حُجَّةُ النَّائِي

إِيـهِ يَـا قَـلْـبُ هَـلْ أَمِـنْـتَ مِـنَ الـنَّا
سِ حَـبِـيـبًـا يُـرْعَـى وَحُـبًّـا جَدِيدَا
قُــلْ لِــمَـنْ قَـدْ هَـوِيـتَـهُ أَيُّ حَـالَـيْـ
ـكَ يُـعِـيـدُ الْـمَـشُـوقَ نِـضْوًا عَمِيدَا
وَلَــوَ انَّ الْــحَــيَــاةَ خُــلْــدٌ مَــدِيـدٌ
لَأَسَـغْـنَـا فِـي الْـحُـبِّ نَـأْيًـا مَـدِيـدَا
غَـيْـرَ أَنَّ الْـحَـيَـاةَ كَـالْـحُـلْمِ تَمْضِي
إِنَّــمَــا الْــعُــمْــرُ طَــائِـرٌ لَـنْ يَـعُـودَا
أَنْـتَ لَـوْ كُنْتَ فِي الشِّغَافِ مِنَ الْقَلْـ
ـبِ رَجَــوْنَــا مِـنِ اقْـتِـرَابٍ مَـزِيـدَا
رَحْــمَــةً بِــي بَــعُــدْتَ أَمْ لِــحَـيَـاءٍ
خِـفْـتَ لِي فِي الْجَمَالِ مِنْكَ وَعِيدَا
يَـا شَـفِـيـقًـا عَـلَـيَّ بِـالْـبُـعْدِ كَمْ إِشْـ
ـفَـاقِ نَـاءٍ قَـدْ جَـرَّ خَـطْـبًـا شَـدِيدَا
أَمْ لِإِغْــرَاءِ ظَــامِــئٍ رُعْــتَ بِــالـنَّـأْ
يِ وَخَــلَّــفْــتَ بَــعْـدَكَ الـتَّـصْـرِيـدَا
خُـطُـواتُ الـنُّـفُـوسِ فِـيـكَ عَـبَادِيـ
دٌ فِـــسِـــيَّـــانِ دَانِـــيًــا وَبَــعِــيــدَا
وَلَأَنْـتَ الْـحَـيَـاةُ فِـي الْقُرْبِ تُظْمِي
وَظَـــمَــاءُ الْــمُــودَى أَحَــرُّ وَقُــودَا
إِنْ تَـكُـنْ مُـشْـفِـقًـا فَـلَا تُـبْـدِ طَـرْفًا
مِـنْـكَ يَـسْـجُـو لَـحْظًا وَثَغْرًا بَرُودَا
وَابْــتَــعِــدْ إِنْ لَــقِــيـتَـنِـي، إِنَّ مُـرًّا
مِنْكَ يُوحِي فِي الْقَلْبِ نَبْضًا وَئِيدَا
أَوْ تَــكُـنْ مُـغْـرِيًـا بِـنَـأْيِـكَ فَـارْحَـمْ
لَـيْـتَ لِـي فِـي هَـوَاكَ قَـلْـبًـا جَـلِيدَا
لَـيْـتَ قَـلْـبِـي تَـحْـنُـو عَـلَيْهِ ضُلُوعٌ
مِـنْـكَ حَـتَّـى تَـخْشَى عَلَيْهِ الزُّنُودَا
خِــلْــتَ نَـارًا أَجَّـجْـتَـهَـا زِيـنَـةً فِـيـ
ـهِ كَـضَـوْءِ الْـمِـصْـبَـاحِ حَلْيًا وَعِيدَا
يَـا شَـبِـيـهَ الـثِّـمَـارِ وَالـزَّهْـرِ وَالْفَجْـ
ـرِ تَـمَـلَّ الْـعَـيْـشَ الـرَّخِـيَّ الـرَّغِيدَا
إِنَّ مَــنْ جَــمَّــلَ الْــحَــيَـاةَ مُـحَـيَّـا
هُ خَــلِــيــقٌ بَــأَنْ يَــكُـونَ سَـعِـيـدَا
أَنْـتَ أَشْـهَـى مِـنَ الْـخُـلُودِ وَهَلْ تَلْـ
ـفَـى لِـنَـفْـسٍ فَـوْقَ الْخُلُودِ مَزِيدَا؟
فَـادَّكِـرْ فِـي الـرَّخَـاءِ نِـضْوًا طَلِيحًا
بَــاتَ يُــدْنِــيــكَ ذُكْــرَةً وَسُــهُـودَا
إِنْ يَــمُــتْ تَــبْــكِـهِ اللَّـوَاعِـجُ وَالْـهَـ
ـمُّ فَــقَــدْ كَــانَ لِلــشَّــقَـاءِ عَـقِـيـدَا
وَسَــلِ اللَّـيْـلَ وَالْـكَـوَاكِـبَ هَـلْ كَـا
نَ دُعَـائِـي إِلَّا الْـقَـرِيـبَ الْـبَـعِـيـدَا؟

