، بينما دافَعَ عنه عميدُ الأدبِ العربيِّ «طه حسين» في عِدَّةِ كِتاباتٍ ومُؤلَّفات؛ أشْهرُها «معَ أبي العلاءِ في سجنِه». 

ظلَّ حبيسًا في بيتِه حتى وفاتِه عامَ ٤٤٩ﻫ بمنزلِه بمَعَرَّةِ النُّعْمان، وقد أَوْصى أن يُكتَبَ على قبْرِه عِبارة: «هذا جَناهُ أبي عليَّ، وما جَنيْتُ على أَحَد.» ويَقصدُ أنَّ أباه بزَواجِه من أمِّه أوْقَعَه في دارِ الدُّنيا. وقد وقَفَ على قبْرِه جمْعٌ غفيرٌ من أُدباءِ عصْرِه وشُعرائِه ورَثَوْه بثمانينَ مَرْثَاة.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