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الخفيف
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

عبد الرحمن شكري: شاعرٌ مِصْري، وأحدُ مُؤسِّسي مدرسةِ الديوانِ الشِّعرية، وصَفتْه الدكتورة «سهير القلماوي» بأنه الشَّاعرُ الذي أنزلَ العقلَ مِن على عَرشِه في إلهامِ الشُّعراء؛ فشِعْرُه خيالٌ مُتحرِّرٌ يرفضُ حدودَ الزمانِ والمكان. وقد أحدثَتْ أشعارُه نَقلةً تَجديدِيةً في مضمونِ الشِّعرِ العربي؛ فتحوَّلتْ به من شاطئِ العقلِ إلى بحرِ الخيال.

وُلِدَ «عبد الرحمن شكري عيَّاد» ببورسعيد عامَ ١٨٨٦م، لأسرةٍ ذاتِ أصولٍ مَغربِية، وقد كانَ لها دَورٌ مُؤثِّرٌ في حياتِه؛ حيثُ كانَ لزوجةِ أخيه «أحمد شكري» — المُولَعةِ برِوايةِ الحكاياتِ والأساطير — دورٌ في إثراءِ خيالِه، كما كانَ في مكتبةِ أبيه ما يُرضي نَهَمَه من دَواوينِ الشِّعر.

قَضى فَصْلًا من عُمرِه معَ أبيه ببورسعيد حتى نالَ الشَّهادةَ الابتدائية، ثُمَّ انتقلَ إلى الإسكندريةِ ليَلتحِقَ بمَدْرسةِ رأسِ التينِ الثانويةِ التي ظَلَّ بها أربعَ سَنواتٍ لينالَ منها الشَّهادةَ الثانويةَ (البكالوريا)، ثُم الْتَحقَ بمَدْرسةِ الحقوقِ إبَّانَ احتدامِ الحركةِ الوطنيةِ التي أتاحتْ له التعرُّفَ على «مصطفى كامل» زعيمِ الحركةِ الوطنيةِ في ذلكَ الوَقْت، والذي طلَبَ منه أنْ يعملَ مُحرِّرًا بجريدةِ «اللِّواء»، ونصَحَه أنْ يَلتحقَ بمدرسةِ المُعلِّمينَ فيَنهلَ من مَعِينِها ليكونَ عَوْنًا له في مَيْدانِ الصَّحافة.

وقد عطَّرَ «عبد الرحمن شكري» رَوْضةَ الأدبِ بالعديدِ من دواوينِه وقصائدِه، ومنها: دِيوانُ «ضَوْء الفَجر»، و«لَآلِئ الأَفْكار»، و«أناشيد الصِّبا»، و«زَهْر الرَّبيع»، و«الخَطَرات»، و«الأَفْنان»، و«أَزْهار الخَرِيف»، ونُشِر ديوانُه الثامنُ بعدَ مَوتِه ضمنَ الأعمالِ الكامِلة. بَدأَ شاعِرُنا صِراعَه معَ المرضِ صيفَ عامَ ١٩٥٧م، إلى أنْ صادَه الموتُ عامَ ١٩٥٨م.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١